السلام عليكم
طلب منا أستاذ مادة ( دراسة الأسانيد ) أن نختار أي حديث من الكتب الأربعة ونقوم بدراسة إسناده ، واخترتُ حديث من سنن الترمذي و نظرتُ في أقوال أهل العلم على رجال الإسناد ، لكن الأمر التبس علي فلم أتمكن من الحكم على الإسناد ، ففي الإسناد رجل كثير التدليس من المرتبة الثالثة وفيه أيضا رجل ثقة يرسل وآخر ثقة فاضل كثير الإرسال فيه نصب يسير من الثالثة ، أرجو التوجيه والإرشاد
وهذا عملي الذي توصلت إليه
· الحديث من سنن الترمذي[1] :
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم حدثنا خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني عن شداد بن أوس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته "
قال : هذا حديث حسن صحيح . و أبو الأشعث الصنعاني اسمه شرحبيل بن أدّة .
· دراسة الإسناد :
اسم الرجل
1/ تهذيب الكمال
2/ تقريب التهذيب
3/ الكاشف
أحمد بن منيع
1/قال النسائي وصالح بن محمد البغدادي ثقة
2/ ثقة حافظ
3/ -
هشيم بن بشير
1/ قال محمد بن عيسى بن الطباع قال عبد الرحمن بن مهدي كان هشيم أحفظ للحديث من سفيان الثوري قال فقلت لعبد الرحمن تعجبا كان أحفظ من سفيان قال إن هشيما كان يقوى من الحديث على شيء لم يكن يقوى عليه سفيان قال بن الطباع وسمعت وكيعا يقول نحوا عني هشيما وهاتوا من شئتم يعني في المذاكرة وقال يعقوب بن شيبة السدوسي عن الحارث بن سريج النقال سمعت يحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي يقولان هشيم في حصين أثبت من سفيان وشعبة
وقال أبو يعلى الموصلي عن الحارث بن سريج سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول هشيم أعلم الناس بحديث هؤلاء الأربعة أعلم الناس بحديث منصور بن زاذان ويونس وسيار وأثبت الناس في حصين قال الحارث فقلت لعبد الرحمن بن مهدي إذا اختلف الثوري وهشيم قال هشيم أثبت فيه قلت شعبة وهشيم قال هشيم حتى يجتمعا يعني يجتمع سفيان وشعبة في حديث
قال أبو داود قال أحمد بن حنبل ليس أحد أصح حديثا عن حصين من هشيم
قال أحمد بن سنان القطان سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول حفظ هشيم عندي أثبت من حفظ أبي عوانة وكتاب أبي عوانة أثبت عندي من حفظ هشيم
قال أحمد بن عبد الله العجلي هشيم واسطي ثقة وكان يدلس
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبي عن هشيم ويزيد بن هارون فقال هشيم أحفظهما وقال أيضا سألت أبي عن هشيم فقال ثقة وهشيم أحفظ من أبي عوانة وقال أيضا سئل أبو زرعة عن جرير وهشيم فقال هشيم أحفظ
قال محمد بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا يدلس كثيرا فما قال في حديثه أخبرنا فهو حجة وما لم يقل فيه أخبرنا فليس بشيء
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سألت أبي فقلت من أروى الناس عن يونس فقال هشيم أروى الناس عن يونس
2/ ثقة كثير التدليس والإرسال الخفي 2]
3/ إمام ثقة مدلس
خالد بن مهران الحذاء
1/ قال أحمد بن حنبل : ثبت ، قال يحيى بن معين والنسائي : ثقة ، قال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به
2/ ثقة يرسل ، أشار حماد بن زيد إلى أن حفظه تغيّر لما قدم الشام وعاب عليه بعضهم دخوله في عمل السلطان .
3/ ثقة
أبو قلابة ، عبد الله بن زيد الجرمي
1/ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل البصرة وقال كان ثقة كثير الحديث وكان ديوانه بالشام ، قال بن عون ذكر أيوب لمحمد حديث أبي قلابة فقال أبو قلابة إن شاء الله ثقة رجل صالح ولكن عمن ذكره أبو قلابة ، قال العجلي بصري تابعي ثقة وكان يحمل على علي ولم يرو عنه شيئا ولم يسمع من ثوبان شيئا وقال عمرو بن علي لم يسمع قتادة من أبي قلابة
2/ثقة فاضل كثير الإرسال ، قال العجلي فيه نصب يسير من الثالثة
3/حديثه عن عمر وأبي هريرة وعائشةومعاوية وسمرة في سنن النسائي وتلك مراسيل وعن ثابت بن الضحاك ومالك بن الحويرث وأنس وذلك في الصحاح وعنه قتادة ويحيى بن أبي كثير وأيوب وخلق هرب من القضاء فسكن داريا
أبو الأشعث الصنعاني ، شرحبيل بن أدّة
1/قال احمد بن عبد الله العجلي شامي تابعي ثقة ، ذكره بن حبان في كتاب الثقات
2/ثقة
3/ثقة
[2] مدلس من المرتبة الثالثة ، هو هشيم بن بشير الواسطي من أتباع التابعين ، مشهور بالتدليس مع ثقته ، وصفه النسائي وغيره بذلك ومن عجائبه في التدليس أن أصحابه قالوا له نريد أن لا تدلس لنا شيئا ، فواعدهم ، فلما أصبح أملى عليهم مجلساً يقول في أول كل حديث منه ثنا فلان وفلان عن فلان فلما فرغ قال هل دلست لكم اليوم شيئا؟ ، قالوا : لا ، قال فإن كل شيء حدثتكم عن الأول سمعته وكل شيء حدثتكم عن الثاني فلم أسمعه منه ، (قال ابن حجر ) : فهذا ينبغي أن يسمى تدليس العطف ، انظر : طبقات المدلسين لابن حجر ص 47
المرتبة الثالثة : من أكثر من التدليس ، فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع ، ومنهم من رد حديثهم مطلقا ، ومنهم من قبله كأبي الزبير المكي ، انظر : دراسة الأسانيد لعبد العزيز العثيم رحمه الله وصاحبه عطا الله بن فيض
[1] كتاب الديات ، باب ما جاء في النهي عن المثلة ، ج 3 ص 105 ، رقم الحديث ( 1414 )