هذا رسالة لأخيكم:بطلان حديث إن سين بلال عند الله شينا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هذا رسالة لأخيكم:بطلان حديث إن سين بلال عند الله شينا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    46

    Post هذا رسالة لأخيكم:بطلان حديث إن سين بلال عند الله شينا

    [size="4"]بسم الله الرحمن الرحيم
    [ إن ] الحمد لله [ نحمده ، و ] نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، [ ومن سيئات أعمالنا ] .
    من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله [ وحده لا شريك له ] .وأ شهد أ ن محمداً عبدُه و رسولُه .
    (يَاأَيها الذين آ مَنُوا اتقُوا اللهَ حَق تُقَا ته ولاتموتن إلا وأنتم مُسلمُون)
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ).
    (يَا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قَولاً سَديداً يُصلح لَكُم أَعما لكم وَ يَغفر لَكُم ذُنُوبَكُم وَمَن يُطع الله وَرَسُولَهُ فَقَد فَازَ فَوزاً عَظيماً)
    أ ما بعد ،
    فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فإن في زماننا كثر الأحديث الموضوعة المتداولة بين الناس يوضعونه ويسندونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم. لذا أحببت أن أكتب بعض الكلمات في وضعية قول:إن سين بلال عند الله شين.
    قلت وقد صنف الإمام محمد بن محمد الخيضري كتاب رسالة سماه بطلان حديث إن سين بلال عند الله شينا وكان تصنيفه قيل أنه كان جوابا على سؤال الإمام إبراهيم الناجي.والكتاب ليست بمطبوع. ولكن لدي نسخة مخطوطة منها.فسآتي هنا ببعض الشواهد الذي كتبه المؤلف رحمه الله مع أن فتاوى الشكة الإسلامية كافية.
    قال في المخطوطة:وقد نبه الإمام العلامة الحافظ المحقق عماد الدين ابن كثير عند ذلك فقال في ترجمة سيدنا بلال عند تاريخه(لعله البداية والنهاية):وكان ندي الصوت حسنة فصيحة قال وما يروى إن سين بلال عند الله شين فليس له أصل ولا يصح.وقال قبل هذا في خلال سيدنا الأنام ومنهم وكان من لأفصح الناس لا كما يعتقله إن سينه عندالله شينا حتى أن بعضه يروونه في ذلك حديثا لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ان.
    ...معاذ الله أن ترتضي(تفتري)هذه الناقصة لسيدنا بلال فإنها ليست مخصوصة(لبلال)بل متعلقة بدين الإسلام فمن اعتقدها أثم إثما عظيما...فإن هذا الكلام يتناقله الجهال بعلم الحديث...وليست هو حديث فقد تتبعته في غالب كتب الحديث والأجزاء والمرويات والتواريخ فما رأيت ولا علمت أحدا صرح بإسناده حتى ولا في كتب الواهيات والموضوعات(يقصد بأن أهل الحديث في القديم لم يتكلموا في وضعية هذا الحديث وهذا دليل على أنها من كلام العوام المتأخرين فقط)...ومن زعم إن له أصلا بإسناد ينقلا,وفي معتمد فاليظهر بالبنين(فيه سواد)له في الفسادوترشله إلى المراد(ومن يضلل الله فما له من هاد).
    قلت:اعلم رحمك الله أن الحديث الموضوع يعرف بأمرين بالعقل والنقل,فبالنقل يعرف بالنظر إلى أسانيده مثلا فإن لم يكن له اصلا(أي سندا)فيحكم عليه بوضعه,أو بمخالفتخ للأحاديث الصحيحة,وغير ذلك.وبالنقل يعرف بالنظر إلى معناه مثلا كمن وضع قول:أنه صلى الله عليه وسلم رقص حتى تمزق قميصه,قال ابن القيم(في معنى كلامه في المنار المنيف):لعنة الله على من وضع(أو أسند)هذا على النبي صلى الله عليه وسلم,ات. وانا أقول بمثله واشد واكثر من ذلك.وهكذا.
    فقول العوام سين بلال عند الله شين يمكن أن يقال له موضوع من جهتين:الأول بالعقل معلوم أنه أول مؤذن أذن في الإسلام فكيف يمكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يختار شخصا لا يستطيع الكلام للأذان؟فهذا غير معقول أيضا.ويعرف وضعيته بمخالفته للأحاديث الصحيحة منها:قوله صلى الله عليه وسلم:إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به، فإنه أندى منك صوتاً. رواه الترمذي وأحمد وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة ، وقال الترمذي: حسن صحيح. وانظر: صحيح سنن أبي داود ، جـ1 ص98 ح469 ، وصحيح ابن ماجه ، جـ1 ص118 ح.706. فهذا الحديث يدل على أن صوته كان نديا أي عاليا وإلا لما اختاره الرسول صلى الله عليه وسلم للتأذين.والله أعلم
    وهذا القول من قول من فتاوى الشبكة الإسلامية:
    رقـم الفتوى : 33319
    عنوان الفتوى :سين بلال شين
    تاريخ الفتوى :14 ربيع الثاني 1424 / 15-06-2003
    السؤال (سين بلال شين) هل هذا الحديث صحيح؟
    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فإن الحديث: سين بلال عند الله تعالى شين. من الأحاديث الموضوعة، وليس له أصل كما قال الحفاظ، قال صاحب كشف الخفاء ومزيل الإلباس: إن بلالاً كان يبدل الشين في الأذان سينا، قال في الدرر: لم يرد في شيء من الكتب، وقال القاري ليس له أصل، وقال البرهان السفاسفي نقلا عن الإمام المزني إنه اشتهر على ألسنة العوام ولم يرد في شيء من الكتب. 6 1/263.
    وقال في ج1ص564: سين بلال عند الله تعالى شين، قال ابن كثير ليس له أصل ولا يصح... فقد ترجمه غير واحد بأنه كان أندى الصوت حسنه فصيح الكلام. انتهى.
    والله أعلم.
    والكلام كثير نكتفي بذكر ما قد سبق والحمدلله رب العامين والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.
    كتبه أخوكم عبدالله بدر التركي المعروف بابن كثير البورصي
    [/size]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,404

    افتراضي رد: هذا رسالة لأخيكم:بطلان حديث إن سين بلال عند الله شينا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن كثير البورصي مشاهدة المشاركة
    [size="4"]
    قلت وقد صنف الإمام محمد بن محمد الخيضري كتاب رسالة سماه بطلان حديث إن سين بلال عند الله شينا وكان تصنيفه قيل أنه كان جوابا على سؤال الإمام إبراهيم الناجي.والكتاب ليست بمطبوع. ولكن لدي نسخة مخطوطة منها.
    [/size]
    أحسن الله إليك,هذا الكتاب"الجزء "طبع ضمن مجموعة "لقاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام" برقم 44 منها وتعليق الأستاذ جمال عزون.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •