رسالة إلى الشيخ محمد العريفي... - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 48 من 48

الموضوع: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مدينة السادات / مصر
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    السلام عليكم ورحمة الله
    يبدو أن الأخ فهر السلفى من هواة التجريح والفضيحة التى تلبس ثوب النصيحة
    ما استفدنا شيئاً من نقدك للرجل !!! ليتك اتصلت به وتجرأت ونصحته
    ولا تنس قول ربك : " وقولوا للناس حسناً "
    أقيلوا ذوى الهيئات عثراتهم ....
    ثم الرفق والأدب بالعلماء والدعاة واجب يا بنى .. الشيخ العريفى داعية إلى الله من زمن طويل فمن أنت يا أخ فهر ؟
    هذا هو هاتف الشيخ الدكتور محمد العريفى 00966505845140
    لم يعرفوا لون السماء لفرط ما انحنت الرقابُ
    ولفرط ما ديست رؤوسهم كما ديس التراب

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    قد أبدى أبو فهر السلفي-بارك الله فيه- رأيه في مسألة هي من المسائل النظرية،و أنا مع رأي من قال أن توجه له النصيحة في السر،فهذا أدعى لقبولها، رغم أن كثيرا من هؤلاء الذين يطلبون نصح المشايخ في السر إذا جاؤوا إلى أهل الثغور، ذموهم على القنوات الفضائية، رغم أن أهل الثغور يخطئون و لا شك.
    و خطأ أبو فهر في نظرنا لا يجعلنا ننهال عليه بالسب و الشتم كما هو حال "أبو شبر" الذي لم يستفد من العلماء إلا زلات لسانهم.
    و جزاكم الله خيرا أبا فهر السلفي المصري.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    سبحان الله....!
    من المخطئ هاهنا؟
    أهو الشيخ العريفي أم الأخ الفاضل ابو فهر؟
    ولنقل بأن الاخ ابو فهر أخطأ بطرحه لهذا الموضوع!
    فهل سمحتم لأنفسكم الوقوع بذات الخطئ الذي وقع فيه حسبما ترون وتدعون ؟ أم ماذا؟؟
    ثم ما العيب إن قال بخطئ الشيخ العريفي وإبداء النصيحة وإن كانت علنية؟ ما العيب في ذلك؟
    لستُ أدري!!
    ثم عند القول فيما إذا كان الأفضل أن تكون النصيحة سرا أم جهرا يعود الأمر لصاحب النصيحة لا لغيره، فهو من يقرر بناء على ما ترجح لديه إسرار النصيحة من إعلانها!
    وعلى ما يبدو فقد ترجح للأخ هاهنا اظهارها وهو ما يترجح لدي أيضا وخاصة لظهور الأمر وعلانيته أصلا!!
    فإن كان هنالك ما يُعاب!، فقد نعيب بعض ألفاظ الأخ الفاضل في نصيحته الموجهة - والتي تحمل اسم النصيحة كما أشار لذلك بنفسه- فلا ينبغي أن يتخلل النصيحة كلمات فظة أو غليظة نوجهها صوب عنق المنصوح فنقع في أمر هو أشد مما وقع فيه بنفسه!، وذلكم موجه لمن اعترض على الناصح هاهنا كذلكم الامر.
    فرفقا أهل السنة بأهل السنة.......!
    فالشيخ العريفي أخطأ ولا شك في ذلك وقد أصاب الأخ ابو فهر فيما قاله تماما فقد قال قولة الحق ولا يسع أحد إنكارها ولا تغطيتها - ولا عذر لمن فعل ذلك- فكلنا نحب الشيخ العريفي!، ولا نعذر من جحد الحق لأجل ذلك!
    فعلينا أن نتقبل قولة الحق ممن كان فيمن كان!!
    وكفانا عصبية وحزبية..!
    فالحق والعلم مقدمان !! وما أجمل العلم لو أضيف إليه الأدب..
    وعلى المرء أن يكون مرآة لأخيه المسلم وأن يُحب له ما يحب لنفسه!
    فتذكروا هذه دوما ((أحب في تعاملك مع غيرك ما تحبه من غيرك لنفسك.))
    وبورك فيكم. وشكرنا موصول لأبي فهر السلفي ونرجو أن تجد نصيحته عند الشيخ العريفي منزلا وذلك ما نظنه ونحسبه في الشيخ الفاضل العريفي.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,138

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    بارك الله فيك أخي الأوزاعي.
    بالنسبة للسؤال: من المخطىء...!
    البعض يرى أنه الشيخ العريفي، والبعض يرى أنه صاحب الموضوع.
    والمسألة لا تتعلق بشخصيهما بل بما تقدم من الكلام.
    والاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان:
    - هل ارتكب الشيخ العريفي جريمة شنعاء؟ أم هو (في نظر أصحاب الموضوع) خطأ ما؟
    - وإن كان خطأ... فما نوعه؟ وبناء عليه سيكون: هل ينكر عليه أم لا.
    - المصالح والمفاسد المترتبة على هذا الإنكار، وبالتالي القيام به من عدمه.
    - وسيلة الإنكار، هل وسيلة الإنكار على رجال العلم والدعاة هي ذاتها مع عامة الناس؟
    - الإنكار هل يكون في جماعة؟
    - كيفية الإنكار... وبيان الخلل، ثم التوجيه؛ وفقا لدليل شرعي.
    - الإنكار العلني، متى يكون؟ وما هي ضوابطه؟
    - هل تكون النصيحة بعد الاطلاع التام ونقل الألفاظ كما هي دون تصرف؟ أم يمكن للناقد أن يأتي بالمعنى؟
    - هل يكون بالإثبات (البينة على المدعي) أم بالادعاء الخالي من الإثبات؟
    - الكلمات المستخدمة في هذه (النصيحة) -على حد وصف أصحابها-.
    - ما هو الغرض من النصح؟ الفائدة والنصح أم التشهير، رغم سابق علمنا بما يتعرضون له في سبيل الله؟

    وأخيرا... رسالة إلى الجميع.
    - لا أحتاج ردود لما تقدم، بل ألتمس منكم فضلا لا أمرا بإلتزام الإجابات بالأفعال لا الأقوال.
    وعدم التعرض لأحد من رجال العلم.
    - فلا يكون هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- ما بال أقوام... ثم نرى التشهير بالأسماء.
    وما هي هذه الأسماء؟ هي أسماء رجال أهل السنة والجماعة، ومر علىّ حتى الآن أسماء جماعة منهم، الشيخ الشنقيطي، وشيخ الإسلام، والشيخ البراك، والشيخ الفوزان، والشيخ الجبرين، والشيخ الشثري وأخيرا الشيخ العريفي.
    - لا نقول نحن طلاب العلم... ونحن لا نلتزم بآدابه.
    - اتباع منهج السلف، وأقول إتباع ولم أقل إدعاء، فالدعاوي كثيرة براقة وتتهاوى وما يبقى لنا إلا ما الله به عليم.
    - الفائدة العلمية، مواضيع كثيرة تكاد تخلو من الفائدة العلمية، أو يمكن القول بأنها منعدمة العلمية... لا شىء فيها سوى ضياع أوقاتنا بل يصبح الواجب هو دفع شرور الناس عن إخوانها.
    - كيف يعقل أن يكون شخص ذو نية سليمة وناصح أمين ويقول في نصيحته تلك ( هيييه وضحكت عليكو) سبحان الله، أهو إزدراء بالعقول أم هي إزدراء بالشيوخ أم ماذا؟
    ألا يليق التحدث مع أهل العلم بشىء من الحب والمودة؟ أين الأخوة الإيمانية؟ سبحان الله.
    دع عنك الحب والمودة والخوة الإيمانية... أين العلم؟ لا علم ولا أدب بل خلل.
    و و و و و
    رحمني الله وإياكم من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    الحمد لله وحده..

    لا. لم أرسل الوضوع لمجموعة عبد العزيز قاسم ولا أعرفها..

    أخي عبد الرحمن حاول بعض الناس التبين فقال الشيخ بعد ثلاثة أيام ده كلام يا راجل؟؟!!

    الإخوة المطالبون بنصيحة السر أو عدم ذكر الأسماء أو أو : لو كانت تلك واجبة أبداً لما وصلتنا ردود أهل العلم على بعض فأربعوا على ظلعكم..

    والحال : أن بعض الناس يريد أن يقبل على ما فُعل لمصلحة فيجعله هو الواجب الثابت في النصيحة وليس ذلك صواباً،وتصرفات الصحابة فمن بعدهم في النصح العام وبالأسماء لا يغفل عنها إلا جاهل أو مكابر..

    والذي فعله الشيخ ولا زال مصراً أنه من حقه أي أن يستثير الناس عامتهم وخاصتهم الدهماء منهم والعقلاء ويتركهم في حيرة هل يقصد أن يخرق إجماع الأمة أم لا = كل ذلك لتشويق الناس والاحتفاظ بأسرار الحلقة..

    هذا خطأ كبير وعدم تقدير لمسؤولية الكلمة والموقف والقضية؛ ولذلك أنكرناه على الشيخ علناً كما وقع علناً وباسمه ليحذر هو وغيره وبهذه الصورة؛لأنه لا مجال للاجتهاد في فعله..

    والمتابع لهذا الموضوع في بعض المنتديات الأخرى سيجد السؤال الرئيسي : لماذا ترد هنا ولم تناقش في وجوه الاجتهاد التي تفعلها عادة إذا ما رد بعض الناس على فلان أو فلان فهم يعلمون عادتي،وأنه ليس منها النقد العام للأخطاء العلمية..

    ولو تأمل الناس لوجدوا أني قمت بهذا النقد العام بالأسماء مع الشيخ حاتم العوني وهو شيخي ؛فليس الدين يحتمل المحاباة..

    ولكني وجدت خطأ عظيماً يصر صاحبه على أنه من حقه، ولا يسعه الاجتهاد في هذا ؛فبينتُ ذلك من غير تجريح وبالعلم والعدل..

    والحمد لله رب العالمين..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

    أخي عبد الرحمن حاول بعض الناس التبين فقال الشيخ بعد ثلاثة أيام ده كلام يا راجل؟؟!!
    أخي قلت لك أن الشيخ لم يخطأ أصلا هؤلاء الذين يريدون التبين ما عليهم سوى الدخول على النت (ولا أظنه صعبا) و دقائق فقط ويكون كلام الشيخ في الحلقة الأم عندهم ويسمعونه وينتهي الأمر فالشيخ لم يخفي أي شيء.
    ثم ماهو الشيء الذي قال عنه الشيخ " بعد ثلاثة أيام" هل أنه يرى التطبيع أم لا؟ أم ماذا؟
    هو أراد والله أعلم أن يخفى أسرار الحلقة التي صورها في القدس وهذا ما فهمته أنا وهذا لا أظن أن فيه شىء.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    بارك الله فيك..

    عندما يقول الشيخ عبارة توهم أنه سيدخل للقدس بما يستلزم ذلك من خرق لإجماع التطبيع فهذا خطأ؛لأن التعرض لهذه المسائل ينبغي أن يكون بعبارة واضحة بينة لا تقبل اللبس ولا الاحتمال.

    فإذا ما أراد الناس التبين من الشيخ هل يعني بالفعل هذا الاحتمال الذي احتملته عبارته الموهمة = كان يجب عليه الرد لا التعليق وواضح جداً أن تعليقه الناس كان قبل البيان على الإنترنت وإلا لما كان للتعليق معنى..فعدم التبيين كان خطأ على خطأ..

    فالشيء المؤخر المعلق هو البيان والبيان لا ينبغي أن يتأخر في مثل هذه المسائل الحساسة فما بالنا إذا كان التأخر لعلة لا يسوغ فيها الاجتهاد ولا النظر؟!!

    فقد بان بعد كل ذلك أن علة الإيهام الأول وأن علة التعليق والتأخير الثاني كانت الاحتفاظ بأسرار الحلقة لتشويق الناس وعندها = فإن هذا يجمع إلى كونه خطأ أنه عدم تحمل لمسؤولية القضية الحساسة التي جرى الكلام فيها،وإخضاع لمثل هذه الأمور التي لا تقبل أي نوع من الإيهام والإجمال إخضاعها للإيهمام والإجمال لتحقيق شو إعلامي ودعاية تشويقية ،وكل هذا خطأ معيب جداً وقبيح جداً ليس من هدي السلف ولا طريقة أهل العلم بل يناسب الصحافيين والتلفزيونيين أكثر ما يناسب داعية العهد به أنه على قدر مسؤولية الباب الذي يتكلم فيه..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  8. #48
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: رسالة إلى الشيخ محمد العريفي...

    بارك الله في الجميع
    الأمر هين ..
    ولا يستحق النصيحة أصلا
    لا سرا ولا علنا
    ولعل الشيخ العريفي لم تخطر بباله مسألة التطبيع ولا شيء من هذا القبيل....

    والانشغال بغير هذا أنفع للأمة ولطلبة العلم
    وأقرب لسلامة القلوب واجتماعها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •