تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 115

الموضوع: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    والمشابهة تكون فى قدر مشترك من الصفات، والقدر المشترك فى هذا الحديث هو صفة الإضاءة.
    فرق بين أن نقول القدر المشترك في صفة معينة هو الإسم والمعنى للصفـة فقط ..
    وبين أن نقول أن القدر المشترك بين موجودين هو صفة كاملة !!
    وأنت اعترفت أن القدر المشترك بين أول زمرة تدخل الجنة وبين القمر هو : (( صفة الإضاءة )) .
    يعنى فيه مشابهة بين القمر وأول زمرة من حيث الصورة العامة ، لاختلاف كثير من صفات الإنسان وصفات القمر
    لكن في نفس الوقت : توجد مماثلة بين القمر والداخل للجنة في صفة واحدة وهي : ( ضوء الوجـه ) .
    واستخدم النبي صلى الله عليه وسلم ألفاظ : ( على - الكاف - مثل ) بمعنى واحد لبيان هذه المماثلة .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكما.
    وأرجو منكم أيها الفضلاء أن يتم التركيز على النقطة الحاسمة التي تسبق هذه المناقشات، لأن جميع هذه المناقشات قد نعود إليها حال إثبات أن هذا الحديث من نصوص الصفات.
    وهذا هو محور الموضوع.. فلا يمكن الاستدلال به حتى يتم إثبات ذلك.
    لأن صفة الصورة ثابتة لله -عز وجل-.
    والنقاش حول :
    - على من يعود الضمير؟ ودليل ذلك؟

    الذين يرجعون الضمير إلى الله -عز وجل- ليس لديهم دليل معتبر تقوم به الحجة إلا توهم أن هذا الحديث من أحاديث الصفات. والدليل دليل عقلي مبني على احتمال لغوي يراه صاحب هذا القول. ولم يخلو القول من أدلة عقلية أخرى لأوجه لغوية كذلك.
    وينقد الدليل العقلي أدلة عقلية، والاحتمال اللغوي احتمالات لغوية أخرى.
    فلا فائدة ترجى إلا جدالا، نربأ بأنفسنا عنه.

    الذين أعظموا الفرية على الإمام ابن خزيمة وظنوا أنه ينفي صفة الصورة توهما منهم فقد شهروا بالإمام ابن خزيمة حتى علم هذا القول القاصي والداني..... وعلى الرغم من ذلك؟!
    تابعه أئمة كبار من أئمة أهل السنة كابن مندة، وابن حبان!!

    لذا لا يوجد خيار أمامنا إلا:
    - إثبات عودة الضمير بدليل من الشرع للجزم بقول من الأقوال.
    أو
    - إثبات الخلاف في ذلك لاحتمالات اللغة وعدم وجود قرينة معتبرة للترجيح.
    ولا تثريب على من قال بأي القولين على شروط:
    # ألا يكون قوله بمعنى: صورة الله كصورة آدم.
    لأن هذا قول المشبهة كالذين كانوا يقولون: يد الله كيدي.
    # وألا يكون من الناحية الأخرى نفيا لصفة الصورة الثابتة لله -عز وجل-.
    والله أعلم.
    جزاك الله كل خير يا أخي وبارك فيك ..
    السؤال هو : لو ثبتت إن ( على ) تستخدم للمماثلة ..
    ألا يكون هذا أمر قاطع بعدم إثبات صفة الصورة من هذا الحديث ؟
    وكيف يلفظ هذا القول : إن ( وجه الله عز وجل يشبه وجه الإنسان ) .. ويقصد القائل به أي معنى من المعاني!! مع إن السلف تواترت كلماتهم في تكفير من تلفظ بتشبيه الله عز وجل بخلقه ؟
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  3. #83

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،
    أخى الحبيب صدى الذكريات،
    عندنا رواية " أول زمرة من أمتى تدخل الجنة على صورة القمر " لا يستطيع عاقل أن يقل " على" هنا فى هذه الرواية للمماثلة.
    وعندنا رواية " خلق الله آدم على صورته " لا يستطيع عاقل أن يقل "على" هنا للمماثلة ومن قال هذا كفر بإجماع.

    فهل إنتهينا من هذه النقطة؟!!!!!!!!

    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة
    عندنا رواية " أول زمرة من أمتى تدخل الجنة على صورة القمر " لا يستطيع عاقل أن يقل " على" هنا فى هذه الرواية للمماثلة.


    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
    وما هو تفسيرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( أول من يدخل الجنة مثل القمر ليلة البدر )) ؟؟
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة

    وعندنا رواية " خلق الله آدم على صورته " لا يستطيع عاقل أن يقل "على" هنا للمماثلة ومن قال هذا كفر بإجماع.
    يستطيع العاقل أن يقول : إن (( على )) هنا للمماثلة , لأن الضمير عائد على آدم .
    ولا يستطيع أحد أن يقول المراد بالصورة هي صفة الصورة لله عز وجل ، لأن (( على )) تساوي (( مثل )) ، وقد استخدمهما النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى واحد .
    ويلزم من قول القائل : ( صورة آدم مخلوقة على صورة الله عز وجل )
    أن يقول : ( صورة آدم مخلوقة مثل صورة الله عز وجل )
    تعالى الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  6. #86

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،
    استدلالى كان بهذه الرواية " إن أول زمرة تدخل الجنة تدخل على صورة القمر" وهى رواية متفق عليها فلا تأتنى بروايات أخرى.
    السؤال:
    هل
    1- " على صورة القمر "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك"صفة الإضاءة" / 2- التمثيل"حجارة كروية بلا يد ولا قدم ..)

    2- " على صورة الرحمن "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك " لله صفة اليد على ما يليق به ولأدم يد، لله وجه كم يليق بكماله ولأدم وجه....." / 2- للتمثيل " التشبيه فى الكيف " )

    اختر من بين القوسين....... ابتسامة
    اختيارك فى السؤال الأول = اختيارك فى السؤال الثانى
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    استدلالى كان بهذه الرواية " إن أول زمرة تدخل الجنة تدخل على صورة القمر" وهى رواية متفق عليها فلا تأتنى بروايات أخرى
    عندنا رواية " أول زمرة من أمتى تدخل الجنة على صورة القمر " لا يستطيع عاقل أن يقل " على" هنا فى هذه الرواية للمماثلة.
    لا أدري .. هل بهذا ترد على النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! عندما قال : (( أول من يدخل الجنة مثل القمر ليلة البدر )) !!!

    2- " على صورة الرحمن "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك " لله صفة اليد على ما يليق به ولأدم يد، لله وجه كم يليق بكماله ولأدم وجه....." / 2- للتمثيل " التشبيه فى الكيف " )
    يا أخي وفقك الله تعالى للحق ..
    ما علاقة اليد والعين وماذكرته سابقا بصفة الصورة الآن ؟!
    أنت لم تقل ذلك إلا عندما مثلت صورة الله عز وجل في ذهنك بصورة خلقه ثم بعد ذلك انطلقت تكيف وتفسر ..
    لأنه لا يقول هذا أحد إلا إذا تخيل الشكل العام والهيئة وأن هذه الهيئة فيها : ( العين واليد والقدم والوجه ) ... وهذه الهيئة لا تماثل هيئة الخلق لأن كل صفة موجودة داخل هذه الهيئة تختلف عن صفات المخلوقين ، فأصبح في تخيلك عدم تماثل الصورتين ،، لكن هذه النتيجة جاءت بعدما تخيلت وكيفت !!

    وإن كنت تقصد بالصورة هنا : ( سائر الصفات ) فلا يسعفك هذا الفهم لمخالفته الصريحة للأحاديث التي بينت أن المراد من الصورة المتنازع عليها هو الوجه فقط !

    ويا أخي وفقك الله ...
    هذا مقام رب العالمين ..
    أنتم أصلا مذبذبين في الكلام عن الصورة المتنازع عليها !
    مرة تنقل كلام لأأحد العلماء وتستدل به على أن المراد بالصورة هي سائر الصفات ، كما نقلت التالي :
    هذا الحديث يطول الكلام عليه؛ لكن خلاصة الكلام أنَّ الصورة هنا بمعنى الصفة؛ لأنَّ الصورة في اللغة تطلق على الصفة كما جاء في الصحيحين أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال«أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر»يعني على صفة القمر من الوضاءة والنور والضياء، فقوله صلى الله عليه وسلم«إن الله خلق آدم على صورته»؛ يعني خلق آدم على صورة الرحمن أ؛ يعني على صفة الرحمن، فخص الله ? آدم من بين المخلوقات بأنَّ جعله مَجْمَع الصفات وفيه من صفات الله ? الشيء الكثير؛ يعني فيه من أصل الصفة على التقرير من أنَّ وجود الصفة في المخلوق لا يماثل وجودها في الخالق،
    ونقلت أيضًا واستدللت بأمر مخالف تماماً من كلام شيخ الإسلام واستدللت به لكي تبطل إضافة التشريف !! وهذا كلامك :
    الوجه الخامس: أن قوله: " لا يقولن أحدكم: قبح الله وجهك، ووجه من أشبه وجهك، فإن الله خلق آدم على صورته " يدل على أن المانع هو مشابهة وجهه لصورة الله تعالى.
    ما هذا التناقض والتكلف في الرد ؟!
    صرحوا بما تعتقدون واثبتوا على الكلام ، لا نغير أقوالنا لتوافق كل مسألة !!
    وهذا هو الحق في المسألة : إن المراد بالصورة المتنازع عليها هو الوجه لأن الأحاديث حكمت بذلك ، حتى شيخ الإسلام نفسه اعترف بذلك !!
    وإليك هذا الحديث الذي صححه الشيخ الألباني :
    (( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه ))
    ومع ذلك لا تزال تقول : إن المراد بالصورة في الحديث المتنازع عليه هو : سائر الصفـات !!!!
    -----------
    خلاصة الكلام يا أخي : إنك لن تعترف أبدًا بأن : (( على )) تساوي (( مثل )) حتى لو فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث !!
    لأن التصريح بذلك هو الحكم على فهمكم للحديث بالبطلان !!
    فيبقى الوضع على ما هو عليه !! ويبقى تناقض قولكم أمام مخالفكم من أهل السنة وأمام غيرهم من الفرق الأخرى ..
    إذا أن معركة أهل السنة مع المخالفين هو أن يأتوا بنص صحيح فيه تمثيل صفات الله عز وجل بصفات خلقه ..
    وأنتم بهذا الفهم : تضعون قواعد أهل السنة على طبق من ذهب أمام الفرق المخالفة !!
    وهذا الفهم من الحديث للأسف اتخذه أعداء أهل السنة للتشهير بهم ولنفور الناس منهم .
    وللأسف الشديد لا يذكر الإمام ( ابن خزيمة - المظلوم ) إلا ويذكر معه احذر كلامه في حديث الصورة !!
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  8. #88

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    لا أدري .. هل بهذا ترد على النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! عندما قال : (( أول من يدخل الجنة مثل القمر ليلة البدر )) !!! = لم تجب على السؤال!!!
    أعيد السؤال
    هل
    1- " على صورة القمر "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك"صفة الإضاءة" / 2- التمثيل"حجارة كروية بلا يد ولا قدم ..)

    2- " على صورة الرحمن "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك " لله صفة اليد على ما يليق به ولأدم يد، لله وجه كم يليق بكماله ولأدم وجه....." / 2- للتمثيل " التشبيه فى الكيف " )
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    يا أخي وفقك الله تعالى للحق ..
    ما علاقة اليد والعين وماذكرته سابقا بصفة الصورة الآن ؟!
    أنت لم تقل ذلك إلا عندما مثلت صورة الله عز وجل في ذهنك بصورة خلقه ثم بعد ذلك انطلقت تكيف وتفسر ..
    لأنه لا يقول هذا أحد إلا إذا تخيل الشكل العام والهيئة وأن هذه الهيئة فيها : ( العين واليد والقدم والوجه ) ... وهذه الهيئة لا تماثل هيئة الخلق لأن كل صفة موجودة داخل هذه الهيئة تختلف عن صفات المخلوقين ، فأصبح في تخيلك عدم تماثل الصورتين ،، لكن هذه النتيجة جاءت بعدما تخيلت وكيفت !!
    = لا تفهم الفرق بين معنى الصفة وكيفيتها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    وإن كنت تقصد بالصورة هنا : ( سائر الصفات ) فلا يسعفك هذا الفهم لمخالفته الصريحة للأحاديث التي بينت أن المراد من الصورة المتنازع عليها هو الوجه فقط !
    المراد تشريف الوجه لأنه أجل ما فى الصورة.
    وكما قلت من قبل:
    ( لأن تخصيص الوجه بالتكريم ذلك لأنه أشرف وأجل ما فى الصورة، مثلا فى قول الله جل وعلا {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} وقوله سبحانه وتعالى {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27)}
    هل معنى هذا أن سائر صفات الله جل وعلا تهلك إلا الوجه فقط؟!!!!
    فالله جل وعلا ذكر الوجه، ولم يقل مثلا "إلا يده" ولم يقل "إلا قدمه" والكل من صفات الله الأولية الأخرية التى لا تنفك عنه جل فى علاه، وأيضا فى استعاذة النبى صلى الله عليه وسلم كما عند الترمذى من حديث جابر رضى الله عنه قال لما نزلت هذه الآية ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم "أعوذ بوجهك" .
    فتخصيص الوجه فى الحديث من هذا الباب، وليس كما ظننت، فتأمل.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    ويا أخي وفقك الله ...
    هذا مقام رب العالمين ..
    أنتم أصلا مذبذبين في الكلام عن الصورة المتنازع عليها !
    مرة تنقل كلام لأأحد العلماء وتستدل به على أن المراد بالصورة هي سائر الصفات ، كما نقلت التالي :
    (هذا الحديث يطول الكلام عليه؛ لكن خلاصة الكلام أنَّ الصورة هنا بمعنى الصفة؛ لأنَّ الصورة في اللغة تطلق على الصفة كما جاء في الصحيحين أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال «أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر» يعني على صفة القمر من الوضاءة والنور والضياء، فقوله صلى الله عليه وسلم «إن الله خلق آدم على صورته»؛ يعني خلق آدم على صورة الرحمن أ؛ يعني على صفة الرحمن، فخص الله ? آدم من بين المخلوقات بأنَّ جعله مَجْمَع الصفات وفيه من صفات الله ? الشيء الكثير؛ يعني فيه من أصل الصفة على التقرير من أنَّ وجود الصفة في المخلوق لا يماثل وجودها في الخالق، فالله ? له سمع وجعل لآدم صفة السمع، والله ? موصوف بصفة الوجه وجعل لآدم وجهاً، وموصوف بصفة اليدين وجعل لآدم صفة اليدين، وموصوف بالقوة والقدرة والكلام والحكمة، وموصوف ـ بصفة الغضب والرضا والضحك إلى غير ذلك مما جاء في الصفات.
    فإذن هذا الحديث ليس فيه غرابة كما قال العلامة ابن قتيبة رحمه الله قال (وإنما لم يألفه الناس فاستنكروه).
    فهو إجمالٌ لمعنى الأحاديث الثانية الأخرى في صفات الله ?، «خلق آدم على صورته» يعني خلق آدم على صفة الرحمن ? فخصَّهُ بذلك من بين المخلوقات.
    الحيوانات قد يكون فيها سمع فيها بصر لكن ما يكون فيها إدراك ما يكون عندها حكمة ما يكون كلام خاص إلى آخره.
    فآدم خُصَّ من بين المخلوقات بأنْ جَعَل الله ? فيه من الصفات ما يشترك بها في أصل الصفة لا في كمال معناها ولا في كيفيتها مع الرحمن جل جلاله، تكريما لآدم كما ذكرنا لك.
    وهذا ملخص الكلام فيها وإلا فالكلام يطول لأنَّ هذا الحديث كثيرون لم يفهموا المراد منه، ولا حقيقة قول أهل السنة والجماعة في ذلك.)
    ونقلت أيضًا واستدللت بأمر مخالف تماماً من كلام شيخ الإسلام واستدللت به لكي تبطل إضافة التشريف !! وهذا كلامك :
    الوجه الخامس: أن قوله: " لا يقولن أحدكم: قبح الله وجهك، ووجه من أشبه وجهك، فإن الله خلق آدم على صورته " يدل على أن المانع هو مشابهة وجهه لصورة الله تعالى.
    ما هذا التناقض والتكلف في الرد ؟!
    صرحوا بما تعتقدون واثبتوا على الكلام ، لا نغير أقوالنا لتوافق كل مسألة !!
    أخرج الإمام أحمد وابن حبان عن ابن مسعود رضى الله عنه أنه كان يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله، فهل يعنى هذا أنهما يقولا بقول بن مسعود؟!
    فلو رجعت إلى ما نقلت كاملا لوجدت أنى قلت:
    وفى هذا القول ما فيه (أن الإضافة للتشريف) فقد رده ابن تيمية من سبعة أوجه:
    ثم نقلت كلامه كاملا دون بتر وجه من الوجوه لكى لا يتهمنى أحد بالتدليس وبتر كلام الإمام , فنقلته كما هو.
    وبينت فى أكثر من مشاركة أن العلة فى النهى عن ضرب الوجه هو أن الوجه أشرف وأجل ما فى الصورة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    وهذا هو الحق في المسألة : إن المراد بالصورة المتنازع عليها هو الوجه لأن الأحاديث حكمت بذلك ، حتى شيخ الإسلام نفسه اعترف بذلك !!
    وإليك هذا الحديث الذي صححه الشيخ الألباني :
    (( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه ))

    ومع ذلك لا تزال تقول : إن المراد بالصورة في الحديث المتنازع عليه هو : سائر الصفـات !!!!
    قال بن عدى فى الكامل: عن لفظ " خلق أدم على صورة وجه " منكر

    وعندنا " خلق الله أدم على صورة الرحمن " وقد صححه أحمد واسحاق وغيرهم ولنا عودة لتصحيح الحديث بإذن الله.

    -----------




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    خلاصة الكلام يا أخي : إنك لن تعترف أبدًا بأن : (( على )) تساوي (( مثل )) حتى لو فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث !!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة

    لأن التصريح بذلك هو الحكم على فهمكم للحديث بالبطلان !!
    إذن لما لم تجاوب على السؤال:

    هل
    1- " على صورة القمر "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك"صفة الإضاءة" / 2- التمثيل"حجارة كروية بلا يد ولا قدم ..)



    2- " على صورة الرحمن "
    (1- تشبيه فى القدر المشترك " لله صفة اليد على ما يليق به ولأدم يد، لله وجه كم يليق بكماله ولأدم وجه....." / 2- للتمثيل " التشبيه فى الكيف " )
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    فيبقى الوضع على ما هو عليه !! ويبقى تناقض قولكم أمام مخالفكم من أهل السنة وأمام غيرهم من الفرق الأخرى ..


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة

    إذا أن معركة أهل السنة مع المخالفين هو أن يأتوا بنص صحيح فيه تمثيل صفات الله عز وجل بصفات خلقه ..

    وأنتم بهذا الفهم : تضعون قواعد أهل السنة على طبق من ذهب أمام الفرق المخالفة !!
    وهذا الفهم من الحديث للأسف اتخذه أعداء أهل السنة للتشهير بهم ولنفور الناس منهم .
    وللأسف الشديد لا يذكر الإمام ( ابن خزيمة - المظلوم ) إلا ويذكر معه احذر كلامه في حديث الصورة !!

    يا أخى بارك الله فيك،

    التمثيل الذى تزعمه فى فهمك أنت وهو ما أدى بأهل البدع إلى تأول جل الصفات بشبهة التمثيل فأرادوا أن ينزهوا فضلوا.
    وما بقى عندى إلا قول الإمام العثيمين رحمه الله:
    (فإن أبى فهمك وقصر إلا التمثيل، قلنا هناك جواب أخر............)
    لكن احذر الكلام عن الأئمة بأسلوب لا يليق بفضلهم.




    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير يا أخي وبارك فيك ..
    السؤال هو : لو ثبتت إن ( على ) تستخدم للمماثلة ..
    ألا يكون هذا أمر قاطع بعدم إثبات صفة الصورة من هذا الحديث ؟
    وكيف يلفظ هذا القول : إن ( وجه الله عز وجل يشبه وجه الإنسان ) .. ويقصد القائل به أي معنى من المعاني!! مع إن السلف تواترت كلماتهم في تكفير من تلفظ بتشبيه الله عز وجل بخلقه ؟
    بارك الله فيك.
    الحديث ورد بصيغ، منها المضمر وهو ما ثبت في الصحيحين. ومنشأ النزاع هو عودة الضمير وعدم وجود قرينة مرجحة.
    فيتبقى لنا المناقشة حول فقه الحديث واحتمالية رجوع الضمير على الله -عز وجل- ومعنى ذلك. أو رجوعه على آدم ومعنى ذلك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة
    قال بن عدى فى الكامل: عن لفظ " خلق أدم على صورة وجه " منكر

    وعندنا " خلق الله أدم على صورة الرحمن " وقد صححه أحمد واسحاق وغيرهم ولنا عودة لتصحيح الحديث بإذن الله.

    أما اللفظة الأولى فهي منكرة عند الجميع.
    وأما الحديث الذي فيه "صورة الرحمن" قلتَ أن الإمام أحمد صححه.. والبينة على المدعي! وأين هو في مسنده؟ ولما لم يحتج به؟!
    وأما إسحاق فقد صححه.. وأعله غيره.
    والتعليل مقدم على التصحيح لأن التعليل زيادة علم.
    وهذه هي القرينة الوحيدة التي يتكأ عليها المتأخرون من أصحاب هذا القول.. فلعلك تعجل بمناقشة هذا الدليل حتى ننتقل إلى غيره.
    أهناك طريق واحد يصح به هذا الحديث؟ وما هو؟

    وأرجو ألا يطول الكلام حول القدر المشترك حتى يتم الإنتهاء من هذه النقطة، ولنا عودة فيها إن شاء الله.. لأن فيها مزالق.
    والله المستعان.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة
    لكن احذر الكلام عن الأئمة بأسلوب لا يليق بفضلهم.



    سبحان الله ، بل يقال لك أنت : احذر أن تتكلم عن رب العالمين بما لا يليق ..
    لو تأملت في كلامك لعلمت أنك قلت ووافقت على أمور لم يقلها أحد من سلفنا الصالح إطلاقًا .
    وهو موافقتك على قول القائل : أن يد ورجل وعين ووجه المخلوق تشبه يد ورجل وعين ووجه رب العالمين سبحانه وتعالى!!
    وآخر كلامي معك هو ..
    تخيـل نفسك أمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقل له :
    وجهي هذا يشبه وجه جبار السموات والأرض !!
    ويدي هذه تشبه يد جبار السموات والأرض !!
    وعينى هذه تشبه عين جبار السموات والأرض !!
    واصبعي هذا يشبه اصبع جبار السموات والأرض !!
    كل مؤمــن يعلم ماذا كان سيفعل بك عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
    ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين )
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  11. #91

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    {سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}

    أنا لم أقل شيئا من هذا
    وإن كنت أنت فهمت هذا من كلام الأئمة فهذا شأنك لكن لا تلزمنى بفهمك القاصر بأشياء لم أتفوه بها ولا هى من لوازم القول .

    نصيحة من أخيك المحب لا تدخل نفسك فى ما لا تحسنه.

    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    يا أخي أنا لم أتقول عليك !
    أنت حاربت لكي تثبت أن ( على ) للمشابهة وليست للمماثلة !
    وهذا هو قولـك : الذي يتحاشاه أكثر الناس ممن خالفوا الإمام ابن خزيمة !
    فعلم بالإضرار أن "على" للمشابهة،
    صورة آدم مخلوقة ( على ) صورة الله عز وجل .
    تســـاوي
    صورة آدم مخلوقة ( تشبه ) صورة الله عز وجل .

    لماذا إذن تستنكر !! وتتبرأ !!

    تخيـل نفسك أمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقل له :

    وجهي هذا يشبه وجه جبار السموات والأرض !!
    ويدي هذه تشبه يد جبار السموات والأرض !!
    وعينى هذه تشبه عين جبار السموات والأرض !!
    واصبعي هذا يشبه اصبع جبار السموات والأرض !!
    كل مؤمــن يعلم ماذا كان سيفعل بك عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
    ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين )
    لماذا لا تجاوب وتقول : كنت سأفهم عمر بن الخطاب أن المشابهة في القدر المشترك ! وأن الله عز وجل له وجه ويد وعين واصبع ليسوا مثل يدي واصبعي ووجهي وعيني ، ولكنهم يشبهونهم فقط في القدر المشترك، لأن نفي المشابهة ليس صحيح !!
    علمت الآن أن التلفظ بمشابهة الله عز وجل بخلقه شىء ؟!
    وبين كون القدر المشترك في الذهن شىء آخر ؟!
    بالتأكيد علمت ،، وإلا ما كنت انزعجت وتبرأت واستنكرت إطلاق لفظ المشابهة بين الله عز وجل وخلقه .
    ووالله : الكلام في هذه المسألة يزعجني كثيرًا ،، وهذا آخر كلام لي في هذه المسألة ، أبرأ إلى الله تعالى من أي لفظ أو كلمة خرجت في حق رب العالمين .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  13. #93

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،
    لن أعلق لأنى وضحت هذه المسألة أكثر من مرة، وأظن أن المتابعين للموضوع ملوا من كثرة تكرار الكلام فى هذه المسألة خاصة.
    ولكن هذا لا يمنع أنى أحبك فى الله؛
    وفقنى الله وإياك إلى كل خير.
    ولى عودة إن شاء الله مع الأخ أسامة، أسأل الله التيسير.
    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بارك الله فيك

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    يجب على المسلم التسليم عند ورود الدليل الصحيح

    وان يقول كما قال الصحابة الكرام رضي الله عنهم ( سمعنا وأطعنا )

    وأن لايرد الحديث بعقله الضعيف

    وإلا فمالفرق بين اهل السنة وأهل البدع ؟؟؟

    قال شيخ الإسلام رحمه الله

    ( قال ابن عباس ( مالسماوات السبع والأرضون السبع ومابينهما في يد الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم )

    وإن كان الأمر كذلك كان أكبر وأعظم من أن يقدر بهذا القدر

    وهذا معلوم بالضرورة من العقل والدين )

    ثم قال

    ( حتى يقال إذا قيل ( خلق آدم على صورته)

    وجب أن يكون على قدره وطوله

    بل من المعلوم ان الشيئين المخلوقين قد يكون أحدهما على صورة الآخر

    مع التفاوت العظيم في جنس ذواتهما وقدر ذواتهما

    وقد تظهر السماوات والقمر في صورة ماء أو مرآه في غاية الصغر ويقال هذه صورتها

    مع بأن حقيقة السماوات والأرض أعظم من ذلك بمالانسبة لأحدهما إلى الآخر )

    ( واما قوله ( خلق آدم على صورته ) فإنها تقتضي نوعاً من المشابهة فقط

    لاتقتضي تماثلاً لافي حقيقة ولاقدر ) ص 92-93

    وقال الشيخ رحمه الله لماذكر شبهة أن هذا تصريح بأن لله مثل -تعالى الله عن ذلك-

    فهو ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )

    ( وهذا باطل

    وأيضاً فإنه ممتنع في العقل فإن المتماثلين يجوز على احدهما مايجوز على الآخر

    ويجب له مايجب له ويجوز عليه مايجوز عليه ويمتنع عليه مايمتنع عليه

    والمخلوق يجب أن يكون معدوماً محدثاً مفتقرأ ممكناً

    والخالق يجب أن يكون قديماً واجب الوجود غنياً

    فيجب أن يكون الشئ الواحد واجباً ممكناً غنياً فقيراً موجوداً معدوماً

    وهذا جمع بين النقيضين فثبت ان الحديث لايجوز حمله على هذا

    وأيضاً فإنه على هذا التقدير لايكون في حمله على الصورة الظاهرة محذور

    وإن لم يكن ذلك مقتضياً لكون صفات العبد من صفات الرب

    بحيث تكون الحقيقة من جنس الحقيقة

    مع كون هذا عالماً وهذا عالماً

    وهذا حياً وهذا حياً

    وهذا قادراً وهذا قادراً

    وهذا سميعاً بصيراً وهذا سميعاً بصيراً

    بل هذا موجوداً وهذا موجوداً

    مع كون الحقيقتين والعلم والقدرة متشابهات

    وكذلك لايجب إذا كان لهذا وجه وصورة ولهذا وجه وصورة

    ان تكون الحقيقة من جنس الحقيقة


    مع تشابه الحقيقتين )

    ص 91

    وقال

    ( الوجه الثامن : أن الأدلة الشرعية والعقلية التي يثبت بها تلك الصفات يثبت بنظيرها هذه الصورة

    فإن وجود ذات ليس لها صفات ممتنع في العقل

    وثبوت الصفات الكمالية معلوم بالشرع والعقل

    وكذلك ثبوت ذات لاتشبه الذوات بوجه من الوجوه ممتنع في العقل

    وثبوت المشابهة من بعض الوجوه في الأمور الكمالية معلوم بالشرع والعقل

    وكما انه لابد لكل موجود من صفات تقوم به

    فلابد لكل موجود قائم بنفسه من صورة يكون عليها

    ويمتنع ان يكون في الوجود قائم بنفسه ليس له صورة يقوم عليها ) ( ص 91)


    ( ص91)


  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بارك الله فيك

  17. #97

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    الأخ السليماني.. بارك الله فيك.
    البحث حاليا بين كلا من أبي سفيان وأسامة على الأدلة الواردة في الباب، ومدى صحة الدليل. ثم يتبعون ذلك بالفهم وتعليله، وما هو دليل ذلك الفهم.
    وأما مسألة التوسع في القدر المشترك كما في مشاركتك، هات لنا أحد من السلف أصحاب الحديث قال بمثل هذا..أو بنحوه!
    فإن القدر المشترك في فهم المعنى.. لا في معرفة الكيفية مع نفي التماثل.
    فأنت تنفي التماثل، وهذا جيد؛ ولكن ماذا عن التكييف؟

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    بارك الله فيك

  19. #99

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    لقد أجاد أخونا أبو سفيان ، وبين وأعذر ، فجزاه الله خيرا.

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: معنى حديث خلق الله آدم على صورته وهل صح حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؟

    تتميما لما نقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله...
    كلام الشيخ في لقاء الباب المفتوح:
    ---------------------------
    معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته)
    السؤال
    فضيلة الشيخ! جزاك الله خيراً! ما معنى حديثِ النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله خلق آدم على صورته )؟ وما معنى حديثٍ: ( وما ترددتُ في شيء أنا فاعله ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن )؟
    الجواب
    أما الأول بارك الله فيك ( إن الله خلق آدم على صورته ) فقد قيل فيه أقوال لا تُقْبَل، مثل: إن الله خلق آدم على صورة آدم، وجعل الضمير عائداًَ إلى آدم نفسه؛ فيبقى هذا الحديث لا فائدة منه، فإذا كان المعنى: إن الله خلق آدم على صورة آدم فما هي الفائدة؟ فنقول: وخلق غير آدم على صورته أيضاً.
    أليس كذلك؟ لكن الصحيح المتعين: أن الضمير في (صورته) يعود إلى الله عزَّ وجلَّ؛ ولكن هل يلزم من كون الله خلق آدم على صورته أن يكون مماثلاً له؟! الجواب: لا.
    أولاً: لأن الله قال: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [الشورى:11]، فنحن نؤمن بأن الله ليس كمثله شيء، ونؤمن بأن الله خلق آدم على صورته.
    لأن الأول قول الله، والثاني قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلاهما يجب علينا الإيمان بهما والتصديق.
    فإذا قال قائل: كيف يُتَصَوَّر أن يكون الشيء على صورة الشيء وليس مماثلاً له؟! وهذا هو الذي يَرِد على النفس! نقول: أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ( أول زمرة تدخل الجنة تكون على صورة القمر ليلة البدر )، وهل يلزم من كون هذه الزمرة على صورة القمر أن تكون مثل القمر؟! الجواب: لا.
    إذاً لا يلزم من كون الله خلق آدم على صورته أن يكون مماثلاً له عزَّ وجلَّ.
    هذا قول، وهو قولٌ ظاهر، وليس فيه تأويل، ولا خروج عن ظاهر اللفظ.
    والقول الثاني: أن الضمير في (صورته) يعود على الله؛ لكن هذا من باب إضافة الشيء إلى الله على وجه التكريم والتشريف مثل: { نَاقَةَ اللَّهِ } [الشمس:13] في قوله تعالى: { فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ } [الشمس:13]، فهل لله ناقة يركبها مثلاً؟! حاشا وكلا! لكن أضاف الرسولُ الناقةَ إلى الله من باب التشريف.
    كذلك قال الله تعالى: { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ } [البقرة:114] المساجد هي للناس يصلون فيها! فهل الله عزَّ وجلَّ يكون في هذه المساجد؟! لا.
    بل الله تعالى في السماء على عرشه؛ لكن أضاف الله المساجد إليه؛ لأنها محل عبادته، وأهل للتشريف والتكريم.
    نعود إلى روح آدم فنقول: الله سبحانه وتعالى قال للملائكة: { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } [ص:72]، فهل روح آدم هي روح الله؟! لا.
    أبداً.
    بل روح آدم روحٌ مخلوقة خلقها الله؛ لكن أضافها الله إليه على سبيل التشريف.
    فقوله: ( على صورته ) يعني: على الصورة التي صورها الله عزَّ وجلَّ، وأضافها الله على سبيل التشريف.
    فإذا قال قائل: وصورة الرجل الآدمي، أليس الله هو الذي صوَّرها؟! قلنا: بلى.
    الله هو الذي صوَّرها؛ لكن لا تستحق أن تضاف إلى الله، فأشرف ما خلق الله هم بنو آدم، قال الله تبارك وتعالى: { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } [التين:4]، لا يوجد أحدٌ أحسن خَلْقاً من الخَلْق الإنساني.
    إذاً: تكون صورة آدم ليست كصورة غيره من البشر، ولهذا استحقت أن تضاف إلى الرب عزَّ وجلَّ تشريفاً وتكريماً.
    فصار الحديث له معنيان: المعنى الأول: إجراؤه على ظاهره، وأن نقول: لا يلزم من كون الله خلق آدم على صورته أن يكون مماثلاً لله.
    المعنى الثاني: أن يقال: ( على صورته ) بمعنى: أن الله خلق آدم على الصورة التي اختارها وأضافها إليه على سبيل التشريف، ولهذا قال: لا يُقبَّح الوجه ولا يُضرب فتتغير هذه الصورة التي خلقها الله عزَّ وجلَّ.
    أما السؤال الثاني فهو قوله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي: ( وما ترددت في شيء أنا فاعلة ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره إساءته، ولا بد له منه ).
    إن الله عزَّ وجلَّ لا يحب أن يفعل شيئاًَ يكرهه عبده المؤمن، بل قال الله تعالى: ( من عادى لي ولياً فقد آذنتُه بالحرب )، أيْ: أنَّ أيَّ إنسان يعادي ولياً من أولياء الله -وأولياء الله هم { الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } [يونس:63]- فإنه يكون معلناً الحرب على الله عزَّ وجلَّ.
    فلا يحب الله عزَّ وجلَّ أن يفعل ما يكرهه عبدُه المؤمن، فيتردد لا للشك في كون هذا مصلحة أو غير مصلحة؛ أي: ليس عن جهل؛ لكن يتردد من جهة ما يتعلق بالعبد، هل يفعله والعبد يكره ذلك، أم لا يفعله.
    وبهذا نعرف أن التردد نوعان: تردد للشك في النتيجة، وهذا مُنَزَّه عنه الله عزَّ وجلَّ؛ لأن الله تعالى لا يخفى عليه شيء، وهو يقع مني أنا ومن فلان وفلان، نتردد في فعل الشيء لأننا نجهل النتيجة، ولهذا نستخير الله.
    تردد بما يتعلق بالغيب مع العلم بالنتيجة، وهذا يوصف الله به، وليس فيه نقص بأي وجه من الوجوه.
    لقاء الباب المفتوح ترقيم الشاملة [66 /19] </b></i>
    أحسن إذا كان إمكان ومقدرة .... فلن يدوم على الإنسان إمكان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •