تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 50 من 50

الموضوع: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    نفع الله بعلمكم

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    183

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    جزاكم الله خيرا على تلك الايرادات ..

    ووالله إن بضاعتي مزجاة ..

    لكني كنت على نقاش مع أحد محارمي الليلة حول هذا ..

    والذي توصلت له في النهاية .. (( ما هذا الخلاف الذي لم يظهر - عملياً - إلا في السنوات الأخيرة خصوصا بعد وفاة الأعلام - ابن باز العثيمين - رحمهم الله - )) وقد كانت من قبل امر محسوم خصوصا بين طلبة العلم ..

    على أية حال أظن المسألة حتى تهون تحتاج إلى تجرد كبير من الهوى - شر معبود -

    قال ابن تيمية - رحمه الله - واصفا الهوى :

    " فهو أعظم معبود، فإنه لا يعبد شيء إلا به ولا يعبد هو إلا بذاته. وفيه أقول :

    وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ... ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى " ..

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  3. #43

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    للفائدة....... والنقاش:
    ثبت عن ابن عمر ررر أنه كان يأخذ من لحيته ما زاد على القبضة، وهو في البخاري.
    .................
    والسؤال: فعل ابن عمر هذا إما أن يكون موافقاً للسنة، أو مخالفاً لها.
    ...................
    فإن كان مخالفاً لها، وكان الأخذ من اللحية فعل يظهر لجميع الصحابة، خاصة أنه يتعلق باللحية، ومكان اللحية في الوجه فلا يمكن أن يخفى فعله على الصحابة رضوان الله عليهم.
    ................
    فيقال: إما أن يكون الصحابة قد أنكروا على ابن عمر ررر مخالفته للسنة !!!، أو لم ينكروا عليه.
    ...................
    فإن قلت: قد أنكر الصحابة على ابن عمر مخالفته لسنة الرسول ، فأين النقل عنهم ؟. أليس كل خير في الناس فللصحابة رضوان الله عليهم فيه صفة الكمال.
    .......................
    وإن قالوا: لم ينقل أنهم أنكروا عليه، ولم ينقل أنهم نصحوه بامتثال السنة.
    .......................
    كان هذا إما موافقة لهم على فعل ابن عمر ررر، فيكون فعل ابن عمر ليس رأياً له وحده وهذا ما يليق بالصحابة رضوان الله عليهم.
    ......................
    أو يكون هذا تقصيراً منهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونكون نحن أكثر غيرة من صحابة رسول الله ، وأكثر حرصا على تطبيق حديثه.
    ......................
    فإن قيل: لعلهم رأوا أن المسألة اجتهادية، وأن الخلاف فيها سائغ.
    نقول: ألا يسع الإخوة ما وسع صحابة رسول الله ، ويرون أن الخلاف في المسألة سائغ.
    أليس إجماعهم على عدم الإنكار على ابن عمر يلزم المخالف أن يمتثل لما فعلوا.
    ........................
    وإن قال: لعلهم!! أنكروا عليه ولم ينقل.
    ...........................
    قيل: لو أنكروا عليه لحفظ ونقل، كما حفظ فعل ابن عمر ونقل إلينا.
    بل الظن فيهم أن الإنكار لن يقتصر على براءة الذمة، فلن يكون إنكارهم مرة أو مرتين، بل سيراجعونه ويناظرونه حتى يتبين له الحق، وبهذا سوف يشتهر عنهم، فلما لم ينقل من ذلك شيء.
    دل على أن دعوى أن الصحابة خالفوا ابن عمر دعوى متوهمة.
    أقول كما قال أخي أبو سعيد وأزيد بما جاء في مصنف ابن أبي شيبة - (6 / 108)

    ما قالوا في الاخذ من اللحية :

    (1) عبد الرحمن بن مهدي عن زمعة عن ابن طاوس عن سماك بن يزيد قال : كان علي يأخذ من لحيته مما يلي وجهه.

    (2) أبو أسامة عن شعبة عن عمرو بن أيوب من ولد جرير عن أبي زرعة قال : كان أبو هريرة يقبض على لحيته ثم يأخذ ما فضل عن القبضة.

    (3) غندر عن شعبة عن منصور قال : سمعت عطاء بن أبي رباح قال : كانوا يحبون أن يعفوا اللحية إلا في حج أو عمرة ، وكان إبراهيم يأخذ من عارض لحيته.

    (4) أبو خالد عن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه أنه كان يأخذ من لحيته ولا يوجبه.

    (5) عائذ بن حبيب عن أشعث عن الحسن قال : كان يرخصون فيما زارد على القبضة من اللحية أن يؤخذ منها.

    (6) أبو عامر العقدي عن أفلح قال : كان القاسم إذا حلق رأسه أخذ من لحيته وشاربه.

    (7) علي بن هاشم ووكيع عن ابن أبي ليلى عن نافع عن ابن عمر أنه كان يأخذ ما فوق القبضة ، وقال وكيع : ما جاوز القبضة.

    (8) وكيع عن أبي هلال عن قتادة قال : قال جابر : لا نأخذ من طولها إلا في حج أو عمرة.

    (9) وكيع عن شعبة عن عمرو بن أيوب عن أبي زرعة عن أبي هريرة أنه كان يأخذ من لحيته ما جاوز القبضة.

    (10) وكيع عن أبي هلال قال : سألت الحسن وابن سيرين فقالا : لا بأس به أن تأخذ من طول لحيتك.

    (11) وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يطيبون لحاهم ويأخذون من عوارضها.

  4. #44

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الوهاب آل غظيف مشاهدة المشاركة
    والجواب : أن حكمته معلومة ، وهي تعلقها بالمظهر الإسلامي ، يدل على ذلك ( خالفوا المشركين )
    والمخالفة تكون بمظهر اللحية إجمالاً ، ولا تتوقف على كل جزء من كل شعرة !
    وهي أيضا من سنن الفطرة، وجمال للرجل.
    من الحقارة أمام نفسك والناس أن تكون تابعا لفلان وعلان تغضب لغضبه وترى لرضاه !

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    218

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم وفي علمكم
    قال تعالى وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ
    هناك بعض الأصول والقواعد العامة أود الإشارة إليها :-
    كل يؤخذ من كلامه ويرد .
    لا تعصب لرأي أو لشيخ و من اتبع هواه ضل .
    الخلاف في المسائل الفقهية أكثر من أن ينضبط .
    للمجتهد أجران إن أصاب ، وأجر إن أخطأ .
    " إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب ، فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ ، فله أجر "
    لا تعارض بين نصين صحيحين .
    وهذه مجموعة من القواعد التي لا تخفى على أحد
    ولقد جاء في صحيح البخاري في كتاب اللباس
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ
    « خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ ، وَفِّرُوا اللِّحَى ، وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ » .
    وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَى لِحْيَتِهِ ، فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ .
    فالأمر بتوفير اللحية ثابت ، وأخذ ابن عمر - راوي الحديث - من لحيته ثابت أيضا ، ولا تعارض بينهما .
    فهل نتهم ابن عمر بسوء الفهم ؟ بالطبع لا
    إن منزلة الصحابة منزلة كبرى وأذكركم بما أورده البخاري في فضائل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
    - حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا الْمُعَافَى عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ عَنِ ابْنِ أَبِى مُلَيْكَةَ قَالَ أَوْتَرَ مُعَاوِيَةُ بَعْدَ الْعِشَاءِ بِرَكْعَةٍ وَعِنْدَهُ مَوْلًى لاِبْنِ عَبَّاسٍ ، فَأَتَى ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ دَعْهُ ، فَإِنَّهُ صَحِبَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -
    - حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِى مَرْيَمَ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنِى ابْنُ أَبِى مُلَيْكَةَ قِيلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ هَلْ لَكَ فِى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ ، فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلاَّ بِوَاحِدَةٍ . قَالَ إِنَّهُ فَقِيهٌ .
    ولقد نقلت هاتين الروايتين لأذكر بمكانة الصحابة .
    أليس ابن عمر أكثر فهما منا وأكثر تمسكا منا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
    ولقد نقل لنا الأخ عبد الحق آل أحمد ما ذكره الألباني - مشاركة رقم 15 - فجزاه الله خيرا
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  6. افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    السلام عليكم و رحمة الله.
    جهود طيبة في نقل الآثار و ذكر القواعد. لكن المشكل في تأصيل هذه المسألة تأصيلا علميا.
    فهذه الآثار تحتاج إلى دراسة حديثية، حتى تبنى عليها الأحكام الشرعية. أضف إلى ذلك أن قول الجمهور هو إعفاء اللحية. و لايخفاكم قول الذهبي "أن على المرء أن يهاب قول الجمهور" فلا يعارض إلا بما هو أقوى تأصيلا و حجة. لا بمجرد ذكر الآثار.
    فهل خفيت هذه الآثار عن الجمهور. أكيد وقفوا على بعضها أو جلها. لكن عندهم نظر آخر.
    و كلام الشيخ الخضير قوي. و الذي يريد أن يعارضه فينبغي أن يعارضه بما هو أقوى و اظهر.
    و المسألة فيها خلاف كما لا يخفاكم. فلا ينكر أحد على آخر و يسقطه بمجرد أنه أخذ من لحيته و لكن الله الله في الحلم بعلم، و التتبث، و الرحمة بالمسلمين، و حبهم على قدر ما فيهم من الخير، و بغضهم على قدر ما فيهم من الشر.
    و الله الموفق لكل خير و العاصم من كل شر.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الراشد مشاهدة المشاركة
    وهي أيضا من سنن الفطرة، وجمال للرجل.
    ليست اخي من سنن الفطرة والأحاديث الواردة فى هذا فيها مقال
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  8. #48

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    ليست اخي من سنن الفطرة والأحاديث الواردة فى هذا فيها مقال
    حديث (عشر من الفطرة) وذكر منها اللحية في صحيح مسلم, وكذا عند أحمد وأبي داود والترمذي وغيرهم, وصححه الشيخ الأرناؤوط !!
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بوركتم أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ...
    إن الأخذ ثابت عن ابن عمر وكذلك إعفاء علي رضي الله عنه للحيته وأنها كانت ترى من خلفه ثابت أيضا كما نقل ذلك العلامة الإمام الحافظ ابن عبد البر المالكي في التمهيد حيث قال:
    وروي عن علي وأنس أنهما كانا يصفران لحاهما والصحيح عن علي رضي الله عنه أنه كانت لحيته بيضاء وقد ملأت ما بين منكبيه.
    ذكر وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال رأيت علي بن أبي طالب أبيض الرأس واللحية قد ملأت ما بين منكبيه اهــ.
    ولا يخفى يا إخواني لو أن عليا رضي الله عنه قد رأى أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ من لحيته لبادر بالأخذ من لحيته وما تركها حتى يفحش طولها جدا كما نقل عنه رضي الله عنه.
    والمتبادر إلى الذهن أن عليا إنما هكذا فهم أمر الإعفاء من النبي صلى عليه وسلم وهكذا رأى فعل النبي صلى الله عليه وسلم لا سيما والآثار ثابتة صحيحة صريحة من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كث اللحية قد ملأت ما بين منكبيه وتعرف قراءته باضطراب لحيته ..
    والسؤال :
    لماذا لم يأخذ علي من لحيته لو كان هذا الفعل ثابتا عن النبي صلى الله عليه وسلم كما ذهب البعض إلى أن ابن عمر إنما أخذ من لحيته لأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد أخذ من لحيته
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الأخ : أبو سعيد الباتني و الأخ : عبد الحق آل أحمد
    بارك الله فيكما
    حقيقة طرحكم علمي سلفي على منهج السلف الصالح
    فقد ظهر في الفترة الأخيرة من يرد قول الصحابي للاسف ..................
    ولسان حالهم : هم رجال ونحن رجال !!!!!!!!!
    والله تعالى يقول : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا )
    مفهوم المخالفة : إن لم يؤمنوا بمثل ما آمنتم به فقد ضلوا
    للأسف رأيت كثيراً تغلب عليهم العاطفة وتراكمات الفتاوى بغير دليل !!!!
    ليس الخلاف في مازاد على القبضة بل الخلاف في مادون القبضة !!!!


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •