أخي تويكس دعنا من هذا النقاش الجانبي لأنك لن تقنعني ولن أقنعك هذا هو الظاهر
أنا لا أتكلم عن العلماء بصفه عامة
لكن عندنا موضوعنا الأساسي وهو المسيار أنا وضعت أقوال لعلماء أجلاء
أخي تويكس دعنا من هذا النقاش الجانبي لأنك لن تقنعني ولن أقنعك هذا هو الظاهر
أنا لا أتكلم عن العلماء بصفه عامة
لكن عندنا موضوعنا الأساسي وهو المسيار أنا وضعت أقوال لعلماء أجلاء
ومن قال إنه نقاش جانبي؟!!.
تتطاول على علمائنا ثم تقول: نقاش جانبي!!..
ورجاء يا أخي ناقش نقاش الجاد الباحث عن الحق.. وانتصر له لا لنفسك..
عموما لي عودة..لا تستعجل!!، أعرفك حارّ ما تصبر!.
أحسنت أخي خلف الكواليس بسردك لأقوال المانعين
نتمنى أن يسير الحوار على هذا النحو، ويقتصر الكلام على المسألة العلمية
دون تسفيه أو تجهيل للمخالف، فالمسألة محل اجتهاد
بارك الله في الجميع.
دعونا من هذا المسى المسيار ..
لانه يقزز بسبب افعال بعض الاشخاص
ولنظرب مثال على هذا الزواج ..
رجل متزوج بالاولى وكثير السفر ولنفترض عمره 40 سنة
اراد ان يتزوج من زوجة اخرى في بلد اخر
بحث وبحث وسمع عن داعية وطالبة علم ولم تتزوج وقد اصبحت تقارب عمرها 40 سنة , وهي ساكنة في بيت والدها .. هي وبقية اخواتها الثلاث في غرفة واحدة
وامورها غير متيسرة من الناحية المادية بسبب حالة الوالد الفقير ومرضه
ففكر هذا الرجل ( الخطيب الجديد ) فقال مالي لا اضرب عصفورين بحجر !
1- اتزوج هذه الشيخة وافرغها للدعوة
2- اوفر لها شقة مفروشة بقرب منزل والديها
3- اوفر كل مستلزمات الدعوة من كتب وحاسب الي الخ ..
4-يكون لها مصروف شهري - لها الخاص
5- ازورها حسب استطاعتي وهو حسب الاتفاق بيننا وبيننا مهاتفات تلفونية
اصبحت هذه الشيخة قادرة على تغطيت مصاريفها ومصاريف بيت والدها ايضا , واصبح الجميع من ضيق العيش الى سعة لاباس بها
هل هذا الزواج سيء في نظركم ونقل طالبة العلم هذه من مستوى اعلى الى الادنى او العكس ؟
في نظري انا .. هذا هو الزواج ( المسيار الجميل ) الذي نتحدث عنه يستفيد منه الطرفين
مشكلتنا دائما تسمية الأشياء بغير أسمائها ..
إذا كان الزواج مكتمل الشروط والأركان ( وإن تنازلت المرأة باختيارها عن بعض حقوقها ) فلماذا نسميه بغير اسمه ، هو زواج شرعي لا غبار عليه ومسألة تنازل أحد الطرفين عن بعض حقوقه لا تخص احدا غيرهما ..
وكا ذكرت أخي كاتب الموضوع هذه الصورة ( لا النوع ) من الزواج موجودة منذ عشرات - بل مئات - السنين ، ولا أظن أنها سميت ( مسيارا ) ولا داعي لتسميتها بذلك إذ أنها لم تخرج عن حقيقة الزواج الشرعي ..
أما ما يحدث اليوم كثيرا تحت غطاء المسيار فهو بعيد كل البعد عن حقيقة الزواج الذي شرعه الله ، بل ربما بعضه يدخل في الزنا والعياذ بالله حينما اتخذه البعض وسيلة للتكسب المادي وغير ذلك .. ولعل هذه الممارسات هي السبب في الموقف السلبي تجاه المسيار ورفض الكثيرين له ..
لكن ألا يمكن معرفة سبب انتشار هذه الممارسات الخاطئة في الفترة الأخيرة ، وهل كان مصطلح المسيار غطاء ساعد على انتشارها خاصة وأنه يتسم بالخفاء والسرية غالبا ؟؟!!!
وعطفا على قولك في موقف العلمانيين من زواج المسيار ، قرأت قبل مدة عن إحداهن ( من القوم إياهم ) كانت تنتقد زواج المسيار وتدبج فيه المقالات ، وتلمز به الملتزمين ( مغ التحفظ على المصطلح ) .. ثم تزوجت برجل من دولة أخرى لم يكن مسموحا له دخول البلاد التي تعيش وتعمل فيها فكانت تسافر له ( بالطائرة ) كل نهاية أسبوع أو شهر ( لا أذكر ) .. فعلق الكاتب بما معناه ( زواج مسيار ولا زواج مطيار ) ..
شكرا لك ..
أسامة بن الزهراء
هذه بعض الامثلة التى يمكن ان تنجح في هذا الزواج ويكون باب خير للطرفين وليس للزوج فقط
وكما سمعنا ان في السعودية لا يصرف على الزوجة شي وانما يريدها وقت الحاجة فلا شك بفشل هذا الزواج لانه سعادة من طرف واحد
ولكن المشكلة اصبح الشباب يريد من الزوجة ان تتنازلة عن الكثير وهو يبحث عن الصغيرة الجميلة
هذا لا بد ان يكون زواج فاشلا
كما لوان تزوج رجل زوجة ( غير المسيار ) وهو في الستين من عمره وهي لم تتجاوز العشرين فالاحتمال الكبير هو الفشل
أنا عن نفسي غير متزوج ، وأرى أخي الحبيب أن مثل هذه الأمور تعود إلى الطرفين ، بمعنى إذا تنازل أحدهما عن أشياء معينة للطرف الآخر فلا بأس ، ولا أتصور هذا إهانة للمرأة بأي شكل من الأشكال
ومسألة الفشل في الزواج أمر نسبي ، أنا رأيت زيجات نجحت مع فارق السن ، أو المركز الاجتماعي
والله أعلم
الأخ هشام ، معذرة ، فلا يمكنني تلبية طلبك
أسامة بن الزهراء حفظه ربي من شر نفسه
حتى نخرج من الاحراج
ويكون زواج من دون مشاكل مع الزوجة 2
عليكم جنية مسلمة
فلا حاجة لتوفير شقة
ولا مصروف شهري
وليعلن النكاح عند اهلها ويضرب الدف
لا من شاف ولا من دري - ابتسامة لك يا عزيزي أسامة
ايه ما شاء الله عليك ، ذكي أنت . . . مرة وحدة
أضحك الله سنك ،
حياك الله وبياك
أسامة بن الزهراء .. حط يدك في يدي
لا يخفى عليك كثرة العانسات من الجنيات ( السلفيات ) !
والشباب المسلم السلفي محارب وممتنع من الزواج من 2 و 3 بسبب حرب الضروس من الاولى وان كانت سلفية !!
والمسيار اخذ ابعاده واصبح القيل والقال فيه كانه جريمة
وضيق الحالة ..المادية
فالحل في الجنية ( السلفية )
لا تحتاج مسكن
ولا مصرف ..
انت تاكل اللحم وهي تاكل بعدك العظم
ويضرب الدف عند اهلها ويعلن النكاح والانس لاتسمع به ( لا من شاف ولا من دري )
لا ، يا أخي ، أنا لم أتزوج بعد ، فما أعرف هذه الأمور ، أسمع أشياء هكذا ، لكن الله المستعان ، والحق أني ما أفكر في هذا الموضوع لكثرة أشغالي ولكوني طالب في الجامعة ،
فما دام أني لا أعرف حال الزواج بين بين آدم فكيف سيكون الحال مع إخواننا من الجن ؟ الله أعلم
يعطيكم العافيه يا اخوان
الحقيقه الموضوع معقد واختلاف العلماء فيه دليل على هدا التعقيد
انا ارى ان المسأله تدخل فى فقه الواقع اى ان الفتاوى الصادره من علماء معاصرين اقرب الى الواقع
فى حال التدهور الاقتصادى الحالى والازمة المادية الخانقه وشح الوضائف
والضرر المترتب على كل من الشاب والشابه
انا اعتقد والله اعلم انه من اليسر فى الدين ولكن ينبغى ان يكون بشكل واضح ومتابع من قبل
القضاء حتى لا يضيع حق المرأه
اشكركم جميعا ...
[align=justify]الممارسات الخاطئة في أي نوع من أنواع المعاملات لا يحرم النوع وإنما يحرم هذه الممارسة والزواج إذا اكتملت شروطه وأركانه وانتفت الموانع منه فما الذي يمنع منه .
وانظر إلى من يتزوجون خارج بلدانهم هناك مآسي وقعت ولم يقل أحد بحرمة هذا الزواج برغم الممارسات غير الشرعية المصاحبة لمثل هذا الزواج من عدم العدل بين الأولاد أو الزوجات بل قد يذهب الزوج ولا يُدرى عنه أحي أم ميت .
وكالزواج من الكتابية فأصل الزواج مباح بالنص ولكن هناك محاذير كثيرة تجعل هذا الزواج خطرا على كثير من الأزواج والأولاد
وكغيرها من معاملات البيوع والإجارة والهبة ....الخ، فلا يُحرَّم ولا يُمنع إلا المعاملة غير الشرعية فقط.
وانظر إلى مارواه مسلم في صحيحه أن عبدالله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها )’ قال : فقال بلال بن عبدالله : والله لنمنعهن . قال فأقبل عليه عبدالله فسبه سبا سيئا ما سمعته سبه مثله قط وقال : أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : والله لنمنعهن .
وبين سبب قوله بالمنع في الرواية الأخرى : لا ندعهن يخرجن فيتخذنه دغلا.
وقالت عائشة كما في البخاري ومسلم - واللفظ لمسلم -: لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد .
وقد يمنع النوع ويحرم على أصحاب الممارسات غير الشرعية من باب سد الذرائع لهؤلاء من ناحية ، فمثلا من منع زواج المسيار منع منه لأن من أطلقوا عليه هذا الاسم وسألوا عنه هم الممارسين له وصَاحَبَ هذه الممارسة أمور غير شرعية فحكم على الزواج من حيث اصطلح عليه القوم أنه لا يُرادُ به إلا المعاملة غير المشروعة فمن حَكَمَ عليه بالمنع كان من هذا الجانب بسبب اصطلاح القوم لا أن الزواج من حيث الأصل باطل بل قد يقال أن الزواج صحيح لكن ما صاحبه من ممارسات غير مشروعه هي المحرمه ويحكم على كل صورة من صور هذا النكاح بحسب صحة المعاملة من عدمها.
وتنازل المرأة عن حقها في المبيت والسكنى والنفقة جائز بدليل حديث سودة بنت زمعه رضي الله عنها وهو مشهور.
وقضية أن الراجح أنه محرم أو باطل أو صحيح أو فاسد أو مباح هي قضية الخلاف بين أهل العلم بحسب نظرهم للدليل الشرعي في جميع الأحكام الشرعية فلا يحتاج أن يتعصب لقول دون قول إلا للحق دون غيره بل ينبغي علينا جميعا أن يعذر بعضنا بعضا فيما نرى أن قولهم مرجوح وأن لهم دليلا من الكتاب أو السنة ساغ لهم الأخذ به وأن نرفع عنهم اللائمة عن العلماء ما كان رائدهم الحق ودليلهم الكتاب والسنة [/align]
.
ولماذا كل هذا الركض خلف الزواج .. ؟!!
أكل هذا خوفاً من العنوسة ؟!
ألا مرحباً بها مليوناً إذا كان التنازل سينحط إلى هذه الدرجة !!
أين ( ليسكن إليها ) أين الأمان والطمأنينة ؟ أين حقوقها النفسية أمام نفسها وأولادها والناس ؟
أين حقوق الأولاد ؟
لماذا ساءت أخلاق بعض الرجال والنساء لهذه الدرجــة ؟!!!
لقد أصبح هذا المسيار عاراً يلصقه بنا الشيعة !
حسبنا الله ونعم الوكيل ..
.
السلام عليكم و رحمة الله
الحقيقة ...موضوع جيد
فأستسمحكم في إضافة نقطة أعتقد أنها مهمة و هي أن زواج المسيار قد يجب في بعض الحالات لأنه كما لا يخفى عليكم أن الزواج العادي تعتريه الأحكام الخمسة كما يقول أهل العلم.
فإذا كان الرجل له رغبة شديدة في النساء و ليس له سبيل إليهن إلا بهذا الزواج فماذا نقول له عليك بالزنا و العياذ بالله
فأنا أعتقد أنه في هذه الحالة يجب عليه هذا الزواج لكن يبقى أن المسألة يجب أن تعرض على أهل العلم أولا و الله أعلم
[quote]والشباب المسلم السلفي محارب وممتنع من الزواج من 2 و 3 بسبب حرب الضروس من الاولى وان كانت سلفية !!
و لله يا شيخ مشكلة الشباب السلفي مشكلة واحدة كل من تزوج بالأولى غلّّقت عليه الأبواب و الله المستعان
عمّت لكنها ما خفّت
زواج المسيار من منعه = منعه لأمور
الأول : هل غرض النكاح من السكن إلى المرأة وإقامة بيت الزوجية والإنجاب يعتبر فقد مثل هذه الأمور مفسدا للعقد أم لا بمعنى هل هذا هو أثر النكاح الصحيح ، ونعرف أن الصحيح هو ما ترتب عليه أثره على قول في تعريف الصحيح
الثاني : هل تملك المرأة أن تسقط حقا لها قبل أن تملكه
الثالث : هل الشيء الجائز إذا ترتبت عليه بعض المفاسد يحق للحاكم أو المفتي أن يمنع منه ويجعله ممنوعا ؟
لعلي أرجع إلى الحديث حول هذه البنود الثلاثة إن يسر الله ذلك
هنا مسألة يغفل عنها من قال بجواز زواج المسيار بإطلاق وهي أن هذا الزواج عند التطبيق من بعض الناس يصبح زواج متعة وبيان ذلك :
أن أهل العلم نصوا على أن المشروط عرفا كالمشروط لفظاً فاشتراط مدة محددة لهذا الزواج يجعله متعة محرمة وهذا عين الذي يحدث مع من يمارسون هذا النوع من الزواج في الصيف وإن كان هذا لا ينص عليه لفظا لكنه متحقق عرفا فإن النساء اللاتي يعرضن أنفسهن لهذا الزواج عن طريق السماسرة لا يرضين بدوام النكاح لأنه كما يقولون ( يقطع رزقهن ) فالمشروط عرفا كالمشروط لفظا فوجب التنبيه !