قال الإمام ُ شمسُ الدِّين ِ محمدٌ بنُ أحمدَ بن ِ سالم السفاريني
في كتابه الرائع (
كشفُ اللثام في شرح عمدة ِ الأحكام ) .
تعليقا على قول النِّبي ِّ صلى الله عليه وسلم (
إنَّهما ليعذَّبان ِ وما يعذَّبان ِ في كبير , أما أحدهما فكان يسْعى بالنَّميمة ) .
وفي الصَّحيحيْن (
لا يدخلُ الجنَّة َ نمَّام ٌ
)-3- وفي رواية ٍٍ (
وقتَّاتٌ )-4-
قال الحافظُ المنذري {
النَّمامُ والقتَّاتُ بمعنى واحد }.
وقيل :
1_ النَّمامُ (
الذي يكون مع َ جماعة ٍ يتحدَّثونَ حديثا ً , فينمُّ عليهم )
2_ القتَّات (
الذي يتسمَّعُ عليهم , وهمْ لايعلمون , ثمَّ ينمُّ عليهم )
-5-
وفي "
النهاية " (
لا يدخلُ الجنَّةَ قتاتٌ ) هو : النَّمام ,يقال : قتَّ بالحدي ِ يقتُّه إذا زوَّره ,وهيَّأه وسوَّاه . قال و :
3_ القشَّاشُ (
الذي يسأل ُ عن ِ الأخبار ِ ثمَّ ينمُّها ) .
-6-
اهـ تفريغا ً .
أخوكم / أبو الهُمَام البرقاوي .
ـــــــــــــــ ـ
3_ رواه مسلم ٌ (105) كتاب الإيمان , باب بيان غلط تحريم ِ النَّميمة عنْ حذيفةَ -رضي لله عنه-
4_ رواه البخاري (5709) كتابُ الأدب باب ما يكرهُ من النميمة , ومسلم في التخريج ِ السابق
5_ انظر : ((الترغيب والترهيب )) للمنذري (3/ 323) .
6_ انظر : (( النهاية في غريب الحديث )) لابن الأثير (4/11) .