هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آل الألوكة نفع الله بكم
    اردت إستشارتكم في هذه المنهجيه لتي وضعت لنا

    يُبدأ بالاصول الثلاثة :
    حفظاً ثم تحضيراً من كتاب شرح الاصول الثلاثة للشيخ بن عثيمين رحمه الله
    ثم سماعا لشروح اخرى كشرح الشيخ صالح الفوزان والشيخ صالح آل شيخ

    ثم لمعة الاعتقاد :
    حفظاً ثم تحضيراً كما سبق وسماع للشروح

    ثم بلوغ المرام :
    تحضيراً وسمعاً للشروح

    ثم كتاب التوحيد:
    حفظاً وتحضيراً وسماعاً للشروح

    ثم الواسطيه : بسماع شروحها


    ثم بعد هذه المرحله الاستزاده ب شرح لحمويه وتجريد التوحيد والتدمريه ونواقض الاسلام والقواعد المثلى وشرح القوااعد الاربع


    هل ترون انها صحيحه ومجديه ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    201

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    لا تحفظ متون العقيدة الان و عليك فقط بتكرار النظر فى التعريفات و معرفة التقاسيم و يفضل فى المرحلة الاولى الاكتفاء بشرح واحد و ان اقترح ان يكون شرح الشيخ ابن عثيمين
    فى الحديث قبل البلوغ عليك بدراسة الاربعين النووية شرح ابن عثيمين ثم جامع العلوم و الحكمو اذا كان عندك ملكة الحفظ احفظ البلوغ او العمدة الاحكام اذا كنت قليل الحفظ

    لا تنسى نصيبك من القران حفظ و تلاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    على طالب العلم أن يسلك المنهجية التي قررها العلماء
    وهي واضحة بينة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    اهم شيئ اخي انك تبدأ
    لأنه كم ضاعت من اوقات في الحيرة بين هذا وذا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    نصائح سريعة:
    1- لا تقفي كثيرا عند سؤال "ما هو أفضل متن؟" لأن الإجابات كثيرة جدا ... وكل ما ذكرتيه قد أشاد به عدد من أهل العلم.
    2- المتون المذكورة كلها في العقيدة وأحاديث الأحكام ... لا بأس من البداية بها .. لكن اعلمي أن هناك علوم أخرى ..
    3- يكفي شرح أو إثنان على الأكثر لكل متن ... لا تضيعي وقتك .. ولا تشتتي نفسك باختلافات التعريفات والتقريرات ؟
    4- المهم أن تبدأي كما قال أحد الأفاضل قبلي ... يظل المرء حائرا يسأل عن مسألة المنهجية واختيار المتون وتمر الأعوام ولا يحصل شيئا .. ولعله لو كان اختار منهجية ليست هي الأفضل لكن على خير عظيم ... ثم إن أراد تدارك ما فاته (من المنهجية الأفضل) في أشهر معدودة لفعل ... بدلا من "اللا شيء" الذي حصله !

    وفقك الله ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    وضع الشيخ العصيمي هذه المنهجية لطلب العلم و تكون بقراءة هذه الكتب على المشايخ أو قراءة شروحها

    العقيدة : ثلاثة الأصول -القواعد الأربع -التوحيد -كشف الشبهات -نواقض الإسلام -نظم القواعد المثلى -لمعة الإعتقاد -الواسطية -الحموية -الطحاوية -التدمرية -النونية -
    الفقه : أحكام الصلاة -شروط الصلاة -آداب المشي -أخصر المختصرات -الإجماع -دليل الطالب -الحسبة -زاد المستقنع -السياسة الشرعية -أحكام أهل الذمة -الإقناع -منتهى الإرادات -بداية المجتهد -
    الحديث : الأربعين النووية -عمدة الأحكام -بلوغ المرام -كشف الخفاء -قنعة الأريب -رياض الصالحين-الجامع الصغير -جامع الأصول-مجمع الزوائد -صحيح البخاري -صحيح مسلم -سنن أبي داود -سنن الترمذي -سنن النسائي -سنن ابن ماجه -موطأ مالك -سنن الدارمي -مسند أحمد -سنن البيهقي الكبرى -
    التفسير : مشتركات القرآن -تحفة الأريب -كلمات القرآن -وجوه القرآن-التفسير الوجيز -تفسير الطبري-الجامع للقرطبي -
    النحو : الآجرومية لابن آجروم الصنهاجي-قطر الندى للعلامة ابن هشام -شذور الذهب في معرفة كلام العرب للعلامة ابن هشام -ألفية ابن مالك للعلامة الكبير محمد بن مالك -احمرار الألفية للعلامة المختار بن بونا -مغني اللبيب للعلامة ابن هشام -
    الأصول : الورقات لأبي المعالي الجويني -رفع الملام لشيخ الإسلام ابن تيمية -مرتقى الوصول للعلامة ابن عاصم الغرناطي -مراقي السعود للعلامة عبد الله العلوي -الكوكب الساطع للعلامة عبد الرحمن السيوطي الموافقات للعلامة الشاطبي أو نظمه لماء العينين الشنقيطي -
    المصطلح : الموقظة للحافظ أبي عبد الله الذهبي -نخبة الفكر للحافظ ابن حجر -ألفية العراقي للحافظ عبد الرحيم العراقي -ألفية السيوطي للعلامة عبد الرحمن السيوطي -
    القواعد الفقهية : منظومة القواعد الفقهية للعلامة ابن سعدي -نظم الأصول و القواعد للعلامة ابن عثيمين -الفرائد البهية للشيخ أبي بكر الأهدل -تحرير القواعد و تقرير الفوائد للحافظ ابن رجب -
    المقاصد : تبصرة القاصد في علم المقاصد لصالح العصيمي -إتحاف القاصد للشيخ محمد بن سعد اليوبي -علم المقاصد للشيخ عبد الرحمن الربيعة -
    الرقائق و الأذكار : نونية ابن سعدي -ميمية ابن القيم -الكلم الطيب لشيخ الإسلام ابن تيمية -الكبائر لإمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب -الأذكار للحافظ النووي -مدارج السالكين للحافظ ابن القيم -
    اللغة : الورد المقطوف للعلامة حافظ الحكمي -كفاية المتحفظ للعلامة ابن الأجدابي -فرائد الترصيف للعلامة عبد الهادي الأبياري -الفصيح للعلامة اللغوي ثعلب أو نظمه -الإعلام للعلامة ابن مالك -المزهر للعلامة عبد الرحمن السيوطي أو نظمه لماء العينين الشنقيطي -مقاييس اللغة للعلامة ابن فارس -
    الصرف : نيل المنى في نظم متن البنا للشيخ عبد الله الكوهجي -لامية الأفعال للعلامة ابن مالك و زوائدها للعلامة الحسن بن زين -
    البلاغة : دروس البلاغة الكبرى لمجموعة من علماء الأزهر -الجوهر المكنون للشيخ عبد الرحمن الأخضري -لآلئ التبيان للأستاذ حسن بن عبد الرزاق -
    أصول التفسير و قواعده : رسالة في أصول التفسير للعلامة ابن عثيمين -مقدمة أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية -القواعد الحسان في تفسير القرآن للعلامة ابن سعدي -
    علوم القرآن : الزمزمية للعلامة عبد العزيز الزمزمي -البرهان للعلامة الزركشي -الإتقان للعلامة عبد الرحمن السيوطي -
    السيرة : المختصر الصغير في سيرة الرسول للعلامة ابن جماعة الكناني -ألفية السيرة للحافظ عبد الرحيم العراقي -نظم الغزوات للشيخ البدوي الشنقيطي -نظم السرايا للشيخ محمد فال الشنقيطي -الشمائل للحافظ أبي عيسى الترمذي -زاد المعاد للحافظ ابن القيم -
    الآداب : نظم حلية طالب العلم للشيخ سطان السبهان -فصول الآداب للعلامة الألمعي أبي الوفاء ابن عقيل -منظومة الآداب للفقيه المرداوي -الأدب المفرد لأمير المؤمنين في الحديث محمد بن إسماعيل البخاري -
    الفرائض : التحفة السنية في أحوال الورثة الأربعينية للشيخ حسن المشاط -البرهانية للشيخ البرهاني -الرحبية للفقيه الفرضي محمد بن علي الرحبي مع التكملة للشيخ صالح العصيمي -
    الأدب : حديقة ابن الونان للأديب المتفنن ابن الونان -مقامات الحريري للعلامة اللغوي أبي محمد القاسم الحريري -مجمع الأمثال للعلامة أبي الفضل الميداني -
    الشعر : بانت سعاد للصحابي الجليل كعب بن زهير رضي الله عنه -لامية العرب للشنفرى -لامية العجم للطغرائي -المعلقات لشعرائها العشر المعروفين -الحماسة للشاعر الحاذق أبي تمام -
    أصول النحو و قواعده : الإعراب عن قواعد الإعراب للعلامة ابن هشام -الاقتراح للعلامة عبد الرحمن السيوطي -
    الاشتقاق : لمعة الاشتقاق للعلامة السبكي الأب -العلم الخفاق في علم الاشتقاق للعلامة صديق حسن خان -الاشتقاق للأستاذ عبد الله أمين -
    التجويد : تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري -الجزرية للحافظ ابن الجزري -لآلئ البيان للعلامة إبراهيم السمنودي -
    أصول القراءات : الإضاءة في أصول القراءة للعلامة علي الضباع -الضوابط و الإشارات في أجزاء علم القراءات للحافظ البقاعي -
    القراءات : الشاطبية للعلامة أبي القاسم الشاطبي -الدرة للعلامة ابن الجزري -الطيبة للعلامة ابن الجزري -الفوائد المعتبرة للعلامة المتولي -
    الجرح و التعديل : الرفع و التكميل للعلامة عبد الحي اللكنوي -مباحث في الجرح و التعديل للشيخ قاسم علي سعد -شفاء العليل للشيخ مصطفى بن إسماعيل -التأصيل 2 – 3 للعلامة بكر أبو زيد -
    التخريج : التأصيل 1 -التخريج للشيخ محمد بن عمر بازمول -التخريج النظري للشيخ دخيل اللحيدان -طرق تخريج الحديث للشيخ سعد الحميد -نصب الراية للحافظ الزيلعي -التلخيص الحبير -
    الرجال : طبقات المكثرين من الرواة للشيخ عادل الزرقي -المشهور من أسانيد الحديث للشيخ عادل الزرقي -تعريف أهل التقديس للحافظ ابن حجر العسقلاني -الكواكب النيرات للشيخ ابن الكيال -تحفة التحصيل للحافظ أبي زرعة العراقي -التقريب للحافظ ابن حجر للحافظ ابن حجر العسقلاني -
    العلل : علل الترمذي الصغير -علل ابن أبي حاتم -
    آداب البحث و المناظرة ( الجدل ) : الرسالة الولدية لطاش كبري زاده -
    الرسم ( الإملاء ) : رسالة الإملاء للعلامة محمد عبد السلام هارون -
    رسم القرآن : كشف العمى و الرين عن رسم مصحف عثمان ذي النورين للشيخ محمد العاقب الجكني -مورد الظمآن للعلامة الخراز -
    عد القرآن : الفرائد الحسان في عد آي القرآن للشيخ عبد الفتاح القاضي-ناظمة الزهر للعلامة أبي القاسم الشاطبي -
    فنون الشعر : معيار اللآلئ للأستاذ حسن بن عبد الرزاق -خاتمة ميزان الذهب للشيخ أحمد الهاشمي -
    الفرق : مقالات الإسلاميين للعلامة أبي الحسن الأشعري -الملل و النحل للعلامة أبي الفتح الشهرستاني -
    الفلك : منازل القمر للشيخ خليفة بن نبهان -اليواقيت للشيخ محمد الشاطري -
    الفلسفة : المقولات العشر للسجاعي -
    المنطق : السلم المنورق للأخضري -
    الوضع : الرسالة العضدية لعضد الدين الأيجي -
    النسب : القصد و الأمم للحافظ أبي عمر ابن عبد البر -الإنباه للحافظ أبي عمر ابن عبد البر -عمود النسب للشيخ البدوي الشنقيطي -
    التأريخ : جمل التأريخ للحافظ ابن حزم -نظم الدول للوزير لسان الدين ابن الخطيب -مقدمة ابن خلدون للعلامة المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون -الكامل للمؤرخ الكبير ابن الأثير -البداية و النهاية للحافظ ابن كثير -أشراط الساعة للشيخ يوسف الوابل -الفتن و الملاحم لإمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب -
    السير : شرح بديعة البيان للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي -سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي -ذيله للعلامة تقي الدين الفاسي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    حفظ الله الشيخ العصيمي ...

    لكن لماذا ندرس متونا يغني بعضها عن بعض؟
    لماذا ندرس في الفقه دليل الطالب وزاد المستنقنع؟
    ولماذا ندرس في المصطلح ألفيتا العراقي والسيوطي ؟

    هل يوافقه على هذا أحد من أهل العلم؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    تصحيح: ألفيتا = ألفيتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,080

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    أرى والله أعلم قبل أن تسأل الأخت
    ماهى المنهجية فى طلب العلم ؟ أو تذكر منهجية تريد أن تتبعها ؟
    أن تسأل نفسها ماذا تريد من طلب العلم ..فان كانت تريد أن تتعلم العلم لتعلم الأخوات العلم الشرعى ويكون لها دورا بارز فى التأليف وغير ذلك فهذا له طرق ومراحل للتدرج فى الطلب.ومن أفضل من تكلم فى هذه المسألة الشيخ احمد بن عمر الحازمى
    وطبعا الأفضل أن تلزم الأخت أحدى طالبات العلم الأقوياء فى العلم وتتعلم منها
    وتلتحق بأحدى الكليات الشرعية او معهد أعداد الدعاة

    واذا أرادت فقط معرفة فروض العين والألمام بالعلوم الشرعية بنظرة كلية فعليها بكتاب فى كل فن حبذا كتب المعاصرين
    فمثلا الفقه لو كانت الاخت مصرية يوجد كتاب تمام المنة للشيخ عادل العزازى وهو كتاب راائع جدا الى غير ذلك من الكتب تستطيع الأخت أن تسأل عن نوعية هذه الكتب وستجد من يرشده ان شاء الله
    والله أعلم
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    الكتب الفقهية فيها زوائد فزاد المستقنع مثلا فيه مسائل زائدة على ما في الدليل و ترجيحاتهم تختلف فيعرف الطالب الأقوال في المذهب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طالب مشاهدة المشاركة
    الكتب الفقهية فيها زوائد فزاد المستقنع مثلا فيه مسائل زائدة على ما في الدليل و ترجيحاتهم تختلف فيعرف الطالب الأقوال في المذهب
    ندرس متنا كاملا موازيا قد يستغرق سنوات بحثا عن الزوائد الفقهية ؟!
    وما فائدة دراسة باقي الكتب المذكورة في منهج الشيخ العصيمي إذن مثل: الإقناع -منتهى الإرادات -بداية المجتهد ؟!

    يا أخي الكريم بارك الله فيك ... مثل هذه المناهج تشعر الطالب بالإحباط .. لأنه لا قبل له بها ... وليتني أرى من يعلن عن نفسه أنه سار على مثل هذه المناهج وواصل طريقه ..

    وأنا ليس لي انتقاد منهج الشيخ فلان أو فلان ... فما أنا إلا طويلب علم ... لكن الفيصل هو موافقة أو مخالفة أهل العلم على مثل هذا المنهج ... لذلك سألت: "
    هل يوافقه على هذا أحد من أهل العلم؟"

    بارك الله فيكم ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: هل برأيكم هذه المنهجيه مناسبه!

    لا أدري هل يوافقه أحد أو لا لكن هذا المنهج يقرأ على طول العمر فالشيخ صالح نفسه كان يقرأ منتهى الإرادات على ابن عقيل فلعله سار على هذا المنهج و لم يصل إلى المنتهى إلا بعد أن جاوز الخمسين أما الزوائد فأنت تقرأ البخاري ثم مسلم ثم أبو داود ثم الترمذي ثم النسائي ثم ابن ماجه و كلها فيها أحاديث مكرره لكن فيها زوائد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •