وإن كان فما حجم الوسع؟
وإن كان فما حجم الوسع؟
عقود الجمان هو نظم لتلخيص المفتاح مع زيادات؛ كما قال الناظم:
لخصت فيها ما حوى التلخيص مع ............ ضم زيادات كأمثال اللمع
ما بين إصلاح لما ينتقد ............ وذكر أشياء لها يعتمد
وذكر السيوطي في شرحه أن زياداته على التلخيص نحو 500 بيت، أي نصف الألفية.
ولكن عند النظر في هذا يتضح أن فيه بعض المبالغة، كما أن أكثر ما زاده الناظم كان في فن البديع.
والله أعلم.
يعنى الذى يدرس التلخيص يكتفى به أم ينتقل بعده للعقود؟
إن قصدت أنه يمكن الاكتفاء بالتلخيص فيمكن؛ لا سيما مع العناية بالشروح، وإن قصدت أنه يغني عن العقود فلا؛ ثم إن حفظ النظم أسهل.
والتدرج الذي أراه مناسبا في متون البلاغة هكذا:
- مائة المعاني والبيان
- تلخيص المفتاح
- عقود الجمان
والجوهر المكنون ؟جزاكم الله خيراً على فوائدكم يا أبا مالك..
ما رأيكم في منظومة "نور الأقاح" للعلوي الشنقيطي صاحب المراقي؟
وهل يصح بديلا عن مائة المعاني في المرحلة الأولى أم لا؟
ومن أراد حفظ مائة المعاني فليرسل لي بريده على الخاص حتى أرسل له نسخة مصححة منها؛ إذ لا توجد نسخة مصححة على الشبكة، ولا حتى مطبوعة فيما أعلم.
أليس هناك فجوة أخي الكريم فيما بين مائة المعانى والتلخيص؟
الأمر يعتمد على استعداد طالب العلم وملكاته؛ فالناس يختلفون.
- يمكنك أن تضيف مرتبة وسطى بين مائة المعاني والتلخيص ويكون التلخيص آخر المراتب.
- ويمكنك أن تجعل المراتب أربعا.
ولكن الذي أراه مناسبا هو ما ذكرتُه سابقا، والأمر في هذا واسع؛ لأنها وسائل لتحصيل العلم لا تقصد لذاتها.
فقد يقول قائل: أنا همتي عالية وعندي فهم جيد، وأستطيع الدخول في التلخيص ابتداء، أو حتى في الألفية.
فهذا نقول له: وفقك الله، وكل إنسان أدرى بنفسه.
شكرا لعاشق اللغة العربية ابومالك العوضى
من أراد المقارنة بين الجوهر المكنون و مائة المعاني و البيان أنصحة بان يسمع ذلك من الشيخ احمد الحازمي في اول درس له بشرح مائه المعاني و البيان
آمين وإياك يا أخي الكريم
وقد تجد شيئا من الجواب هنا:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...4&postcount=13