للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    السلام عليكم , و رحمه الله وبركاته ,,


    كنت اود مدارسه مذاهب الأخذ من اللحيه ,, بالأدله و بأرقام الصفحات من الكتب , بعد إذنكم ,,

    فالذى عندى عندى أنها خمس مذاهب و هى

    1- وجوب الاأخذ من اللحيه بغير حد , و ذهب اليه بن جرير الطبرى .

    2- استحباب الاخذ من اللحيه , و هذا إذا كانت نافره , و هو مذهب مالك ,

    3- جواز الاخذ مع شرط القبضه ,,

    4- الجواز المطلق ,, و لا تقيد بقبضه

    5- كراهه الاخذ منها ,,

    أتمنى ذكر كل قول و من من العلماء قال به , و من المصادر بارك الله فيكم ,,

    و أنا أتكلم عن الاخذ , و ليس عن الحلق , فالحلق - حرام - بإجماع , و هذا معلوم ,, جزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    500

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    وفقك الله في بحثك
    سبق وأن طرح هذا الموضوع على هذا الرابط:
    حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله.
    فقد نقلت فيه مذاهب العلماء
    ركز على المشاركة رقم: 7
    أرجو أن تجد فيه ما يفيدك
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجندى السلفى الأثرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم , و رحمه الله وبركاته ,,



    كنت اود مدارسه مذاهب الأخذ من اللحيه ,, بالأدله و بأرقام الصفحات من الكتب , بعد إذنكم ,,

    فالذى عندى عندى أنها خمس مذاهب و هى

    1- وجوب الاأخذ من اللحيه بغير حد , و ذهب اليه بن جرير الطبرى .

    2- استحباب الاخذ من اللحيه , و هذا إذا كانت نافره , و هو مذهب مالك ,

    3- جواز الاخذ مع شرط القبضه ,,

    4- الجواز المطلق ,, و لا تقيد بقبضه

    5- كراهه الاخذ منها ,,

    أتمنى ذكر كل قول و من من العلماء قال به , و من المصادر بارك الله فيكم ,,


    و أنا أتكلم عن الاخذ , و ليس عن الحلق , فالحلق - حرام - بإجماع , و هذا معلوم ,, جزاكم الله خيرا
    6- تحريم الاخذ منها ,,
    مع العلم ان الكراهة في عرف السلف تعني التحريم .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    عندي سؤال هنا
    هل القاعدة الفقهية وهي باب لا ينكر تغير الفتوى من زمان لاخر ومن مكان لاخر تنطبق على اللحية لان اغلب الناس في هذا العصر يحلقونها ؟.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    السلام عليكم
    نرى عبر شاشات التلفزة عددا من يعدهم الناس من كبار العلماء في العالم الاسلامي حليقي اللحى...فبم يستدل هؤلاء على الحلق بالكلية؟؟؟؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    الى الاخ همر الكرمي
    يستدلون بالحديث الذي في مسلم ورواه الترمذي وغيره عشر من الفطرة وذكر منها اعفاء اللحية وغير ذالك فقال الشافعي انما اقتران اللحية بسنن غير واجبة يدل على انها غير واجبة يقول النبي عليه الصلاة والسلام
    عَشْرٌ مِنْ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَالِاسْتِنْشَا قُ وَقَصُّ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ
    قَالَ زَكَرِيَّا قَالَ مُصْعَبٌ وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى انْتِقَاصُ الْمَاءِ الِاسْتِنْجَاءُ بِالْمَاءِ وَفِي الْبَاب عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ وَابْنِ عُمَرَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
    فاذا كانت اللحية اقترنت مع امور مستحبة مثل التسوك والمضمضة وغيرها فهذه قرينة على ان اعفاءها غير واجب وفسر ما جاء في الاحاديث الاخرى التي تحث عليها بانها مقيدة بما دل عليه هذا الحديث لانه يفهم منه الاستحباب .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الجمال مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال هنا


    هل القاعدة الفقهية وهي باب لا ينكر تغير الفتوى من زمان لاخر ومن مكان لاخر تنطبق على اللحية لان اغلب الناس في هذا العصر يحلقونها ؟.
    .............................. .............................. .............................

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    أكناف بيت المقدس
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    وفقك الله في بحثك
    سبق وأن طرح هذا الموضوع على هذا الرابط:
    حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله.
    فقد نقلت فيه مذاهب العلماء
    ركز على المشاركة رقم: 7
    أرجو أن تجد فيه ما يفيدك
    نقل للمشاركة السابعة في الموضوع الذي وضع الأخ أبو سعيد رابطه

    (أقوال فقهاء المذاهب في مشروعية الأخذ من اللحية )

    المنقول عن جمهور علماء المذاهب جواز الأخذ من اللحية على خلاف في تحديد مقدار المأخوذ منها وحكمه، فإليك النصوص عنهم :

    -قول الإمام أبو حنيفة وبعض أصحابه: نقل أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الحنفي (ت:182هـ) في كتابه:(الآثار:234. سخة الشاملة) آثارا رواها الإمام أبو حنيفة بأسانيدها عن ابن عمر و غيره تتعلق باللحية منها : ".. عن أبي حنيفة عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم أنه قال : " لا بأس أن يأخذ الرجل من لحيته ما لم يتشبه بأهل الشرك" . اهـ. ومنها: " عن أبي حنيفة عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يأخذ من لحيته".اهـ. ومنها: " عن أبي حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يقبض على لحيته فيأخذ منها ما جاوز القبضة ".اهـ. وهنا يلاحظ أن الإمام أبا حنيفة روى آثار الأخذ من اللحية مما يدل عنده على جواز الأخذ منها. و يؤيده ما نُقل في المذهب عن الكامل بن الهُمام الحنفي (ت:681هـ) كما في كتابه:("فتح القدير": 2/348. نسخة الشاملة) بعد ذكره المذهب في الأخذ من اللحية؛ قال:" يُحمل الإعفاء على إعفائها من أن يأخذ غالبها أو كلها، كما هو فعل مجوس الأعاجم من حلق لحاهم، كما يشاهد في الهنود و بعض أجناس الفرنج، فيقع بذلك الجمع بين الروايات، ويؤيد إرادة هذا ما في مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم: (جزوا الشوارب و اعفوا اللحى، خالفوا المجوس) فهذه الجملة واقعة موقع التعليل، وأمّا الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة و مخنثة الرجال لم يبحه أحد".اهـ. والله أعلم.

    -قول الإمام مالك وبعض أصحابه: قال سحنون كما في (المدونة:1/430): قلت لابن القاسم: هل كان مالك يوجب على المحرم إذا حلَّ من احرامه أن يأخذ من لحيته و شاربه و أظفاره؟ قال: "لم يكن يوجبه، ولكن كان يستحب إذا حلق أن يقلِّم و أن يأخذ من شاربه و لحيته، وذكر مالك أنّ ابن عمر كان يفعله". اهـ. و مما جاء في (التمهيد:24/145) للحافظ ابن عبد البر:" لا بأس أن يأخذ ما تطاير من اللحية وشذ، قال ابن القاسم: فقيل لمالك: فإذا طالت جدا فإن من اللحى ما تطول ؟ قال : أرى أن يؤخذ منها وتقصر " . اهـ. وقال القرطبي كما في (المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم:1/512): " فأما أخذ ما تطاير منها، وما يشوه، ويدعو إلى الشهرة طولا وعرضا فحسن عند مالك وغيره من السلف ".اهـ . وقال العلامة الباجي كما في (شرح الموطأ: 3/32) عند شرحه لأثر عبد الله بن عمر "كان إذا حلق في حج أو عمرة أخذ من لحيته وشاربه" :" يريد أنه كان يقص منها مع حلق رأسه، وقد استحب ذلك مالك -رحمه الله-؛ لأن الأخذ منها على وجه لا يغير الخلقة من الجمال، والاستئصال لهما مثلة".اهـ . وهنا يلاحظ أن الإمام مالك جوز الأخذ و التقصير لما تطاير من اللحية، وما يشوه، ويدعو إلى الشهرة من طولها وعرضها ولم يحدد مقدارا للأخذ. بل نقل بعض أصحابه الاستحباب في النسك، واستحسان الأخذ منها ما لم يصل إلى تغيير الخلقة و الاستئصال. ومما ذكره العلامة الزرقاني-رحمه الله-كما في (شرح الموطأ:4/335): "الاعتدال محبوب، والطول المفرط قدحٌ يشوه الخلق و يطلق ألسنة المغتابين، ففعل ذلك مندوب ما لم ينته إلى تقصيص اللحية و جعلها طاقات فيكره، أو يقصد الزينة و التحسين لنحو النساء ".اهـ. وينظر الرسالة لإبن أبي زيد القيرواني وشرحها للأزهري.والله أعلم.

    -قول الإمام الشافعي وبعض أصحابه:قال الإمام الشافعي في " الأم " (1/21. نسخة الشاملة) بعد رواية حديث أبي هريرة في إعفاء اللحية : فمن توضأ ثم أخذ من أظفاره ورأسه ولحيته وشاربه لم يكن عليه إعادة وضوء وهذا زيادة نظافة وتطهر . اهـ. وهنا يلاحظ أن الإمام الشافعي جوز الأخذ من اللحية للنظافة و التطهر ولم يحدّها بحدّ. ومما ذكره أبو شامة المقدسي في صفة لحية الشافعي: قال: " أخرج ابن حكمان في كتابه ((مناقب الشافعي)) عن المزني، أنه وصف الشافعي فقال: ما رأيت لحيةً أحسن من لحيته، وكان ربما قبض عليها فلا تفضل عن قبضته، ولقد سمعته يوما ينشد: قومٌ يرونَ النبلَ تطويل اللّحى...لا علمَ دينٍ عندهم ولا تُـقىَ. اهـ . من مخطوط: (السِّواك و أشباه ذاك) بواسطة: (اللحية دراسة حديثية فقهية) لعبد الله الجديع، والملاحظ أن الشافعي يأخذ من لحيته ما فضل عن القبضة و إن لم يحدد في أقواله الصريحة حدّا لها، كما أن طول اللحية عنده ليس دليلا على النبل و العلم و التقى. والله أعلم. والله أعلم.

    -قول الإمام أحمد وبعض أصحابه: وجاء عن الإمام أحمد كما في "مسائل ابن هانئ " ( 2/151 ) : سألت أبا عبدالله عن الرجل يأخذ من عارضيه ؟ قال: يأخذ من اللحية ما فضل عن القبضة. قلت: فحديث النبي صلى الله عليه وسلم أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ؟ قال: يأخذ من طولها، ومن تحت حلقه ، ورأيت أبا عبدالله يأخذ من عارضيه، ومن تحت حلقه . اهـ. وهنا يلاحظ أن الإمام أحمد يجوّز أخذ ما زاد عن القبضة من طول اللحية، وما تحت الحلق، وفهم من حديث الإعفاء الأخذ. وقال ابن القيم رحمه الله كما في ( بدائع الفوائد:4/1430-1431.طبعة دار عالم الفوائد بإشراف الشيخ العلامة بكر بن أبو زيد رحمه الله ): " قال ابن هانىء : سألت أبا عبد الله عن الرجل يأخذ من عارضيه؟ قال: يأخذ من اللحية بما فضل عن القبضة. قلت له: فحديث النبي (احفوا الشوارب وأعفوا عن اللحى)؟ قال يأخذ من طولها ومن تحت حلقه، ورأيت أبا عبد الله يأخذ من عارضيه، و من تحت حلقه).اهـ. و قوله: (ورأيت أبا عبد الله يأخذ من عارضيه، و من تحت حلقه) تخالف رواية "الخلال" كما في كتاب (الترجل) من(الجامع:113-114): (..ورأيت أبا عبد الله يأخذ من طولها، ومن تحت حلقه)، والصحيح المعتمد ما رواه "الخلال" وينظر "السلسة الضعيفة " للعلامة الألباني رحمه الله ، وما نبه عليه الشيخ عبد الوهاب الزيد كما في كتابه " إقامة الحجة على تارك المحجة ". و الحاصل: جوزا الأخذ من اللحية عند الإمام أحمد . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه (شرح العمدة: 1/336. نسخة الشاملة): "وأما إعفاء اللحية فإنه يترك ولو أخذ ما زاد علي القبضة لم يكره نص عليه كما تقدم عن ابن عمر وكذلك أخذ ما تطاير منها".اهـ . والله أعلم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    374

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    جزيتم خيرا على هذه الفوائد

    المشلكة الناس الان يحلقونها بتاتاً تشبهاً بالنساء وبالمجوس والمشركين هذا لو كانوا طالبين للحق لتركوا شيئاً من اللحية

    ولكن الهوى نسئل الله العافية والسلامة

    لا نقبل اقوالاً على قول النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث مشهورة بأن يأخذ الإنسان من لحيته ويقصر منها اين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..؟؟

    أما بالنسبة ما زاد على القبضة افضل من الذي يقصر منها ويقول بأنه خلاف في هذه المسئلة
    قال لك النبي عليه الصلاة والسلام افعل كذا افعل كذا ولا تتبع الهوى وإن قال علماء المسلمين بجواز اللحية هل نحلق ..؟

    غير صحيح لأن الأصل هو إتباع النبي عليه الصلاة والسلام لقوله ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم .الحديث صحيح .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هنا أبيات لابن أبي مدين الشنقيطي في اللحية يقول فيها :
    يأخذ من لحيته نجل عمر *** في نسك كما البخاري ذكر
    يقبضها بكفه وما فضل *** يــأخذه وغير ذلك حظل
    والأخذ من طول لها والعرض *** يفعله شفيع أهل الأرض
    من غير حد وارد لا تمتري *** فيما رواه الترمذي والطبري
    وكان كث لحية جعد الشعر *** ينتج ذا توسطا يا من شعَر
    فالأخذ من أطرفها من بعد أن *** فعله نبينــا من السنن
    وصاحب الفتح عزى إلى الحسن *** والطبري أن ذالك حسن
    وقد عزاه لعيـــاض وعطا *** من ركبوا من زحل العلم المطا
    والشـافعي خص ذاك بالعمر*** والحج تاليــا سبيل ابن عمر
    إلى آخر الأبيات
    وهي تدل على أخذ ما تطرف من اللحية إذا كان زائدا عن حد المعتاد وكل الأحاديث التي تدل على الأخذ من اللحية فيها مقال إلا أثر ابن عمر وهو موقوف عليه أما أحاديث توفير اللحية وإعفاءها فهي في الصحة من العيار الثقيل والله تعالى أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    317

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    قد وردت ثلاثة ألفاظ -على حد علمي- وهي :
    اعفوا
    وفِّروا
    أرخوا

    وأصرحها الأخير
    وهي بمجموعها تكاد تكون قطعية الدلالة على أنه لايكفي ما لا يبرز عن حد الوجه نزولا

    ويكفي في ذلك أقل بروز ... ولا موجب لا شتراط مقدار القبضة إلا أثر ابن عمر وهو بحد ذاته لايكفي لاثبات الوجوب كما هو
    معلوم أن مجرد الفعل لايدل على الوجوب .. هذا في أفعال النبي صلى الله عليه وسلم
    فكيف في أفعال صحابته الغير معصومين
    والله تعالى أعلم *

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    عامة أهل العلم على جواز الأخذ من اللحية على تفاصيل بينهم كما قال الأخ الجندي بارك الله فيه
    فمنهم من أوجب الأخذ منها كالطبري وهي رواية عن أبي حنيفة
    ومنهم من أجازه مطلقا
    ومنهم من قال بجوازه ورأى أن الأولى تركها على حالها مالم تفحش
    ولم يقل أحد من العلماء بحرمة الآخذ من اللحية مطلقا من العلماء
    والخلاف هو في الأخذ مما دون القبضة فمنهم من منعه وحكى فيه الاجماع ولا يصح
    ومنهم من أجازه كمالك والطبري وغيرهما والخلاف فيها واسع
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,581

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    جزاكم الله خيرا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    اعفاء اللحية واجب على الرجال دون النساء
    """""""""""وهو مقيد بالقبضة فما زاد عنها فهو مستحب"""""""""""

    هذا جمع بن الاقوال والله تعالى اعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    المغرب مراكش
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    ارجوا توضيح القول الراجح في هذه المسأله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: للمدارسه : ما هى مذاهب - الأخذ من اللحيه - .. ؟؟؟

    القول الراجح في حكم الأخذ من اللحية


    ( قلت / أبو عبد الله ) .الذي عليه جماهير أهل العلم. بعدم الأخذ من اللحية بأي نوع من أنواع ( القص – أو الحلق – أو النتف..) حتى ولو زادت عن القبضة أو أكثر من ذلك ،حتى نكون قد أصبنا وطبقنا سنة النبي r كما هي. كما دلَّت عليها الأحاديث الصحيحة . وكما هو وارد في السُّنَّة أن النبي r " كان كث اللحية وكبير اللحية،وعظيم اللحية " ولم يرد عنه r انه كان يأخذ منها شئ والحديث الوارد في ذلك ضعيف ولا يصح وقال عنه العلامة الألباني أنه موضوع( [1]) .
    *- قال الشيخ مقبل ابن هادى الوادعى(2) :
    والأخذ من طولها وعرضها لم يثبت. اترك لحيتك وأعفها كما أمرك رسول الله.
    وهنا أقول لكل مسلم يحب النبي r ويتمسك بسنته ما يضرك لو أطلقت لحيتك ولم تأخذ منها شيء .
    فهل هذه الشعيرات التي تأخذها من لحيتك تسبب لك من الضيق أو المتاعب ؟ أم هي ثقيلة على ذقنك لدرجة أنك لا تستطيع أن تحملها على وجهك ؟
    أم هذه الشعيرات تمنعك من الأكل أو الشرب لثقلها ؟
    أم تمنعك من تقبيل زوجتك وأولادك ؟
    أم أن هذه الشعيرات تعوق الرؤيا أمام عينيك؟
    أم أن هذه الشعيرات تمنعك عن الكلام لثقلها على فكيك ؟
    أم أن هذه الشعيرات تسبب لك بعض الأمراض والمتاعب ؟
    أم أن هذه الشعيرات تعوقك في السير والحركة ؟
    والله ما يكون ذلك أبداً في شرع الله ، فالشريعة ما نزلت إلا موافقة لمصالح الناس الدينية والدنيوية حريصة لننال من خيري الدنيا والآخرة . وهل هناك خير أكثر من إتباع هدى نبيك r واكتفاء أثره وأتباع سنته والتمسك بهيئته .
    *- يقول العلامة الكاندهلوى ([3]):
    ومن البين أن المُحب يُحب كل ما رآه من حبيبه ، صورته وسيرته ولباسه وهيئته وشأنه كله ، وهذا لا ينكره ذو عقل سليم ، ونرى الأحزاب والجماعات يُحبون صور قادتهم ويتزيون بزى مؤسس جماعاتهم ، فكان من اللازم علينا أن نتأسى بنبينا وحبيبنا r في سيرته وصورته ، ونتحاشى عن عبودية أوربا وأمريكا والتشبث بأذيال سفهاء الشرق والغرب ونرتفع عن هؤلاء ونتشرف بالاهتداء بهدى سيد الأولين والآخرين r الذي أكرمنا الله به .
    *- يقول الشيخ ابن عثيمين :
    هدى خاتم النبيين محمد r . فأن لحيته كانت عظيمة وكانت كثة . فمن أراد أن يتبعه الأتباع ويمتثل أمره تمام الامتثال فلا يأخذن من شعر لحيته شيئاً لا من طولها ولا من عرضها (4).
    *- ولتعلم أخي المسلم أن اللحية ليست مجرد شُعيرات تنبت في الوجه فقط . بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة والتي نتقرب بها إلى الله عز وجل بإعفائها وتعظيمها.قال تعالى" ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ "([5])
    *- وُيعفى عن الشعر .
    الذي يتطاير من اللحية عند تخليل اللحية عند الوضوء لإيصال الماء إلى البشرة إذا كانت خفيفة وتصف البشرة .
    أو عند غسل ظاهرها بالماء إذا كانت كثيفة أو عند غسلها عند الاغتسال
    أو عند تمشيطها وتسويتها وعند وضع الطيب عليها وتعطيرها .
    أو عند تقبيل الزوجة أو الأبناء وعند عبث أحد الأبناء الصغار بها
    أو شد شعيرات منها بدون إرادة والده أو سهواً وغفلةً منه .
    أو عند جذب أحد الإخوة أو الأصدقاء أو الأصحاب للحية كنوع من أنواع المزاح ( وإن كان لا يصح هذا النوع من المزاح ) .
    أو عند تعلق بها شيئاً ما فيضطر لشده أو جذبه فقد تسقط بعض الشعيرات أو سقوط بعضها بسبب مرض يحدث له فيتسبب في سقوط شعر رأسه ولحيته ولكن على المسلم أن يعالج هذا المرض بالذهاب إلى طبيب لعلاج هذه الحالة . فهذا ليس يعد أخذ من اللحية ومعفى عنه ، لأنه ليس متعمداً ذلك ولا بإرادته .
    *- قال الإمام ابن عبد البر(6) :
    وعند جمهور العلماء الأخذ من اللحية ما تطاير والله أعلم .


    (1) انظر السلسلة الضعيفة (1 / 304 / ح 288) - ضعيف الجامع (4517 ) .
    (2) إجابة السائل ( ص219).
    (3) وجوب إعفاء اللحية (27-28)
    (4) مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين ( المجلد 11) .
    (5) سورة الحج : آية 32
    (6) الاستذكار ( 4/316) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •