ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    331

    افتراضي ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.

    كنتُ قبلَ حوالي عشرين يوما قد رفعتُ كتاب ( تحقيقات نحوية) على موقع الفورشيرد ( بدون نشر). وبعدَ ذلك حاولتُ رفع كتاب الإنصاف بتحقيق محمد محي الدين عبد الحميد (لأنشرهما في نفس الوقت) فأتعبني في رفعه ولم يتم رغم محاولاتي العديدة له، فتركتُ الأمر ونسيتُ أني رفعتُ كتاب تحقيقات نحوية.
    وعندما تحسن خط الانترنت لدي، ورفعتُ كتاب الإنصاف، أعدتُ رفع كتاب تحقيقات نحوية على موقع الفورشيرد لأني نسيتُ رفعي له قبل ذلك، وأعلنتُ عن الموضوعين وروابطهما في ذات اليوم في المنتدى.
    وبعدَ تصفحي لملفاتي في الفورشيرد وجدتُ نفسي رافعا للكتاب مرتين (أعني تحقيقات نحوية) الأولى بتاريخ 3 من هذا الشهر نيسان، وحينها قلتُ داخل نفسي: عندما نشرتُ الكتاب كتبتُه لأول مرة اعتمادا على عدم وجوده مصورا في بحثٍ قديم عنه في النت قد يصل إلى الشهر والنصف، وقد يكون شخص ما قد حمَّل الكتاب في رفعي الأول له ونشره، وحينئذ سيكون رفعي له بتاريخ 18 من هذا الشهر وإعلاني عنه أنه لأول مرة غير دقيق، وعليه أعدتُ البحث على الشبكة لعلي أجد من أعلن عنه ضمن هذه المدة أي بين 3 إلى 18 من هذا الشهر، فوجدتُ موضوعا عن كتب الدكتور فاضل السامرائي يعود للعام السابق وفيه رابط الكتاب مصورا، وعندما حملتُ الكتاب وجدتُه كتابي الذي صورتُه نفسه، فقلتُ كيف يكون الموضوع من العام الماضي، ولم أرفع الكتاب إلى خلال هذا الشهر.
    ورابط الموضوع هو:
    http://www.islamiyyat.com/bramjwakot...-09-02-05.html

    ولعل الجواب المفسر للأمر هو: أن الموضوع المشار إليه قد كُتب في العام الماضي وكُتبت معلومات أو قراءة ملخصة للكتاب فيه ولكن بدون رابط للتحميل. وحينما يتوفر رابط للتحميل من مواقع أخرى يُدرج داخل الموضوع القديم ويبقى تأريخه على حاله بدون الإشارة إلى أن الروابط منقولة حديثا بتاريخ كذا.

    فذلك وددتُ الإشارة إلى هذه الملاحظة التي خلاصتها: تُنشر قراءة ملخصة لكتاب ما، وبعد مضي شهور عدة، ينشر الكتاب مصورا على الشبكة ويعلن أنه لأول مرة ( والإعلان صحيح) فيأتي المنتدى الذي نشر الموضوع القديم الذي احتوى على القراءة الملخصة للكتاب ويُدرج رابط الكتاب بعد أخذه من المنتدى الذي نشرَه مصورا لأول مرة. وحينئذ سيُحسب النشر المصور الأول للكتاب للموضوع القديم خطأ أو زورا.
    كذا الحال مع كتاب معاني النحو، وهذا رابط الموضوع القديم الذي نُشرتْ فيه روابط رفعتُها بنفسي خلال هذا العام لأجزاء الكتاب المفهرسة والمترابطة، ورابط معاني النحو القديم هو:
    http://www.islamiyyat.com/bramjwakot.../1706--4-.html

    طبعا هذا ما فهمتُه من الأمر، فإن كانَ فهمي بعيدا عن الواقع، فأرجو توضيح الأمر لي جزاكم الله خيرا. علما أني كتبتُ هذا الموضع لأبين عدم الدقة التي قد يراها البعض في موضوعي عندما يجدون الكتاب منشورا مصورا في العام الفائت بينما أنشره أنا في هذا العام وأقول عنه أنه لأول مرة، وليس كتابتي لهذا الموضع ضجرا من نقل الروابط فياليت الكتاب ينتشر في كل المنتديات، ولكن ينبغي أن يُنشر بطريقة لا تؤدي إلى إظهار الناشر الأول للكتاب المصوَر أنه غير دقيق في نشره وإعلانه لأولية النشر المصور.

    أرجو أن لا أكون أضجرتكم بالإطالة في الكلام.
    وتقبلوا وافر التحية والإكرام.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,503

    افتراضي رد: ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.

    أخى الكريم لستَ فى حاجة إلى التوضيح فأنت من أهل الفضل والثقة والشبكة شاهدة على جهودك التى تيسر بها على طلبة العلم ، يسر الله أمرك وبارك جهدك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    331

    افتراضي رد: ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.

    الأخ الكريم الشويحي
    أكرمك الله أخي العزيز على كلامك الذي أعتز به وأتشرف.
    لقد ذكرتُ هذا الموضوع ليتم ملاحظة القضية والتنبه إليها بصورة عامة، سواء في موضوعي أو في موضوعات أعضاء آخرين.

    ولا أدعي أن الموقع الذي يضع الروابط الجديدة في الموضوعات القديمة بالضرورة يقصد الأسبقية بغير حق، فقد يكون مقصدهم هو توفير الرابط ضمن المشاركة الأولى الأصلية حتى يسهِّلوا على من يريد الكتاب ولا يُتعبوه بالبحث عنه في بقية المداخلات، ولكن ينبغي الإشارة إلى أن الرابط قد تم إدراجه ونُقل حديثا أو ما شابه ذلك حتى لا يُساء إلى الناشر الأول للكتاب المصور الذي ذكره أنه يُنشر لأول مرة.

    كذلك أخي الكريم أحب أن أذكر لك أني لم أنسَ ما أوصيتني به من الكتب ولكن لم يبقَ لي إلا الذهاب إلى بغداد للبحث عنها، وأنت وغيرك يعلم أحوال بغداد غير المشجعة على السفر.

    دمتم بحفظ الله ورعايته.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.

    أنت محق فيما ذكرت ، تنويه يُحترم من شخص محترم ، وقد أحسن الأستاذ الشويحي الرد ، جزاكما الله خيرا ، وأحسن إليكما!



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,256

    افتراضي رد: ملاحظة حول عبارة ( لأول مرة) في نشر الكتب المصورة.

    أخي الكريم الفاضل المفضال المطالع
    بارك الله في جهودك ، وأحسن إليك ، وغفر لك ولوالديك
    وجزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •