تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مجلس من مجالس ابن حجر في تخريج الأذكار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    106

    افتراضي مجلس من مجالس ابن حجر في تخريج الأذكار

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا مجلس من مجالس الحافظ ابن حجر العسقلاني في تخريج أحاديث كتاب الأذكار للنووي
    أظن أن هذا المجلس غير موجود في طبعة حمدي عبد المجيد السلفي الموسومة بنتائج الأفكار
    بداية المخطوطة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب تخريج الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم من إملاء حافظ المشرق و المغرب الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى و نفع به آمين
    {عليها خاتم المكتبة الأزهرية}
    {نمرة خصوصية ( 103)}
    {نمرة عمومية (675)}
    حديث
    http://majles.alukah.net//attachment...1&d=1186088770
    http://majles.alukah.net//attachment...1&d=1186088770
    //بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده أملا علينا سيدنا و مولانا قاضي القضاة شيخ الإسلام ملك العلماء أوحد الفضلاء حافظ العصر و فريد الدهر بقية المجتهدين شهاب الملة و الدين أبو الفضل أحمد بن الشيخ الإمام أبي الحسن علي بن أبي عبد الله محمد بن محمد بن علي العسقلاني الشافعي الشهير بابن حجر فسح الله في مدته و أعاد علينا و على المسلمين من بركته آمين إملاء من حفظه و لفظه في يوم الثلاثاء حادي عشر من صفر الأغر سنة 838 باستملاء الشيخ الإمام مفيد الديار المصرية زين الدين أبي النعيم رضوان بن محمد بن يوسف العقبي لطف الله به آمين قال أخبرني الحافظ أبو الحسن بن أبي بكر رحمه الله أنا أبو الفضل بن الحموي أنا أبو الحسن بن البخاري عن عبد الله بن عمر الصفار أنا عبد الجبار بن محمد أنا البيهقي أنا عبد الخالق المؤذن ثنا أبو بكر بن خنب بفتح المعجمة و سكون النون و بعدها موحدة ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي ح و قرأته عاليا على أم موسى الأسدية (1) عن يونس بن أبي إسحاق أنبأنا علي بن الحسين [شفاها] [ .... (2)] بن (3) القاسم بن قفرجل‹1›أنا عاصم بن الحسن (4) // أنا أبو عمر بن مهدي ثنا الحسين بن إسماعيل ثنا أبو إسماعيل الترمذي ثنا أيوب بن سليمان بن بلال قال حدثني أبو بكر بن أبي أويس ثنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد قال سمعت أنس بن مالك (5) يقول أتى رجل أعرابي من البدو النبي صلى الله عليه و سلم يوم الجمعة فقال يا رسول الله هلكت الماشية فذكر الحديث و قال فيه فما زلنا نمطر حتى كانت الجمعة الأخرى فأتى الرجل فقال يا رسول الله الحديث أخرجه البخاري قال قال أيوب بن سليمان فذكره و أخرجه الإسماعيلي عن موسى بن العباس عن أبي إسماعيل فوقع لنا بدلا عاليا من الطريق الثانية و أخرجه أبو عوانة في صحيحه عن أبي إسماعيل به و عن عباس بن محمد الدوري عن أيوب فوقع لنا موافقة و بدلا بعلو به و أفادت هذه الرواية أن السائل في الاستسقاء هو السائل في الاستصحاء فكأن أنسا ذكره بعد أن نسيه أو نسيه بعد أن ذكره و قد وقع في رواية قتادة عن أنس في الصحيح أيضا فقام ذلك الرجل أو غيره و هي تشبه رواية شريك .
    قوله باب أذكار صلاة الحاجة روينا في كتاب الترمذي و ابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى إلى آخره
    قرأت على الشيخ أبي إسحاق التنوخي رحمه // الله فأجاز (6) لنا أبو هريرة بن الحافظ شمس الدين الذهبي كلاهما عن أبي بكر بن أحمد بن عبد [الدايم] قال أبو هريرة و قرئ عليه و أنا حاضر أنا محمد بن إبراهيم [الأربلي] أنا يحيى بن ثابت بن بندار أنا علي بن أحمد بن الخل (7) أنا أحمد بن عبد الله المحاملي ثنا أبو بكر الشافعي ثنا موسى بن سهل ثنا عبد الله بن بكر ثنا أبو [الورقاء] عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى الله عليه و سلم من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن وضوءه ثم يصلي ركعتين ثم يثني على الله و يصلي على رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم يقول لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و الغنيمة من كل بر و السلامة من كل إثم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا حاجة هي لك رضى إلا قضيتها يا أرحم الراحمين
    هذا حديث غريب أخرجه الترمذي عن علي بن عيسى البغدادي و عبد الله بن منير كلاهما عن عبد الله بن بكر السهمي فوقع لنا بدلا عاليا و قال في إسناده مقال و أبو الورقاء يضعف في الحديث و اسمه فايد (8) بن عبد الرحمن و أخرجه الحاكم في المستدرك من طريق مسلم بن إبراهيم عن أبي الورقاء و قال أبو الورقاء كوفي رأيت جماعة من أعقابه و هو مستقيم // الحديث قال الذهبي في تلخيص المستدرك بل هو واه (9) الحديث جدا و أخرجه ابن ماجه من وجه آخر عن أبي عاصم العباداني عن أبي الورقاء و وجدت له شاهدا من (10) حديث أنس و سنده ضعيف أيضا و بالله التوفيق
    آخر المجلس الثامن و الستين بعد الأربعمائة من تخريخ الأذكار و هو الثاني و الأربعون بعد الثمانمائة و هو أول مجلس حضرته من الأمالي المصرية بالبيبرسية سماع لكاتبه أحمد بن محمد بن [سعيد] لطف الله به آمين
    ============================== ========
    1- الذي في تغليق التعليق أم عيسى بنت أحمد ؛ انظر تغليق التعليق (2/392و393) طبعة المكتب الإسلامي دراسة و تحقيق سعيد عبد الرحمن موسى القزفي
    و كذلك في مخطوطة تغليق التعليق (مصورة في سلسلة المصطفى من المخطوطات الإسلامية المنشورة في ملتقى أهل الحديث «في الصورة رقم 94» و هي الصفحة المرقمة برقم 186 و في الصفحة الأولى منها صورة خاتم المكتبة الأزهرية برقم 2405/28502 حديث) أم عيسى بنت أحمد
    2- لعله سقطت أداة التحديث أخبرنا أو عن أو نحو ذلك
    3- كذا و الصواب أبو القاسم
    ‹1› هو أحمد بن المبارك بن عبد الباقي بن محمد أبو القاسم المعروف بابن قفرجل ذكره ابن عساكر في معجمه (ج 1 ص 76 أرقام المكتبة الشاملة) و من شيوخه عاصم بن الحسن الذي يروي عنه هنا
    و قد جاء هذا السند في تغليق التعليق هكذا : أخبرني بذلك الإمام أبو الحسن بن أبي بكر قلت له أخبركم محمد بن إسماعيل الحموي أن علي بن أحمد السعدي أخبره عن منصور بن عبد المنعم الفراوي أن محمد بن إسماعيل الفارسي أخبره أنا الحافظ أبو بكر البيهقي أنا أبو القاسم عبد الخالق المؤذن أنا أبو بكر محمد بن أحمد بن خنب ببخارى أنا أبو إسماعيل الترمذي ح وقرأته أعلا من هذه الطريق بدرجة على أم عيسى بنت أحمد أنبأك يونس بن أبي إسحاق شفاها أن علي بن الحسين بن المقير أنبأهم عن أحمد بن قفرجل أنا عاصم بن الحسن الكرخي أنا أبو عمر بن مهدي ثنا الحسين بن إسماعيل ثنا محمد بن إسماعيل الترمذي ثنا أيوب بن سليمان بن بلال حدثني أبو بكر عن سليمان بن بلال قال قال يحيى بن سعيد سمعت أنس بن مالك يقول فذكر الحديث بحروفه إلا ......الخ
    4- في الأصل تكرار و قد ضرب على المكرر
    5- في الحاشية «رضي الله عنه»
    6- أظنها «و أجاز»
    7- ذيل تاريخ بغداد - (ج 3 / ص 85)
    على بن احمد بن عمر بن احمد بن عيسى بن الخل، أبو الحسن بن ابي عمر الابزاري (" الايزاري "): من أهل الكرخ، من أولاد المحدثين، تقدم ذكر والده، سمع ابا عبد الله احمد بن عبد الله المحاملي وابا القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشران وغيرهما، روي عنه عبد الوهاب بن المبارك الانماطي وابو الفتح المظفر بن علي بن جهير الوزير وابو القاسم يحيى بن ثابت بن بندار وابو علي احمد بن محمد بن الرحبي.
    8- فائد
    9- واهي
    10- في الأصل «من نحو حديث» و قد ضرب على «نحو»

    انتظر ملاحظاتكم و توجيهاتكم بارك الله فيكم جميعا
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 01.jpg‏ (51.0 كيلوبايت, 18 مشاهدات)
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..)) * ((إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِ ين)) * ((إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر))

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: مجلس من مجالس ابن حجر في تخريج الأذكار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استدراك
    سماع لكاتبه أحمد بن محمد بن [سعيد] لطف الله به آمين

    الصواب : أحمد بن محمد بن [ شهيبة ]

    قال السخاوي في الضوء اللامع - (ج 1 / ص 360 أرقام الشاملة ) :
    أحمد بن محمد بن علي الشهاب القاهري الشافعي ويعرف بابن شهيبة وبابن بيضون ثم هجرا وصار يعرف بالكتبي. ولد سنة ثلاثين وثمانمائة تقريباً نشأ فقرأ القرآن وتلا به للسبع على الزين جعفر، وكذا حفظ غيره من كتب العلم واشتغل عند السيد النسابة والزين البوتيجي والعز بن عبد السلام البغدادي وغيرهما وكتب الإملاء عن شيخنا وقرأ على القاضي ولي الدين السنباطي والبوتيجي في آخرين وحضر دروس العبادي بالبرقوقية وغيرها والبدر المارداني والبرهان التلواني بالحاجبية وكذا سمع على العلاء القلقشندي والتقي بن المنمنم والنجم عبد الأعلى المقسمي وعبد الملك الطوخي وطائفة ودار مع الطلبة وعمل كتيباً وقتاً ثم ترك ذلك وحج وتردد لبعض الأعيان وزاد تودده وأدبه وتنزل في الجهات وأم بسعيد السعداء. مات في جمادى الأولى سنة خمس وتسعين ودفن بحوش الصوفية السعيدية. وهو شقيق علي الهنيدي الغزولي وكان أبوهما يدولب القزازة رحمه الله وإيانا.
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..)) * ((إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِ ين)) * ((إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر))

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •