تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وقفات إيمانية مع شيوخ الحرم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي وقفات إيمانية مع شيوخ الحرم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .
    فإن الحرم المكي الشريف يُعد أطهرَ بقعةٍ على وجه الأرض ، وفيه يلتقي المسلمون من كافة أرجاء المعمورة في مشهد لا تجده في مكانٍ اّخرَ .
    لذلك يُعد شيوخُه شيوخا للمسلمين كافة ؛ وعنهم يتلقى جميعُ المسلمين العلمَ والقراّنَ على حد سواء .
    ولقد كانت لشيوخِ الحرمِ عبرَ الزمانِ مواقفُ رائدة مشرفة سجلها التاريخ بحروفٍ من تِبرٍ مشرق ، وكلمات خالدات لها عظيم الأثر في نفس سامعها ، وقد رأيتُ أن أسردَ بعضا من هذه المواقف وهذه الكلمات ، ولقد اعتمدتُ على كتاب ( سير أعلام النبلاء ) للحافظ الذهبي رحمه الله تعالى ، فكل ما سأحيل عيه إنما هو من هذا الكتاب اعتمادا على نسخة المكتبة الشاملة الإصدار الثاني ، وأناشد من لديهم المزيد في هذا الباب سواء للقدامى أو المعاصرين أن لا يبخلوا علينا به والله الموفق وهو الهادي إلى صراط مستقيم .
    1 - نشرهم لعقيدة أهل السنة والجماعة وردهم على أهل البدع
    * مجاهد بن جبر رحمه الله شيخ الحرم ( ت 104 )
    قال الذهبي رحمه الله :
    يعلى بن عبيد، عن الاعمش، عن مجاهد، قال: ما أدري أي


    النعمتين أعظم، أن هداني للاسلام، أو عافاني من هذه الاهواء.
    قلت: مثل الرفض والقدر والتجهم.
    يحيى بن سليم: حدثنا عبد الوهاب بن مجاهد، قال: كنت عند أبي فجاء ولده يعقوب فقال: يا أبتاه، إن لنا أصحابا يزعمون أن إيمان أهل السماء وأهل الارض واحد.
    فقال: يا بني، ما هؤلاء بأصحابي، لا يجعل الله من هو منغمس في الخطايا كمن لا ذنب له" ( ج4 ص455 )

    * أبو ذر الهروي رحمه الله شيخ الحرم ( ت 400 )
    - قال في كتابه الإبانة : "فإن قيل: فما الدليل على أن لله وجها ويدا ؟ قال: قوله: (ويبقى وجه ربك) [ الرحمن: 27 ] وقوله: (ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي) [ ص: 75 ] فأثبت تعالى لنفسه وجها ويدا.

    إلى أن قال: فإن قيل: فهل تقولون: إنه في كل مكان ؟ قيل: معاذ الله ! بل هو مستو على عرشه كما أخبر في كتابه.
    إلى أن قال: وصفات ذاته التي لم يزل
    ولا يزال موصوفا بها: الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر والكلام والارادة والوجه واليدان والعينان والغضب والرضى."


    وقال نحوه في كتاب " التمهيد " له، وفي كتاب " الذب عن الاشعري " وقال: قد بينا دين الامة وأهل السنة أن هذه الصفات تمر كما جاءت بغير تكييف ولا تحديد ولا تجنيس و لا تصوير
    تجنيس ولا تصوير." (ج17 - 557 - 558 )
    وقال عنه الذهبي رحمه الله :

    " قلت: هو الذي كان ببغداد يناظر عن السنة وطريقة الحديث بالجدل والبرهان، وبالحضرة رؤوس المعتزلة والرافضة والقدرية وألوان البدع، ولهم دولة وظهور بالدولة البويهية، وكان يرد على الكرامية، وينصر الحنابلة عليهم، وبينه وبين أهل الحديث عامر، وإن كانوا قد يختلفون في مسائل دقيقة، فلهذا عامله الدارقطني بالاحترام " ( المصدر السابق )
    * أبو نصر السجزي رحمه الله شيخ الحرم ( ت 444 )
    - قال الذهبي عنه :
    "أبو نصر السجزي * الامام العالم الحافظ المجود شيخ السنة، أبو نصر، عبيدالله بن سعيد بن حاتم بن أحمد، الوائلي البكري السجستاني، شيخ الحرم، ومصنف " الابانة الكبرى " في أن القرآن غير مخلوق، وهو مجلد كبير دال على سعة علم الرجل بفن الاثر " ( ج17 654 )
    - وقال السجزي رحمه الله :
    "وأئمتنا كسفيان، ومالك، والحمادين، وابن عيينة، والفضيل، وابن المبارك، وأحمد بن حنبل، وإسحاق، متفقون على أن الله سبحانه فوق العرش، وعلمه بكل مكان، وأنه ينزل إلى السماء الدنيا، وأنه يغضب ويرضى، ويتكلم بما شاء " ( ج17 ص656 )


    2 - شدة العبادة

    * عطاء بن أبي رباح رحمه الله شيخ الحرم ( ت 115 )
    - قال الذهبي رحمه الله عنه :

    " قال ابن أبي ليلى - وكان عالما بالحج: قد حج زيادة على سبعين حجة "( ج5 ص82 )
    وقال :

    قال ابن جريج: كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة، وكان من
    أحسن الناس صلاة." ( ج5 ص84 )
    - وقال :

    " وعن ابن جريج قال: لزمت عطاء ثماني عشرة سنة، وكان بعد ما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة، فيقرأ مئتي آية من البقرة وهو قائم لا يزول منه شئ ولا يتحرك." ( ج5 ص87 )

    وقال :
    "قال عمر بن ذر: ما رأيت مثل عطاء بن أبي رباح، وما رأيت عليه قميصا قط، ولا رأيت عليه ثوبا يساوي خمسة دراهم." ( ج5 ص87 )

    * هياج بن عبيد الإمام رحمه الله شيخ الحرم ( ت 472 )

    - قال الذهبي رحمه الله عنه :

    "قال ابن طاهر: كان هياج قد بلغ من زهده أنه يصوم ثلاثة أيام، ويواصل، لكن يفطر على ماء زمزم، فمن أتاه بعد ثلاث بشئ أكله، وكان قد نيف على الثمانين، وكان يعتمر كل يوم ثلاث عمر، ويدرس عدة دروس، ويزور ابن عباس بالطائف كل سنة مرة، لا يأكل في الطريق شيئا، ويزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم كل سنة مع أهل مكة، فيخرج، فمن أخذ بيده، كان في مؤونته حتى يرجع، وكان يمشي حافيا من مكة إلى المدينة، وسمعت من يشكو إليه أن نعليه سرقتا، فقال: اتخذ نعلين لا يسرقهما أحد - يعني الحفاء " ( ج18 - ص394 ) ( هناك بعض المبالغات في فعله رحمه الله وخير الأمور الوسط )

    * محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني رحمه الله شيخ الحرم ( ت 243 )
    - قال الذهبي رحمه الله عنه :

    " وروي عن الحسن بن أحمد بن الليث، حدثنا ابن أبي عمر العدني، وكان قد حج سبعا وسبعين حجة.
    وبلغني أنه لم يقعد من الطواف ستين سنة رحمه الله "


    *عبد الملك بن جريج رحمه الله شيخ الحرم ( ت 150 )
    -قال الذهبي رحمه الله :

    " وروى أحمد بن حنبل، عن عبد الرزاق قال: ما رأيت أحدا أحسن صلاة من ابن جريج." ( ج6 ص330 )
    - وقال :

    " وفي تاريخ القاضي تاج الدين عبدا لباقي: أن ابن جريج قدم وافدا على معن بن زائدة لدين لحقه، فأقام عنده إلى عاشر ذي القعدة.
    فمر بقوم تغني

    لهم جارية بشعر عمر بن أبي ربيعة: هيهات من أمة الوهاب منزلنا * إذا حللنا بسيف البحر من عدن واحتل أهلك أجيادا فليس لنا * إلا التذكر أو حظ من الحزن تالله قولي له في غير معتبة * ماذا أردت بطول المكث في اليمن إن كنت حاولت دنيا أو ظفرت بها * فما أصبت بترك الحج من ثمن قال: فبكى ابن جريج وانتحب، وأصبح إلى معن وقال: إن أردت بي خيرا فردني إلى مكة، ولست أريد منك شيئا.
    قال: فاستأجر له أدلاء، وأعطاه خمس مئة دينار، ودفع إليه ألفا وخمسمائة.
    فوافى الناس يوم عرفة." ( ج6 ص335 - 336 )
    3 -الزهد في الحياة
    * عطاء بن أبي رباح
    - قال الذهبي :
    " قال عمر بن ذر: ما رأيت مثل عطاء بن أبي رباح، وما رأيت عليه قميصا قط، ولا رأيت عليه ثوبا يساوي خمسة دراهم." ( ج5 ص87 )
    * مجاهد بن جبر رحمه الله
    قال الذهبي :
    " قال الاعمش: كنت إذا رأيت مجاهدا، ازدريته، متبذلا، كأنه خربندج ( حارس الحمار أو مؤجره واللفظة فارسية ) ضل حماره وهو مغتم ." ( ج4 ص452 )
    وقال :
    " وروي عن الاعمش، قال: كان مجاهد كأنه حمال، فإذا نطق، خرج من فيه اللؤلؤ." ( ج4 ص453 )
    * أبو نصر السجزي
    - قال الذهبي رحمه الله :

    قال إسحاق: كنت يوما عند أبي نصر السجزي، فدق الباب، فقمت ففتحت، فدخلت امرأة، وأخرجت كيسا فيه ألف دينار، فوضعته بين يدي الشيخ، وقالت: أنفقها كما ترى ! قال: ما المقصود ؟ قالت: تتزوجني ولا حاجة لي في الزوج، لكن لاخدمك.
    فأمرها بأخذ الكيس، وأن تنصرف، فلما انصرفت، قال: خرجت من سجستان بنية طلب العلم، ومتى تزوجت، سقط عني هذا الاسم، وما أوثر على ثواب طلب العلم شيئا .



    قلت ( الذهبي ): كأنه يريد متى تزوج للذهب، نقص أجره، وإلا فلو تزوج في الجملة، لكان أفضل، ولما قدح ذلك في طلبه العلم، بل يكون قد عمل بمقتضى العلم، لكنه كان غريبا، فخاف العيلة، وأن يتفرق عليه حاله عن الطلب." ( ج17 655 - 656 )
    4 - حرصهم على تعليم الناس وخاصة مناسك الحج والمنهجية في تعليم طلاب العلم
    * عطاء بن أبي رباح رحمه الله
    قال الذهبي عنه :
    " وروى أسلم المنقري، عن أبي جعفر قال: ما بقي على ظهر الارض أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء.
    عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه قال: ما أدركت أحدا أعلم بالحج من عطاء بن أبي رباح." ( ج5 - 81 )
    وقال :
    " وروى علي بن المديني، عن عبد الوهاب بن همام، عن ابن جريج قال: أتيت عطاء وأنا أريد هذا الشأن، وعنده عبدالله بن عبيد بن عمير، فقال لي ابن عمير، قرأت القرآن ؟ قلت: لا.
    قال: فاذهب فاقرأه ثم اطلب العلم.
    فذهبت، فغبرت زمانا حتى قرأت القرآن، ثم جئت
    عطاء، وعنده عبدالله.
    فقال: قرأت الفريضة ؟ قلت: لا.
    قال: فتعلم الفريضة، ثم اطلب العلم.
    قال: فطلبت الفريضة، ثم جئت.
    فقال: الآن فاطلب العلم، فلزمت عطاء سبع عشرة سنة." (ج6 ص327 )




    * عبد الله بن يزيد بن عبد الرحمن رحمه الله شيخ الحرم ( ت 213 )

    - قال الذهبي رحمه الله :

    "أخبرنا ابن قدامة، وابن البخاري إجازة، قالا: أخبرنا عمر بن محمد، أخبرنا أبو غالب بن البناء، أخبرنا أبو محمد الجوهري، أخبرنا أبو بكر القطيعي، حدثنا بشر بن موسى، حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، عن أبي حنيفة، عن عطاء، عن جابر: أنه رآه يصلي في قميص خفيف، ليس عليه إزار ولا رداء، قال: ولا أظنه صلى فيه إلا ليرينا أنه لا بأس بالصلاة في الثوب الواحد "
    5 - التواضع
    * عطاء بن أبي رباح
    - قال الذهبي :
    " (روى) أبو حفص الابار، عن ابن أبي ليلى قال: دخلت على عطاء فجعل
    يسألني، فكأن أصحابه أنكروا ذلك، وقالوا: تسأله ؟ قال: ما تنكرون ؟ هو أعلم مني." ( ج5 ص81 - 82 )
    - وقال :
    "قال عبد العزيز بن رفيع: سئل عطاء عن شئ، فقال: لا أدري، قيل: ألا تقول برأيك ؟ قال: إني أستحيي من الله أن يدان في الارض برأيي." ( ج5 ص86 )
    - وقال :
    "قال ابن جريج: كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة " ( ج5 ص84 )
    6 - الحكمة والأدب
    * عطاء بن أبي رباح
    - قال الذهبي :

    " وقال ابن عيينة، عن إسماعيل بن أمية قال: كان عطاء يطيل الصمت، فإذا تكلم يخيل إلينا أنه يؤيد " ( ج5 ص83 )
    - وقال :

    "وقال محمد بن عبدالله الديباج :ما رأيت مفتيا خيرا من عطاء، إنما
    كان مجلسه ذكر الله لايفتر، وهم يخوضون، فإن تكلم أو سئل عن شئ أحسن الجواب." ( ج5 ص84 )
    - وقال :

    " ( قال )محمد بن حميد: حدثنا أبوتميلة، حدثنا مصعب بن حيان أخو مقاتل قال: كنت عند عطاء بن أبي رباح فسئل عن شئ، فقال: لا أدري نصف العلم، ويقال: نصف الجهل." ( ج5 ص85 )
    وقال :

    "قال ابن جريج عن عطاء: إن الرجل ليحدثني بالحديث، فأنصت له كأني لم أسمعه، وقد سمعته قبل أن يولد" ( ج5 ص86 )
    7 - مناصحتهم للحكام وعدم تمني ما بأيديهم
    * عطاء بن أبي رباح
    قال الذهبي :

    " قال الاصمعي: دخل عطاء بن أبي رباح على عبدالملك، وهو جالس على السرير، وحوله الاشراف، وذلك بمكة في وقت حجه في خلافته، فلما بصر به عبدالملك، قام إليه فسلم عليه، وأجلسه معه على السرير، وقعد بين يديه، وقال: يا أبا محمد: حاجتك ؟ قال: يا أمير المؤمنين ! اتق الله في حرم الله، وحرم رسوله، فتعاهده بالعمارة، واتق الله في أولاد المهاجرين والانصار، فإنك بهم جلست هذا المجلس، واتق الله في أهل الثغور، فإنهم حصن المسلمين، وتفقد أمور المسلمين، فإنك وحدك المسؤول عنهم، واتق الله فيمن على بابك، فلا تغفل عنهم، ولا تغلق دونهم بابك، فقال له: أفعل، ثم نهض وقام، فقبض عليه عبدالملك وقال: يا أبا محمد ! إنما سألتنا حوائج غيرك، وقد قضيناها، فما حاجتك ؟ قال: مالي إلى مخلوق حاجة، ثم

    خرج، فقال عبدالملك: هذا وأبيك الشرف، هذا وأبيك السؤدد." ( ج5 ص84 - 85 )
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اّله وصحبه وسلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: وقفات إيمانية مع شيوخ الحرم

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: وقفات إيمانية مع شيوخ الحرم

    جزاك الله خيرًا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •