تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

  1. #1

    افتراضي العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع
    الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
    فدين الإسلام هو دين الفطرة؛ كما قال الله تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [الروم: 30]، ولذلك لا يمكن أن تجد في الإسلام ما يناقض الفطرة المستقيمة.
    والفطر السليمة -التي فطر الله الناس عليها- تؤمن بوجود الله تعالى، وهي مجبولة على عبادته وحده لا شريك له، وعلى محبته تعالى وتعظيمه، وعلى قبول تشريعه والرضا به، ولا يمكن أن يعدل عن هذه الفطرة إلا من اجتالته الشياطين.
    وفي الأثر عنعمر بن عبد العزيز رحمه الله أن رجلاً سأله عن شيء من الأهواء، فقال له: (الزم دين الصبي والأعرابي، والْهُ عما سوى ذلك).
    وهذه قصتان تبين أن العوام الذين لم تتلوث أفكارهم بشيء من الأهواء قد يعرفون الحق بفطرتهم السليمة، وهي للشيخ ابن عثيمين رحمه الله، ذكرها في أكثر من موضع من دروسه المباركة:
    - أذكر ذات مرة أنا كنا نتحدث في مجلس حوالي عام 1380هـ، فتكلم بعض الإخوة المدرسين بقول أهل التعطيل في استواء الله على العرش، فقال: قوله تعالى: (ثم اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ)، يعني: استولى عليه، فأنكر عليه أحد العامة، وقال باللغة العامية: (الله يعطيه العمى، إذن العرش من هو عنده بالأول، أما تستحي من نفسك)، فسبحان الله!، حتى أنا تعجبت، فقلت له: (هل أنت سمعت من عالم من قبل)، فقال: (لا هذه واضحة، خلق السماوات والأرض ثم استولى، طيب عند من العرش قبل)، ومن العجب أن هذا العامي الذي ما درس أبداً، فهم المسألة على الوجه الصحيح، وذاك الرجل الذي قالوا إنه جاء ليدرس ، فهمها على غير الوجه الصحيح.
    - وما أظرف قصة ذكرها لي بعض الناس عليه رحمه الله قال لي: أن رجلاً عامياً من أهل نجد كان في المسجد الحرام في زمن قديمقبل أن تتوسع مدارك الناس وفهومهم وعلومهم، فلما أن أقيمت الصلاة وأراد أن يصلي صلاة الظهر وقف بجانبه رجل لا يعرف إلا الجهر بالنيّة، فلما كبر الإمام، وأراد أن يصلي هذا الرجل قال: (اللهم إني نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى، في المسجد الحرام، خلف إمام المسجد الحرام)، فلما أراد أن يكبر، أمسك بيده العامي، وقال له: (اصبر، اصبر، يا رجل، بقي عليك شيء)، قال: (وماذا بقي، كل شي قلته)، قال: (بقي عليك التاريخ، قل في يوم كذا، من شهر كذا، من سنة كذا، حتى لا تضيع، هذه وثيقة)، فتعجّب الرجل، وقال له العامي أيضاً: (هل أنت تعلم ربك بنيتك؟، الله أعلم بنيتك)، فعرف الرجل أنه غلطان، ولعله ترك ذلك إن شاء الله، والحقيقة أنها محل التعجب هل أنت تعلم الله عز وجل بما تريد؟، الله يعلم ما توسوس به نفسك، هل تعلم الله بعدد الركعات والأوقات؟ لا داعي للكلام بالنية، هو يعلم هذا، فالنية محلها القلب.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    لا تعتمد على هذا كثيرا فالعمدة على النص .. نعم يستأنس بهذا لكن ليس محط نظر الناظر المحقق في كراهية هذا الشيء ام محموديته
    فقد تذهب الى مجتمع لم يتعود على ماقلت ويستنكر على تارك ماقلت من التلفظ بالنية
    ::
    ثم من قال لك ان العامي لم يدرس ؟!
    هل الدرس مرهون بالابتدائي والمتوسط والثانوي ... الخ ؟
    كان الناس في مدينة الرياض تحديدا والى عقود قريبة "جدا" العامي فيهم يحفظ الاصول الثلاثة بأدلتها ولم يخطُّ ألف بياء
    اظنك أُتيت من إيغالك بتجهيل الآخر في هذه الناحيه وإعجابك بما آلت اليه الأحوال وإن كان ماتنظر اليه لا يعدو قشورا
    ولو ساغ لي القول لقلت اننا باتجاه الأمية وليس التعلم بعكس النظرة السائدة الآن واذا كنت تريد التأكد من صحة نظري
    فاذهب الى مدرس الابتدائي لمادة القرآن وسترى العجب العجاب من كلام لا أظن أنني قرأته يوما بكتاب الله بل هو من عنديات المدرس الفاضل
    أيضا ادخل بعد الحصة وانظر الى السبورة ستجد " لكن " اصبحت بقدرة قادر " لاكن " مع العلم ان الدرس ليس في العروض
    ثم اذهب الى خريج جامعة الامام محمد بن سعود كلية الشريعة أو أصولها ثم أطلب منه أن يحصي لك اركان الصلاة ... أجزم يقينا أن ستستلقي على ظهرك
    وخذ على هذا الكثير الكثير مما يجعلك تعلم يقينا أننا في الاتجاه الخاطيء من التعلم الصحيح

    اعلم ان ستقول اني مبالغ ... لكن بيني وبينك المدارس والمدرسين

    السلام عليكم

  3. #3

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    ومن العجب أن هذا العامي الذي ما درس أبداً،
    ثم من قال لك ان العامي لم يدرس ؟
    الأخ عمر بن سليمان بارك الله فيك هذه القصة يرويها الشيخ ابن عثيمين وكان حاضر المجلس وهو أعلم بهذا العامي منك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    احسنت أبا القاسم والأخ عمر وفقه الله لديه وجهة نظر جيدة لكن هذه القصة ليس محلها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    الأخ أبو القاسم بارك الله فيك
    رأيك سديد جدا
    وكلامك واضح ودقيق فى المعنى
    ولدينا كلام لشيخ الاسلام بن تيمية كثير جدا جدا حول هذا المعنى
    وكذا الامام بن القيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم المحمادي مشاهدة المشاركة
    الأخ عمر بن سليمان بارك الله فيك هذه القصة يرويها الشيخ ابن عثيمين وكان حاضر المجلس وهو أعلم بهذا العامي منك.
    رحم الله الشيخ محمد رحمة واسعة ورفع منزلته في عليين
    ان كنت تعني ان شخص المحكي عنه يعرفه الشيخ محمد فاللهم نعم
    لكن لايصلح ان يكون مثالا عاما يجرى على العموم .. هذا عدا اني اعرف المجتمع الذي أظن الشيخ يحكي عنه كما تعرف خطوط يدك ، وبالتالي ربما يكون العامي - بعرف الشيخ - بحسب ما اعلم عن غالبية ذلك المجتمع قد يكون خير من خريج حديث من كلية اصول الدين من جامعة الامام
    لكن
    سأبسط لك الفكرة إن اذنت لي :
    لو كان الذي تكلم يقول بالاستواء العلو لكن في مجتمع ثقافته التعطيل فماذا سيقول العامي هناك ؟

    بكل حال اقول هذه القصص يستأنس بها وليست محل تدليل ومكان اعتراضي عليك اخي هو أنه قد يكون الشيخ رحمه الله ذكرها على باب الاستئناس وتعرف بارك الله فيك ان الذي يسمع مباشرة من المتحدث ليس كمن تنقل له العبارة عن الثقات منزوعة عن سياقها لتستحيل الى أن هذا الثقة يستعملها كدليل وانت في انترنت اخي ويقرأ لك المعطل والمشبه والمفوض والملحد ولديهم من الحجج العقلية مايضاعف ماتقول اضعافاً كثيرة ولذا يجب ربط المسائل الشرعية بنصوصها لا بالعقليات التي تختلف من مجتمع الى آخر بحسب إجتيال الشياطين للبشر

    الأخ عبدالله الضويلع سد الله خلتك
    وحفظكما الله اخوي

  7. #7

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    أخي عمر وفقك الله لما يحبه ويرضاه فهمت مقصودك وأنا أوفقك، وأعلم أن هذه القصص لا يستند إليها في إثبات أمر من الأمور الشرعية.
    وشكر الله لإخوتنا عبد الله الضويلع، ومسلم طالب العفو، ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    الحق ان مفهوم الامية او العامية كما ذكرت قد اخذ ابعادا كثيرة
    فليس الامي اليوم من لا يحسن القراءة والكتابة فحسب
    اذ قد يكون مواظبا على حضور مجالس العلم والمعرفة على اختلاف انواعها
    فيصير بذلك على دراية تامة بموضوع ما او اكثر وان كان لا يقرؤ او يكتب

    والاميات اصبحت كثيرة ومتعددة
    فهناك الامية الابجدية والامية الدينية والامية الوطنية والامية الصحية
    والامية الصناعية والامية الاجتماعية والامية السياسية وغيرها
    فكل ما نجهل تفاصيله ودقائقه فنحن فيه اميون

  9. #9

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    لكن أخي عمر أنا لا أوافقك في قوليك:
    ثم اذهب الى خريج جامعة الامام محمد بن سعود كلية الشريعة أو أصولها ثم أطلب منه أن يحصي لك اركان الصلاة ... أجزم يقينا أن ستستلقي على ظهرك
    قد يكون خير من خريج حديث من كلية اصول الدين من جامعة الامام
    أظن أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من خيرة الجامعات في بلادنا، و لا يصح تعميم قولك على جميع طلاب الجامعة، ولماذا مثلت بطلاب جامعة الإمام فقط، أين بقية الجامعات؟.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: العوام بفطرتهم السليمة ينكروا ما لا يأتي به الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم المحمادي مشاهدة المشاركة
    لكن أخي عمر أنا لا أوافقك في قوليك:


    أظن أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من خيرة الجامعات في بلادنا، و لا يصح تعميم قولك على جميع طلاب الجامعة، ولماذا مثلت بطلاب جامعة الإمام فقط، أين بقية الجامعات؟.
    أحسن الظن بأخيك
    ربما لأن هذه الجامعة الوحيدة التي أظن انها تستحق من يسميها جامعه خاصة في مجال العلوم الشرعية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •