تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يجوز القول بأن كثيراً من المسلمين اليوم لا يعرفون من القرآن إلا كما يعرفه اليهود ؟

  1. #1

    افتراضي هل يجوز القول بأن كثيراً من المسلمين اليوم لا يعرفون من القرآن إلا كما يعرفه اليهود ؟

    هل يجوز القول بأن كثيراً من المسلمين اليوم لا يعرفون من القرآن إلا كما يعرفه اليهود والنصارى من التوراة والإنجيل مع كون الجميع يقرؤون هذه الكتب السماوية فلا ينتفعون بما فيها - مع تحريف التوراة والإنجيل في مواضع عديدة - ؟

    أرجو التفاعل ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: سؤال عقدي حديثي ؟

    فهمت من السؤال أنه يقوم على حكم تشبيه معرفة عوام المسلمين (وهم أكثر المسلمين ) بالقرآن ، بمعرفة عوام اليهود والنصارى بالتوراة والإنجيل.
    وللجواب نقرر معلومة لغوية بلاغية تقول : (( إن المشبه لا يطابق المشبه به من كل وجه )).
    لذلك لابد أن نبحث عن مراد القائل على وجه الدقة فإن أراد أن معرفة عوام المسلمين بالقرآن تشبه معرفة عوام اليهود والنصارى في أن كليهما يقوم على التقليد ، فهذا صحيح .
    لكن إن قصد أن معرفة عوام المسلمين بالقرآن تشبه معرفة عوام اليهود والنصارى بالتوراة والإنجيل في أن كلا الفريقين لا ينتفع بتلك المعرفة فكلامه خطأ وغير صحيح فالعامي المسلم الذي لا يعرف القرآن ويقلد أهل العلم ووافق في تقليده وما نشأ عليه بغير دليل ما كان عليه الصحابة من التوحيد والحق فإن ذلك ينفعه ويكون سببًا في نجاته في الآخرة ، بعكس جهلة اليهود والنصارى فإن جهلهم لا ينفعهم وليس عذرًا لهم تقليدهم لأحبارهم ورهبانهم .
    وكذلك إن أراد أنهما متفقان من كل وجه فقوله باطل لا شك في بطلانه . والله أعلم .
    أرجو أن أكون قد أصبت في فهم الطرح .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3

    افتراضي رد: سؤال عقدي حديثي ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    فهمت من السؤال أنه يقوم على حكم تشبيه معرفة عوام المسلمين (وهم أكثر المسلمين ) بالقرآن ، بمعرفة عوام اليهود والنصارى بالتوراة والإنجيل.
    وللجواب نقرر معلومة لغوية بلاغية تقول : (( إن المشبه لا يطابق المشبه به من كل وجه )).
    لذلك لابد أن نبحث عن مراد القائل على وجه الدقة فإن أراد أن معرفة عوام المسلمين بالقرآن تشبه معرفة عوام اليهود والنصارى في أن كليهما يقوم على التقليد ، فهذا صحيح .
    لكن إن قصد أن معرفة عوام المسلمين بالقرآن تشبه معرفة عوام اليهود والنصارى بالتوراة والإنجيل في أن كلا الفريقين لا ينتفع بتلك المعرفة فكلامه خطأ وغير صحيح فالعامي المسلم الذي لا يعرف القرآن ويقلد أهل العلم ووافق في تقليده وما نشأ عليه بغير دليل ما كان عليه الصحابة من التوحيد والحق فإن ذلك ينفعه ويكون سببًا في نجاته في الآخرة ، بعكس جهلة اليهود والنصارى فإن جهلهم لا ينفعهم وليس عذرًا لهم تقليدهم لأحبارهم ورهبانهم .
    وكذلك إن أراد أنهما متفقان من كل وجه فقوله باطل لا شك في بطلانه . والله أعلم .
    أرجو أن أكون قد أصبت في فهم الطرح .
    بوركتم ؛ وكأني أرى أن السائل يريد إجابة تكون من نفس الحديث النبوي .

  4. #4

    افتراضي رد: سؤال عقدي حديثي ؟

    هل من مجيب ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: سؤال عقدي حديثي ؟

    الجواب - والله أعلم - هو في الحديث الصحيح :

    عَنْ زِيَادِ بْنِ لَبِيدٍ قَالَ :
    ( ذَكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا فَقَالَ ذَاكَ عِنْدَ أَوَانِ ذَهَابِ الْعِلْمِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يَذْهَبُ الْعِلْمُ وَنَحْنُ نَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَنُقْرِئُهُ أَبْنَاءَنَا وَيُقْرِئُهُ أَبْنَاؤُنَا أَبْنَاءَهُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ قَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ زِيَادُ إِنْ كُنْتُ لَأَرَاكَ مِنْ أَفْقَهِ رَجُلٍ بِالْمَدِينَةِ أَوَلَيْسَ هَذِهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ لَا يَعْمَلُونَ بِشَيْءٍ مِمَّا فِيهِمَا ) : رواه ابن ماجة ؛ وهو عند أحمد وغيره .

  6. #6

    افتراضي رد: سؤال عقدي حديثي ؟

    جواب موفق .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •