تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    من المعلوم أن القاعدة عند أهل السنة والجماعــة أننا نصف الله تبارك وتعالى بما وصف به نفســـه من غير تمثيل ولا تكييف ، فإذا كان هذا الحديث يدل على أن لله مللاً فإن ملل الله ليس كمثل مللنا نحن ، بل هو ملل ليس فيه شيء من النقص ، أما ملل الإنسان فإن فيه أشياء من النقص لأنه يتعب نفسيا وجسميا مما نزل به لعدم قوة تحمله ، أما ملل الله إن كان هذا الحديث يدل عليه فإنه ملل يليق به ولا يتضمن نقصا بوجه من الوجوه.

    ؟؟

  2. #2

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قال ابن عبد البر: (وقد بلغني عن ابن القاسم أنه لم ير بأساً برواية الحديث "أن الله ضحك"، وذلك لأن الضحك من الله، والتنزل، والملالة، والتعجب منه، ليس على جهة ما يكون من عباده) التمهيد (7/152)
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  3. #3
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال استفساري:

    ما رأيكم في قول ابن حجر في فتح الباري أن قوله صلى الله عليه وسلم : فوالله لا يمل الله حتى تملوا " أسلوب لغوي معناه نفي الملل عن الله تعالى مثل قولنا : لا تنقطع حجته حتى تنقطع حجة محاوره ، فمعناه أنه لا ينقطع في المناظرة

    معذرة كتبت على عجالة بالمعنى من غير نقل.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    أظن مقصد الإمام ابن حجر ما يعرف بالتمثيل بالمستحيل
    كقوله تعالى
    {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا ْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ }الأعراف40

  5. #5

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال استفساري:

    ما رأيكم في قول ابن حجر في فتح الباري أن قوله صلى الله عليه وسلم : فوالله لا يمل الله حتى تملوا " أسلوب لغوي معناه نفي الملل عن الله تعالى مثل قولنا : لا تنقطع حجته حتى تنقطع حجة محاوره ، فمعناه أنه لا ينقطع في المناظرة

    معذرة كتبت على عجالة بالمعنى من غير نقل.
    جواب الشيخ الأصولي الفقيه أبي عبد المعز فركوس حفظه الله
    الفتوى رقم: 22
    الصنف: فتاوى العقيدة والتوحيد


    تفسير الـمَلال، وحكمه على الله


    السؤال: ما معنى حديث: «إنّ الله لا يمل حتى تملوا»؟

    الجواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

    فهذا الحديث أخرجه البخاري في الإيمان: باب أحبُّ الدين إلى الله أَدْوَمُهُ، ومسلم في صلاة المسافرين: باب أمر من نعس في صلاته من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ حَسَنَةَ الهَيْئَةِ، فَقَالَ: مَنْ هَذِهِ؟ قُلْتُ: هِيَ فُلاَنَةُ بِنْتُ فُلاَنٍ، وَهِيَ يَا رَسُولَ اللهِ لاَ تَنَامُ اللَّيْلَ، فَقَالَ: «مَهْ، خُذُوا مِنَ العَمَلِ مَا تُطِيقُونَ، فَإِنَّ اللهَ لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا، وَأَحَبُّ العَمَلِ إِلَى اللهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ وَإِنْ قَلَّ»(١- أخرجه البخاري في الإيمان (43)، ومسلم (1870)، وأبو داود في التطوع (1368)، والنسائي في القبلة (762)، وابن ماجة (4238)، ومالك في الموطأ (258)، وأحمد (24853)، والحميدي في مسنده (191)، والبيهقي (4925)، من حديث عائشة رضي الله عنها).

    والـمَلاَلُ: هو اسْتِثْقَالُ الشيء ونفورُ النفس عنه بعد محبَّته، وهو يُفضي إلى الترك؛ لأنّ مَن مَلَّ شيئًا تركه وأعرض عنه.
    وقد تباينت تفاسيرُ معنى قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وَسَلَّم: «فَإِنَّ اللهَ لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا» ومردُّها إلى التحقيق في حرف «حتى» في الحديث، فمَنْ حملها على انتهاء الغاية فسّر معناها على وجهين:

    الأول: إنَّ الله لا يقطع عنكم فَضْلَهُ حتى تملوا سؤاله فتزهدوا في الرغبة إليه.

    الثاني: إنَّ الله لا يترك الثواب والجزاء ما لم تملوا من العمل، فكان بهذا الاعتبار معنى «الملال»: الترك لأنّ من مَلَّ شيئًا تركه فكنَّى بالملال عن الترك لأنّه سببه، فسمِّي ذلك من باب تسمية الشيء باسم سببه، ولو ثبت حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعًا: «اكلفوا من العمل ما تطيقون، فإنّ الله لا يَمَلُّ من الثواب حتى تملوا من العمل» لكان تفسيرًا لمعناه، لكن في سنده موسى بن عبيدة وهو ضعيف كما ذكر الحافظ في الفتح(٢- فتح الباري (1/137 - 138))، وقال في موضع آخر: «أخرجه الطبري في تفسير سورة المزمّل، وفي بعض طرقه ما يدلّ على أنّ ذلك مدرج من كلامبعض رواة الحديث»(٣- فتح الباري: (3/48)).

    هذا، ومنهم من حمل «حتى» بمعنى «الواو» ويكون التقدير: لا يملُّ وتملون، فنفى عنه الملل وأثبته لهم، ومنهم من حملها بمعنى «حين» أي: لا يملُّ الله حين تملون، وقد جعلها بعضهم بمعنى «إنّ» وتقديره: «إن الله لا يملُّ وإن مَلَلْتُم»، وهو ما ذكره البغوي في«شرح السُّنَّة» وقال: «بأنّ الملال على الله لا يجوز»(٤- شرح السنة للبغوي: (4/49))،

    ونقل الحافظ في «الفتح» الاتفاق على أنّ الملال على الله محال.
    قلت: إن كانت دلالة الحديث مُثبتة لوصف الملل على الله تعالى فينبغي حمله على وجه يليق بجلاله سبحانه وتعالى من غير أن يتضمّن شيئًا من النَّقص أو العيب الذي يعتري حال الإنسان، ذلك لأنّ الصفات المذمومةَ من البشر لا يقتضي نفيها عن الله تعالى جريًا على قاعدة أهل السنّة والجماعة أن يوصف الله تعالى بما وصف به نفسه وبما وَصَفَتْهُ به رسلُه إثباتًا بلا تمثيل، وتنـزيهًا بلا تعطيل؛ لأنّ الله تعالى لا شبيه له في ذاته ولا صفاتِه ولا أفعالِه، ولا يلزم من تماثل الشيئين في الاسم والصفة أن يتماثلاَ في الحقيقة، فلا يجوز أن يقاس بخلقه؛ لأنّ القياس إنّما يكون للنظِيرَين، والله سبحانه لا نظير له، فقد يحسن منه ما لا يجوز للبشر الاتصاف به كالعظمة والكبرياء، وقد يحسن من خلقه ما ينـزّه عنه سبحانه كالعبودية.

    والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمّد، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  6. #6
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    الأخ يزيد بارك الله فيك

    الأخ العاصمي ، بارك الله فيك نقل مفيد جزاكم الله خيرا
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    جزاك الله خيرا الأخ العاصمي, وهذا الحديث لا يدل بمنطوقه ولا بظاهره على إثبات صفة الملل والسآمة تعالى الله عن ذلك، ولا يُعلم عن أحد من السلف مع كثرة تصيفهم في العقيدة أنهم أثبتوا هذه الصفة بل نزهوا الله عنها، ولم يُثبتها فيما أعلم إلا القاضي أبو يعلى وحده، ولعلي سأزيد شيئا وتعقيبا على ما كتبه أخونا العاصمي
    أبو عيسى الزياني

  8. #8

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياني مشاهدة المشاركة
    ولم يُثبتها فيما أعلم إلا القاضي أبو يعلى وحده،
    أحسن الله إليك أخي الكريم / كيف تقول هذا وقد تقدّم النقل عن ابن عبد البرّ فيما يحكيه عن ابن القاسم - رحمهما الله - قال ابن عبد البر: (وقد بلغني عن ابن القاسم أنه لم ير بأساً برواية الحديث "أن الله ضحك"، وذلك لأن الضحك من الله، والتنزل، والملالة، والتعجب منه، ليس على جهة ما يكون من عباده) التمهيد (7/152)
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    بارك الله فيك، لكن اعلم يا أخي أنه لا يحل لأحد أن ينسب لآخر قولا لم يصح عنه كهذا، لأنه مجرد بلاغ لم يصح، وابن عبد البر نفسه قد ذكر عن أهل العلم عامة أنه لا يجوز نسبة الملال والسآمة عن الله تعالى, وإن كنت تثبت ملل الله وسآمته تعالى من ذلك فبين لنا المعنى اللغوي الذي تُثبته لأن كل الصفات معلومة المعنى اتفاقا، فالإستواء مثلا معناه العلو والإرتفاع فما معنى الملل عندك ومن من السلف قال بذلك، أما أبو يعلى فإنه وإن أثبت الملل فقد فوض المعنى فما مذهبك جزاك الله خيرا،
    أبو عيسى الزياني

  10. #10

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك، لكن اعلم يا أخي أنه لا يحل لأحد أن ينسب لآخر قولا لم يصح عنه كهذا، لأنه مجرد بلاغ لم يصح، وابن عبد البر نفسه قد ذكر عن أهل العلم عامة أنه لا يجوز نسبة الملال والسآمة عن الله تعالى, وإن كنت تثبت ملل الله وسآمته تعالى من ذلك فبين لنا المعنى اللغوي الذي تُثبته لأن كل الصفات معلومة المعنى اتفاقا، فالإستواء مثلا معناه العلو والإرتفاع فما معنى الملل عندك ومن من السلف قال بذلك، أما أبو يعلى فإنه وإن أثبت الملل فقد فوض المعنى فما مذهبك جزاك الله خيرا،
    أبو عيسى الزياني
    كان ذلك إستدراكا على قولك : ( ولم يُثبتها فيما أعلم إلا القاضي أبو يعلى وحده ) فثبت بنقلي عن ابن عبد البرّ أنّ أبو يعلى لم يكن وحده
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك أخي الكريم / كيف تقول هذا وقد تقدّم النقل عن ابن عبد البرّ فيما يحكيه عن ابن القاسم - رحمهما الله - قال ابن عبد البر: (وقد بلغني عن ابن القاسم أنه لم ير بأساً برواية الحديث "أن الله ضحك"، وذلك لأن الضحك من الله، والتنزل، والملالة، والتعجب منه، ليس على جهة ما يكون من عباده) التمهيد (7/152)
    نعم نحن نؤمن أن كل شيء من الله بما في ذلك الخير و الشر.
    سؤالي هو عن إثبات الملل كصفة لله؟ إن كان هناك إثبات فما معنى هذه الصفة لأن ظاهرها فيها نقصا و عيبا كما يعلم الجميع, و المشكلة لمن أراد أن يترجم "الملل" للمسلمين العجم الى لغتهم, أو يشرحها للاطفال!

    هذا هو أصل سؤالي بارك الله فيكم.

  12. #12

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    بسم الله

    ( فَإِنَّ اللهَ لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا)
    لقد تعجب صحابي من ضحك الله وأقر رسول الله صلى الله عليه وسلم بضحك الله سبحانه وتعالى
    ووصف الله نفسه بالنسيان وله معنى جائز (الترك) ومعنى محال (الغفلة). ورغم ذلك فقد نفى الله المعنى المحال عقلا و شرعا على لسان نبيه موسى عليه السلام.
    واستخدم الله سبحانه وتعالى لفظ المرض والجوع الخ مما لا يجوز في حق الله في الحديث القدسي الصحيح فتعجب العبد فبين الله في الحديث تأويله (تفسيره).

    فاستخدام الالفاظ التي فيها معاني لا تجوز تم نفي الممتنع في حق الله إما في نفس الحديث وإما في القرآن نفسه في موضع يفسر آخر.

    فلم لا نجد ذلك في هذا الحديث و قد تلفظ به رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    هل للملل معانٍ أخرى في اللغة ؟

    هل الملل مثل المكر ؟ يأتي مقيدا ؟ بحيث يكون مقاربا في ما يعرف في اللغة بأسلوب المشاكسة ؟

    إن لم تكن هناك معان في اللغة غير ما ذكر .. أفلا يقتضي ذلك جواز اطلاق اللفظ صفة مع نفي المماثلة خاصة أنه لو كان ممتنعا لما تلفظ به رسول الله صلى الله عليه وسلم -بفرض عدم وجود معان أخرى يحمل عليها اللفظ- ؟

  13. #13

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو نسيبة مشاهدة المشاركة
    بسم الله

    ( فَإِنَّ اللهَ لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا)
    لقد تعجب صحابي من ضحك الله وأقر رسول الله صلى الله عليه وسلم بضحك الله سبحانه وتعالى
    ووصف الله نفسه بالنسيان وله معنى جائز (الترك) ومعنى محال (الغفلة). ورغم ذلك فقد نفى الله المعنى المحال عقلا و شرعا على لسان نبيه موسى عليه السلام.
    واستخدم الله سبحانه وتعالى لفظ المرض والجوع الخ مما لا يجوز في حق الله في الحديث القدسي الصحيح فتعجب العبد فبين الله في الحديث تأويله (تفسيره).

    فاستخدام الالفاظ التي فيها معاني لا تجوز تم نفي الممتنع في حق الله إما في نفس الحديث وإما في القرآن نفسه في موضع يفسر آخر.

    فلم لا نجد ذلك في هذا الحديث و قد تلفظ به رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    هل للملل معانٍ أخرى في اللغة ؟

    هل الملل مثل المكر ؟ يأتي مقيدا ؟ بحيث يكون مقاربا في ما يعرف في اللغة بأسلوب المشاكسة ؟

    إن لم تكن هناك معان في اللغة غير ما ذكر .. أفلا يقتضي ذلك جواز اطلاق اللفظ صفة مع نفي المماثلة خاصة أنه لو كان ممتنعا لما تلفظ به رسول الله صلى الله عليه وسلم -بفرض عدم وجود معان أخرى يحمل عليها اللفظ- ؟
    تعني : المشاكلة !

  14. #14

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    قال الشيخ علوي السقاف-حفظه الله تعالى ووفقه- :
    (( الْمَلَلُ
    ورد في الحديث الصحيح قوله -صلى الله عليه وسلم- :((عليكم بما تطيقون، فوالله ؛ لا يمل الله حتى تملوا)). رواه البخاري (43) ، ومسلم (785)
    وفي رواية لمسلم : ((فوالله ؛ لا يسأم الله حتى تسأموا)).
    قال أبو إسحاق الحربي في ((غريب الحديث)) (1/338) : ( (قوله : ((لا يَمَلُّ الله حتى تملوا)) : أخبرنا سلمة عن الفراء ؛ يقال : مللت أمَلُّ : ضجرت، وقال أبو زيد : ملَّ يَمَلُّ ملالة ، وأمللته إملالاً ، فكأنَّ المعنى لا يملُّ من ثواب أعمالكم حتى تملُّوا من العمل))اهـ.
    قلت : وهذا ليس تأويلاً ، بل تفسير الحديث على ظاهره ؛ لأنَّ الذين أوَّلُوه كالنووي في ((رياض الصالحين)) (باب الاقتصاد في العبادة) ، والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) (فصل ما جاء في المِلال) ؛ قالوا : معنى لا يَمَلُّ الله ؛ أي : لا يقطع ثوابه ، أو أنه كناية عن تناهي حق الله عليكم في الطاعة.
    وقال الشيخ محمد بن إبراهيم في ((الفتاوى والرسائل)) (1/209) : (( ((فإنَّ الله لا يَمَلُّ حتى تملُّوا)) : من نصوص الصفات ، وهذا على وجه يليق بالباري ، لا نقص فيه ؛ كنصوص الاستهزاء والخداع فيما يتبادر)).
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في ((مجموعة دروس وفتاوى الحرم)) (1/152) :
    هل نستطيع أن نثبت صفة الملل والهرولة لله تعالى ؟
    فأجاب:
    ((جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله : ((فإنَّ الله لا يَمَلُّ حتى تملوا)).
    فمن العلماء من قال : إنَّ هذا دليل على إثبات الملل لله ، لكن ؛ ملل الله ليس كملل المخلوق ؛ إذ إنَّ ملل المخلوق نقص ؛ لأنه يدل على سأمه وضجره من هذا الشيء ، أما ملل الله ؛ فهو كمال وليس فيه نقص ، ويجري هذا كسائر الصفات التي نثبتها لله على وجه الكمال وإن كانت في حق المخلوق ليست كمالاً.
    ومن العلماء من يقول : إنَّ قوله : ((لا يَمَلُّ حتى تملوا)) ؛ يراد به بيان أنه مهما عملت من عمل ؛ فإنَّ الله يجازيك عليه ؛ فاعمل ما بدا لك ؛ فإنَّ الله لا يمل من ثوابك حتى تمل من العمل ، وعلى هذا ، فيكون المراد بالملل لازم الملل.
    ومنهم من قال : إنَّ هذا الحديث لا يدل على صفة الملل لله إطلاقاً ؛ لأنَّ قول القائل : لا أقوم حتى تقوم ؛ لا يستلزم قيام الثاني ، وهذا أيضاً : ((لا يمل حتى تملوا)) ؛ لا يستلزم ثبوت الملل لله عَزَّ وجَلَّ.
    وعلى كل حال يجب علينا أن نعتقد أنَّ الله تعالى مُنَزَّه عن كل صفة نقص من الملل وغيره ، وإذا ثبت أنَّ هذا الحديث دليل على الملل ؛ فالمراد به ملل ليس كملل المخلوق))اهـ.
    من كتابه الماتع(صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة).

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    4661 -
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا بَهْزٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي قَالَ يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي
    (صحيح مسلم)
    هل يصح ان نصفه سبحانه بالمرض والجوع كما يليق به من غير تمثيل ولا تكييف

    wafaei5@yahoo.com - wafaei7777777@hotmail.com -
    01150350350
    0127412842 - القاهرة

  16. #16

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    في كتاب: أحاديث العقيدة المتوهم إشكالها في الصحيحين للدبيخي = بحث مفيدٌ لهذا الحديث .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    كان ذلك إستدراكا على قولك : ( ولم يُثبتها فيما أعلم إلا القاضي أبو يعلى وحده ) فثبت بنقلي عن ابن عبد البرّ أنّ أبو يعلى لم يكن وحده
    لكن الأخ زياني قال:
    (لا يحل لأحد أن ينسب لآخر قولا لم يصح عنه كهذا)
    و كثير من المسلمين يشككون في حديث آحاد الصحيحة هل يجوز أن تكون دعامة لأصول العقيدة، فما بالك بحديث ينفرد بقضية عقائدية، و ناهيك عن حديث ضعيف و ناهيك عن قول عالم -أو لنفترض عالمين ابو يعلا و ابن عبد البر- حول حديث؟


    حياكم الله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوفائى مشاهدة المشاركة
    4661 -
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا بَهْزٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي قَالَ يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي
    (صحيح مسلم)
    هل يصح ان نصفه سبحانه بالمرض والجوع كما يليق به من غير تمثيل ولا تكييف

    آيوه ..... تلك المنهجية في العقيدة (إثبات العقائد من غير تمثيل أو تكييف أو تعطيل كما جاءت) هي قاعدة قوية و أقل تخليقا للفروقات في أصول الدين من غيرها من المنهجيات الكلامية. لا نستطيع أن نشكك في شمولية تلك المنهجية بهذا الحديث لأن الحديث نفسه يشرح معنى الزيارة و المرض و السقاية و غير ذلك.

    ثم التأويل عند أهل السنة يجوز شرط الالتزام بدليل ظاهر.


    و الله أعلم ..

    بالنسبة لمن يثبت الملل:
    - إما تأويل بدليل
    - إما إثبات اللفظ و تفويض المعنى
    - إما إنكار الحديث
    و جواب الشيخ العثيمين رحمه الله ليس جواب لأنه جعل فيه شرطا (فإذا كان هذا الحديث يدل على أن لله مللاً فإن ملل الله ليس كمثل مللنا نحن ) ثم لم يشرح معنى الملل .. بهذه الطريقة أي منهج يمنعني أن أقول (إذا كانت الرواية الله في السماء أو ينزل السماء تدل على الحلول فإن حلول الله في الأشياء لا كحلول المخلوقات في المخلوقات) أو أي منهج يمنعني أن أقول (إذا كانت الآية نسوا الله فنسيهم تدل على أن الله ينسى فنسيانه ليس كنسياننا) ؟؟

    لا يمكن أن يكون المنهج (تنزيه الله) لأن كل المتكلمين بكل فرقهم و حتى الفلاسفة المشاؤون قالوا (تنزيه الله) !




    الحل .. أين الحل؟


    و الله أعلم ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤال : إن الله لا يمل حتى تملوا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد التويجري مشاهدة المشاركة
    في كتاب: أحاديث العقيدة المتوهم إشكالها في الصحيحين للدبيخي = بحث مفيدٌ لهذا الحديث .
    ولابن قتيبة في هذا الحديث أيضًا كلام طويل في "تأويل مختلف الحديث".
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •