لماذا جاءت (الفاسقون) في قوله: "وما يكفر بها إلا الفاسقون" بالرفع مع أنَّها مستثنى؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: لماذا جاءت (الفاسقون) في قوله: "وما يكفر بها إلا الفاسقون" بالرفع مع أنَّها مستثنى؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لماذا جاءت (الفاسقون) في قوله: "وما يكفر بها إلا الفاسقون" بالرفع مع أنَّها مستثن

    ورد الاسم مرفوعا لأنه فاعل وهو هنا نسميه محصور وليس مستثنى فتركيب الاستثناء يفرض حضور المستثنى والمستثنى منه والأداة أمّا أسلوب الحصر ويفرض حضور الأداة والمحصور

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,083

    افتراضي رد: لماذا جاءت (الفاسقون) في قوله: "وما يكفر بها إلا الفاسقون" بالرفع مع أنَّها مستثن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الكريم صلاح بركان الجزائرى لقد ظننت أن لن يجيبنى أحد ولا تعلم قدر ما دخلنى من السرور بردك والآن إلى القصيدة : أما أولا فأنا أعلم أنها معارضة لقصيدة النفس العينية لابن سينا ولقصيدة ابن سينا عدة شروح لكن لم أقف على شئ منها للأسف . ثانيا : سؤالى عن معنى الأبيات : الله فى الأحبار من متهالك ...حتى قوله فمحمد لك والمسيح ترجلا .. البيت . هذا وقد بحثت فيما ما وقفت عليه من كتب أو مقالات أوغيرها التى تحدثت عن شوقى - رحمه الله - ككتاب " أحمد شوقى " لزكى مبارك و" الموازنة بين الشعراء" له ووحى القلم للرافعى وغير ذلك فعجبت أن أحدا لم يتكلم على هذه القصيدة ولم أقف إلا على كلام المقتطف المذكور فى الديوان ولهذا سألت عن كتاب الدكتور عباس حسن " المتنبى وشوقى دراسة ونقد وموازنة " وقد كنت قرأته قديما ولا أذكر أنه تعرض لهذه القصيدة لأنها ليست للمتنبى لكن أقول :لعل وعسى . فلما كان ذلك استعنت الله وشرحتها لنفسى فاعترضنى قول الديوان : نصب اسم الجلالة على الاستغاثة...الخ ولا أراه يصح من جهة اللغة ولم أفهم الأبيات التى بعده ومعذرة للإطالة . . وجزاكم الله خيرا

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: لماذا جاءت (الفاسقون) في قوله: "وما يكفر بها إلا الفاسقون" بالرفع مع أنَّها مستثن

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا أخي إبراهيم الشناوي بما أنه دخلك شك في إعراب كلمة لفظ الجلالة في هذا البيت : الله ِفي الأَحْبَارِمِنْ مُتَهَالِكٍ نِضْوٍ وَمَهْتُوكِ المُسُوكِ مُصَرَّعِ
    مِنْ كُلِّ غَاوٍفِي طَوِيَّةِ رَاشِدٍ عَاصِي الظَّوَاهِرِ فِي سَرِيرَةِ طَيِّعِ
    سوف أنشرهذا البيت بإسمي أنا في منتدى اللغة العربية لكي يعلق على إعراب كلمة الجلالة بعض اللإخوة وما عليك أنت سوى المقارنة في إعرابها هل هي كإعرابك أنت أم كإعراب العامة لها وهذا لكي تتأكد من بعض الإخوة المختصين طلبت منك أن أكتبها خارج موضوع الأخت المبتدئة لكي يراها بعض الزوار لمجلس اللغة العربية وهذا ليساعدوك في حل الإعراب ، وكذلك سأضع الأبيات التي تريد شرحها في
    مجلس اللغة العربية وهذا أيضا لكي يساعونك في الشرح والبحث أنني أبحث لكعن شرحها فأصبر علينا لأنه ما رزقنا به الله سنقوله والحمد لله
    ستجدوا في
    مجلس اللغة العربية هذين الموضوعين بأسمى أنا وما عليك سوى الدخول لرؤيةتعليقات الإخوة على أسئلتك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لماذا جاءت (الفاسقون) في قوله: "وما يكفر بها إلا الفاسقون" بالرفع مع أنَّها مستثن

    إذا كانت الجملة منفية والمستثنى منه محذوف فإن مابعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة ، والفاسقون هنا فاعل للفعل يكفر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •