تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: من يفسر هذا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي من يفسر هذا؟

    الاخوة الاعزاء ............
    دعوة للتنقيب في بطون الكتب النحوية
    جاءت كلمة ( أشياء) غير منونة في الكلام مما يعني انها ممنوعة من الصرف
    وجاءت كلمة (أسماء)منونة مما يعني انها مصروفة قال تعالى "إن هي إلا اسماءُ ُسميتموها "
    فما سبب اختلاف الحكم في الكلمتين رغم اتفاقهما في الوزن الظاهر ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    بارك الله فيك اخي المشرف / أبو مالك العوضي ....................ولكني كنت ارجو منك الانتظار قليلا ريثما يبحث الاخوة الاعزاء فيشعروا بحلاوة البحث والاكتشاف ويتصالح المخاصم منهم للكتب معها ..............جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    لو شئتَ حذفتُ الرابط يا أخي الكريم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    هاكم سؤال آخر
    "زيد"اسم علم مصروف
    هل يصح منعه من الصرف؟ أرجو الإجابة بالتفصيل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    لا أخي الكريم بل دعه بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    طيب، هل أجيب عن السؤال الأخير ؟ (ابتسامة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    لا يا شيخ.
    خليك أنت للسؤال الكبير.
    يمنع "زيد" من الصرف إذا جُعِل علَمًا على مؤنث.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مدني مشاهدة المشاركة
    هاكم سؤال آخر
    "زيد"اسم علم مصروف
    هل يصح منعه من الصرف؟ أرجو الإجابة بالتفصيل
    لا يصح منعه من الصرف ؛ لعدم توفر علة المنع من الصرف فهو ليس علم أعجمي ساكن الوسط كـ (نوح)وليس علم مؤنث ساكن الوسط كـ (هند) وحتى هذه ففيها خلاف الصحيح صرفها والله أعلم
    وهذا جواب ميداني.............

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    لا يا شيخ.
    خليك أنت للسؤال الكبير.
    سؤال كبير إيش بس يا عم الشيخ !... خليها مستورة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    يمنع "زيد" من الصرف إذا جُعِل علَمًا على مؤنث.
    وتتمة لجواب الشيخ الفاضل؛ فقد قال ابن مالك:
    ........... ........ وشرط منع العار كونه ارتقى
    فوق الثلاث أو كجور أو سقر ......... أو زيد اسم امرأة لا اسم ذكر
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    (ولقد نصركم الله ببدرٍ وأنتم أذلة) هل هي من هذا الباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
    وكذلك قريش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    (ولقد نصركم الله ببدرٍ وأنتم أذلة) هل هي من هذا الباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
    وكذلك قريش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وكذلك قريش في قوله تعالى (في قريشٍ)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    وكذلك قريش في قوله تعالى (في قريشٍ)
    لإيلاف قريش

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    ما هذا التواضع أيها الكبيران /ابو مالك العوضي والقارئ المليجي ...............إذا كنتما أنتما لأسئلتنا الصغيرة فلمن تدخر المعضلات الكبار إذن؟ نفعنا الله بعلمكما وأدبكما

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: من يفسر هذا؟

    أخي /سالم اليمان
    علم المذكر يمنع من الصرف إذا أصبح علما على المؤنث حتى وإن كان ثلاثيا ساكن الوسط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •