تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: العلامة عبدالكريم الخضير: المبتدئ حكمه حكم العامي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي العلامة عبدالكريم الخضير: المبتدئ حكمه حكم العامي.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلمات نيرة قرأتها للشيخ عبدالكريم الخضير في شرحه على كتاب الصيام من متن زاد المستقنع..يقول فيها -حفظه الله- موجها طلاب العلم :
    الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    أما بعد:
    فإن كتاب زاد المستقنع من أشهر المتون الفقهية على المذهب الحنبلي، بل من أولى ما يعتني به طالب العلم في هذا المجال؛ لصغر حجمه، وكثرة مسائله، فعلى طالب العلم أن يعتني بمثل هذا الكتاب، ولا يستمع إلى الدعاوى التي تقلل من شأن هذه الكتب، على حد زعم أصحابها، أن هذه أقوال الرجال، وأنه على طالب العلم أن يتفقه من الكتاب والسنة.
    نعم الأصل الكتاب والسنة، ولا يشك في هذا مسلم، ولا يماري في هذا أحد، لكن كيف يتفقه الطالب المبتدئ من الكتاب والسنة؟ ليست لديه الآلة الكافية للاستنباط من الكتاب والسنة، عليه أن يتفقه بواسطة أهل العلم، فالمبتدئ حكمه حكم العامي، الذي فرضه سؤال أهل العلم، {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}[(43) سورة النحل]، والتفقه على مثل هذا الكتاب لا شك أنه يرسم الطريقة السوية التي سلكها أهل العلم قديماً وحديثاً في التفقه، ولا يعني هذا الكلام أننا نأخذ هذه الأقوال على عواهنها، هذه الأحكام التي تذكر في هذه المتون، لا شك أن أصحاب هذه المتون اجتهدوا في ذكر أرجح الأقوال على حد اجتهادهم، وهم لا يُلزمون أحداً بمقتضى اجتهادهم.)) ا.هـ

    هذه الكلمات تبين الفرق بين العالم الرباني الموجه والموقر لعلم السلف وبين أولئك الأدعياء الذين لا يحفظون للسلف مكانة ولا يقيمون لعلمهم وزنا!
    وقد سمعت بأذني احد هؤلاء يقول عن متون الفقه المذهبي والفقه المقارن أنها مجرد سواليف ... ويزدري تعليم الطلاب عليها!
    ويقول بخرق شديد خلو الطلاب ياخذون الأحكام من الدليل مباشرة!
    قلت في نفسي وأنا اسمعه سبحان الله أيظن هذا المتعالم أنه فطن لما لم يفطن له الراسخون الذين أمضوا أول أعمارهم يتفقهون على المتون وآخره يفقِّهون غيرهم عليها.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  2. #2

    افتراضي رد: العلامة عبدالكريم الخضير: المبتدئ حكمه حكم العامي.

    صدق الشيخ

  3. #3

    افتراضي رد: العلامة عبدالكريم الخضير: المبتدئ حكمه حكم العامي.

    لكن الذى أعرفه أن من ينتقدهم الشيخ يقولون أن على الطالب أن يدرس الكتب التى تستدل بالدليل على المسألة يعنى الحكم الشرعى ودليله من الشرع وهذا يفهمه كل طالب علم مبتدئ أو عامى؟ ككتاب فقه السنة لسيد سابق وغيره من الكتب التى تقول الحكم بدليله والذى يقول بما ينتقده الشيخ هم اما العالمانيين أو دهماء المسلمين الجهال الذين لايحملون حقدا على الاسلام ولايعتنقون تيارات فكرية مناقضة كالعالمانية وغيرها أرجو توضيح مايقصده الشيخ حفظه الله وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: العلامة عبدالكريم الخضير: المبتدئ حكمه حكم العامي.

    كلمات رائقة لشيخ رائق , والله إني أحبه في الله فهو ممن يعتنون بهذا الباب ويوجه الطلبة دائما بدأب وصبر وتوجيهاته فيها نفس المربي المشفق ولها أثر كبير في النفوس سبحان الذي وهبه ذلك أسأل الله أن يوفقه إلى الأفضل والأفضل .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: العلامة عبدالكريم الخضير: المبتدئ حكمه حكم العامي.

    الفاضل محمد الجزائري،،
    شاكرة مرورك وتفضلك بالرد.

    الفاضل خالد المرسي،،
    الشيخ قصد من يدفع المبتدئين للتعاطي مع الدليل مباشرة بدون أن يكون مؤهلا من جهة الآلة (آلة فهم الدليل والنظر فيه واستنبط الحكم منه مباشرة)
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •