الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن والاه ,,,, أما بعد

فهذا هو الجزء الرابع من مسائلي على شيخنا الشيخ عبد الله بن مانع الروقي حفظه الله تعالى ونفع به .

س/ ما حكم قراءة آيات من القرآن مثل آية الكرسي على الودائع والكتب وغيرها بقصد حفظها من الضياع والسرقة ؟. وما العمل المشروع في ذلك ؟
الحمد لله , لا أعلم لقراءة آية الكرسي من أجل الغرض المذكور أصلا , والمشروع بذل الأسباب الحسية العادية , مع التعاويذ الشرعية المتضمنة للحفظ والدعاء .

س/ هل يقال في حديث " برحمتك أستغيث .." أنه استغاثة بغير ذات الله تعالى ويصح على ذلك قول بعضهم ( يا رحمة الله أرحميني ) ؟
هذا ليس أستغاثة بالرحمة فأول الحديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ... " فهو توسل بالرحمة وليس سؤالا لها فإن تقدير الدعاء : يا حي يا قيوم أغثني برحمتك , وأما دعاء الصفة فقد نقل شيخ الإسلام أنه كفر بإتفاق في كتابه الرد على البكري .

س/ هل يجوز أكل ذبيحة رافضة القطيف والأحساء وكذلك أسماعيلية نجران وإن سمي عليها ؟
ما دام أنهم رافضة , فقولنا " رافضي " بمثابة قولنا " وثني " اللهم إن علم أن هذا الشخص المعين لم يخرج من الإسلام ولم يأتِ بمكفر فحينئذ تحل ذبيحته .

س/ ما هي الأعمال التي يعملها المسلم ويهدي ثوابها للميت وتنفعه بإذن الله ؟
الصحيح ما عليه الجمهور من وصول ثواب كل الأعمال كما نصر ذلك شيخ الإسلام – رحمه الله – وغيره , ولكن التواصي بما عليه السلف من العمل أفضل , والعلماء قد اتفقوا على وصول الدعاء والصدقة والعتق وكل واجب تدخله النيابة واختلفوا في الباقي , والصحيح وصول جميع الأعمال الصالحة كما تقدم .

س/ هل يصح لرجل سأل الله عز وجل بعمل صالح عَمِلهُ أن يفرج ما به , ثم بعد مدة سأل الله عز وجل بنفس ذلك العمل أمر آخر ؟
يصح ذلك , لأن العمل الصالح لا يستهلك بالتوسل الأول وإلا معنى هذا ذهاب منفعته , وهذا ليس بصحيح فله أن يتوسل به عمره كله .

س/ هل دعاء الإستفتاح لكل صلاة ولو كانت متصلة كصلاة التراويح , يستفتح لكل شروع فيها ؟
نعم , لأن كل صلاة مستقلة بنفسها , فهو سنة في كل تسليمة .

س/ هل المد في " آمين " في الألف أو الياء أو في كليهما ؟
المد إنما يكون في الياء وهو مد عارض للسكون والألف مدها طبيعي .

س/ ما هي طريقة التفل أثناء الصلاة لمن وسوس له الشيطان في صلاته ؟
كما في حديث عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – وفيه " فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه وأتفل عن يسارك ثلاثا " فهذا فيه التفات يسير للحاجة مع نفث لطيف .

س/ في صلاة التراويح لا ينبه كثير من الأئمة قبل الصلاة بسجود التلاوة مما يجعل بعض النساء يركعن فإذا أتم قائما قمن معه فما عليهن في هذه الحالة ؟
إن شاء نبه وإن شاء ترك , وعلى المأموم تعلم أحكام الصلاة ومعرفة مواضع سجود التلاوة , وهذا من آفات الفصل بين الرجال والنساء على وجه لا يرينه أو لا يرين بعض المأمومين , وإذا حصل مثل هذا سجدن ولحقن الإمام وصلاتهن صحيحة .

س/ رجل صلى في صف قبل أن يتم الصف الذي أمامه تداركا للصلاة فهل يأثم بذلك ؟
الأكثر على أنه لا يأثم , وظاهر الأدلة وجوب إتمام الصفوف الأول فالأول .

س/ من جمع بين صلاتين كيف يذكر الأذكار التي بعد كل صلاة ؟
تتداخل فتصير ذكرا واحدا , أما إذا كانت أحداهن لها ذكر أكثر ذُكر الذكر الزائد .

س/ هل الصلاة الإبراهيمية تجب حتى في النفل ؟
من قال بوجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة أوجبها في نفلها ووجوبها , والعلماء قالوا لو قال في الصلاة اللهم صل على محمد وآله كفى , والصلاة الإبراهيمية ( التكميل ) سنة مؤكدة .

س/ هل يشترط للباس المرأة في الصلاة شروط ؟
ستر ما يجب ستره عن النظر .

س/ شخص نسي كم عد من أذكار دبر الصلاة من التسبيح فهل يعيدها ؟
إن كان شك في ست أو سبع بنى على الأقل وأكمل وإن كان شكه أكثر من ذلك لغفلته فله العد من الأول لكن أخشى أن يجره هذا فيصبح عادة فعليه معالجة نفسه بالإقبال على ذكره .

س/ هل يصح إدخال نفل في نفل , كأن يصلي ركعتين ينوي بهما ركعتي الضحى وركعتين قبل الظهر ؟
المثال المذكور لا يصلح صورة للسؤال المذكور , لأن ركعتي الضحى ينتهي وقتها بدخول وقت صلاة الظهر , وبه يدخل وقت سنة الظهر القبلية , لكن يجوز التداخل في صور كركعتي سنة الفجر مثلا مع تحية المسجد , والمسألة معروفة .

س/ هل الوعيد الوارد في المار بين يدي المصلي يتوعد به من فعل ذلك في المساجد المزدحمة كالحرمين ؟
أستثنى كثير من أهل العلم الحرمين ومنهم من خصّه بمكة والصحيح أن الوعيد عام , وعلى المسلم الحذر من المرور .

س/ ما هو الأفضل في قضاء سنة الفجر قبل الإشراق أن تكون في المسجد أو البيت ؟
المقصود المبادرة , وجنس الصلاة النافلة في البيت أفضل .

س/ من دخل المسجد وصلى على جنازة , هل له أن يجلس بدون تحية المسجد ؟
لا , بل يصلي تحية المسجد .

س/ ما دليل رفع اليدين في التكبير في صلاة الجنازة ؟
فعل ابن عمر – رضي الله عنهما – فقد صح عنه ولم يُعرف له مخالف , وقال أبو محمد في المغني كل تكبير في محل القيام الأصل فيه رفع اليدين ( أو نحو ذلك ) .

س/ امرأة نامت وهي حائض واستيقضت قبل الظهر وقد طهرت فهل تصلى الفجر , وهي لا تعلم تحديد وقت طهارتها ؟
لا , فلا يلزمها ذلك , والأصل بقاء الحيض .

س/ هل إزالة نجاسة الطفل تنقض طهارة المرأة ؟
لا , إلا إذا لمست الفرج قبلا كان أو دبرا .

س/ هل لا بد من المرور على قبر النبي صلى الله عليه وسلم للسلام عليه أم من أي مكان في المسجد ؟ وما هي صيغة السلام ؟
يكفي من أي مكان هذا في الصلاة عليه , أما السلام والذي يكون عند القبور , فلا يعد مسلّما حتى يكون قريبا منه والصيغة " السلام عليك يا رسول الله ...

س/ هل يتنفل بالسعي كما يتنفل بالطواف ؟
لا أصل للتنفل بالسعي , فلا يشرع .

س/ هل لقراءة سورة الكهف وقت قضاء لمن فاته قراءتها نهار الجمعة ؟
حديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة , تفرد بذكر الجمعة " هشيم " فلو قرأها مطلقا في أي يوم أجزأ .

س/ ما حد الرحم الواجب صلتها والمنهي عن قطعها ؟
أستنبط بعضهم من قوله تعالى " وأنذر عشيرتك الأقربين " ومناداة النبي صلى الله عليه وسلم لبطون قريش , أن حد الرحم هي الجد الرابع , وعلى كل حال الأقرب فالأقرب .

س/ امرأة تسأل زوجها إذا أراد السفر أن يأذن لها أذنا عاما بالخروج من البيت متى ما أحتاجت إليه دون الرجوع له , فهل يصح هذا ؟
يصح , ولا بأس به .

س/من المتقرر بأن الحق واحد فكيف يوجه قولهم في المسائل الإجتهادية " من عمل بأحد القولين فله ذلك " ؟
لأن المسائل الإجتهادية تكافأت فيها الأدلة في نظر العلماء , وإلا الحق واحد مع أحد المجتهدين , ورخصوا لعسر الترجيح , ولعدم القطع بمعرفة المحق بل عدم غلبة الظن , فجاء التسهيل من هنا .
والحمد لله رب العالمين .

نفع الله بالشيخ عبد الله بن مانع ومتع به .


أخوكم / موسى الغنامي .

بقية الأجزاء على هذا الرابط من ملتقى أهل الحديث

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=138890