تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 46 من 46

الموضوع: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

    لتكن الخطى في دروب الخير على رمل ندى
    لا يسمع لها وقع

    ولكن آثارها بينة

  2. #42

    افتراضي رد: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

    السلام عليم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع بكم
    لي استفسار صغير حول المثال التالي :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسلمى مشاهدة المشاركة
    مثال للتصحيف الناتج عن زيادة حرف مع اشتباه في الرسم
    11488 - حَدِيثٌ (جا حم): مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ... الحَديثَ.
    (جا) فِي الْبُيُوعِ: حَدَّثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثنا هُشَيْمٌ، أَنَا أَبُو بِشْرٍ، بِهِ.
    (حم): حَدَّثنا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ، أَنَا هُشَيْمٌ، بِهِ.
    وفي نسخة السخاوي هكذا ( أنا ا يونس ...) ، والذي فوق السين هو علامة الإهمال .

    وإيراد يونس مع أنه هو المدار ، ربما لإظهار صيغة الأداء ( أنا ) ، أو غير ذلك .
    وحصل الخطأ في نسخة ابن شاهين فجاءت أبو بشر ، وزاد بعدها به ، واعتمد المحققون ما جاء في هذه النسخة .

    والحديث عند ابن الجارود (ط.الحويني652 ، ط.اليماني599) بدون ذكر ( أبو بشر ) .
    وانظر إلى مخطوط المنتقى كذلك .
    قولكم : "وفي نسخة السخاوي هكذا ( أنا ا يونس ...) ، والذي فوق السين هو علامة الإهمال ."
    بمراجعة صورة المخطوط في الرابط المرفق ، يلاحظ الآتي :
    أولا : ذكر المصنف (أو الناسخ ) يونس في إسناد قبله ، ويلاحظ بوضوح الفرق بين الرسمين .
    ثانيا : النقط فوق السين واضح جدا أنه نقط الشين ، وليس علامة إهمال ؛ فعلامة الإهمال كقلامة الظفر مقلوبة ، وهو ما يؤكده ما أثبته في نفس السطر في لفظة (سريج) حيث وضع علامة الإهمال على السين بالصورة المشار إليها .
    ثالثا : لو أضفنا لما تقدم الألف في أول الكلمة ، والتي اعتبرتموها زائدة ، مع موافقتها لما في نسخة ابن شاهين (وإن كان بمراجعة نسخة ابن شاهين في الرابط ، يلاحظ أن نسخة السخاوي أوضح في قراءتها "أبو بشر" منها في ابن شاهين . والله أعلم ) أقول مع كل ما تقدم هل يكون الأولى إثبات ما في النسخ ثم التعليق في الحاشية بما نراه صوابا موافقا لمصادر التخريج وغيره من الأدلة المرجحة لما يراه المحقق ؟
    أفيدونا مأجورين .
    وجزاكم الله خيرا

  3. #43

    افتراضي رد: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

    السلام عليم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع بكم
    لي استفسار صغير حول المثال التالي :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسلمى مشاهدة المشاركة
    مثال للتصحيف الناتج عن زيادة حرف مع اشتباه في الرسم
    11488 - حَدِيثٌ (جا حم): مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ... الحَديثَ.
    (جا) فِي الْبُيُوعِ: حَدَّثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثنا هُشَيْمٌ، أَنَا أَبُو بِشْرٍ، بِهِ.
    (حم): حَدَّثنا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ، أَنَا هُشَيْمٌ، بِهِ.
    وفي نسخة السخاوي هكذا ( أنا ا يونس ...) ، والذي فوق السين هو علامة الإهمال .

    وإيراد يونس مع أنه هو المدار ، ربما لإظهار صيغة الأداء ( أنا ) ، أو غير ذلك .
    وحصل الخطأ في نسخة ابن شاهين فجاءت أبو بشر ، وزاد بعدها به ، واعتمد المحققون ما جاء في هذه النسخة .

    والحديث عند ابن الجارود (ط.الحويني652 ، ط.اليماني599) بدون ذكر ( أبو بشر ) .
    وانظر إلى مخطوط المنتقى كذلك .
    قولكم : "وفي نسخة السخاوي هكذا ( أنا ا يونس ...) ، والذي فوق السين هو علامة الإهمال ."
    بمراجعة صورة المخطوط في الرابط المرفق ، يلاحظ الآتي :
    أولا : ذكر المصنف (أو الناسخ ) يونس في إسناد قبله ، ويلاحظ بوضوح الفرق بين الرسمين .
    ثانيا : النقط فوق السين واضح جدا أنه نقط الشين ، وليس علامة إهمال ؛ فعلامة الإهمال كقلامة الظفر مقلوبة ، وهو ما يؤكده ما أثبته في نفس السطر في لفظة (سريج) حيث وضع علامة الإهمال على السين بالصورة المشار إليها .
    ثالثا : لو أضفنا لما تقدم الألف في أول الكلمة ، والتي اعتبرتموها زائدة ، مع موافقتها لما في نسخة ابن شاهين (وإن كان بمراجعة نسخة ابن شاهين في الرابط ، يلاحظ أن نسخة السخاوي أوضح في قراءتها "أبو بشر" منها في ابن شاهين . والله أعلم ) أقول مع كل ما تقدم هل يكون الأولى إثبات ما في النسخ ثم التعليق في الحاشية بما نراه صوابا موافقا لمصادر التخريج وغيره من الأدلة المرجحة لما يراه المحقق ؟
    أفيدونا مأجورين .
    وجزاكم الله خيرا

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

    بارك الله فيكم يا شيخ خالد ، ونفع بكم .
    ملاحظة قيمة .
    بداية : رسم " يونس " قبلها هو في ترجمة ، ولا يخفى عليكم رسمه للأسماء في بداية تراجم الأبواب .
    ثانيا : النقاط يضعها غالبا مفرقة ، غير ملتصقة ، وهنا نقطة منفصلة أظن أنها بسبب التصوير .
    ثالثا : لعل ما يرجح ما ذكرتموه أنه لا وجه لوضع علامة الإهمال على السين من يونس ح حيث إنها لا تشتبه بغيرها .
    ولكن أقول : ليست هناك قاعدة مطردة عند الحافظ السخاوي -رحمه الله - في وضعه علامة الإهمال ، فوجدته أحيانا يضع علامة الأهمال على يونس ، ويوسف ، والحسن ، والحسين وغير ذلك ، وهذه الأسماء لا تشتبه بغيرها .
    ومثال وضعه علامة الإهمال على يونس ، بل ووضع نقطة النون .

    رابعا : بالنسبة للألف لعلها وقعت خطأ في الكتابة ، وهذا يتكرر كثيرا في نسخة السخاوي .
    وختاما : أقول أن الصواب بالرجوع لمصادر الإتحاف ، وكذا بتخريج الحديث [ وإن كان لأبي بشر جَعفَر بن أَبي وحشيَّةَ ، رواية عن نافع ، ولهشيم بن بشير رواية عنه ، ولكن في غير هذا الحديث ، مثل ح (2089) في سنن سعيد (الأعظمي) ] .
    ولربما قلتم لعل الخطأ حصل بسبب التداخل ، فقلت : يمكن ذلك ، ولكن الرسم محتمل وفي اشتباه كبير ، فنضع في الأصل على ما ترجح لدينا ، والله تعالى أعلم .
    نفع الله بكم يا شيخ خالد ، في انتظار المزيد من ملاحظاتكم .
    أخوكم
    أحمد
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    لتكن الخطى في دروب الخير على رمل ندى
    لا يسمع لها وقع

    ولكن آثارها بينة

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

    للفائدة
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: حول تحقيق كتاب إتحاف المهرة ط . المجمع

    اخي الفاضل ابو سلمى ما اخبار عملكم
    و عندي اقتراح لماذا لا تعملون كتابا على غرار الاتحاف و تحفة الاشراف لبقية كتب السنه التي لم تذكر اطرافها في كتابي ابن حجر و المزي بحيث تكملون عملهما و انتم ان شاء الله اهل لها
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •