حكم لبس الباروكة بغرض التزين للزوج وترقيق الحواجب الغليظة و تقصير الشعر
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حكم لبس الباروكة بغرض التزين للزوج وترقيق الحواجب الغليظة و تقصير الشعر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,125

    افتراضي حكم لبس الباروكة بغرض التزين للزوج وترقيق الحواجب الغليظة و تقصير الشعر

    لبس الباروكة بغرض التزين للزوج
    السؤال:

    هل يجوز للزوجة أن تلبس باروكة تزينـًا لزوجها؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

    فقد قال النبي ]-: (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِ لَةَ) (متفق عليه)، فهذا لا يجوز ولو كان للزوج؛ والسؤال للنبي ]- أصلاً كان عن التزين للزوج بذلك، فعن عائشة -رضي الله عنها-: أَنَّ جَارِيَةً مِنَ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ، وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَعَّطَ -تساقط- شَعَرُهَا، فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهَا فَسَأَلُوا النَّبِيَّ ]]- فَقَالَ: (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِ لَةَ) (متفق عليه).
    هل يصح التزين للزوج بترقيق الحواجب ولو كانت غليظة منفرة
    السؤال:
    إني فتاة منتقبة والحمد لله وأجتهد للتقرب إلى الله بما يرضيه والبعد عما يغضبه، ولكني أحلق حاجبيّ لترقيقهما وذلك لأنهما كثيفي الشعر جدا مما يجعل المنظر العام منفر وكلما رأتني أمي أو إخوتي نصحوني بترقيقهما، وكلما نويت ألا أرققهم يعودوا بالنصح لي فأعود أنا أيضا، فبحثت في فتاوى بعض العلماء فقرأت للعلامة ابن العثيمين أن الأمر فيه اختلاف بالنسبة للحلق، وكذلك قرأت للشيخ عطية صقر أنه يجوز إذا كان للزينة للزوج، وقرأت رواية المرأة التي دخلت على السيدة عائشة -رضي الله عنها- وكانت تحب الجمال فسألتها المرأة ترقق حاجبيها لزوجها فقالت السيدة عائشة أميطي عنك الأذى ما استطعتي. وأيضا ما الحكم في تشقير الحاجب؟ وجزاكم الله خيرا وأعتذر عن الإطالة.
    الجواب:دكتور ياسر برهامى
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
    فأما الحلق فهو كالنتف حكمًا ومعنى، فهو نمص محرم من الكبائر؛ لأن العلة المنصوص عليها "تغيير خلق الله" موجودة في الحلق والنتف، وكونه للزوج لا يغير من الأمر شيئًا؛ لأن الوصل الذي سألت عنه المرأة تريد أن تصنعه لابنتها كان من أجل زوجها فلعن رسول الله ]- الواصلة والمستوصلة؛ فعن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- قالت: (سَأَلَتِ امْرَأَةٌ النَّبِيَّ ]- فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنَتِي أَصَابَتْهَا الْحَصْبَةُ، فَامَّرَقَ-تساقط-شَعَرُهَا، وَإِنِّي زَوَّجْتُهَا أَفَأَصِلُ فِيهِ فَقَالَ: لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمَوْصُولَة َ)(رواه البخاري ومسلم)، والنمص مثله تمامًا، ولا يصح أثر عائشة -رضي الله عنها-.
    وأما التشقير فصبع جائز كما يجوز صبغ شعر الرأس، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    قص الشعر بالنسبة للنساء
    السؤال:
    ما هو حد قص الشعر بالنسبة للمرأة حتى لا تكون من المتشبهات بالرجال؟ وهل هناك حد معين أو طول معين؟
    الجواب:دكتور ياسر برهامى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    ليس لهذا حد معين إلا ما كان عرفاً تشبهاً بالرجال، كالتقصير الشديد للشعر الذي يجعلها في صورة الرجل عرفاً، فهو من التشبه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: حكم لبس الباروكة بغرض التزين للزوج وترقيق الحواجب الغليظة و تقصير الشعر

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: حكم لبس الباروكة بغرض التزين للزوج وترقيق الحواجب الغليظة و تقصير الشعر

    كتاب أسئلة قادت شباب الشيعة إلى الحق
    للشيخ الفاضل سيف الحق
    سليمان بن صالح الخراشى(حفظه الله)

    كتاب قل أن تجد نظيره

    مختصر جامع

    صافع رادع ملجم لكل شيعى

    لا غنى لمناظر عنه

    أنا أظن أنه يتسبب بإذن الله لرد ملايين الشيعة لمنهج أهل السنة
    يا ليت الإخوةالأفاضل القائمين على قنوات الرد على الشيعة أن يعرضوه مكتوب أو مقروء
    أو يعرضوه فقرات كأسئلة على الفيس بوك والمنتديات الحوارية وغرف الشات لعل الله يهديهم

    ويا ليت الإخوة تراسلهم فى ذلك للإهمية القصوى
    جزاكم الله خيراً
    رابط الكتاب

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=89&book=1747

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •