تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    هذا الحديث رواه الزهري ورواه عنه جماعة
    1/ مالك الإمام
    ورواه عن مالك جماعة واختلفوا عليه فرواه محمد بن الحسن الشيباني في موطئه نا مالك نا ابن شهاب قال بلغني أن سعد بن أبي وقاص كان يقول أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ

    وتابع محمد بن الحسن فيما وقفت عليه اثنان
    1/ إسحاق بن محمد الفروي
    أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير ثنا الحسن بن علي ثنا إسحاق بن محمد الفروي ثنا مالك عن ابن شهاب به

    2/ عبد الله بن وهب
    أخرجه المخلص في الفوائد المنتقاة ثنا يحيى ثنا بحر بن نصر ثنا ابن وهب ني مالك عن ابن شهاب به

    فهؤلاء ثلاثة محمد بن الحسن والفروي وابن وهب رووه عن مالك عن الزهري قال بلغني عن سعد


    ورواه محمد بن محمد بن سليمان الباغندي عن عثمان بن أبي شيبة عن خالد بن مخلد وزيد بن الحباب عن مالك عن الزهري حدثني عامر بن سعد قال كان سعد بن أبي وقاص يقول : « أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ »
    أخرجه ابن المظفر في غرائب مالك ثنا محمد بن محمد بن سليمان نا عثمان بن أبي شيبة نا خالد بن مخلد وزيد بن الحباب قالا نا مالك عن الزهري به

    قال الدارقطني في العلل : وحدث به الباغندي عن عثمان بن أبي شيبة عن خالد بن مخلد[1] عن مالك عن الزهري عن عامر بن سعد عن سعد ووهم فيه.

    وقال ابن المظفر : في الموطأ مالك عن الزهري عن سعد

    ورواه عبد الأعلى بن حماد عن مالك عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم « سمى الوزغ فويسقة وأمر بقتلها »
    أخرجه الإسماعيلي في معجمه ثنا مسبح بن حاتم بن مسبح العكلي بالبصرة ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا مالك عن الزهري به

    وهذا منكر أيضا ويحتمل الوهم من شيخ الإسماعيلي فإني لم أقف له على ترجمة


    والمحفوظ عن مالك ما رواه محمد بن الحسن والفروي وابن وهب عن مالك عن الزهري قال بلغني عن سعد

    [1] لم يذكر الدارقطني رواية زيد بن الحباب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    2/ يونس بن يزيد
    أخرجه المخلص في الفوائد المنتقاة ثنا يحيى ثنا بحر بن نصر ثنا ابن وهب ني يونس عن ابن شهاب عن سعد بن أبي وقاص

    قال الحافظ ابن حجر في النكت الظراف : وقد رواه ابن وهب عن يونس عن الزهري فقال أراه عن عامر بن سعد عن أبيه

    وقال الحافظ ابن كثير في جامع المسانيد : ورواه ابن وهب عن يونس عن الزهري عن عامر[1] ورواه يونس عن الزهري عن عروة عن عائشة كما سيأتي

    أقول : هذا الوجه عن ابن وهب لم يحكه الحافظ الدارقطني ولا وقفت عليه موصولا فالله أعلم

    [1]
    قال المحقق : في الأصل المخطوط عن " عروة " والعبارة هكذا تكون مكررة والتصويب من النكت الظراف على التحفة

    3/ عقيل بن خالد
    علقه عنه الدارقطني في الإلزامات والتتبع ولم أقف عليه موصولا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    4/ معمر بن راشد
    ورواه عن الزهري معمر واختلف عليه فرواه عبد الرزاق نا معمر عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه سعد بن أبي وقاص قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ وسماه فويسقا
    أخرجه أحمد في المسند وعنه أبو داود في السنن
    وأخرجه عبد بن حميد في المنتخب وعنه مسلم في الصحيح
    وأخرجه مسلم أيضا في الصحيح ثنا إسحاق بن إبراهيم
    وأخرجه البزار في المسند ثنا الحسين بن مهدي
    وأخرجه ابن حبان في الصحيح نا محمد بن الحسن بن قتيبة ثنا ابن أبي السري
    وأخرجه ابن شاهين في ناسخه والحفار في جزئه[1] قالا ثنا الحسين بن يحيى ثنا زهير بن محمد
    وأخرجه ابن عبد البر في التمهيد من طريق القاسم بن عبد الله ثني أبو مصعب الزهري سبعتهم قالوا ثنا عبد الرزاق - المصنف والتفسير - ثنا معمر عن الزهري به
    ومن طريق أحمد أخرجه السلفي في المشيخة البغدادية ومن طريق إسحاق بن راهوية أخرجه ابن أخي ميمي في فوائده والبيهقي في الكبرى ومن طريق أبي داود أخرجه ابن عبد البر في التمهيد

    قال البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا عن عامر عنه ولا نعلم رواه عن عامر بن سعد إلا الزهري ولا عن الزهري إلا معمر ولا عن معمر إلا عبد الرزاق

    وخالف عبد الرزاق عبد الأعلى بن عبد الأعلى فرواه عن معمر عن الزهري عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيه عامر
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ثنا عبد الأعلى عن معمر به

    [1]وعنه البيهقي في الكبرى وفي الآداب والخطيب في الكفاية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    5/ عبد الرحمن بن إسحاق
    ورواه عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري واختلف عليه فرواه خالد بن الحارث عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن عامر بن سعد بن مالك عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أخرجه أبو يعلى في المسند والدورقي في مسند سعد قالا ثنا وهب بن بقية ثنا خالد عن عبد الرحمن عن الزهري به

    وخالف خالدا إبراهيم بن طهمان فرواه في مشيخته عن عباد بن إسحاق - هو عبد الرحمن - عن عمر بن سعيد عن محمد الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    عبد الرحمن بن إسحاق ليس بثبت

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    الخلاصة أن هذا الحديث رواه مالك وعقيل عن الزهري عن سعد بن أبي وقاص
    ورواه ابن وهب عن يونس عن الزهري واختلف عليه فمرة قال عن سعد ومرة قال عن عامر بن سعد عن أبيه
    ورواه معمر عن الزهري واختلف قوله فيه فمرة قال عن سعد ومرة قال عن عامر بن سعد عن أبيه
    ورواه عبد الرحمن بن إسحاق واختلف عليه فقال مرة عن الزهري وقال مرة أخرى عن عمر بن سعيد عن الزهري وفي كلا روايتيه ذكر عامر بن سعد

    وقد صحح الإمام مسلم رواية معمر الموصولة إذ أخرجها في الصحيح وخالفه الحافظ الدارقطني فرجح الرواية المرسلة

    قال الدارقطني في العلل (4 / 340) : وسئل عن حديث عامر بن سعد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم : أمر بقتل الوزغ
    فقال : يحدث به عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه قاله خالد الواسطي عنه.
    وخالفه إبراهيم بن طهمان فرواه عنه عن عمر بن سعيد عن الزهري.
    واختلف عن معمر فرواه عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه.
    ورواه عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعد لم يذكر بينهما أحدا.
    وكذلك رواه يونس ومالك عن الزهري عن سعد وهو الصحيح ...
    ورواه يحيى بن أبي أنيسة عن الزهري عن عروة عن عائشة عن سعد ووهم فيه أيضا والصواب المرسل اهـ

    وقال الدارقطني أيضا في الإلزامات والتتبع : وأخرج مسلم حديث معمر[1] عن الزهري عن عامر بن سعد عن سعد أن النبي صلى الله عليه آله وسلم سمى الوزغ فويسقا.
    قال : خالفه مالك ويونس وعقيل رووه عن الزهري عن سعد مرسلا.
    ورواه عباد بن إسحاق[2] عن عمر بن سعيد عن الزهري مثل معمر اهـ


    أقول : الرواية المرسلة أشبه فإن مالكا وعقيلا أثبت في الزهري من معمر على فرض أنه لم يرو إلا الرواية الموصولة فكيف إذا اختلف عليه والاختلاف مظنة الوهم ويحتمل أن يكون الوهم عليه من عبد الرزاق فقد تقدم قول البزار أنه لم يروه موصولا عن معمر إلا عبد الرزاق أما يونس وعبد الرحمن فلهما أوهام عن الزهري ولعل عذر الإمام مسلم أنه أخرجه شاهدا لحديث أم شريك المتفق على صحته والله أعلم

    هذا ما تيسر لي جمعه وتحريره وأرجو من الإخوان الكرام أن يثروا البحث وعلى الله أجر من أحسن عملا ومن استطاع أن يحسن صورة الخطأ فليفعل مشكورا وكتب أبو صهيب الجزائري كان الله له


    [1] لم يذكر الاختلاف عليه كما ذكر في العلل

    [2] لم يذكر الاختلاف عليه كما ذكر في العلل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    بارك الله فيك أخي الفاضل (أبا صهيبٍ) وعوداً حميداً حفظك الله..
    وإن أذنت لي ببعض الوقفات حول الدراسة رعاك الله؛ وجزاك الله خير الجزاء:

    · الوقفة الأولى: مع طريق مالك بن أنس عن الزهري:
    قد رواه عنه (منقطعٌ) _ كما ذكرتَ _ عن الزهري عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه؛ ثلاثة من الرواة:
    - محمد بن الحسن.
    - إسحاق بن محمد الفروي.
    - ابن وهب.

    ثم وجدنا ثلاثة رواة أُخر _ كما ذكرتَ _ قد روياه عنه موصولاً باختلافٍ بينهم:
    - فرواه عن الزهري عن عامر بن سعد عن أبيه:
    1) خالد بن مخلد (مقبول).
    2) وزيد بن الحباب (صدوق).
    - ورواه عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن سعد:
    1) عبد الأعلى بن حماد (ثقة) _ لا يقارن بسابقيه مجتمعين فكيف لو تفرد أحدهما.

    ثم وجدنا ما يؤيد طريق عبد الأعلى؛ فقد روى ابن أبي شيبة بسنده؛ قال: حدثنا عَبْدُ الْأَعْلَى، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنِ النَّبِيِّ.
    فقد تابع (معمراً) (عبد الأعلى بن حماد) في جعل الراوي المبلغ في طريق (محمد بن الحسن) = سعيد بن المسيب.
    ناهيك أن الدار قطني رحمه الله قد وهَّمَ طريق خالد بن مخلد.. فصح الوصل بإذن الله تعالى؛ وأنه (سعيد بن المسيب) رحمه الله تعالى.
    وليس فيه نكارة رحمك الله.. ولا يعني أن طريق القطع أشهر أنه لم يأتِ بطريق صحيح موصول قد سُبِرَ حاله.
    وعندي أن النكارة هي جعل مالكٍ يروي هذا الحديث عن الزهري عن عامر. فتأمل معي
    قال ابن حجر رحمه الله: (وكأن الزهري وصله لمعمر وأرسله ليونس، ولم أر من نبه على ذلك من الشراح ولا من أصحاب الأطراف، فلله الحمد).

    (فائدة) أبان ابن طاهر الداني في كتابه (الإيماء) إلى روايةٍ نادرةٍ لهذا الحديث في الموطأ من رواية أبي مصعب الزهري عنه؛ ليست في المطبوع من الموطأ بروايته؛ قال: (حديث: "أمر بقتل الوزغ" عن ابن شهاب، عن سعد.
    هذا عند أبي مصعب الزهري؛ وهو مقطوع).
    وليست هي رواية محمد بن الحسن رحمه الله؛ فهنا لم يقل (بلغني).. بل هذه الرواية التي أشار إليها ابن المظفر عن مالك. فتأمل

    يتبع إن شاء الله بحسب الوسع والطاقة..
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    بارك الله فيك أخي الكريم التميمي وحفظك
    قلت ثم وجدنا ما يؤيد طريق عبد الأعلى؛ فقد روى ابن أبي شيبة بسنده؛ قال: حدثنا عَبْدُ الْأَعْلَى، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنِ النَّبِيِّ.
    أقول : هكذا ورد في مطبوع المصنف وأراه تصحيفا فقد أشار الدارقطني في العلل إلى هذه الرواية في ذكر الخلاف على معمر وذكر أنه سعد وهو ابن أبي وقاص ولو كان سعيدا وهو ابن المسيب لنبه عليه فأرجو أن تتأمل ذلك لهذا أرى أن رواية عبد الأعلى بن حماد منكرة لا شاهد لها ثم كيف يغفل الأيمة طريقا جليلة مثل هذه الزهري عن سعيد بن المسيب عن سعد وهي من أصح ما يروى به الحديث

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    أحسنت (أبا صهيب)..

    وأمامي طبعتين من أصح طبعات المصنف _ الرشد و عوامة _؛ في كليهما (سعيد)؛ وهما على نسخٍ لا بأس بها قد اتفقت.. لكن في طبعة الرشد قوله: (أنه أمره)، بينما في طبعة عوامة قوله: (أنه أمر).
    فكانت طبعة الرشد موافقة لكلام الإمام الدار قطني.. وكان طبعة عوامة موافقه لطريق عبد الأعلى بن حماد.. والإمام الدار قطني بألف ألفٍ من ابن حماد أو نسخ المصنف الخطية التي يشك في صحة ضبطها.

    والأظهر _ والله أعلم _ أنه تصحيفٌ عن (سعد) كما أفدتم.. فإن معمراً لم تعرف له مخالفةٌ في رواية هذا الحديث عن الزهري عن سعد بن أبي وقاصٍ رضي الله عنه؛ بغض النظر عن الواسطة الآن؛ والتي لا تختلف هي أيضاً من طريقه عن أن تكون عامراً.
    فإن ثبت هذا _ ولعله الأصح الأظهر كما سبق _ فتكون طريق عبد الأعلى بن حماد منكرةٌ فعلاً شاذة.
    ويكون عليها = كلامي السابق في أن النكارة جعل الرواية عن مالك عن الزهري واسطتها عامر = منسوخ ملغي.
    ويؤيد سلامة كون الواسطة هو (عامر) ما أشرت إليه أنت وفقك الله في المشاركة الثانية من قول الحافظ في حكايته للرواية قال: (أراه عن عامر بن سعد عن أبيه).

    فتكون الخلاصة كما قال الحافظ في قوله الآخر: (وكأن الزهري وصله لمعمر وأرسله ليونس، ولم أر من نبه على ذلك من الشرّاح ولا منأصحاب الأطراف، فلله الحمد).

    فلله الحمد من قبل ومن بعد.. فجزاك الله خيراً أخي الكريم.. ولعل هناك عودة في القريب إن شاء الله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    أما رواية معمرٍ؛ فقد رويت عنه من طريقين _ كما ذكرتَ _:
    - طريق عبد الرزاق؛ وحملها عنه:
    1) الإمام أحمد. 2) إسحاق بن إبراهيم. 3) عبد بن حميد. 4) ابن أبي السري. 5) زهير بن محمد. 6) الحسين بن مهدي. 7) أبو مصعب الزهري.
    كلٌ هؤلاء رووه عن عبد الرزاق عن معمر موصول.

    - بينما رواه عبد الأعلى عن معمرٍ بالانقطاع.

    وإن كان عبد الأعلى ثقةً؛ إلا أنه في معمرٍ لا يقاس بعبد الرزاق ولا يقاربه أو يدانيه حتى.. وقد حمل عنه هذا الحديث سبعةٌ من الأئمة لم تختلف كلمته لهم فيه على اختلاف المجالس والأوقات.

    - وقد تابعه عبد الرحمن بن إسحاق في الرواية عن الزهري للوجه الموصول.. بغض النظر عن وجود واسطة بينه وبين الزهري أو لا؛ فإن الحديث عنده موصول برواية عامر.
    والراوي (خالد) عنه؛ هو: (خالد بن عبد الله الواسطي) ثقة حافظ ثبت.

    _ فنتج عندنا أنه يروى عن الزهري من وجهين:
    · الوجه الموصول؛ ويروى من طريق:
    1) معمر. 2) عبد الرحمن بن إسحاق. 3) الإمام مالك في رواية خالد بن مخلد وزيد بن الحباب. 4) يونس ين يزيد كما أشار إليها الحافظ ابن حجر.

    · الوجه المنقطع؛ ويروى من طريق:
    1) الإمام مالك. 2) يونس بن يزيد. 3) عقيل.

    فكان المحفوظ من رواية (مالك ويونس وعقيل) = الانقطاع.. مع ورود الوصل في بعض الطرق.
    وكان المحفوظ من رواية (معمر وعبد الرحمن بن إسحاق) = الوصل.. مع ورود القطع في بعض الطرق.
    ومع كون كفة وجه الانقطاع أرجح؛ إلا أنه لا يخرج بإذن الله تعالى الراوي الساقط فيها عن راوي وجه الوصل؛ وهو (عامر عن أبيه)، فتحمل الرواية المقطوعة على الموصولة، وقرائن هذا الحافة كثيرة.
    وكم من بلاغٍ للأئمة قد وصل من وجه آخر!

    والله تعالى أعلم.. وجزاك الله خيراً كثيراً جزيلاً يا (أبا صهيب).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    وإياك أخي الكريم وزاد الله توفيقا وسدادا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    (فائدة) على هامش المدارسة:
    لما روى الإمام البخاري رحمه الله الحديث من رواية الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للوزغ: "فويسق".
    أورد بعده قول: (ولم أسمعه أمر بقتله)، وفي موضع آخر أورد قول: (ولم أسمعه أمر بقتله، وزعم سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتله).

    أقول: هذا الكلام منقسم إلى فقرتين اثنتين؛ قد اختلف في تعيين من القائل للثانية منهما دون الأولى؛ وهاتين الفقرتين هما:
    الأولى: (ولم أسمعه أمر بقتله).
    فهذه من قول عائشة رضي الله عنها وأرضاها؛ معقبةً على الحديث الذي روته.
    فلذلك أورده الإمام البخاري في الموضع الأول في نفس سياق الكلام لها تابعاً مستمراً _ ومثله عند الإمام أحمد _.. ثم أورده في الموضع الثاني كذلك؛ لكنه زاد بعده الفقرة الثانية من الكلام، وهي التي أوهمت أن هذا الكلام جميعاً كله لعائشة رضي الله عنها قالته هي؛ أو كله لغيرها قاله.
    فلذلك لما روى هذا الحديث الإمام مسلم قال: (زاد حرملة: قالت: ولم أسمعه أمر بقتله).
    بل رواه الإمام أحمد من غير طريق حرملة؛ وفيه: (قالت: ولم أسمعه أمر بقتله).
    (فرع) قولها هذا رضي الله عنها لا يعني عدم الوقع؛ كيف وقد كانت هي رضي الله عنها تقتلهن. فتأمل

    الثانية: (وزعم سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتله).
    فقيل: عروة؛ فيكون متصلاً لأنه سمع من سعد.
    وقيل: عائشة؛ فيكون من رواية القرين عن قرينه.
    وقيل: الزهري؛ فيكون منقطعاً.
    وقيل: البخاري؛ فيكون معلقاً.

    والصواب الصحيح القول الثالث؛ وهو أن القائل هو: (الزهري).
    قال ابن حجر: (وهذا الاحتمال أرجح)، وقال عن كونه البخاري: (وفيه بعد شديد).
    وقال العيني: (قائل ذلك في الظاهر عروة، ويحتمل أن يكون عائشة رضي الله تعالى عنها؛ هذا أقرب من حيثية ما يقتضيه التركيب).
    قلت: وهذا رأي مرجوحٌ قد بان صوابه أعلاه.
    وقد نقل الإمام ابن حجر عن الإمام الدار قطني في غرائب مالك هذا الحديث عن الزهري من طريق آخر عن مالك؛ وزاد: (ولم أسمعه أمر بقتله) وليس فيه حديث سعد.. قال ابن حجر: (وظهر بهذا تعيين القائل في رواية البخاري [وزعم سعد] أنه الزهري؛ وأنه ليس بمعلق، فلله الحمد على ما أنعم).

    (فائدة) أخرى:
    قال ابن المواز عن مالك؛ قال: سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: بين الإمامين مسلم والدارقطني في حديث سعد أمر رسول الله بقتل الوزغ للمشاركة

    جزاك الله خيرا أخي التميمي
    حديث عروة عن عائشة عندي مخرج من جميع طرقه والحمد لله وسأنزله قريبا وحديث عائشة ورد عنها من طرق هي مجموعة عندي أيضا وورد الحديث أيضا عن جماعة من الصحابة وسأنزلها قريبا إن شاء الله تعالى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •