المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    هذا مقال لشيخ بدر بن علي بن طامي العتيبي
    نشر يوم الجمعة, 30 أبريل 2010
    في ملحق الرسالة في جريدة المدينة
    بعنوان :المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء



    تطالعنا بين فينة وأخرى أصوات كثيرة بفتاوى في قضايا هي محل جدل وخلاف تهدد حياة الناس، ولا شك أن هذا من آفات كلّ عصر وقُطْر، عندما يتصدر للكلام في مسائل الشرع من لا يُعرف بعلم ولا فقه في دين الله تعالى، في نظري أن المسؤولية (عامة) وليست (خاصة) فليس من العقل تحميل جهة دون أخرى تبعة التقصير في إسكات هذا الجنس، فالإسكات إسكاتان:
    أولاً: إسكاتٌ بقوة السلطان، وضبط هذا عسير، تحديداً لمن يستحق السكوت، ومبلغ خطر كلامه، ونوعية العقوبة المتخذة تجاهه.
    ثانيا: وإسكاتٌ بالإعراض والهجر بإحسان، وهذا أسهل وأكثر فاعلية، بتوعية الناس بعدم الأخذ من أولئك، وتعظيم الشرع، وعدم أخذه إلا من أهله، كما قال تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) (النحل:43) وأهل الذكر هم العلماء، وعبر عنهم بأهله لشدة ملازمتهم له، كأهل الرجل.
    والذين يفتون بغير علم، ويثيرون الأغلوطات من المسائل هم من الذين يخوضون في آيات الله، والله تعالى أمرنا بالإعراض عنهم فقال: (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ) (الأنعام:68) .
    ويقول محمد بن سيرين رحمه الله تعالى: (إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم، فكذلك ينبغي أن توعى المجتمعات بعدم أخذ الفتوى إلا من الجهات المعنية، أو العلماء المعروفين بالعلم والديانة.
    وهذا واجب على العموم من الحاكم والمحكوم لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه في آخر الزمان: (يخلف خلوف يفعلون ما لا يؤمرون، ويقولون ما لا يفعلون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل) رواه مسلم.
    فالكل يجب أن يقف ضدهم باليد (يد السلطة) واللسان (لسان الشجب والاستنكار) والقلب ( قلب الرفض وعدم قبول رأيهم ).
    والدولة لا لوم عليها من جهة توفير البديل الأصيل ذي الأهلية، فقد نصّبت (هيئة كبار العلماء) على وجه العموم، و(الشؤون الدينية) في كلّ قطاع حكومي، وغير ذلك من قطاع الدعوة والإرشاد.
    ومع ذلك فهناك من الاحتياطات الشرعية التي هي من الأهمية من بمكان، منها: عدم السماح بطرح عظام المسائل، وخاصة الخلافية في وسائل الإعلام، صيانة للعامة من الانزلاق خلف كلّ فتوى غير صائبة، وجمعاً لصف الأمة، وتعظيماً للعلم أن يبتذل فيتكلم فيه من ليس من أهله، فللمسائل وبحثها دور علم، ومعاقل بحث، ونشرات فقهية تُبحث فيها. وتفعيل اللجان الرقابية في الجهات المعنية بمتابعة ما يطرح مما له علاقة بالشرع. وإحالة المقالات الشاذة على هيئة كبار العلماء والمراجع الدينية لإصدار فتوى عاجلة في مقابلها تبين الحق فيها، وأؤكد على قولي (عاجلة) لعلاج الجرح قبل أن يتفاقم ويشيع أثره في جسد الأمة فيعسر بعد ذلك علاجه، وعلاج ما يتولد عنه من زعزعة الصف، وانقسام الرأي.
    البعض قد يلجأ لتصيد ما هو محل جدل وخلاف لإثارة العواطف الدينية وزرع بذور الفتنة، ولهذا عدة دوافع، منها: محبة الظهور وصرف وجوه الناس إليه، وفي ذلك قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: (هلك المرتابون، إن من ورائكم فتنا يكثر فيها المال، ويفتح فيها القرآن، حتى يأخذه الرجل والمرأة والحر والعبد، والصغير والكبير، فيوشك الرجل أن يقرأ القرآن في ذلك الزمان فيقول: ما بال الناس لا يتبعوني وقد قرأت القرآن، فيقول: ما هم بمتبعي حتى أبتدع لهم غيره، فإياكم وما ابتدع، فإنما ابتدع ضلالة) رواه الآجري في "الشريعة".
    فأخبر رضي الله عنه، أن من الناس من يحدث في دين الله أشياءً ليتبعه الناس، وأوصانا بعدم السماع لهذا الجنس. كذلك التعالم والاغترار بالنفس؛ فالبعض يقتحم مسائل ليست من شأنه ولا من اختصاصه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) وهذا يفيد (الخصوصية) بمعنى أن يوكل الكلام في كل فنٍّ وباب إلى أهله، ولو أخذ الناس بهذا الحديث، والتفت كلُّ واحدٍ منهم إلى شأنه، وترك ما لا يعنيه لاستراحت الأمة.
    وأخيراً الحقد على وحدة البلد الإسلامي، فيثير بعض أهل الحقد: المسائل الخلافية، والغرائب الفقهية، والأقوال الشاذة، لإحداث النزاع والخلاف بين مجتمعاتنا، وما القصد إلا تفريق الصف، وزعزعة البلد، وتحقيق الفشل، كما قال تعالى: (وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)(ا لأنفال:46).
    أن الواجب على هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية كبير في هذا الباب، فمن أفتى بالفتاوى الشاذة يُعد مغتصباً لمهمة من مهماتهم، فالجدير بتلك الجهات ونحوها، (المسارعة) إلى نقض تلك الفتاوى، وتوبيخ ذلك المفتي، والرفع فيه لولاة الأمور إن ثبت عن طريق الثقات عدم أهلته للفتاوى، ونحن في هذا البلاد نشرف ونسعد بنخبة من أجلة العلماء في هيئة كبار العلماء، فلم يبقَ إلا أن نلتف من حولهم، كما أن المأمول منهم (سرعة) الرد على (المقالات والفتاوى الشاذة) من خلال البرامج العلمية، والمشاركات الصحفية، والظهور الإعلامي لكمال النصح للمسلمين، وذلك لأن الشارع أمر الناس عند حدوث مقالة جديدة، أو أمر مستغرب أن يرد إلى العلماء كما قال تعالى (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) (النساء:83) ، والذين يستنبطونه هم العلماء، فإذا كان الشارع قد أحال إليهم النوازل، والأمور الحادثة، فالواجب سرعة اتخاذ الإجراء اللازم مقابل تلك المقالة ولو صغرت، ولا يستهان بأية مقالة، لأن مستعظم النار من مستصغر الشرر


    http://www.al-madina.com/node/244216/risala

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    جزى الله الشيخ بدر خيرا..طالب علم مؤصل..أحرص على قراءة كل ما يكتب.
    ولكن اعترض على رفع الملام التام عن السلطان..ولربما له عذر يعرفه ونجهله نحن.
    هدى الله الجميع لما يحب ويرضى.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    أقول وبالله التوفيق//
    وفى الأصول الكلية العظيمة التى لا يحسن الحديث فيها إلا الربانيون من العلماء ممن يحسنون أن يفرقوا بين الأدلة الكلية وبين ما هو قطعي الدلالة و بين ما هو ظنى الثبوت وبين الأدلة ومراتب الأدلة ومناطات الأدلة،،

    -فربما يقول عالم قولا يخطئ فيه ويخالف به قول جماهير العلماء فلا ينبغى أن يغتر بهذا وأن تتبع زلة العالم وإن كان عالما فوق رؤؤسنا وفى أعيننا نجله ونقدره، يعنى إذا نقل - مثلا - الإمام القرافى فى الفروق عن شيخه العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى وهو إمام فى الجهاد و إمام فى الصدع بالحق و إمام فى الأمر بالمعروف وإمام فى النهى عن المنكر وهو الذى باع الإمراء والملوك...
    كما يقال ليس معنى ذلك إن أخطأ شيخنا العز رحمه الله تعالى أن ينقل عنه هذا وأن يردد هذا القول الذى خالف به أقوال جماهير أهل العلم فى تقسيمه للبدع بأنها تنقسم إلى: واجبة و إلى مندوبة و إلى مباحة وإلى محرمة وإلى مكروهة، هذا تقسيم لا يقول به أحد من أهل العلم، فينقل هذا ويضخم هذا ويقال : " قاله العز بن عبد السلام !"

    نحن لا نثبت العصمة لأحد ولا نقول بالعصمة لأحد فالعصمة قد انتهى زمنها بموت المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم، فهذا الأمر لا يفطن إليه إلا العلماء و لا يطرح إلا بين العلماء...
    الحديث عن الله بغير علم أخطر من الشرك بالله...........

    -فلقد قسم الله مراتب المحرمات إلى 4 مراتب فبدأ بأقلها وانتهى بأخطرها كما ذكرشيخنا بن القيم فى كتابه القيم أعلام الموقعين _ أو إعلام الموقعين - : قال تعالى : ( قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) هذه أول مرتبة

    (والإثم والبغى بغير الحق ) المرتبة الثانية

    (وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا )
    وأخطر المراتب : (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )
    القول على الله بغير علم أخطر من الشرك؟؟لماذا؟؟
    لأن المشرك لا يضر إلا نفسه، أما القائل على الله بغير علم فهو ضال مضل وضار مضر يضر نفسه وغيره ويضل نفسه وغيره ويهلك نفسه وغيره........

    نسأل الله اتباعا للحق وثباتا عليه وموتا في سبيله،،
    وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَناأَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    هل بدر العتيبي هو صاحب كتاب (تنبيه الممتري على فساد عقيدة صالح الأسمري)؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    يعني تحديد هيئة محددة للعلماء و منع الافتاء خارجها هو الحل؟؟؟!!!!
    من أجمل ما قرأت في الحب:
    "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته"

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    يبدوا أن الشيخ حفظه الله ليس متابعا جيدا لما يحدث
    و لا نقول الا جزاه الله خيرا على ما سطر بنانه و رفع من قدره
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: المفتون بالفتاوى الشاذة مغتصبون لمهمة هيئة كبار العلماء (لشيخ بدر العتيبي)

    بارك الله فيك اخواني
    واشكركم على مروركم

    اخي صالح العواد نعم هو صاحب الكتاب

    اخي محمد الجروان الشيخ متابع لما يحدث في الساحه الدليل ردوده على اللبراليين ورده على الغامدي الإحباط لمكائد من أراد إباحة الاختلاط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •