نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد واحد - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد واحد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    549

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    أظن أنها بهذا فوق النقد
    كأصل نعم؛ فمنهج الأنبياء معصوم
    أما الوسائل فتختلف من مجتمع لآخر، ومن بيئة لأخرى
    و بما أن من شروط المجدد أن يكون سلفيا
    هذا لاشك فيه، ويشهد له التاريخ
    سم لي مجددا واحدا ليس على منهج السلفية
    فلا بد أن هذه الأمة الإفتراضية لم تولد أو توجد بعد
    بل وجدت، وما كان الصحابة إلا سلفيين، وكذا من بعدهم من خير القرون
    ثم الأئمة كابن تيمية ووالشوكاني ابن عبدالوهاب والألباني وابن باز
    وغيرهم ممن أحيا بهم الله الدين بعد موته
    ما كانوا إلا سلفيين
    و كأن الفرع سبق الأصل !و بهذا تكون الأمة قد ولدت ربتها
    ليس الأمر كذلك؛ فالسلفية والإسلام وجهان لعملة واحدة
    ليس أحدهما اصلا والآخر فرعا
    وإنما تفرق الناس بعد اغتيال عمر ثم عثمان رضي الله عنهما
    ومنذئذ بدأ الحيد والضلال عن طريق الحق طريق السلف
    المنهج المعصوم والطريق الوحيد إلى الجنة
    أتقول لي إن التشيع أو الأشعرية أو الاعتزال أو الإرجاء أو أو
    كانوا قبل السلفية، أم إنهم تفرعوا عنها وانشقوا وخرجوا عليها
    أتستطيع أن تنسب الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى فرقة ما وأنت مطمئن؟
    لكننا نستطيع أن نقول إن دعوة جميع الأنبياء سلفية
    لأنها دعوة التوحيد المحض الخالص الوحيدة
    وسائر الفرق لا تخلو من دخل

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    "السلفية " هكذا في حدود ما وقفت عليه ، دعوة إصلاحية نشأت في نجد بالجزيرة العربية في ظروف زمانية ومكانية خاصة جدا، يطول شرحها، منها انتشار بعض المظاهر المخالفة للشرع و لعل هذا يبرر بعض مواقف أصحابها.
    ما استقر عليه السلفيون في منهجهم اجتهاد لا يمكن الجزم مطلقا أنه هو منهج الأنبياء ، و هذه مسألة كلامية فيها كثيرٌ من لغط المتأخرين ، زيادة على مزج سياسي تقف وراءه دولة تتبنى هذا التيار، وخطباء يرهبون المخالف بنثر فيه بعض من الابتذال.
    المذكورين تأثروا بمذهب ابن حزم في شذوذه، عدا ابن باز رحمه الله كان على مذهب الإمام أحمد رحمه الله.
    وفق الاعتبارات السابقة كل المجتهدين ليسوا سلفيين ، السلفية عنوان لدعوة معاصرة، يجتهد أنصارها في البحث عن أصولهم العلمية تنقلا بين ما أثر عن السلف، أو ما وافق آراءهم من كلام المتأخرين.
    السلفية جزء مما يطرح حاليا فيما يعرف بدعوة الإصلاح، وهي اجتهاد لبشر من المسلمين من المتأخرين ، لانستطيع الحكم مطلقا ببطلان أقوالهم او بصحتها ، الأمر يحتاج لدراسة علمية متأنية من طرف المختصين بعيدا عن ضغط " الواقع" .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    يا ابن أبي الخير.. اسمع يا رعاك الله.
    ألحظ في كلامك، تأثر بكلام البوطي ومن نحا نحوه.. فهذه الشنشنة يتشدقون بها كلما سنحت لهم الفرصة، وتأثر بها من تأثر.
    ولازم كلامك، أن السلف لا ينسب لهم مذهب يُعرفون به، وأنه لا يوجد من التزم طريقهم واتبعهم بإحسان؛ وهذا كلام فاسد بلا أدنى ريب.
    فكيف يأتي متوهم متخبط يقول هو أمر حديث معاصر..! ويحاول ربطه بعلاقة سياسية و و..! هذا الكلام أفسد من افساده.
    ولازم كلامك أيضًا أنك تخطيء الذين قسموا مذهب السلف ومذهب الخلف؟!
    وأن السلف لم يكن لهم دعوة تعلي مذهبهم، ولم يكن هناك إلا دعوة الخلف؛ وهذا أيضًا فاسد لا تقوم عليه قائمة، لا تاريخياً ولا عقديًا.
    يا أخي الفاضل..
    مذهب السلف معروف، والدعوة السلفية هي دعوة لاتباع القرآن والسنة على منهج سلف هذه الأمة.. وهذه الدعوة قائمة لا يخلو منها قرن من القرون، قديما وحديثا إلى أن يرفع الله العلم.
    فإن صححت هذا الخلل الذي بنيت عليه أقوالك، فيمكننا مواصلة الحديث، وإن لا.. فلا.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    يا ابن أبي الخير.. اسمع يا رعاك الله.
    ألحظ في كلامك، تأثر بكلام البوطي ومن نحا نحوه.. فهذه الشنشنة يتشدقون بها كلما سنحت لهم الفرصة، وتأثر بها من تأثر.
    ولازم كلامك، أن السلف لا ينسب لهم مذهب يُعرفون به، وأنه لا يوجد من التزم طريقهم واتبعهم بإحسان؛ وهذا كلام فاسد بلا أدنى ريب.
    فكيف يأتي متوهم متخبط يقول هو أمر حديث معاصر..! ويحاول ربطه بعلاقة سياسية و و..! هذا الكلام أفسد من افساده.
    ولازم كلامك أيضًا أنك تخطيء الذين قسموا مذهب السلف ومذهب الخلف؟!
    وأن السلف لم يكن لهم دعوة تعلي مذهبهم، ولم يكن هناك إلا دعوة الخلف؛ وهذا أيضًا فاسد لا تقوم عليه قائمة، لا تاريخياً ولا عقديًا.
    يا أخي الفاضل..
    مذهب السلف معروف، والدعوة السلفية هي دعوة لاتباع القرآن والسنة على منهج سلف هذه الأمة.. وهذه الدعوة قائمة لا يخلو منها قرن من القرون، قديما وحديثا إلى أن يرفع الله العلم.
    فإن صححت هذا الخلل الذي بنيت عليه أقوالك، فيمكننا مواصلة الحديث، وإن لا.. فلا.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أعرف البوطي الذي تتحدث عنه إلا من كتابه في السيرة و لم أتمه أو خطبة سمعتها له مرة.
    و إن كان ما كتبته يوافق كلامه فهذا لا يعني بالضرورة تأثري به.
    أما بقية كلامك ففيه خلط بين معنى المنهج و مصطلح المذهب، أي خلط في مسائل كلامية ، مع مسائل فرعية, مع غلبة - "العامية" -في الطرح.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أعرف البوطي الذي تتحدث عنه إلا من كتابه في السيرة و لم أتمه أو خطبة سمعتها له مرة.
    و إن كان ما كتبته يوافق كلامه فهذا لا يعني بالضرورة تأثري به.
    أما بقية كلامك ففيه خلط بين معنى المنهج و مصطلح المذهب، أي خلط في مسائل كلامية ، مع مسائل فرعية, مع غلبة - "العامية" -في الطرح.
    البوطي اسم، والاشارة إليه إنما هي اشارة لما يدعيه هو ومن نحا نحوه. فالأمر ليس حكرا عليه.
    وأما الخلط، فيمكنك أن تشير إلى الخلط الحقيقي عند من لا يدري الفرق بين المذهب العقدي والمذهب الفقهي.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    البوطي اسم، والاشارة إليه إنما هي اشارة لما يدعيه هو ومن نحا نحوه. فالأمر ليس حكرا عليه.
    وأما الخلط، فيمكنك أن تشير إلى الخلط الحقيقي عند من لا يدري الفرق بين المذهب العقدي والمذهب الفقهي.
    أطلب العلم من مظانه تعرف معنى الخلط، و الفرق بين الآراء الكلامية ،و المسائل الفقهية،و مصطلح المذهب ،أظن أني قد انتهيت .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "السلفية " هكذا في حدود ما وقفت عليه ، دعوة إصلاحية نشأت في نجد ...

    ما استقر عليه السلفيون في منهجهم اجتهاد لا يمكن الجزم مطلقا أنه هو منهج الأنبياء ...

    وفق الاعتبارات السابقة كل المجتهدين ليسوا سلفيين ، السلفية عنوان لدعوة معاصرة،...

    السلفية جزء مما يطرح حاليا فيما يعرف بدعوة الإصلاح، وهي اجتهاد لبشر من المسلمين من المتأخرين ، لانستطيع الحكم مطلقا ببطلان أقوالهم او بصحتها ....
    يا ابن أبي الخير :
    الإخوة أعلاه قد تحدث كل منهم عن السلفيين حسب ما يدين هو .
    فجئت قائلا لهم : لا يصفنّ أحدكم شخصا بأنه ( سلفي ) على ما عليه السلف ,الصالح من فهم وعمل , فكلمة سلفي لا تجوز لكم ؛ لأن فئة نجدية قد نالتها قبلكم ! تقول هذا وكأن السلفية قبّعة إذا لبسها الرجل خسرها غيره !
    لو سألتك : هل تحب أن تدين لله وفق فهم وعمل السلف الصالح أهل القرون المفضلة ؟
    فإن كان جوابك : نعم , جعلت نفسك سلفيّا , ولم تترك المصطلح لأهله ( النجديين ) .
    وإن كان : لا , فأنت مبتدع .

    مختصره : أن الإخوة تحدث كل منهم عن أناس ( يعتقد ) صواب فهمهم وعملهم وأنه على فهم وعمل السلف الصالح , فجئت تطلب إبطال هذا ( الاعتقاد ) ! مستندا على ( ملصق ) لا أدري من ألصقه على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكأنها ( مؤسسة ) قامت على دستور يقسم عليه كل من أراد ( الانضمام ) لها .

    لذا أظنك قد حجّرت واسعا يا أخا الخير .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    يقول الشيخ محمد أحمد إسماعيل المقدم وهو يتكلم عن السلفية:
    "فهناك دوافع كثيرة لإحياء بحث هذه القضية والتنبيه إلى حقائقها، منها: بيان حقيقة السلفية، وأنها منهج حياة، وأنها أسلوب في فهم الإسلام وتلقيه، ومنهج عملي في تطبيقه، وبيان أن الانتماء إلى السلفية هو حتم واجب على كل مسلم. السلفية هي منهج لكل مسلم، وليست قضية اختيارية يكون الإنسان مخيراً فيها، نقول هذا وإن كان سلوك بعض من ينتسبون إلى السلفية يرسخ في نفوس العوام أو المخالفين كأنها كيان مبتور من جسد هذه الأمة، بعض الناس يتصور أن السلفية مذهب من المذاهب، أو طائفة منغلقة لها رسومها وأفكارها الخاصة بها. نريد أن نبين أن السلفية منهج حياة، وهي الفهم الصحيح للإسلام، ولا نقول: فهم الإسلام الصحيح؛ لأنه لا يوجد إسلام صحيح وإسلام غير صحيح، إنما الذي يطرأ عليه الصحة أو الخطأ الفهم البشري. وكذلك نريد أن نوضح أن قضية السلفية هي في الحقيقة أعمق مما يتصوره بعض المشنعين حيث زعم أن السلفية سواك، وقميص قصير، ولحية طويلة .. إلى غير ذلك من هذه الأشياء التي يحاولون أن يبرزوا بها السلفية في هذه القضايا الجزئية. كذلك نريد أن نبين أنه لا تعارض على الإطلاق بين الإسلام وبين السلفية، بعض الناس لا تطيق قلوبهم الإعلام بهذا الانتماء إلى السلف الصالح رحمهم الله تعالى، فيقولون: لماذا لم نكتف باسم الإسلام؟ ويقولون: الله تعالى قال: هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ [الحج:78]، وإنما ينشأ هذا لأنه يتصور أن هناك تعارضاً بين التسمي بالإسلام وبين الانتماء إلى السلفية، وفي الحقيقة: العلاقة بين الإسلام وبين السلفية هي عبارة عن علاقة بين العام والخاص، فالاتصاف بالسلفية -أو مرادفاتها من الألقاب الشريفة التي سنذكرها- لا تعارض الإسلام على الإطلاق، بل هو تخصيص بعد تعميم على نحو قوله تعالى: مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ [البقرة:98]، فهل هناك تعارض بين قوله تعالى: (وملائكته) وقوله: (وجبريل وميكال)؟ كلا، بل هذا عام أتبعه بذكر الخاص. ونريد لكل من يسمع هذا الموضوع أن ينزع من قلبه الحساسية تجاه هذا اللقب، ونحن نعذر كثيراً من الناس لما نشأ عندهم من الحساسية نتيجة أخطاء بعض من ينتسبون إلى السلفية، وهم بشرٌ غير معصومين، يخطئون ويصيبون، فينبغي أن نتحرر من هذه الحساسية، خاصة ونحن نرى جميع الجماعات الإسلامية أو الاتجاهات الإسلامية تتسرف بمحاولة الانتماء إلى المنهج السلفي لكننا نقول: وكلٌ يدعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك إذ اشتبكت دموع في جفون تبين من بكى ممن تباكى ويقول آخر: إن كنت تنوح يا حمام البان للبين فأين شاهد الأحزان أجفانك للدموع أم أجفاني لا يقبل مدع بلا برهان فالدعوة سهلة (وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان)....الخ"
    بقية كلام الشيخ على هذا الرابط:
    http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=122902

    ولسماع محضاضرات الشيخ في الموضوع:
    http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&seri es_id=2558

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_ id=385

    http://www.alsalafway.com/cms/multimedia.php?action=lesson&i d=63362


  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    أطلب العلم من مظانه تعرف معنى الخلط، و الفرق بين الآراء الكلامية ،و المسائل الفقهية،و مصطلح المذهب ،أظن أني قد انتهيت .
    اتركك من هذه الشنشنة، دعها عنك.. نعرفها ونعرف أصحابها، ودعنا ننظر لكلامك.

    قلتَ:
    "السلفية " هكذا في حدود ما وقفت عليه ، دعوة إصلاحية نشأت في نجد بالجزيرة العربية في ظروف زمانية ومكانية خاصة جدا، يطول شرحها، منها انتشار بعض المظاهر المخالفة للشرع و لعل هذا يبرر بعض مواقف أصحابها.
    عدم العلم بالشىء لا يدل على العدم، وإنما يفيد الجهل.
    تعريف السلفية الذي أتيت به، فيه خلل وخبط "إن أحسنت الظن بك".
    فهو من ناحية اللغة:
    قال الجوهري: سلف يسلف سلفا، أي مضى.
    وقال الرازي في مختار الصحاح: سلف يسلف "بالضم" مضى، والقوم السلاف: المتقدمون.
    والسلفية نسبة إلى السلف. وعند ابن منظور: السلف الجماعة المتقدمون.
    قال الله تعالى: فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ
    ومن ناحية الاصطلاح:
    فينصرف مفهوم السلف إلى أهل القرون الثلاثة الأولى، من تمسك منهم بالقرآن والسنة، واقتدى بالسلف الصالح في فهمه لهما.
    ويستثنى منهم من تلبس ببدعة كالرافضة والقدرية وغيرهم ممن انتسبوا لمثل هذه المسميات.
    والدعوة السلفية هي الدعوة للتمسك بما كان عليه السلف الصالح.
    فهذا وحده كاف للرد على ما حصرته في كلامك حول الدعوة السلفية.

    وإن أردت أن تعرف ما هو مذهب السلف، فاقرأ كلام الإمام ابن كثير -رحمه الله-، في تفسيره للاستواء:
    (إنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح، مالك، والأوزاعي، والثوري، والليث بن سعد، والشافعي، وأحمد، وإسحاق بن راهويه، وغيرهم من أئمة المسلمين قديمًا وحديثًا، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله تعالى، فإن الله لا يشبهه شىء من خلقه، وليس كمثله شىء) اهـ
    إن فهمت هذا، فأظنه كافيك.
    وإن عدتم عدنا.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل السلفية بديل عن الإسلام؟
    أما أنها دعوة إصلاحية مرتبطة بظروف معينة ؟

    قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في تفسير قول الله تعالى: ( َيوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ)

    قال: " تبيض وجوه أهل السنة والجماعة ، وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة "
    تفسير بن كثير الآية 106 من سورة آل عمران .

    فاختر لنفسك .
    وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَناأَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا أبا فؤاد على هذا النقل الطيب. رحم الله الشيخ أحمد، ونفع بعلمه.
    والشيخ هاهنا يملي بعض الفوائد التي توجد في مظانها على التفصيل، فجعلها في صورة نصيحة طيبة، ينتفع بها الإخوة، فأجاد فيها.
    فمن الأشياء التي يُحتاج إلى وضعها في عين الاعتبار، أن طلاب العلم يصيبون ويخطئون.
    ولأن الخطأ وارد وقد يعرض على أحد طلاب العلم، (رغم إتباعه لمنهج سلف الأمة) ولكنه أخطأ في مسألة أو مسائل.
    فلا يسارع إلى تبديعه وهجرانه ونحو ذلك مما يعين الشيطان عليه.
    مع وضع كلام الشيخ الخراشي في عين الاعتبار، إذ أن أصحاب المنهج السلفي ليسوا بقلة حتى يتساقطوا فلا يبقى منهم أحد، إلا إذا كان المقصود بالكلام جماعة من الناس على قلة كأن يكونوا حزبًا، وهذا قد كان في وقت ليس ببعيد.
    ولكن ليس هذا ما يدعوا له الشيخ -رحمه الله-، إلا أن يحمله أحد الأشخاص على هذا المحمل.
    فهو يدعو أصحاب المنهج السلفي، أهل السنة والجماعة، نصاحًا إياهم، والدين النصيحة.
    جمعنا الله وإياكم على الحق بإذنه، ورزقنا وإياكم جميل الأخلاق، وأعاذنا الله وإياكم من الشقاق.
    شكرا لك وبارك الله فيك على هذه القراءة الإيجابية والطيبة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    بسم الله الرحمن الرحيم:لم أرد مواصلة الحُوار لكن قد يستفز الأمر غيري
    لا حظ أيها الواقف على ما كتب أعلاه:
    -"فإن كان جوابك : نعم , جعلت نفسك سلفيّا , ولم تترك المصطلح لأهله ( النجديين ) .
    وإن كان : لا , فأنت مبتدع ."
    -"وإن عدتم عدنا".
    -"فاختر لنفسك".
    و انظر قديما من استعمل هذا الأسلوب(الامتحا ) مع المخالف.
    وزد عليها لفظ الشنشنة التي لو كان الكلام مخلوقا لا صفة لقالت
    هزَلْت حتى حال من هزالي
    أحرفي و صارت تائي شينا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    قالت العرب : رمتني بدائها وانسلّت !
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    زيادة على مزج سياسي تقف وراءه دولة تتبنى هذا التيار، وخطباء يرهبون المخالف بنثر فيه بعض من الابتذال.
    محاكمة الشخص أمام نفسه ليكون هو الخصم والحكم , خير من ذم المجتهدين ( المصلحين ) بعد موتهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    وفق الاعتبارات السابقة كل المجتهدين ليسوا سلفيين ،
    أخرجتهم جازما وفق ( اعتباراتك ) السابقة , أخرجتهم من حمى السلفية رغم أنوفهم ( فهم لا يريدون ) !!! فلا أدري إلى أي فرقة ذهبت بهم ؟!
    محاكمة الشخص أمام نفسه خير من الحكم على الخلق قبل بدء المحاكمة .
    لا تأخذك الظنون في غبائي , فقد علمت أنك لا تذم هؤلاء المجتهدين ,بل أت ( تمدحهم ) كما هو جليّ , وإنما جعلت أمرهم شاهدا على مساءة فكر ومنهج غيرهم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    السلفية عنوان لدعوة معاصرة، يجتهد أنصارها في البحث عن أصولهم العلمية تنقلا بين ما أثر عن السلف، أو ما وافق آراءهم من كلام المتأخرين.
    إذن هم يجتهدون لا لدلالة الناس على الحق والمنهج الصواب , بل ( لبناء ) فرقة يجتهدون في وضع أصول علمية لها ولا فرق عندهم أن يكون هذا من ماثور السلف أو مما خالفه من مسالك المعاصرين !

    هذا مربط فرسك , ومِيل رحاك فحوله تدندن .

    ***
    اما :
    " ... مع غلبة - "العامية" -في الطرح. ... "
    " أطلب العلم من مظانه تعرف معنى الخلط، و الفرق بين الآراء الكلامية ،و المسائل الفقهية،و مصطلح المذهب ... "
    " ... أظن أني قد انتهيت ... "
    فليس فيها من معاني التحقير والتسفيه والتجهيل مع التعالي شيئا أبدا !

    ***
    " فإن كان جوابك : نعم , جعلت نفسك سلفيّا , ولم تترك المصطلح لأهله ( النجديين ) .
    وإن كان : لا , فأنت مبتدع ."
    قد ورثنا هذا الأسلوب عن ( أرسطو ) .
    بالمناسبة : لا زلت أرجو أن تجيب على السؤال ؛ لأعرف من أحاور : هل تحب أن تدين لله وفق فهم وعمل السلف الصالح أهل القرون المفضلة ؟

    أخيرا :

    فحوى كلامك ظاهرة منذ أول ( سؤال ) طرحته أنت , وبما أنك لم تختر التصريح , فإني كنت صنعت المِثْل معتمدا على نباهتك .
    والآن أقول : دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كانت دعوة فردية لا مدرسة , اجتهد فيها الشيخ أن يلزم فهم وعمل السلف الصالح , وإن كان من زلات فهي طبيعة البشر , لا تقدح في صواب اعتقاده وحسن منهجه وهذا بفضل الله أعطاها القبول وسعة الانتشار ما لم تحقق قريبا منه دعوة أخرى معاصرة من الدعوات ( المدرسية ) ذوات البيعات والدساتير , وما تسميه ( اجتهادات ) , وإلا فالشيخ لم يجعل الاجتهاد خطيئة يزجر عنه حتى من هو أهل للاجتهاد , أما من خالفه وارتكب موبقة الاجتهاد فإنه ( يفصله ) من حزبه حزب (((( السلفية )))) الذي هو مالكه الشرعي الوحيد .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    أبا العباس السكندري :
    جزاك الله خيرا بهذا النقل عن رجال ( غير نجديين ) , عسى أن يقدروا على إقناع ابن أبي الخير بأن السلفية ليست طقوسَ عضويةٍ وبيعة تجرى في اليمامة من نجد , بل هي دين المسلمين أهل السنة والجماعة ( في الأرض ) ومنهم الشيخ ( محمد المقدم ) اذي قد (((((( زكّى ))))) دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وسلك سبيلها القويم ذاته .

    لست أظن ابن أبي لخير يخالفك في هذا , وإنما أردا أمرا غيره قد بان من أول سطر كتبه يسأل .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    حل هذا الكلام والجدال- حسب وحهة نظري- هو الرجوع إلى أفكار شيخ الإسلام في الحكم على الجماعات والرجال ، وليس الرجوع إلى أقوال المعاصرين ، ومع الأسف فإن منهج شيخ الإسلام في الحكم لم يتبناه كل السلفيين المعاصرين ؛ لذا فإن العيب في المعاصرين من السلفية .
    وهي مشكلة الموازنات في الحكم الذي رفضها جمع من السلفية المعاصرة .
    أما أنا فمع شيخ الإسلام ابن تيمية ، أما السلفية المعاصرة فقد خالفت ابن تيمية لذا برزفيها الاختلاف والانقسام ، والله أعلم بالصواب.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد القيسي مشاهدة المشاركة
    أما السلفية المعاصرة
    بارك الله فيك.
    التصنيفات التي مثل: السلفية المعاصرة، والسلفية الإرجائية، والسلفية الجهادية... ومثل هذه الأشياء لا تصح، ولم نسمع بها من قبل.
    فالأولى أن يُقال -على سبيل المثال-: يوجد اختلاف في منهج الموازنات بين شيخ الإسلام وبين جماعة من المعاصرين، والاختلاف تحديدا في كذا وكذا. فأرى أن منهج شيخ الإسلام أصح لكذا وكذا.
    أما التعميم هذا لا يصح، بل هذا الرمي أصاب جميع الشيوخ والعلماء.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: نكاد أن يسقط بعضنا بعضا ويكون أصحاب المنهج السلفي مع قلتهم يتساقطون واحداً بعد وا

    الأخ المكرم أسامة ما أردت قوله : أن الدعوة السلفية المعاصرة في أيامنا هذه أختلفت عن ما وضعه شيخ الإسلام ؛ في كثير من الأشياء ، نعم هي سلفية في العموم لكن حوت نقصا واضحا في الفهم السلفي الذي كان عند شيخ الإسلام والذي كان واضح المعالم .
    ولا أقصد رؤية عالم معين بل كلامي في الجملة .
    ولست ولله الحمد من الموافقين على التسميات الي ذكرتها ( والسلفية الإرجائية، والسلفية الجهادية... ) فهي أقرب للتصنيف والطعن غير المشروع .
    والسؤال الملح ما سر انقسام الدعوة السلفية ؟ وهو ما لم نره في الدعوات الأخرى مع ضلالها أو بعدها عن الحق؟ .
    والجواب - حسب ظني - تحجير مصطلح السلفية على مواصفات معينة أو آراء فقهية معينة ، أو وضع جزئية معينة في أطار مصطلح السلفي .
    فمصدر المشاكل هو ظهور آراء سلفية معاصرة (والمعاصر هو فترتنا الزمنية التي نعيشها) هي ليست من السلفية وسكوت أهل العلم عنها حتى تغدو من المسلمات على أنها هي السلفية ، والمجاملة والخوف من الفتن كلها قد تدعو جمهرة من أهل العلم على السكوت على آراء خارجة عن المنهج السلفي.
    وأمثلة ذلك كثيرة جدا ؛ والمسألة التي ذكرتها مثالا على ذلك - وأقصد مسألة الموازنات -
    من رفض الموازنات هو سلفي لكنه جانب الصواب في رأيه هذا فمن رد عليه ؟
    والجواب قلة حتى عدّ كثير من الشباب أن هذا الرأي هو المنهج السلف ، وأدى ببعضهم للتطاول على شيخ الإسلام ابن تيمية !!
    وغير ذلك كثير من الأمثلة .
    فالسلفية دعوة مباركة تتعرض - كحال كل الدعوات -للتضييق والإنحسار والضعف ، ثم تظهر ويكثر أتباعها ، ولابد في كل مرحلة من محاولة لاصلاحها ونقدها ، وهذا ما أردته ، وهو الرجوع الحقيقي لأصول شيخ الإسلام في الفهم السلفي لأنه - حسب فهمي القاصر- هو الحل للخروج من مأزق التشرذم السلفي والإنقسام الموجود ، والله من وراء القصد

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •