وإن منكم / منا لمنفـرين ... - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: وإن منكم / منا لمنفـرين ...

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,783

    افتراضي رد: وإن منكم / منا لمنفـرين ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البراء وعائشة مشاهدة المشاركة
    أختي أم هانئ
    كم أنا سعيدة بمشاركاتك التي سبحان الله توافق ما تعلمت
    لكن لي سؤال ان تكرمتِ بالرد
    قد قلتِ حفظك الله تفسيرا للآية
    ثم ثنى بما هو أشد تحريما منه وهو الإثم والظلم
    السؤال هو
    اليس حين تقول المرأة حرام عن سعر السلعة لأن في ارتفاع سعرها ظلم لها ولبقية من هم من فئتها وقد اعتادت شرائها بسعر معقول ثم لم يراعي واضع السعر فيهم الا ولا ذمة فظلمها بزيادة سعرها عن السعر المعقول الذي يمكنها من شرائها لأولادها مثلا فينحرموا منها
    أفلا يصبح حرمانهم هذا ظلم من البشر فهو حرام؟؟؟
    أو ان كان لعب الاولاد فوق رأس أبيهم النائم ليس من البر وربما أثموا لأجل فعلهم لو كانوا بسن التكليف وظلم من الأم لعدم تربيتهم بالشكل الصحيح في إعمال فكرة(البر وحقوق الأب) أن أبوكم يحتاج للراحة الان وهذا من حقه هدوووووووووووء ؟؟؟؟؟
    وهكذا بقية الأمثلة ... هل في ما أعرض وجهة نظر أم أنه مردود ولا صلة له في ما عنيتِ أخيتي الحبيبة
    آسفة على الإطالة
    بوركت أختنا الكريمة أم البراء وعائشة و لا داع للتأسف حي هلا بسؤالك أخيتي

    الحق تلك الأمثلة التي تفضلتِ أنت بذكرها لا تجزم بالحرمة أبدا

    فقد يكون التاجر مجبورا على رفع السعر لأنه اشترى من تاجر آخر بسعر مرتفع فاضطر هو
    لرفع السعر ليربح هذا احتمال وارد جدا ولأن المشتري لا ينظر إلا من جهته يرى أن هذا التاجر
    رفع السعر فوق الاستطاعة وهذا ظلم وإثم ووو حرام ....

    كذا قد يكون الأولاد غير مكلفين أصلا مرفوعا عنهم القلم يلعبون غير مدركين
    أن الوالد يحتاج هدوء فهل نقول حرام عليكم ...؟!!

    ** وأضعف الإيمان أخيتي أن يكون هناك احتمال حقيقي بحرمة فعل التاجر أو الأطفال
    ولكنه يبقى احتمال غير مجزوم بصحة وقوعه .

    * وأنا حين ضربت تلك الأمثلة أخيتي قصدتها تماما لأقارن بين فعل السلف
    في كونهم يتورعون عن إطلاق لفظ الحرمة على ما لا خلاف في حرمته شرعا
    ويعدلون إلى ألفاظ أخرى خشية الوقوع في شيء من تحريم ما ليس بحرام
    كما نقلت عنهم تفصيلا في المشاركات السابقة
    بينما نحن لا نتورع عن ترك استخدام مثل تلك الألفاظ فيما هو ليس بحرام أصلا
    أو حتى فيه احتمال أن يكون ليس بحرام .

    أرجو أن أكون وفقت في الإجابة أحسن الله إليك .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    825

    افتراضي رد: وإن منكم / منا لمنفـرين ...

    وفقتِ طبعا يا غالية
    وما زلت في انتظارك
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •