تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مقاومة الرواة للحن في الحديث النبوي

  1. #1

    افتراضي مقاومة الرواة للحن في الحديث النبوي


    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد, فهذه كلمات موجزة عن رعاية المحدثين للحديث النبوي وصيانته من اللحن والزلل في العربية لئلا ينسب ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم, وهو أفصح العرب, وخير من نطق بها صلى الله عليه وسلم.

    والذي دفعني لهذا الطرح أني رأيت بعض إخواني من الذين يشتغلون بالحديث النبوي تحقيقا وتخريجا يخطئون في بعض أبواب العربية, ولا أعني ما كان من باب الخطأ أو السهو, بل الأمر ظاهر ومتكرر فيما تخطه الأيدي وتراه الأعين, فأردت النصيحة لي أولا ثم لإخواني بأن نهتم بإصلاح ألسنتنا وأقلامنا من اللحن في الحديث, وفي غيره مما نكتبه, وتطير به الشبكة الدولية في كل مكان, ولنا في سلفنا الصالح أسوة في تربيتهم النشء والمتعلم مايصون به لسانه من اللحن, وليعلم كل من يتعامل مع الحديث النبوي أنه أمام مصدر ثرّ من مصادر العربية, ولو اهتم طلاب العلم بإصلاح منطقهم ونظروا في شروح أهل العلم وتخريجاتهم لِما يعنُّ لهم ويستغلق عليهم فهمُه لحصَّلوا الخيرَ الكثير, والعلم الغزير, ومن لطيف ما قرأت قول السخاوي عن حفيد ابن هشام الأنصاري النحوي "وسمعته يقول: إنما تمهرت في العربية بقراءة البخاري وتنزيلي ما أقرؤه على الاصطلاح"[1] فانظر –رحمني الله وإياك- كيف كانت مطالعته لكتب الحديث سببا في تحصيل علم العربية.

    وقد تبين لي بعد فترة من البحث أن أصحاب الحديث قد بذلوا جهودا كبيرة من أجل مقاومة تلك الظاهرة التي تفشت في مجتمعاتهم بين العامة والخاصة, واجتهدوا في ذلك حماية للسنة من أن يصلها اللحن فتروى ملحونة والنبي صلى الله عليه وسلم لا يلحن في كلامه, وسوف ألخص لك أخي الحبيب تلك الجهود التي وقفت عليها في النقاط التالية:

    التحقق من لفظ الحديث عند تَحُّملِه، وإعادته على من سمع منه، وكتابته, كما هو مشهور في كتب الرواية.

    تغيير اللحن عند وجوده لمن أجاز ذلك من أهل العلم، فكانت طائفة من الرواة يتواصَوْن فيما بينهم على تغيير اللحن في الحديث النبوي, سواء أذن الراوي لهم بذلك، أو لم يأذن([2]).

    النص على اللحن في الحاشية, وعدم تغييره في المتن المنقول, وذلك إذا لم يكن الراوي ممن يغير اللحن الذي سمعه في الحديث.

    النص على أنه سمع الحديث هكذا؛ لينبه المتلقي على أن اللحن (أو مايظن أنه لحن) ليس منه، بل هكذا جاءته الرواية التي ظاهرها اللحن، كما في حديث ابن مسعود (أنت أبا جهل) قال البخاري: "حدثني يعقوب بن إبراهيم, حدثنا ابن عُليّة, حدثنا سليمان التيمي, حدثنا أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر "من ينظر ما صنع أبو جهل". فانطلق ابن مسعود, فوجده قد ضربه ابنا العفراء حتى برد, فقال: آنت أبا جهل؟ قال ابن علية: "قال سليمان: هكذا قالها أنس قال أنت أبا جهل؟" ([3]).

    نسبة بعض الرواة للحن, أو الضعف في العربية، حتى يُتحرى في الأخذ عنهم([4]).

    حض رواة الحديث, والتلاميذ على تعلم النحو؛ حتى يعصموا ألسنتهم من الوقوع في الخطأ عند رواية الحديث النبوي([5]).

    عدم الأخذ ممن فحش لحنُه، وترك الرواية عنه، حتى يصلح من لسانه([6]).

    تحذير الشيخ من يروي عنه من اللحن في حديثه الذي يرويه، وأنه إذا فعل ذلك، فلا يروي عنه, كقول حماد بن سلمة رحمه الله: (من لحن في حديثي، فليس يحدث عني) ([7]).

    تحذيرهم من يلحن في الحديث من أن يكون من جملة الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم لحديث "من كذب علي متعمدا؛ فليتبوأ مقعده من النار"، والذي يلحن في الحديث يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لا يلحن([8]).

    عد بعض الرواة من يلحن في الحديث الذي يرويه عنه كاذبا عليه؛ لأنه لم يلحن في الحديث, فعن حماد بن سلمة أنه قال لإنسان: "إن لحنت في حديثي، فقد كذبت عليّ، فإني لا ألحن".([9]).

    وصف الذين يطلبون الحديث وليس لهم علم بالعربية بأقذع الأوصاف، وأبشع النعوت([10]).

    تفضيلهم الرجل الذي يحسن العربية على الذي يلحن فيها، وذلك إن استويا في الصفات الأخرى([11]).

    اشتراط بعض الرواة تعلم النحو قبل إملاء الحديث، وأنه الأولى من طلب الحديث ابتداء؛ حتى لا يلحن فيما يروي عنه([12]).

    كان منهم من يضرب أولاده على اللحن، حتى أثر ذلك عن على بن أبي طالب، وابن عمر، وابن عباس رضي الله عنهم أجمعين([13]).

    تلك أهم الوسائل التي استخدمها المحدثون في مقاومة تفشي اللحن في المجتمع العربي آنذاك، وذلك من شدة حرصهم على أداء الحديث النبوي كما سمعوه، بعيدا عن شين اللحن ومعرته، وكان من ثمرة توالي نداءات أصحاب الحديث بتعلم النحو وإتقانه قبل الدخول إلى عالم الرواية أن ضاق بعض الرواة بتحذير أئمتهم من اللحن في الحديث، فنادى بالإقلال من تعلم النحو، والأخذ منه بقدر الحاجة، وعدم الإغراق في عويصه، بل بلغ الأمر بأحدهم أن قال "إنه لا يعاب اللحن على المحدثين"([14]).



    [1] الضوء اللامع 5/57
    ([2]) انظر: علوم الحديث ومصطلحه، للدكتور صبحي الصالح، صـ331.
    ([3])صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب قتل أبي جهل, وانظر: الكفاية في علم الرواية، 1/ 182، 183.
    ([4]) انظر: العلل ومعرفة الرجال، لأحمد بن حنبل، ترجمة إياس بن معاوية، 1/ 347.
    ([5]) انظر: تدريب الراوي، 2/ 105- 107، وفتح المغيث، 2/ 259.
    ([6]) تدريب الراوي، 2/ 105.
    ([7]) الكفاية في علم الرواية، 1/ 196.
    ([8]) فتح المغيث بشرح ألفية الحديث، للسخاوي، 2/ 257، 258.
    ([9])فتح المغيث2/258 والجامع لأخلاق الراوي، 2/ 29.
    ([10]) انظر: فتح المغيث، 2/ 261، وتدريب الراوي، 2/ 106، المقنع في علوم الحديث، لابن الملقن،صـ379.
    ([11]) انظر: الجامع لأخلاق الراوي، 2/ 25، 26، وتاريخ دمشق، 45/ 380.
    ([12]) السابق، 2/ 26.
    ([13]) السابق، 2/ 26، 27.
    ([14]) انظر: فتح المغيث، 2/ 260، 261.
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: مقاومة الرواة للحن في الحديث النبوي

    بوركت يا أستاذ الأستاذين.
    وفي شرح الإمام النووي على صحيح الإمام مسلم (ج 1 / ص 71):
    قال العلماء: وينبغي لقارئ الحديث أن يعرف من النحو واللغة وأسماء الرجال ما يسلم به من قوله ما لم يقل، وإذا صح في الرواية ما يعلم أنه خطأ، فالصواب الذي عليه الجماهير من السلف والخلف أنه يرويه على الصواب، ولا يغيره في الكتاب؛ لكن يكتب في الحاشية أنه وقع في الرواية كذا، وأن الصواب خلافه، وهو كذا، ويقول عند الرواية: كذا وقع في هذا الحديث أو في روايتنا، والصواب كذا؛ فهذا أجمع للمصلحة؛ فقد يعتقده خطأ ويكون له وجه يعرفه غيرُه، ولو فُتح باب تغيير الكتاب لتجاسر عليه غير أهله.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: مقاومة الرواة للحن في الحديث النبوي

    بارك الله فيك
    سمعت في شريط للحويني أن المحدثين كانوا يحفظون الخطأ كما يحفظون الصواب
    وذلك رعاية وصيانة لكلام رسول الله؛ أن يدخل فيه ما ليس منه
    فرحمهم الله وغفر لهم
    فهلا أتحفتنا بأمثلة على ذلك؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: مقاومة الرواة للحن في الحديث النبوي

    بارك الله فيكم
    الحق عند أهل الحق المعروفون المشهودلهم بالخير والصلاح والتربية والاعتدال

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •