تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    وهذه مقالة نقدية فكرية جديدة ، دبجتها يراع أستاذنا الهدلق - حفظه الله ومتعنا به - ، وهي في ثوب جديد غير الثياب التي كان يلبسها أستاذنا مقالاته في العادة ، وقد اختتمها بما أسماه " إضافاتٌ لحُسن النيّة " قال فيها :

    1- كتبتُ هذه المقالة بقصد "النقد الذاتي الإيجابي" لمحاولة إصلاح المنهج مما يكون قد اعتوره من خلل (ليمكن للفكر أن يعود فيجعل الأيدي تتحرك).. وليس لتقويض المنهج القائم وإحلال منهج آخر محلّه، فعنوان المقالة "سلفية متجددة أو المجتمع المدني" وليس "الظلامية السلفية عدوّ المجتمع المدني".
    2- أتحدث هنا عن المنهج العلمي السائد بما هو اجتهاد بشري قابل للنقد، أتحدث عن آلات الخطاب وأدواته. لا أعني بحالٍ الخطاب الشرعي المنزّه نفسه، ولا النص السلفي المبارك، حاشا.. ونعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر.
    3- لست أتعالى فاستثني نفسي مما آخذه على غيري، فأنا لا أحسن لغةً ثانية، وأعاني ضعفًا فاضحًا في تحقيق أدنى الكمال من الاطلاع على كثير من ضروب النتاج المعرفي، لكن "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت" ما استطعت.

    وأترككم مع المقال :

    نص المقال
    سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني..
    الاربعاء 14 جمادى الأولى 1431الموافق 28 إبريل 2010


    "وهناك آخر لا يقف إحساسه بالمسؤولية عند حدود بيته، بل يتعداه إلى الفئة التي ينتمي إليها، أو وطنه كاملاً، هذا النوع هو الذي يتكوّن منه: وقود الثورات، أو سكّان السجون، أو الباحثون عن المعرفة". أحمد بهاء الدين


    إن كنتَ ممّن يمضغ الكلماتِ بفمٍ متورِّم، ويصرخ في انفعالٍ أبله: "يستتاب (وإلا) قُتل"! فلا تقرأ هذه المقالة..

    .. لقد كان المنهج العلمي السائد في هذا البلد يفي -إلى وقتٍ قريب- بالحاجة المعرفية والإنسانية لأهله، لما كان عليه المجتمع من بيئة مغلقة، وفطرة قريبة.
    لكنَّ العلمَ الشفهيَّ، وحَلَّ المتون، والفتوى الحاضرةَ التي تدور على المواسم؛ ما عاد قادرًا –وحده- على صياغة نظرةٍ شاملة للإنسان والكون والحياة في زماننا الحاضر هذا.


    بناءُ الإنسان لحصونه مقدَّمٌ على دكّ حصون الآخرين، فالتسلّح بالمعرفة يكون قبل ثقافة الردود، وكان مما أضعف الخطاب السلفي المعاصر؛ أن المشروع العلمي الكتابي للصحوة كان أكثره قائمًا على ثقافة الردود الوقتية غير المؤصلة وليس على البناء العلمي، غابت تلك الردود مع شمس أحداثها، بعد أن أضرّتْ بعقول نابتة الصحوة من شيوخ اليوم.


    كثيرٌ ممّن شغب على المدرسة السلفية؛ إنما استطال عليها بأدوات علم أنها لا تحسنها كثيرًا، أصبحت أقدامهم ترتاد مساحات معرفية لا تطرقها أقدامنا، فبلغوا منّا شئنا أم أبينا.
    ولا سبيل إلى ردِّ عادية هؤلاء عن أصولنا وثوابتنا؛ إلا بخطاب معرفي يملك من الكفاءة ما يفكك أطروحاتهم من الداخل، إذ ليس أدعى لهزيمة الخصم ولا أنهض للحجة من أن تساجله بخطابٍ من جنس خطابه.. وأما حوقلة العجائز فللعجائز!


    الهرب من المشكلة لا يعالجها بل يزيدها استفحالاً، فليس كل ما يقال عنا غير صحيح، وإذا ما تحدّث من لا تودّ عن فوائد التنفّس فلا تمت مختنقًا.


    لا تكن على مبدأ أطباء موليير: "خير للمريض أن يموت على قوانين الطب من أن يشفى على خلافها"؛ لا تكن على هذا المبدأ لئلا يطبق عليك أول ما يطبق.


    لقد جعل درس المؤسسة الاجتماعية، ونزعة التعليل في العقل المعاصر، وحديث الوعي بالهوية، وتحقيق الذات المبدعة؛ الخطابَ السلفي يخفت صوتُه في أنفس باتت ترى أن هذا النصَّ الضيق ما عاد قادرًا على أن يستوعب آمالها المعرفية، ولا يلبي شوق الإنسان فيها إلى خطاب الحضارة المُربك واللذيذ.



    إننا إن استمررنا في الجمود على ما نحن عليه: من ضعف اعتبار الواقع، والجهل باللغات الحضارية، وتنقّص قيمة البناء المعرفي، والغض من شأن أثر الثقافة؛ مما أنتج هذا الخطاب المعرفي..


    إن عرضنا معتقدات الآخرين وأفكارَهم من أوهى مَكاسِرها: حتى إذا ما قيّض لواحد من أبناء مدرستنا أن يناقش أصحابها؛ هالته هذه السطحية الساذجة التي غذونا بها عقله فعاد باللائمة علينا بما غيّبناه..


    إننا إن سلبنا حرية الإنسان، وأهدرنا كرامته: بسطوة الإسلام السياسيّ المتوهَّمة، ودعوى القَدَر التاريخي؛ فألجأناه ببقايا آدميته إلى قيم الليبرالية..
    إن نحن رَدَدنا آلةَ رأس المال الطاحنة، والقلقَ الاجتماعي الفاتك، وأزمةَ الاغتراب في الضمير المعاصر، والتنميطَ القسري للعولمة، وضجيجَ العلمانية المُصمّ، وشهوةَ هوليود الآثمة: بمرقّعةٍ تشفّ عن بؤس لابسها؛ إن فعلنا كلّ أولئك؛ فإن طوفان المجتمع المدني غامرنا لا محالة.



    "القدرة على الإصغاء إلى الآخر تعني أكثر من التقاط الإشارات الصوتية, بل تعني أكثر من فهم ما يقوله الآخر.. إنها تعني أن أُدرك أن الآخر يودّ أن يقول لي شيئًا، شيئًا مهمًا بالنسبة إليّ, شيئًا عليّ أن أُفكّر فيه, وقد يرغمني -إذا دعت الضرورة- على أن أُغيرّ رَأيي" . بولنوف.


    المصدر :

    http://islamtoday.net/nawafeth/artshow-40-131832.htm


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    بارك الله فيكم وفي الشيخ عبدالله ..

    وإن كانت مقالته لا ترقى لما عهدناه منه . فهي مجرد عبارات قلقة غير واضحة المعالم .
    فماذا تفهم من : ( إننا إن استمررنا في الجمود على ما نحن عليه: من ضعف اعتبار الواقع، والجهل باللغات الحضارية، وتنقّص قيمة البناء المعرفي، والغض من شأن أثر الثقافة؛ مما أنتج هذا الخطاب المعرفي..) ؟!
    ليته حدد ( الخلل ) بوضوح .. ودلّ الأمة على أفضل طريقة ( لإصلاحه ) .. بدلاً من جلد الذات الذي اعتدناه ممن ديدنهم مجرد التذمر ..
    وهو قادرٌ - إن شاء الله - على هذا ، بما حباه الله من علمٍ وسعة أفق ..
    وفقكما الله ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    بارك الل فيك أبا مصعب..

    مقصود الرجل ظاهر وقد أبان المرض ببيانه وما على طالبه إلا تذوقه واستخراجه من مضابئه..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #4

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    لله در الهدلق
    وليتك يا محب الأدب تحضر لنا ترجمة له
    بدأت أعرف أناس غير الدكتور بكار ينتقدون السلفية المعاصرة فى السعودية بانصاف وتعقل وايجابية
    الهدلق وابراهيم السكران وسأتابع انتاجهم أولا بأول
    وهذه جزء من مشاركة لى أحب نقلها هنا
    نريد تغير تعامل دعاة السلفية السعوديين مع ثبات المنهج كما هى سنة أئمتنا المتقدمين
    وهذا هو مافعله علماؤنا المتقدمين
    فمثلا تجد سلفية ماقبل الخلاف: وهى سلفية الايمان لدى الصحابة وتابعيهم القريبين منهم، تجدها تختلف عن سلفية مابعد الخلاف: وهى المواقف التى اتخذها سلفيون بعد تبلور مدارس الخلاف العقدي) وكل هؤلاء أئمتنا أئمة الهدى ومصابيح الدجى لم يختلفوا فى ثبات المنهج والاعتقاد ولكن تغير تعاملهم بتغير الواقع( من كتاب سلفية ماقبل الخلاف للدكتور علاء بكر عن كتاب السلفية وقضايا العصر للدكتور عبد الرحمن بن زيد الزنيدى، ثم تكلم عن مواضع الفرق بين أئمتنا أولئك فى تغير تعاملهم بتغير الواقع.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    استدراك على الناقل محب الأدب وفقه الله,,,
    ( ويصرخ في انفعالٍ أبله: "يستتاب (وإلا) قُتل"! فلا تقرأ هذه المقالة )
    والنص كما نشر في الموقع ( يستتاب فإن تاب قتل)
    لكي لا يفهم النص في غير سياقه من قبل القراء,,,,,

  6. #6

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد الأسمري مشاهدة المشاركة
    استدراك على الناقل محب الأدب وفقه الله,,,
    ( ويصرخ في انفعالٍ أبله: "يستتاب (وإلا) قُتل"! فلا تقرأ هذه المقالة )
    والنص كما نشر في الموقع ( يستتاب فإن تاب قتل)
    لكي لا يفهم النص في غير سياقه من قبل القراء,,,,,
    ومالفرق بينهما؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وليتك يا محب الأدب تحضر لنا ترجمة له
    لعل هنا ما يفيدك أخي خالد ...
    تعريف مختصر بالهدلق

  8. #8

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    هل له موقع شحصي مجموع فيه انتاجه؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    ليس له موقع شخصي ، ومقالاته منشورة في الألوكة وملتقى أهل الحديث والإسلام اليوم .
    ولاتنس كتابه النفيس (الهادي والهاذي)
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  10. افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    وأين هذا الكتاب على النت؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    لم يرفع حتى الآن على النت في حدود علمي
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    جزاكم الله خير على النقل الطيب
    المقال مع أهمية ما جاء فيه مرَكز و يغلب عليه التشخيص و حبذا العلاج فهو الثمرة المرجُوة

    وفقكم الله

  13. #13

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    والله يا شيخ اكبر سبب في ذلك هو ابتعاد المشايخ عن تعليم التوحيد و تدريسه و وبثه في المواعظ والمحاضرات .. وصار هناك ايغال في مواضيع كيف تعامل اسرتك؟ كيف تكون سعيدا ، استمتع بحياتك ، كيف تكون متفائلا . واكثر هذه كتب غربية ترجمتها مكتبة جرير واضرابها ... و رأى الدعاة اقبال الناس على مثل هذه الكتب .. فخرجت في محاضرات و أشرطة و دروس و دورات و ندوات.... وللأسف لم نر تحسنا حتى في هذه الجوانب ... والبعض دخل من باب المدراس الفقيهة فصدم بإن أكثر أرباب المتأخرين من المذاهب الفقهية ، عندهم استغاثة وشرك وتبرك ... وهو يريد أن يحفظ قدر هؤلاء فهون في أصول التوحيد و كما قيل أراد أن يبني قصرا وهدم مصرا ، حتى أن رؤس المبتدعة الذين كانوا في زمن الشيخ ابن باز صاروا الآن يذكرون بكل جميل ولاشك أن مثل يمرر عقائدهم المخالفة ...
    و أسلوب الدعوة هو أسلوب الدعوة وهو القرآن و السنة
    و والله لو اعتنى الدعاة بالتوحيد لصلح النااس وصلحت القلوب و ظهر ذلك على الجوراح وهذه القنوات الإسلامية التي اغلبها اناشيد ومناقشة قضية اقتصادية أو أزمة تجارية أو برنامج مباشر لا يدري الشيخ ماذا يقول من طول مجلسه ، كم منهم تكلم في التوحيد في الاخطاء العقيدة في تصحيح الاعتقادات الخاطئة
    ذهبت إلى قرية في أحدى الدول العربية وكان أصحاب هذه القرية من المثقفين وعندهم أفكار قومية وبعضهم ليبرالي وبعضهم شيوعي وكانت تعبد الأوثان والقبور في قريتهم و ما انكروها وكذلك دعاة أهل البدع ... حتى ساق لهم رجلا ليس عنده إلا مباديء علم التوحيد ولكن الله اعطاه قلبا بصيرا ، فجلس و ثابر و ناظر على هذه القبور واصلاح عقائد الناس حتى تمكن من هدمها جميعا حتى كاد ليفقد حياتها و ربط الناس بالله الأحد ، فوالله لقد صلح حال كثيرين منهم ونفع الله بدعوته التي قامت على التوحيد ، والناس تترحم عليه وتحكي عنه قصصا في بلدته و أنه رحل لابن باز فنفعه الله بابن باز فقد شجعه وأيده لدعوة التوحيد ... وأما النتائج والثمار التي نرجوها فستأتي ان شاء الله ولكن طريقة الأنبياء أن لا نستعجل قطف الثمرة
    و صرنا نسمع اليوم جهارا نهار نسأل الله العافية من يقول أنا ملحد ! وما ذاك إلا لضعف تدريس التوحيد ونشره
    قال سهل بن عبدالله التستري رحمه الله ( إنما سمي الزنديق زنديقا، لانه وزن دق الكلام بمخبول عقله وقياس هوى طبعه، وترك الاثر والاقتداء بالسنة، وتأول القرآن بالهوى ) وهذه طريقة أهل الفجور في عصرنا هذا فعلينا أن نلتزم الكتاب والسنة و أقوال سلف الأمة و سيأتي الله بالخير

  14. #14

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    المعذرة اذا كان هناك خلل في الكتابة ، فأنا اكتب و انا في حال لا يعلمها إلا لله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله ، بارك الله في فضيلة الشيخ ، وجعل ذلك في ميزان حسناته ، لا ندري من أين نعجب ،
    من إشراقة العبارة ، أم من هذه الفكرة الجديرة - والله - بالاحتفاء ،
    وعلى الاخوة نبذ التقليد ومعادة ماهو جديد والتوجس منه ، بل نفكر ونرى ماعند الآخرين ، ونشجعهم ، وإذا كان في النفس شيئ لا بأس بالمناقشة الهادئة ،
    ولا أدري أين العبارات القلقة في المقال كما أشار إلى ذلك الشيخ الفاضل أبو مصعب _ وفقه الله -
    الفكرة جداً رائعة وواقعية ، وفق الله الشيخ الهدلق لما يحب ويرضى ونفع به الإسلام والمسلمين،

    وعلى هذا الرابط كتاب الهادي والهاذي.
    http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/40.htm

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الأدب مشاهدة المشاركة
    كثيرٌ ممّن شغب على المدرسة السلفية؛ إنما استطال عليها بأدوات علم أنها لا تحسنها كثيرًا، أصبحت أقدامهم ترتاد مساحات معرفية لا تطرقها أقدامنا، فبلغوا منّا شئنا أم أبينا.
    ولا سبيل إلى ردِّ عادية هؤلاء عن أصولنا وثوابتنا؛ إلا بخطاب معرفي يملك من الكفاءة ما يفكك أطروحاتهم من الداخل، إذ ليس أدعى لهزيمة الخصم ولا أنهض للحجة من أن تساجله بخطابٍ من جنس خطابه.. وأما حوقلة العجائز فللعجائز!
    الفقرة الأولى تحتاج توضيحا ً والفقرة الثانية تحتاج تأملاً وتفكيراً

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    أسأل الله أن يهدي الشيخ عبدالله ويشرح صدره ويثبت جنانه على السنة .

    نستطيع أن نوصل النصيحة دون هذا اللمز والغمز . وأما ثقافة الردود التي يتكلم عنها الشيخ فهو من أبناءها البررة , وقد زادها شيوعاً بكتابه الذي رد فيه على السرحان .

    وأنبه الإخوان أن حبنا للشيخ ونشرنا لمقالاته لا يعني أن (نرضخ) ونسلم دائما ًلما يكتب . فلسنا بحمد الله شيعة عند فقيه , أو نصارى عند قديس .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    الفرق بين عبارة(يستتاب فإن تاب قتل) والعبارة المشهورة الأخرى،
    أن هذه العبارة تدل على أنه مقتول على كل حال سواء تاب أو لم يتب.
    الشيخ لم يعمم الحكم على كل الردود، وإنما خص الردود غير المؤصلة.
    قد تكون هناك عبارات مجملة، لكن الفكرة واضحة.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممعن النظر مشاهدة المشاركة
    أسأل الله أن يهدي الشيخ عبدالله ويشرح صدره ويثبت جنانه على السنة .

    نستطيع أن نوصل النصيحة دون هذا اللمز والغمز . وأما ثقافة الردود التي يتكلم عنها الشيخ فهو من أبناءها البررة , وقد زادها شيوعاً بكتابه الذي رد فيه على السرحان .

    وأنبه الإخوان أن حبنا للشيخ ونشرنا لمقالاته لا يعني أن (نرضخ) ونسلم دائما ًلما يكتب . فلسنا بحمد الله شيعة عند فقيه , أو نصارى عند قديس .
    أخي لا غمز ولا لمز
    الكلام واضح ، والمشكلة موجودة ، وتربى عليه الكثير
    وبالنسبة للردود فقد قيدها الشيخ بالوقتية غير المؤصلة ، ولعلك ترجع إلى رده على السرحان لترى كيف يكون التأصيل؟ ، وترى روعة البيان وعلو الخطاب الذي يصلح لأولئك..
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  20. افتراضي رد: الهدلق الباحث الدؤوب .. يغوص للدر الفريد : سلفيّة متجددة أو المجتمع المدني ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العلي مشاهدة المشاركة
    أخي لا غمز ولا لمز
    الكلام واضح ، والمشكلة موجودة ، وتربى عليه الكثير
    وبالنسبة للردود فقد قيدها الشيخ بالوقتية غير المؤصلة ، ولعلك ترجع إلى رده على السرحان لترى كيف يكون التأصيل؟ ، وترى روعة البيان وعلو الخطاب الذي يصلح لأولئك..
    سأقرأ هذا الرد ان شاء الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •