الأخوة الأعزاء أعضاء المجلس
من يستطيع إعراب هذا البيت إعرابا كاملا ويذكر معناه على أساس الإعراب الذي أعربه .....
إنَّ هندُ المليحةُ الحسناءَ .....وأي من أضمرت لخل وفاءَ
بضم (هند)و(المليحة) وفتح ( الحسناء )وفتح واو (وأي ) وتسكين همزتها وفتح يائها
الأخوة الأعزاء أعضاء المجلس
من يستطيع إعراب هذا البيت إعرابا كاملا ويذكر معناه على أساس الإعراب الذي أعربه .....
إنَّ هندُ المليحةُ الحسناءَ .....وأي من أضمرت لخل وفاءَ
بضم (هند)و(المليحة) وفتح ( الحسناء )وفتح واو (وأي ) وتسكين همزتها وفتح يائها
(إن) فعل أمر من "وأى" وهو مؤكد بالنون الثقيلة.
وفعل الأمر مبني، وعلامة البناء حذف النون، وحذفت ياء المخاطبة لالتقاء الساكنين.
(هند) منادى علم مبني على الضم.
(المليحة) نعت للمنادى منصوب محلاًّ.
(الحسناءَ) نعت ثان منصوب لفظًا.
(وأْيَ) مفعول مطلق مبين للنوع، منصوب وعلامة النصب الفتحة.
(من) اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه.
(أضمرت) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث.
والفاعل مستتر تقديره (هي) يعود على "من".
(لخل) جار ومجرور.
(وفاء) مفعول "أضمرت"، وجملة "أضمرت .." صلة الموصول لا محل لها.
بإيــجـــاز
إجابة صحيحة ......................بارك الله فيك أخي المليجي وزادك علما
فهل تعرب لي آخر كلمة في الشطر الأول (تصبرا) هذا البيت:ـ
باد هواك صبرت أم لم تصبرا ..........وبكاك إن لم يجر دمعك أو جرى
أقول بالرأي - والله أعلم:
(تصبرا) فعل مضارع مؤكد بالنون، فهو مبني، والفعل المنفي يجوز توكيده.
وتقلب نون التوكيد ألفًا في نحو: لنسفعا - وليكونا من الصاغرين.
والمقصود فيما سبق: نون التوكيد الخفيفة.
أخي العزيز .................بارك الله فيك ...............أحسنت .............لقد أصبت بالظن ما يخطئه غيرك باليقين
الأخ مصطفى :
شكرا لهذه الفوائد الممتعة , وشكرا لغرفك لنا من معين أستاذي القارئ المليجي :
أستاذي المليجي :
تحية إعجاب لشخصك الذي جمع العلم الواسع والنباهة المتوقدة - ما شاء الله تبارك الله -
سؤالان :
1- ألا يجب أن تعود ياء فعل الأمر ( إ ) عند توكيده بالنون ليصبح ( إيَنَ ) ومثله ( قِ ) ليصبح ( قِـيـَنّ ) ؟
2- ألا يصلح أن نعد الألف في قوله : ( تصبّرا ) ألف الإطلاق ؟
سألت وليس لي عنهما علم إلا أن أبحث لاحقا .
أخي العزيز /الساري
حذفت ياء المخاطبة تخلصا من التقاء الساكنين
ولا يصح أن تكون ألف (تصبرا) للإطلاق لعدم فتح ما قبلها في الأصل لأن الفعل مجزوم وهي منقلبة عن نون التوكيد الخفيفة ............... بارك الله فيك
وجزيت خيرا أخي العزيز .........
قد يكون حذف الياء الأصلية له داع صوتي حذفت بسببه فالدواعي الصوتية أحيانا تلجئ إلى التصرف في الحروف نقصا وزيادة كقول الشاعر
ألم يأتيك والأنباء تملى ....بما لاقت لبون بني زياد
فأبقى ياء (يأتيك )رغم سبقها ب(لم )الجازمة وكان حقها الحذف
وقد اضطر امرؤ القيس إلى تسكين آخر المضارع دون جازم لها مراعاة لموسيقى الوزن في قوله
اليوم أشرب غير مستحقب .....إثما من الله ولا واغل
جميل , وأشكرك أيها الغالي .
كأني ببيت امرئ القيس مختل الوزن ! قد أكون اخطأت تهجئته , أو تكون أخطأت في كتابته .
البيت على بحر السريع أخي العزيز
مستفعلن مستفعلن فاعلن.................... مستفعلن مستفعلن فاعلن
وإذا قطعت البيت عروضيا ستجده
مستفعلن مستفعلن فاعلن ....مستفعلن مستعلن فاعلن
ولاحظ أن التفعيلة الخامسة (مستعلن) قد دخلها الطي وهو حذف الرابع الساكن ...........وضع في العتبار تسكين آخر الفعل (أشرب )
الياء التي هي لام الفعل سقوطها علامة بناء الفعل،فهو فعل أمر مبني على حدف حرف العلة،لأن نون التوكيد لم تباشره، فياء المؤنثة المخاطبة فصلت بينهما ،وياء المؤنثة المخاطبة - وإن سقطت لالتقاءالساكنين -بحكم الملفوظ. وكل ما سقط لعلة بحكم الملفوظ.
لم يرد علي احد...فأرد على نفسي
(إ):فعل أمر مبني على إسقاط النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ،وسقطت لامه(الياء)لالتق اء الساكنين ،لام الفعل وياء المؤنثة،لأنه لم يعد مبنيناً على إسقاط النون.وسقطت ياء المؤنثة لالتقاء الساكنين بعدتوكيده بالنون الثقيلة.
ولم تحرك ياء المؤنثة كما في قوله تعالى:((فإما تَرَيِن))لأن الفتحة في الراء هنا تدل على الألف الساقطة من(ترى).