تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    من فضلكم ما مثنى نبأ
    أعتقد أنها نبآن لكن أريد الأصل لها إذا كانت صحيحة فهل هي نبأ ء ن بنأ ان


    ولكم من الله عظيم النعم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    السلام عليكم
    مثنى ( نبأ ): ( نبآن )
    وأصلها: نبأان، بإضافة ألف ونون - وهي علامة التثنية إلى الكلمة، كما نقول: ( قمر ) و ( قمران )
    ثم تحركت الهمزة وبعدها ألف فكتبت حرف مد بهذا الشكل: ( نبآن )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ أحمد مشاهدة المشاركة
    من فضلكم ما مثنى نبأ
    أعتقد أنها نبآن لكن أريد الأصل لها إذا كانت صحيحة فهل هي نبأ ء ن بنأ ان


    ولكم من الله عظيم النعم
    نعم نبآن هو المثنى

    وتفصيل الوصول لهذه الصورة في الرسم ما يلي :


    1- نبَأ --- رسمت الهمزة في المفرد على ألف لأن القاعدة
    هي : أن الهمزة متطرفة - وهذا يعني أنها تنزل منزلة الساكن -
    وما قبلها - الباء - مفتوحة ، والفتح أقوى من السكون ، والألف
    تناسب الفتح - والتي هي حركة الأقوى - فكتبت الهمزة على الألف ( نبأ ).


    2- ثم نأتي لنثني ( نبأ ) بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ،
    فيفترض أن تكتب : نبأان ؛ ولأن اللغة العربية تكره توالي
    الأمثال - أي الألفين - حذفت الألف الأولى لأنها ليست
    من بنية الكلمة ، وبقيت الثانية لأنها ضمير المثنى
    فكان ينبغي أن تكتب : نبءان ،
    ولأن القاعدة : إذا اجتمعت همزة ثم ألف مد في أول الكلمة
    أو في وسطها كتبت ألف عليها
    مدة هكذا ( آ ) مثل : ءاخر = آخر / قرءان = قرآن

    فكان الرسم النهائي الموافق للقواعد هو : نبآن .
    مراحل كتابة الهمزة :
    نبأ -- نبأان -- نبءان -- نبآن .


    هذا والله تعالى أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    نعم نبآن هو المثنى

    وتفصيل الوصول لهذه الصورة في الرسم ما يلي :


    1- نبَأ --- رسمت الهمزة في المفرد على ألف لأن القاعدة
    هي : أن الهمزة متطرفة - وهذا يعني أنها تنزل منزلة الساكن -
    وما قبلها - الباء - مفتوحة ، والفتح أقوى من السكون ، والألف
    تناسب الفتح - والتي هي حركة الأقوى - فكتبت الهمزة على الألف ( نبأ ).


    2- ثم نأتي لنثني ( نبأ ) بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ،
    فيفترض أن تكتب : نبأان ؛ ولأن اللغة العربية تكره توالي
    الأمثال - أي الألفين - حذفت الألف الأولى لأنها ليست
    من بنية الكلمة ، وبقيت الثانية لأنها ضمير المثنى
    فكان ينبغي أن تكتب : نبءان ،
    ولأن القاعدة : إذا اجتمعت همزة ثم ألف مد في أول الكلمة
    أو في وسطها كتبت ألف عليها
    مدة هكذا ( آ ) مثل : ءاخر = آخر / قرءان = قرآن

    فكان الرسم النهائي الموافق للقواعد هو : نبآن .
    مراحل كتابة الهمزة :
    نبأ -- نبأان -- نبءان -- نبآن .


    هذا والله تعالى أعلم .
    كنت معجبا بآرائك الإملائية لكنكي فاجأتينا اليوم بما حمرناه آنفا
    ولماذا فصلت الهمزة عن الباء في نبأان مع أنها مفتوحة وما قبلها مفتوح فهذه الإضافة أعتقد أن لامكان لها هنا وإنما اقحمت اقحاماً وإن كنت مخطئا فصوبي لي.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    كنت معجبا بآرائك الإملائية لكنكي فاجأتينا اليوم بما حمرناه آنفا
    ولماذا فصلت الهمزة عن الباء في نبأان مع أنها مفتوحة وما قبلها مفتوح فهذه الإضافة أعتقد أن لامكان لها هنا وإنما اقحمت اقحاماً وإن كنت مخطئا فصوبي لي.
    جزاكم الله خيرا ...

    وعفوا لسنا أهلا كي نصوّب لأحد

    ولكن جواب ما سألتم تقدم تفصيله في قولنا :

    ثم نأتي لنثني ( نبأ ) بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ،
    فيفترض أن تكتب : نبأان ؛ ولأن اللغة العربية تكره توالي
    الأمثال - أي الألفين - حذفت الألف الأولى لأنها ليست
    من بنية الكلمة ، وبقيت الثانية لأنها ضمير المثنى
    فكان ينبغي أن تكتب : نبءان


    فالعلة هي التخلص من توالي الأمثال .

    ومستندنا فيما نشارك به هو :
    قاعدة جامعة ميسرة لكيفية رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة
    أقرها مجمع اللغة العربية ، إن شئتم نقلناها لكم .


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    كنت معجبا بآرائك الإملائية لكنكي فاجأتينا اليوم بما حمرناه آنفا
    ولماذا فصلت الهمزة عن الباء في نبأان مع أنها مفتوحة وما قبلها مفتوح فهذه الإضافة أعتقد أن لامكان لها هنا وإنما اقحمت اقحاماً وإن كنت مخطئا فصوبي لي.
    سؤالي ما الدليل على أن رسم الهمزة هكذا (نبءان) وهي متحركة وما قبلها متحرك أيضا
    ثم جعلتِ هذا أصلا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ...
    ومستندنا فيما نشارك به هو :
    قاعدة جامعة ميسرة لكيفية رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة
    أقرها مجمع اللغة العربية ، إن شئتم نقلناها لكم .
    جزاك الله خيرا ونفع بك أبدا أختنا الفاضلة,و لو تفضلت بإيراد هذ القاعدة مشكورة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    ولأن اللغة العربية تكره توالي
    الأمثال - أي الألفين - حذفت الألف الأولى لأنها ليست
    من بنية الكلمة ، وبقيت الثانية لأنها ضمير المثنى
    فكان ينبغي أن تكتب : نبءان
    بارك الله فيكِ!
    ما أدري لعله سبقُ نظرٍ، فلا ألف حذفت ولا شيء...، ثُمّ إنّ الألفَ الثانية ليست ضميرا، وإنما هي كما قال أحد الإخوةِ
    وأصلها: نبأان، بإضافة ألف ونون - وهي علامة التثنية
    والله تعالى أعلم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ!

    ولأن اللغة العربية تكره توالي
    الأمثال - أي الألفين - حذفت الألف الأولى لأنها ليست

    من بنية الكلمة ، وبقيت الثانية لأنها ضمير المثنى
    فكان ينبغي أن تكتب : نبءان


    ما أدري لعله سبقُ نظرٍ، فلا ألف حذفت ولا شيء...، ثُمّ إنّ الألفَ الثانية ليست ضميرا، وإنما هي كما قال أحد الإخوةِ

    وأصلها: نبأان، بإضافة ألف ونون - وهي علامة التثنية
    والله تعالى أعلم.
    جزاكم الله خيرا ...

    ما أدري لعله سبقُ نظرٍ، فلا ألف حذفت ولا شيء
    أولا : الكلمة كانت : نبأان --- بألفين
    ولكراهة اللغة توالي الأمثال ( الألفين )
    - حذفت الألف الأولى والتي هي عبارة عن كرسي لوضع الهمزة
    المفتوحة و المفتوح ما قبلها عليها مما يعني أنها ليست حرفا
    في بنية الكلمة .
    - وبقيت الألف الثانية والتي هي علامة رفع المثنى
    فأصبح رسم الكلمة بعد هذه الخطوة هو : نبءان .
    هل وضح أن هناك ألف محذوفة ، وليس هناك سبق للنظر ؟


    ثُمّ إنّ الألفَ الثانية ليست ضميرا، وإنما هي كما قال أحد الإخوةِ
    وأصلها: نبأان، بإضافة ألف ونون - وهي علامة التثنية
    نعم أحسن الله إليكم حدث عندي خلط بين الاسم
    والفعل عند اتصالهما بألف الاثنين .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ونفع بك أبدا أختنا الفاضلة,و لو تفضلت بإيراد هذ القاعدة مشكورة.


    جزاكم الله خيرا ...

    مصدر القاعدة



    القرار الثاني :



    صدر القرار الثاني في الدورة السادسة والأربعين ، من دورات مَجْمَع اللغة العربية بالقاهرة :
    (1978-1979) ، ونشر في ملحق محاضر جلسات المجلس والمؤتمر،
    في الدورة السادسة والأربعين (ص23-24). ونصه كما يلي:



    ضوابط رسم الهمزة



    أولا : تقوم هذه الضوابط على الدعائم التالية :



    1- تتجنب الكتابة العربية توالي الأمثال ، فيكتب الحرف المضعّف حرفا واحدا في مثل :
    (قدّم) ، وكتب الحجازيون قديما : (داوود) (رووس) (شوون) بواو واحدة هكذا : ( داود) (روس) (شون)



    2- تعد من الكلمة اللواصق التي تتصل بآخرها ، مثل :
    الضمائر وعلامات التثنية والجمع وألف المنصوب ولا يعدّ منها ما دخل
    عليها من حروف الجر والعطف وأداة التعريف والسين وهمزة الاستفهام ولام القسم.



    3- الحركات والسكون في الكلمة ، ترتب من ناحية الأولوية ترتيبا تنازليا على النحو التالي:
    الكسرة ، فضمة ، فتحة ، فالسكون.



    ثانيا : تتلخص قواعد كتابة الهمزة بعد ذلك في القاعدة التالية :

    تكتب الهمزة في أول الكلمة بألف مطلقا ، أما في الوسط فإنه ينظر فيها إلى حركتها
    وحركة ما قبلها وتكتب على ما يوافق أَوْلَى الحركتين من الحروف ، فتكتب الهمزة على ياء في مثل :



    - المستهزئين ، والمنشِئُون ، وتطمئن وأفئدة ، وفئة ، وجئتنا ؛ لأن الكسر أولى من كل الحركات والسكون .

    - وتكتب على واو في مثل : يؤذُّ، يؤدّي ، وسؤل ، وأولياؤهم ؛ لأن الضمة أولى من الفتحة والسكون.

    - وتكتب على ألف في مثل: سأل ، ويسأل، وكأس ؛ لأن الفتحة أولى من السكون.



    * وأما في الآخر ، فتكتب بحسب ما قبلها :
    * فإن كان ما قبلها مكسورا كتبت على ياء ؛ مثل : بَرِئ، وقارئ .
    * فإن كان مضموما كتبت على واو ؛ مثل : جَرُؤ، وتكافؤ.
    *وإن كان مفتوحا كتب على ألف مثل : بدأ ، وملجأ ،
    * وإن كان ساكنا كتبت على السطر ؛ مثل : جزاء ، وضوء ، بطء، دفء ، مضيء .



    ملحوظة:

    إذا تترتب على كتابة الهمزة على ألف أو واو توالي الأمثال في الخط ،
    كتبت الهمزة على السطر ؛ مثل : يتساءلون ، رءوس .
    إلا إذا كان ما قبلها من الحروف مما يوصل بما بعده ، فإنها تكتب على نبرة ؛ مثل : بطئا ، شئون ، مسئول.



    استثناءان من القاعدة :



    1- إذا اجتمعت الهمزة وألف المد في أول الكلمة أو في وسطها اكتفي بعلامة
    المدّ فوق الألف ؛ مثل : آدم، وآكل ، وآخر ، والآن . ومثل : مرآة ،وقرآن .



    2- يعد الفتحة بعد الواو الساكنة في وسط الكلمة من منزلة السكون ؛
    ولذلك تكتب الهمزة مفردة في مثل : مروءة ، شنوْءة ، ولن يسوْءك ، وإن ضَوْءَكَ.



    -** كما تعد ياء المد قبل الهمز المتوسطة بمنزلة الكسرة ولذلك تكتب الهمزة
    على نبرة ؛ في مثل : خطيئة ، وبريئة، مشيئة.



    * * *



    وبهذا القرار الذي اتخذه المَجْمَع ، بناءً على ما قدّمتُه إليه من اقتراح ،
    سَهُل تعلُّم قواعد كتابة تعلم الهمزة على النشء ،
    كما قضى على الصور المتعددة لرسم الهمزة في بعض الكلمات أحيانا ،
    مثل كتابة الكلمة التالية بإحدى صور ثلاث ، هي: يقرأون ، يقرؤون ، يقرءون
    في المخطوطات القديمة وعند كثير من الكتاب اليوم ،
    فقد قضى هذا القرار مثلا على الصورتين الأولى والثانية ،
    وأصبحت الصورة الثالثة هي الصورة الوحيدة الجائزة .


    * * *

    انتهى النقل من كتاب : (مشكلة الهمزة العربية )
    بحث في تاريخ الخط العربي وتيسير الإملاء والتطور اللغوي في العربية الفصحى.
    تأليف الدكتور : رمضان عبد التواب .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    أولا : الكلمة كانت : نبأان --- بألفين
    ولكراهة اللغة توالي الأمثال ( الألفين )
    - حذفت الألف الأولى والتي هي عبارة عن كرسي لوضع الهمزة
    المفتوحة و المفتوح ما قبلها عليها مما يعني أنها ليست حرفا
    في بنية الكلمة .
    - وبقيت الألف الثانية والتي هي علامة رفع المثنى
    فأصبح رسم الكلمة بعد هذه الخطوة هو : نبءان .
    هل وضح أن هناك (ألفا) محذوفة ، وليس هناك سبق للنظر ؟
    .
    بارك الله فيك أيتها الفاضلة،
    ينبغي أن يعلم في هذا المقام أنّ النطقَ مقدّم على الخطّ، لوجود اللفظ قبل الخطّ، وهذه القاعدة التي ذكرتِ (كراهة اللغة توالي الأمثال ) -إنما يذكرها العلماء ابتداء فيما يتعلق بالنطق لا الخطّ، وليس يخفى عليك أن التثنيةَ من المباحث الصرفية ابتداء أيضا، وعند تثنيتنا كلمةَ (نبأٍ) نزيد ألفا ونونا حسب، ثم تكون مراعاة الرسم بعدُ فتكتب الكلمة هكذا (نبآن)
    أمّا قولي:
    فلا ألف حذفت ولا شيء
    -فنظرٌ إلى الملفوظ؛ إذ ليس ثَمّ في اللفظ إلا ألف واحدة، وهذه لم تحذفْ كما ترينَ.
    ثُمّ أيّ شيء يحوجنا إلى :
    حذفت الألف الأولى والتي هي عبارة عن كرسي لوضع الهمزة
    المفتوحة و المفتوح ما قبلها عليها مما يعني أنها ليست حرفا
    في بنية الكلمة .
    إذ هي كما قلتِ ليست حرفا، بل يقال: استغني عن كتابة الثانية بالمدّ.

    نعم أحسن الله إليكم حدث عندي خلط بين الاسم
    والفعل عند (اتصاله) بألف الاثنين
    بارك الله فيك وحفظك!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أيتها الفاضلة،
    ينبغي أن يعلم في هذا المقام أنّ النطقَ مقدّم على الخطّ، لوجود اللفظ قبل الخطّ، وهذه القاعدة التي ذكرتِ (كراهة اللغة توالي الأمثال ) -إنما يذكرها العلماء ابتداء فيما يتعلق بالنطق لا الخطّ، وليس يخفى عليك أن التثنيةَ من المباحث الصرفية ابتداء أيضا، وعند تثنيتنا كلمةَ (نبأٍ) نزيد ألفا ونونا حسب، ثم تكون مراعاة الرسم بعدُ فتكتب الكلمة هكذا (نبآن)
    أمّا قولي:

    -فنظرٌ إلى الملفوظ؛ إذ ليس ثَمّ في اللفظ إلا ألف واحدة، وهذه لم تحذفْ كما ترينَ.
    ثُمّ أيّ شيء يحوجنا إلى :

    إذ هي كما قلتِ ليست حرفا، بل يقال: استغني عن كتابة الثانية بالمدّ.


    بارك الله فيك وحفظك!
    وفيكم بارك الله ....

    إن شاء الله لا نعقب للجدل ؛ بل لنوضح مستند ما سقناه من خطوات .


    * جاء في نص القاعدة المنقولة أعلاه :


    ملحوظة:


    إذا تترتب على كتابة الهمزة على ألف أو واو توالي الأمثال في الخط ،

    كتبت الهمزة على السطر ؛ مثل : يتساءلون ، رءوس .
    إلا إذا كان ما قبلها من الحروف مما يوصل بما بعده ، فإنها تكتب على نبرة ؛ مثل : بطئا ، شئون ، مسئول.






    وبهذا القرار الذي اتخذه المَجْمَع ، بناءً على ما قدّمتُه إليه من اقتراح ،

    سَهُل تعلُّم قواعد كتابة تعلم الهمزة على النشء ،
    كما قضى على الصور المتعددة لرسم الهمزة في بعض الكلمات أحيانا ،
    مثل كتابة الكلمة التالية بإحدى صور ثلاث ، هي: يقرأون ، يقرؤون ، يقرءون
    في المخطوطات القديمة وعند كثير من الكتاب اليوم ،
    فقد قضى هذا القرار مثلا على الصورتين الأولى والثانية ،
    نبأ + ان = نبأان

    والقاعدة :
    إذا تترتب على كتابة الهمزة على ألف أو واو توالي الأمثال في الخط ،
    كتبت الهمزة على السطر
    نبأان + العمل بما جاء في القاعدة = نبءان .


    والقاعدة :


    استثناءان من القاعدة :




    1- إذا اجتمعت الهمزة وألف المد في أول الكلمة أو في وسطها اكتفي بعلامة
    المدّ فوق الألف ؛ مثل : آدم، وآكل ، وآخر ، والآن . ومثل : مرآة ،وقرآن .



    نبءان + العمل بما جاء في القاعدة = نبآن .



    فكانت خطوات رسم الهمزة في هذه الكلمة كما يلي :
    نبأ + ان = نبأان + العمل بما جاء في القاعدة = نبءان + العمل بما جاء في القاعدة = نبآن .

    هذا وجزاكم الله خيرا ..

  13. افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    بوركتـــم
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    إن شاء الله لا نعقب للجدل ؛ بل لنوضح مستند ما سقناه من خطوات
    بارك الله فيك، وعافانا أجمعين من الجدلِ بالباطلِ!
    فكانت خطوات رسم الهمزة في هذه الكلمة كما يلي :
    نبأ + ان = نبأان + العمل بما جاء في القاعدة = نبءان + العمل بما جاء في القاعدة = نبآن
    لكن ألا ترينَ هذا تزيدا بلا داعي!
    ماذا لو حذفنا ماتحته خطّ وعملنا بالاستثناء مباشرة ؟
    إذا اجتمعت الهمزة وألف المد في أول الكلمة أو في وسطها اكتفي بعلامة

    المدّ فوق الألف ؛ مثل : آدم، وآكل ، وآخر ، والآن . ومثل : مرآة ،وقرآن .
    وليعلم أنه إذا كانت المسألة من مسائل العلم داخلةً في حدّ الاستثناء من القاعدة، كان العمل (والحالُ هذه) بالاستثناء لا بالقاعدة، وهذا لا يخفى-إن شاء الله- .
    والله تعالى أعلم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    جزاكم الله خيرا ...

    علّ سبب الخلاف هو تمسكي بتطبيق القاعدة حرفيا ؛ وما هذا إلا لعدم تمكني البيِّن ؛
    لذا فمازلت على قناعة بأن ذكر الخطوات السابقة بهذا التفصيل المتكلف
    - عند بعض الأفاضل - يدل على استيعاب لا بأس به لكل ما ورد من نقاط في القاعدة .


    - وا سمحوا لنا - أحسن الله إليكم فضلا - بسؤال :

    ما هي الصور المشهورة في رسم همزة كل من : آدم ، و قرآن ...؟

    سأجيب وعلّكم تتفضلون علينا بالتصويب :

    ءادم / آدم

    قرءان / قرآن

    فهل من الصور المشهورة في رسمها : أادم / قرأان ؟!


    ثم بما نعلل - أحسن الله إليكم - رسم الهمزة في كلمة قرءان على
    السطر ، لمن لا يعمل بالاستثناء ( رسم المد ) ؟

    وفي الأخير :

    كيف نعلل رسم الهمزة في كلمة مسئول كما ورد في القاعدة السابقة ؟



    هذا وجزاكم الله عنا خيرا .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    [quote=أم هانئ;372878]جزاكم الله خيرا ...



    أولا : الكلمة كانت : نبأان --- بألفين
    ولكراهة اللغة توالي الأمثال ( الألفين )
    - حذفت الألف الأولى والتي هي عبارة عن كرسي لوضع الهمزة
    المفتوحة و المفتوح ما قبلها عليها مما يعني أنها ليست حرفا
    في بنية الكلمة .
    - وبقيت الألف الثانية والتي هي علامة رفع المثنى
    فأصبح رسم الكلمة بعد هذه الخطوة هو : نبءان .
    هل وضح أن هناك ألف محذوفة ، وليس هناك سبق للنظر ؟

    لم يظهر لي أي حذف وتعليلك عليل ومتكلف
    فالباء مفتوح في ( نبأان) فكتبت الهمزة على ألف ثم سقطت علامة التثنية في الرفع كتابة لا نطقا فصارت(نبآن)
    وقصدي أن (نَبَأان) لا يصح أن يكون رسمها (نَبَ ءَان) فلا داعي للتمحل والتكلف
    ولا داعي للكراسي فهي كما قلت مفتوحة مفتوح ما قبلها
    بارك الله فيك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ...

    علّ سبب الخلاف هو تمسكي بتطبيق القاعدة حرفيا ؛ وما هذا إلا لعدم تمكني البيِّن ؛
    لذا فمازلت على قناعة بأن ذكر الخطوات السابقة بهذا التفصيل المتكلف
    - عند بعض الأفاضل - يدل على استيعاب لا بأس به لكل ما ورد من نقاط في القاعدة .


    - وا سمحوا لنا - أحسن الله إليكم فضلا - بسؤال :

    ما هي الصور المشهورة في رسم همزة كل من : آدم ، و قرآن ...؟

    سأجيب وعلّكم تتفضلون علينا بالتصويب :

    ءادم / آدم

    قرءان / قرآن

    فهل من الصور المشهورة في رسمها : أادم / قرأان ؟!


    ثم بما نعلل - أحسن الله إليكم - رسم الهمزة في كلمة قرءان على
    السطر ، لمن لا يعمل بالاستثناء ( رسم المد ) ؟

    وفي الأخير :

    كيف نعلل رسم الهمزة في كلمة مسئول كما ورد في القاعدة السابقة ؟



    هذا وجزاكم الله عنا خيرا .
    ما أكثر أدبَك وتواضعَك أيتها الفاضلة،
    زادك الله علما وهدًى!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    ما (...) الصورُ المشهورة في رسم همزة كل من : آدم ، و قرآن ...؟

    سأجيب وعلّكم تتفضلون علينا بالتصويب :

    ءادم / آدم

    قرءان / قرآن

    فهل من الصور المشهورة في رسمها : أادم / قرأان ؟!
    بارك الله فيك!
    ليس كلّ مشهورٍ يكون صحيحا، ثُمّ إنه لا يُهِمُّنا النظرُ إلى أي الصورتين أشهر...
    على كلّ الخطبُ يسير، وليس الاختلاف-إن شاء الله- ذا بال، غاية ما هنالك أنك أردتِ استخدام كلّ أفراد القاعدة، فأكثرتِ علينا الخطواتِ، وأردتُ أنا الاختصار، ولا مشاحّة-إن شاء الله-.
    ثم بما نعلل - أحسن الله إليكم - رسم الهمزة في كلمة قرءان على
    السطر ، لمن لا يعمل بالاستثناء ( رسم المد ) ؟
    لكنّك تعملين به.
    كيف نعلل رسم الهمزة في كلمة مسئول كما ورد في القاعدة السابقة ؟
    لستُ ضِدّ قاعدة كراهة توالي الأمثال في الرسم، وإنما أردت تِبيان أصالتها في الملفوظ قبل المكتوب...
    لكن هل كلمة مسئول داخلةٌ في الاستثناء من القاعدة أصلا !

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة




    * * *



    انتهى النقل من كتاب : (مشكلة الهمزة العربية )

    بحث في تاريخ الخط العربي وتيسير الإملاء والتطور اللغوي في العربية الفصحى.
    تأليف الدكتور : رمضان عبد التواب .


    حيّا الله هذه الهمّة العالية وبارك فيكِ أختنا الفاضلة,وأرجو أن لا أكون قد أثقلتُ عليكِ بطلب إيراد هذا النقل.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما هو مثنى نبأ في حالة الرفع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك!
    ليس كلّ مشهورٍ يكون صحيحا، ثُمّ إنه لا يُهِمُّنا النظرُ إلى أي الصورتين أشهر...
    على كلّ الخطبُ يسير، وليس الاختلاف-إن شاء الله- ذا بال، غاية ما هنالك أنك أردتِ استخدام كلّ أفراد القاعدة، فأكثرتِ علينا الخطواتِ، وأردتُ أنا الاختصار، ولا مشاحّة-إن شاء الله-.

    لكنّك تعملين به.

    لستُ ضِدّ قاعدة كراهة توالي الأمثال في الرسم، وإنما أردت تِبيان أصالتها في الملفوظ قبل المكتوب...
    لكن هل كلمة مسئول داخلةٌ في الاستثناء من القاعدة أصلا !
    جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

    وإجابة عن سؤالكم الأخير :

    لا ليست كلمة مسئول داخلة في الاستثناء من القاعدة كما تعلمون
    ولكني قصدت استعراض مراحل رسم الهمزة حتى وصلتْ
    للشكل النهائي :
    مسئول : أصلها مسؤول لأن الهمزة مضمومة وما قبلها ساكن
    والضم أقوى لذا كتبت على واو / ثم لأن اللغة تكره توالي
    الأمثال تحتم حذف إحدى الواوين - على قاعدتنا -فحذفت
    التي عليها الهمزة ووضعت على السطر مسـءول / ثم لأنه يمكن
    وصل الحرفين السابق واللاحق للهمزة كتبت على نبرة مسئول .

    مسؤول -- مسـءول --- مسئول .

    وأظن أن ما قصدته من ذلك لا يخفى على مثلكم .

    وفي الأخير :
    أحسنتم النقاش وهديتم إلى القول الفصل :

    على كلّ الخطبُ يسير، وليس الاختلاف-إن شاء الله- ذا بال، غاية ما هنالك أنك أردتِ استخدام كلّ أفراد القاعدة، فأكثرتِ علينا الخطواتِ، وأردتُ أنا الاختصار، ولا مشاحّة-إن شاء الله-.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •