تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: سؤال شيعي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله البغدادي مشاهدة المشاركة
    (مشاركة الموسوي)
    اقول :
    قولك :(أما في حال التبسط والاعتياد فلا بأس)ما معنى حال التبسط والأعتياد ؟؟ ولماذا لا يكون قولي ـ ص ـ بدل صلى الله عليه وآله محمول على حال التبسط والأعتياد وهل التبسط والأعتيياد يجوزان مخالفة السنة ؟؟
    هو ليس قولا بل كتابة فأنت كتبت فقط فهذا بخل منك، أما لو كان الإنسان يتكلم بلسانه فاكتفى بالصاد، فتلك حماقة بل قلة أدب وأرى أن يعزر.
    وتنبه فلست أنا الذي اعترض عليك وإن كنت أوافقه

    قولك :(خاصة أن الصلاة على الآل تلبست بالتشيع) هل لو عملت الشيعة بالسنة يكون ذلك مدعاة لتركها ؟؟؟؟؟مالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟
    للأسف أن التشيع ذر قرنه حتى في أوساط السلفيين
    ألسنا نتكلم فنقول الإمام علي وربما كرم الله وجهه
    وفي هذا تعريض ضمني بالثلاثة وانتقاص لهم وحط من أقدارهم
    فلماذا نتابع الشيعة الضالين؟
    وأنا أرى أن مخالفة الشيعة واجبة كمخالفة اليهود إلا فيما فيه نص
    قولك:(وقد درج سلفنا على الصلاة هكذا، صلى الله عليه وسلم) من الناحية العلمية فحسب ، هل لوحصل تعارض بين السنة والسلف فبأيهما نأخذ.؟
    الأمر كالنقاب من تنقبت فلا حرج، ومن كشفت وجهها فلا حرج
    فكذلك من صلى على الآل فلا حرج، ومن تركها - عن غير قصد وعمد - فلا حرج
    قولك :(وإن وجدت في بعض طبعات البخاري - فضلا عما دونه - وآله، فليست من كلام الإمام،
    بل هي من زيادات الكتاب والنساخ) ماهوالدليل على انها ليست من كلام الأمام:؟؟؟وماهو الضابط في تمييز كلام الأمام عن غيره؟( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)
    ركز معي لو سمحت
    بين يديك طبعتان للبخاري
    إحداهما فيها الصلاة على الآل دائما، وفيها عليه السلام وعليها السلام عند ذكر الأربعة الأطهار
    وطبعة أخرى ليس فيها إلا الصلاة المعتادة، و ليس فيها عليه السلام البتة
    أيكون هذا من إملاء الإمام؟
    ولاحظ أني لم أتكلم في متن ولا سند؛ حتى يقال فتحت بابا للطعن
    أما الضابط فهو:
    لو جلست بين يدي الألباني أو ابن باز أو العثيمين رحم الله الجميع
    فايهما أكثر عنده؟ الصلاة على الآل، أم الأخرى؟
    فكذلك جرى عمل السلف، لا عمدا ولا نصبا
    لكن تبسطا وتخففا
    كما نترك نحن الصلاة على رسول الله أحيانا، لو سبقت مرة

    خذ اي ديوان للسنة أيهما أكثر؟
    بالآل أم بلاها؟
    وهل تجد عليه السلام؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    أستاذي يزيد :

    أولا : عن سؤال : هل في مصاهرة النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر تشريف لهما ؟

    أقول ما بنفسي - مع أني عامي - لكن ربما لمح العامي شيئا مفيدا .
    أقول :
    هل نظن أحدا لا يجعل من علامات شرفه زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابنته ؟ حتى لو كان الصهر كافرا ؟
    لكنّ هناك ملمح مهم جدا يفرّق حال أبي بكر وعمر عن حال أبي سفيان - رضي الله عن ثلاثتهم - هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم خطب بنتيهما منهما .
    فهو بهذا ستأذنهما وجعل الخيار لهما - صلى الله عليه وسلم - فزواجه من البنتين عن تم طريقهما , حافظا ولايتهما وحقهما بالرفض والموافقة وهذ أوّل التشريف , فالزواج تم بعد إذن وموافقة .
    وبه يكونان نالا باختيارهما شرف مصاهرة نبي الله صلى الله عليه وسلم .
    أما أبو سفيان : فإن كان الزواج من دون إذنه , فلا شرف له به , فهو عنوة عنه وقهر , أما لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظ له حق الرفض , فهو شرف لأبي سفيان حتى حال كونه على الكفر , وحق له أن يذكره بين الناس .
    والله أعلم
    ***
    ثانيا :
    عن مسألة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
    لعلك في قولك في أول تعقيب لك :
    " وإن وجدت في بعض طبعات البخاري - فضلا عما دونه - وآله، فليست من كلام الإمام،
    بل هي من زيادات الكتاب والنساخ
    ومثلها عليه السلام " انتهى
    كنت تتحدث عن حواشي الرواية , بينما جاء كلامك موهما بأنك تتحدث عن متن الأحاديث , خاصة وأنه جاء مباشرة بعد ذكر الأخ ياسين لحديث في البخاري عن كيفية الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    وهذا جعل الأخ ياسين يحتد ويذهب إلى أنك تفتح بابا للطعن بالسنة ..... الخ .
    هل فهمي هذا لكلامك صحيح ؟ أو أنت تقصد اختلافهم في نص كلام النبي صلى الله عليه وسلم ؟

    أما عن حكم الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم , فأراكم كالمجمعين على وجوبها بينما من أهل العلم من يرى أنها مستحبة , وعلمي أن الصحابة الكرام كانوا يخاطبونه صلى الله عليه وسلم بقولهم يا رسول الله ولا يعقبونها بالصلاة . فلعل هذا منهم مقرونا بقرائن من حديث : ( رغم أنف ..... فلم يصل علي ) يدل على أن حديث : رغم أنف ... , وحديث : البخيل من ... لا يعنيان الوجوب , وإنما التقريع الشديد لمن تساهل في هذا الفضل . ولست أزعم عدم الوجوب , فمن أنا حتى أركب مركبا صعبا كهذا , لكني علمت شيئا فنقلته .

  3. #23

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    بارك الله فيكم أخي الساري على حسن أدبكم...
    و بارك الله في الجميع..و أعتذر من أي أحد أغلظت له الكلام و أستغفر الله و أتوب إليه...

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساري مشاهدة المشاركة
    أما أبو سفيان : فإن كان الزواج من دون إذنه , فلا شرف له به , فهو عنوة عنه وقهر .
    بارك الله فيك
    الحرمة للمسلم فقط
    وأما الكافر فلا يسـاذن منه إنسان عادي، فضلا عن خير خلق الله
    لعلك في قولك في أول تعقيب لك :
    " وإن وجدت في بعض طبعات البخاري - فضلا عما دونه - وآله، فليست من كلام الإمام،
    بل هي من زيادات الكتاب والنساخ ومثلها عليه السلام
    كنت تتحدث عن حواشي الرواية , بينما جاء كلامك موهما بأنك تتحدث عن متن الأحاديث , خاصة وأنه جاء مباشرة بعد ذكر الأخ ياسين لحديث في البخاري عن كيفية الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    وهذا جعل الأخ ياسين يحتد ويذهب إلى أنك تفتح بابا للطعن بالسنة ..... الخ .


    هل فهمي هذا لكلامك صحيح ؟ أو أنت تقصد اختلافهم في نص كلام النبي صلى الله عليه وسلم ؟


    فهمك غير صحيح، ولا أظن أحدا يمكن أن يفهم هذا؛ لسبب بسيط
    أين سيقول البخاري أو غيره: وآله وسلم، وكذا (عليه / عليها) السلام
    الجواب: خارج المتن، وليس داخل السند
    هذا واضح
    وعلمي أن الصحابة الكرام كانوا يخاطبونه صلى الله عليه وسلم بقولهم يا رسول الله ولا يعقبونها بالصلاة
    ليس هذا في النداء، وإنما عند ذكره غائبا
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    بعد هذه المداولات الطيبة أظن أنكم غفلتم عن المقارنة بالمثل
    أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب، وهو من رؤوس الكفر، ومن أهل النار
    أما أبوسفيان رضي الله عنه فهو من أهل الجنة، وكذلك زوجه هند رضي الله عنها
    وابنهما أفضل منهما، وفي درجة أعلى منهما في الجنة إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
    والشاهد أن
    النسب والصهر إنما تشرف بالإسلام، ولولاه لما كان له وزن كما ليس لحيي اليهودي وزن

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    أستاذي ياسين :
    تقبّل الله أدبك الجم ورفع قدرك ودرجتك وأنزلك الفردوس الأعلى مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    الحرمة للمسلم فقط
    وأما الكافر فلا يسـاذن منه إنسان عادي، فضلا عن خير خلق الله
    أشكر بيانك يا أستاذي .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    فهمك غير صحيح، ولا أظن أحدا يمكن أن يفهم هذا؛ لسبب بسيط
    أين سيقول البخاري أو غيره: وآله وسلم، وكذا (عليه / عليها) السلام
    الجواب: خارج المتن، وليس داخل السند
    هذا واضح
    هذا فهمي عينه لكلامك , لكني رأيت بعض الإخوة ظنك تتحدث عن متن الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم !
    فقد ورد في النص النبوي ذكر الآل ....
    وهو ما سبب الإلباس بنظري .
    فأحببت التوضيح راجيا توكيدك الأمر , فها أنت أكّدت بحمد الله تعالى فانحل الإشكال .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    ليس هذا في النداء، وإنما عند ذكره غائبا
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    هل أصبح اليومَ يزيدُ ظاهريا ؟! ( ابتسامة )
    إن كان لفظ الحديث عندك هو المعتبر , فهل تعلم أنهم كانوا يصلون على النبي - صلى الله عليه وسلم - مثلا عند ورود ذكره في الآذان , أو يتوقفون عن التلاوة كلما ورد ذكره - صلى الله عليه وسلم - ليصلّوا ويسلموا عليه ؟
    لا أعلم أن هذا يحصل منهم, فهو من الإلفات ما لو كان يحصل لنقلوه لنا باتستفاضة .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساري مشاهدة المشاركة
    لا أعلم أن هذا يحصل منهم, فهو من الإلفات ما لو كان يحصل لنقلوه لنا باتستفاضة .
    قصدي بارك الله فيك أنه
    لا أحد من الصحابة ينادي رسول الله فيقول يا رسول الله
    صلى الله عليك وسلم
    وإنما يصلى عليه غائبا
    أما غير الصحابة فلا يجوز لهم نداء رسول الله البتة؛ فإن مناداة الميت
    هو الشرك الأقرع الأصلع، وإن أجازه الأشاعرة
    إلا إذا جاء هذا في نص أدبي
    فللأدب قانونه

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: سؤال شيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    بعد هذه المداولات الطيبة أظن أنكم غفلتم عن المقارنة بالمثل
    أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب، وهو من رؤوس الكفر، ومن أهل النار
    أما أبوسفيان رضي الله عنه فهو من أهل الجنة، وكذلك زوجه هند رضي الله عنها
    وابنهما أفضل منهما، وفي درجة أعلى منهما في الجنة إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
    والشاهد أن
    النسب والصهر إنما تشرف بالإسلام، ولولاه لما كان له وزن كما ليس لحيي اليهودي وزن
    تعليق مذهّب أيها الحاذق
    من تعليقك البليغ هذا اكتشفت أمرا لم يكن في حسباني
    فعلى ما يبدو كان منشأ حديثك من أول الموضوع عن شرف الآخرة !
    بينما كان ذهني منصبّا على شرف الدنيا .
    شرف الآخر لا أظن أحدا يخالفك فيه , هو كما قلت , لكن شرف الدنيا ربما كان محل أخذ ورد .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •