تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31

الموضوع: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    معنى حديث: (كلتا يديه يمين)



    السؤال:

    هناك حديثان أريد أن أفهم المعنى، ولا أقصد التكييف في صفات الله -جل وعلا-. الحديث الأول: (وكلتا يديه يمين)، والحديث الثاني: (قبض قبضة بيمينه، وقال هؤلاء في النار ولا أبالى، وقبض قبضة بشماله، وقال هؤلاء في النار ولا أبالى). فهل لله يدان يمين حقيقة واحدة اسمها يمين والأخرى اسمها شمال أم أن فهمي خاطئ؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    فهمك صحيح مع إضافة أن شماله -سبحانه- يمين في القوة والبركة، لا نقص فيها كما هي عند البشر، أو أن ليده الشمال اسمان يمين وشمال. والأول أصح.

    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    عفوا... من الذي أجاب هذه الإجابة؟
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    اعتذر جداااااا
    دكتور ياسر برهامى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    بارك الله فيك أخي الفاضل.
    ولكن الإثبات يكون حال ثبوت الحديث، وصفة الشمال لا تثبت لعدم ثبوت الحديث، وإن قد وردت برواية شاذة، فهي ضعيفة عند أهل الفن.
    والرواية الصحيحة: (والأخرى) كما هي عند أبي داود وغيره.
    وقد صحح الشيخ الألباني لفظ (الأخرى)، وشذوذ اللفظ الآخر، وعليه فلا تصح صفة الشمال.
    والله تعالى أعلم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    اخى الحبيب
    اشكرك على الاضافة والحق ضالتنا جميعا نرجع اليه ولكن لفظة الشمال ثابتة فى الصحيح فكيف يحكم اصحاب الصحيح عليها بالصحة ونقول هى شاذة
    اما ما تذكر ففى حديث اخر غير هذا السياق وهو وبيده الاخرى فلا تعارض اصلا وان شذت فى لفظة فلا يضعف فى رواية اخرى مستقلة تماما فى الصحيح
    واجمع اهل العلم على سبق اصحاب الصحيح فى معرفة الشاذ غلى اهل هذا الفن

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    بارك الله فيك.
    وردت هذه اللفظة في موضعين.
    وأثبت بعض رجال العقيدة لفظة الشمال ظنا منهم ثبوت اللفظ، وأهل الفن على أن اللفظة شاذة لا تصح.
    وأدلة المثبت: ما أورده مسلم في صحيحه برقم 2788
    والصحيح أنها رواية شاذة، تعارض حديث آخر ألا وهو: (وكلتا يديه يمين) الحديث.
    وبه قال أن "كلتا يديه يمين لا شمال فيهما" الإمام أحمد، والإمام البيهقي، وإمام الأئمة ابن خزيمة، والإمام الألباني.
    وأدلتهم ما رواه الإمام مسلم نفسه في حديثه 1827 (وكلتا يديه يمين)
    وتجد كلام اللباني حول شذوذ هذه اللفظة في "تخريج المصطلحات الأربعة الواردة في القرآن".
    ولمزيد حول مناقشة الصفات يرجى مراجعة الكتاب القيم:
    صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة - علوي بن عبدالقادر السقاف
    ص 378-388 فقد أوفى في كتابه هذا مناقشة المسألة بشكل كاف، والله أعلم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    سبحان الله
    وقع في نفسي شيء من لفظ شماله
    فالحمدلله أن اللفظ شاذ
    ورحم الله ناصرالدين بحق
    أما قول الشيخ د. ياسر برهامي: يمين في القوة والبركة
    فأظنه تأويلا لا يستقيم، ولايحتاج إليه
    وهو كإثبات العلو بالمنـزلة لا بالمكان

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    جزاك الله خيرا

  9. #9

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    هل جواب الشيخ ياسر برهامي ثابت عنه أجيبوني
    إني أحبكم في الله
    (ابتسامة)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بلال اللغوي مشاهدة المشاركة
    هل جواب الشيخ ياسر برهامي ثابت عنه أجيبوني
    لا يضيره ثبوته عنه -إن شاء الله-، ولا تثريب.
    وهو ثابت عن جماعة من أهل العلم، ظنا منهم ثبوت اللفظة.
    وهذه مسألة عويصة "على الأقل لأمثالي" لذا أخذ التثبت معي وقت ومراسلات.
    والشيخ له حكم المجتهد، مأجور -إن شاء الله-.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    جزاكم الله خيرا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    حديث كلتا يديه يمين يفيد تنزيه الله عن الوصف بالشمال ... وفي لفظ القرآن ما يغني ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) [الزمر : 67]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    بارك الله فيكم

  14. #14

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بلال اللغوي مشاهدة المشاركة
    هل جواب الشيخ ياسر برهامي ثابت عنه أجيبوني
    لا شك أن هذا القول ثابت عن الشيخ وعن غيره من علماء السلف والخلف والاصل أنه لايحكم على الاحاديث بالشذوذ اذا امكن الجمع بينها وهاك بعض القائلين بهقال الإمام الدارمي: ( و كلتا يديه يمين ) أي: منَزَّه عن النقص و الضعف كما في أيدينا الشمال من النقص و عدم البطش، فقال: ( كلتا يديه يمين ) إجلالا و تعظيما أن يوصف بالشمال، و كذلك لو لم يجز إطلاق الشمال و اليسار لما أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، و لو لم يجز أن يُقال: كلتا يدي الرحمن يمين لم يقله الرسول صلى الله عليه وسلم )
    و قال أبو يعلى الفراء بعد أن ذكر حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: " و اعلم أن هذا الخبر يفيد جواز إطلاق القبضة عليه و اليمين واليسار و المسح، و ذلك غير ممتنع" قال القرطبي في المفهم : كذا جاءت هذه الرواية بإطلاق لفظ الشمال على يد الله تعالى على المقابلة المتعارفة في حقنا ، وفي أكثر الروايات وقع التحرّز عن إطلاقها على الله حتى قال : وكلتا يديه يمين ، لئلا يُتوهّم نقص في صفته سبحانه وتعالى ، لأن الشمال في حقنا أضعف من اليمين
    و قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في آخر باب من كتاب التوحيد في المسألة السادسة: " التصريح بتسميتها الشمال" يعني ما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه و قد تقدم ذكره. وقال الشيخ محمد خليل هرَّاس في تعليقه على ((كتاب التوحيد)) لابن خزيمة ((يظهر أنَّ المنع من إطلاق اليسار على الله عَزَّ وجَلَّ إنما هو على جهة التأدب فقط ؛ فإنَّ إثبات اليَمِين وإسناد بعض الشؤون إليها كما في قولـه تعالى :  وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ  ، وكما في قولـه عليه السلام : ((إنَّ يَمِين الله ملأى سحاء الليل والنهار ؛ يدل على أنَّ اليد الأخرى المقابلة لها ليست يَمِيناً)).
    و قال صديق حسن خان: " و من صفاته سبحانه: اليد، و اليمين، و الكف، والإصبع، والشمال
    سماحة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    السؤال :
    ما موقفنا من حديث ابن عمر موقوفاً عند مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ثم يطوى الأرضين بشماله ثم يقول: أنا الله أين الجبارون، أين المتكبرون))، وكيف يجمع بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم: ((إن كلتا يديه يمين))؟

    الجواب
    كلها أحاديث صحيحة عند علماء السنة، وحديث ابن عمر مرفوع صحيح، وليس موقوفاً وليس بينها اختلاف بحمد الله، فالله سبحانه توصف يداه باليمين والشمال من حيث الاسم كما في حديث ابن عمر وكلتاهما يمين مباركة من حيث الشرف والفضل كما في الأحاديث الصحيحة الأخرى.

    وكما دل على ذلك قوله تعالى: {وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ}، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((يمين الله ملآى لا تغيضها نفقة)) الحديث، واليمين ضدها الشمال بنص الحديث.
    والمقصود من الآيات والأحاديث بيان أن الله سبحانه وتعالى له يمين وشماله من جهة الاسم، أما من جهة الفضل فكلتاهما يمين مباركة، ليس فيها نقص بوجه من الوجوه، بل له سبحانه الكمال المطلق، في كل شيء بإجماع أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، كما قال الله عز وجل: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء}[2].

    قال الشيخ العلامه محمد بن صالح العثيمين قد روى مسلم في صحيحه إثبات الشمال لله تعالى، فإذا كانت محفوظة فهي عندي لا تنافي، "كلتا يديه يمين" لأن المعنى أن اليد الأخرى ليست كيد الشمال بالنسبة للمخلوق ناقصة عن اليد اليمنى، فقال: "كلتا يديه يمين" أي ليس فيهما نقص، فلما كان الوهم ربما يذهب إلى أن إثبات الشمال يعني النقص في هذه اليد دون الأخرى قال: "كلتا يديه يمين"، ويؤيده قوله: "المقسطون على منابر من نور على يمين الرحمن" فإن المقصود بيان فضلهم ومرتبتهم وأنهم على يمين الرحمن سبحانه.
    وسئل فضيلته
    السؤال:
    فضيلة الشيخ: جاء في حديث وصف يده سبحانه وتعالى بأن كلتا يديه يمين، وجاء في حديث آخر في صحيح مسلم: (أن الله عز وجل يوم القيامة يقبض السماوات والأرض بيمينه وتبقى شماله فارغة) فكيف الجمع بين الحديثين؟

    الإجابة:
    ليس هذا نص الحديث وإنما نصه هكذا: (يقبض الله السماوات بيمينه والأرض بشماله) والجمع بين الحديثين واضح، أن الله تعالى له يمين وشمال، لكن كلتا اليدين يمين، أي: يُمن وخير وبركة، فلا يتوهم واهم أنه إذا كانت له يد شمال أن يده الشمال قاصرة كما هي في المخلوقين، فالخلق أشرفهم البشر، والشخص يده الشمال قاصرة عن يده اليمين، ولهذا نُهي الإنسان أن يأكل بشماله، أو يشرب بشماله، أو يأخذ بشماله، أو يعطي بشماله، فلما كان البشر هذه صفة اليد الشمال عندهم، رُفع هذا الوهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (كلتا يديه يمين).

    جزء من محاضرة : ( لقاء الباب المفتوح ) للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
    العلامة بن جبرين رحمه الله
    السؤال:
    قرأت في أحد الكتب أن الله سبحانه وتعالى يقبض السماوات بيمينه، والأرضين السبع بشماله يوم القيامة، كيف نفهم هذا القول إذا كانت كلتا يديه يمين؟ أرجو إيضاح ذلك.

    الإجابة:
    الحديث صحيح في صحيح مسلم وغيره، وذكره الشيخ محمد بن عبد الوهاب في آخر كتاب التوحيد عند باب قول الله تعالى: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ والمراد بذكر الشمال في مقابلة اليمين، ففي بعض الروايات قال: بيده الأخرى. ولم يقل: بشماله. وفي بعضها قال: وكلتا يديه يمين. فمعنى: كلتا يديه يمين،يعني: من اليمن الذي هو البركة وكثرة الخير. وسميت اليد الأخرى شمال: لمقابلة اليمين، فإنه لابد أن يكون هناك ما يقابل اليمين، فذكرها بلفظ الشمال لمقابلة اليمين، وذكرها بلفظ اليمين من اليمن الذي هو كثرة الخير والبركة.
    العلامهالشيخ عبد الرحمن البراك كيف نوفق بين رواية ( كلتا يديه يمين ) ، وبين ( يطوي الأرضين بشماله) في صحيح مسلم ؟الحمد لله ، قد دل القرآن ، والسنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأجمع أهل السنة أن لله تعالى يدين يفعل بهما ما شاء ، كما خلق آدم بيديه ، وكما يأخذ سبحانه السماوات والأرض يوم القيامة بيديه ، وأن إحدى يديه يـمين كما قال سبحانه تعالى { وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ } [(67) سورة الزمر] ، وكما في الحديث الصحيح :" أن الله يطوي السماوات بيمينه ، والأرضين بيده الأخرى " ، وفي رواية عند مسلم "بشماله " .
    وأما قوله صلى الله عليه وسلم
    :" وكلتا يديه يمين " ، فليس معنى اليمين ما يقابل الشمال ؛ بل معناه أن كلتا يديه ذات يـمن ، وخير ، وبركة ، وجيء بهذا بعد قوله " عن يمين الرحمن " ؛ لدفع توهم النقص في اليد الأخرى .
    وأول هذا الحديث "المقسطون يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن " ، ولو لم يكن هناك فضل ليمين الرحمن على اليد الأخرى لما دل ذلك على خصوصية للمقسطين ، فلفظ اليمين جاء في الحديث مرتين ، وليس معناه في الموضعين واحدا كما تقدم ، والله أعلم
    وقال الشيخ عبد الله الغنيمان في ((شرحه لكتاب التوحيد من صحيح البخاري) (هذا ؛ وقد تنوعت النصوص من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على إثبات اليدين لله تعالى وإثبات الأصابع لهما ، وإثبات القبض وتثنيتهما ، وأنَّ إحداهما يَمِين كما مر ، وفي نصوص كثيرة ، والأخرى شمال ؛ كما في ((صحيح مسلم)) ، وأنه تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، وبالنهار ليتوب مسيء الليل ، وأنه تعالى يتقبل الصدقة من الكسب الطيب بيَمِينه ، فيربيها لصاحبها ، وأنَّ المقسطين على منابر من نور عن يَمِين الرحمن ، وكلتا يديه يَمِين ، وغير ذلك مما هو ثابت عن الله ورسوله)).
    الشيخ عبدالعزيز الراجحي
    السؤال:
    هل ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن كلتا يدي الله يمين؟
    الجواب : هذا حديث من الأحاديث الصحيحة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال عن الله: (يأخذ السموات بيمينه وكلتا يديه يمين
    ) وفي لفظ: (وكلتا يدي ربي يمين مباركة) يعني: كلتا يديه يمين في الشرف والفضل، وعدم النقص. وجاء في صحيح مسلم بلفظ: (الشمال)، لكن بعضهم طعن في هذه الرواية وقال: انفرد بها أحد الرواة. والصواب أن لله يميناً وشمالاً، لكن كلاهما يمين في الشرف والفضل وعدم النقص، بخلاف يدي الآدمي، فالشمال عنده ضعيفة، أما الرب سبحانه وتعالى فكلتا يديه يمين في القوة والشرف والفضل وعدم النقص.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    بارك الله فيك

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    ما شاء الله مشاركات نافعة

  17. #17

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    اليد الاخرى = الشمال

    سواءا صح اللفغظ مرفوعا ام لا والسلف اطلقوا القول بالشمال كابن عباس رض يالله عنه وعثمان الدارمي ومسلم بتصحيحه للفظ

    وقد ثبت في الصحيح اننا مخلوقين على صورته عز وجل

  18. #18

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    قال شيخ الغنيمان :

    بعض المشايخ أنكر لفظة (بشماله) ، وقال الذي في صحيح مسلم شاذ ، وليس كذلك فالشاذ هو الذي يخالف الثابت ، وهذا تأسيس ليس شذوذا ، وقد روى الطبري رحمه الله في تفسير قوله تعالى : {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الزمر : 67] بسنده عن ابن عباس : قال ( إن الله جل وعلا يطوي سماواته وأراضيه بيده اليمنى والشمال فارغة ، وإنما يستعين بشماله من تكون يمينه مشغولة) . ومثل هذا لايمكن أن يكون من باب الاجتهاد ،فهو إخبارٌ عن الله عز وجل ، فالواجب أخذُ هذا على ظاهره ، ولا ضير في ذلك .

    http://majles.alukah.net/showthread.php?60981

  19. #19

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب جبريل مشاهدة المشاركة
    حديث كلتا يديه يمين يفيد تنزيه الله عن الوصف بالشمال ... وفي لفظ القرآن ما يغني ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) [الزمر : 67]
    قال شيخ الاسلام الدارمي في رده :
    قد أطلق(يعني النبي صلى الله عليه وسلم) على التي في مقابلة اليمين الشمال ولكن تأويله وكلتا يديه يمين أي منزه عن النقص والضعف.

    فالذي يقول ان لله يد شمال وعنلا به فقط ان يثبت يد اخرى مقابلة لليمنى فهذا صحيح وهذا الماثور عن النبي والصحابة والتابعين كإبن عباس والضحاك وعثمان ومسلم وغيرهم

    والذي يقول ان لله عز وجل له يد يسرى شمال اضعف من اليمنى فهذا معنى باطل

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: معنى حديث: (كلتا يديه يمين)

    جزاكم الله خيراً على الإضافة والإفادة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •