للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    88

    Exclamation للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلى من اتبعهم بإحسان الى يوم الدين؛ أما بعدُ:
    فلعل الناظر لعنوان هذا الموضوع أن يذهب فكره لأول وهلة نحو آكلي لحوم البشر على الحقيقة، أو قل إن شئت لعله يتعجب وما الى ذلك!
    ولا أريد الاطالة في المقدمة إذ لستُ ممن يُحب كثرة الكلام والقيل والقال!
    إخوتي في الله:
    لعلي لا أحتاج الإكثار في الكلام والتعبير من أجل بيان سوء حالنا في هذا الزمان، فكلنا على اطلاع لما يجري هنا وهناك في البلاد الاسلامية من شرقها الى غربها...
    ولكل منا نظرته، فقد ترى بعينك ما لا أراه؛ أو قد ترى ذات الرؤية التي أرى ! وقد يكون ذلكم بشيء من التفاوت في بعض الاحيان وذلكم لإختلاف العقول- أعني المستوى العلمي- أحيانا ولاختلاف الوسط الاجتماعي والدعوي في أحيان أخرى !!
    ولهذا تجد بأنك وغيرك يحاول ويسعى لتغيير الواقع بما يملكه من إمكانيات حتى وإن كانت محدودة وعلى المستوى الفردي - والذي قد يكون أفضل بكثير من الجماعي في بعض الاحايين-، وعليه فقد يعتصرك الألم حينما ترى أفعالا معاكسة لما تُحب وترتضي هنا وهناك ومن أشخاص يَدَّعونَ الصلاح في أنفسهم وبأنهم دعاة الاصلاح!،وهم على عكس ما يدعون في كثير من الاحيان!.
    فالنقطة التي أريد الوصول إليها هاهنا هي (( الجرح والتعديل)) في زماننا هذا وطريقة تطبيق البعض لها!
    فتجد أحدهم ينخر في عظام إخوانه- لا مجرد أكل فقط- تحت حجة (( الجرح والتعديل)) وبذريعة بيان سوء حال المجروح!، وبأن ذلك من الغيبة المباحة..
    فهل يُشرع للمرء حقا بأن لا يبقي لأخيه المسلم سترا ليلا ونهارا سرا وجهرا بحجة بيان حاله كما نرى من خلال المنتديات على الشبكة العنكبوتية وكما نسمع من بعضهم هنا وهناك؟؟
    أم إن للمسألة ضوابط شرعية وحدود لا ينبغي تجاوزها!
    إخوتي في الله أضع هذا الموضوع بين أيديكم لتشاركونا فيه وفق رؤيتكم الشخصية لما يجري في الساحة الدعوية..، ولا بأس باستخدام بعض الامثلة من الواقع ولكني أرجو عدم ذكر الاسماء!
    فلسنا بحاجة لذلك وخاصة لكثرة المتعصبة للأشخاص في زماننا هذا - والله المستعان- فقد يدافع أحدهم عن خطئ شيخه وإن كان قد قال بخلافه فيما مضى...!
    أرجو أن تكون الفكرة واضحة للجميع.
    والسلام عليكم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    660

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    موضوع مهم جدا وقد طرحت هذا التساؤل من قبل...ويوجد لأحدهم أقصد_ أهل الجرح والتعديل في زماننا لاخوانهم وأقرانهم _أشرطة توزع على عامة الناس ومخصص لكل شريط نقد لداعية أو طالب علم يذكره باسمه في عنوان الشريط،ليتهم يقرأون عن عقوبة التساهل باطلاق هذه الألسنة الحداد بهدف الجرح والتعديل،وأقصد نقد اخوانه الذين على مذهب أهل السنة والجماعة،قد تصدر منهم أخطاء لكنها يسيرة،وتضيع في بحوووور حسناتهم،وليته نصحه بالسر...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,138

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاوزاعي مشاهدة المشاركة
    (( الجرح والتعديل)) في زماننا هذا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزن مشاهدة المشاركة
    أهل الجرح والتعديل في زماننا لاخوانهم وأقرانهم
    بارك الله فيكم
    من المضحكات أن تقارن السلف بما نحن عليه الآن.... ستضحك حتى البكاء حسرة.
    ومن المضحك أكثر... أن جل من يعتلي هذا المقام حاليا يسمي نفسه بفلان (السلفي).
    وأكثر المضحكات... أن تجد من اعتلى هذا المقام من الأوائل كان لحفظ هذا الدين واعتلاه كبار الأئمة لهذه الأمة... وأما الآن فاعتلاه النكرة للطعن في حملة الدين... فتش عنهم لتعرف كم هم بالجرح أولى.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    لأوّل وهلةٍ نظرتُ إلى العنوان فاندهشتُ ، فلمّا دخلتُ وأبصرتُ المقصود قلتُ : أصبت ..!
    نعم ، يصلُح إطلاق لفظ : آكلي ، بل أظنّ أن التخمة أصابتهم من نهمهم لأكل لحوم (إخوانهم) ؛ فلقد غدت شغلهم الشاغل ، ووظيفتهم الأولى ، والتعليل لفعلهم هذا : (الجرح والتعديل وبيان سوء حال المجروح) ، لا أعاده الله مِنْ جرح سقيمٍ ..!
    ومن المضحك أكثر... أن جل من يعتلي هذا المقام حاليا يسمي نفسه بفلان (السلفي).
    أي والله صدقتَ ..!
    فهم السلف الأخيار ، ومَنْ حاد عن طريقهم أهل ابتداع فجار ..!
    والسلف مِنْ فعلهم برآء ..
    وشرُّ البلية لقب (السلف) ، وليت النصح كان على طريق السلف !! ؛ فلو نصح بالسر كما ذكرت الأخت ، أو قدّم النصيحة بآدابها المعلومة ، ولكن تراه تناسى كل ما للعالِم مِنْ أفضال عظام ، وما إن يقع على الخطأ اليسير ، حتى انهال عليه بالجرح والتعديل !! ، هذا إن كان العالم قد أخطأ أصلاً ..

    والمصيبة هي غلق أذانهم عن سماع الحقّ ، وإذا جآء الأخ الناصح (المحبُّ) فأراد بهم الخير ، ونصح لهم بحقٍّ ورفق ولين ؛ فزعوا !، وقاموا عليه ، وانهالوا : أنْ قد خرجتَ عن طريق السلف! ، وهويتَ إلى ابتداع الخلف !! ، وإنّك لتأخذ بنواصينا إلى دركات النّار ، وسوء القرار ، والعياذ بالعزيز الغفار ، هدانا الله وإياهم إلى سواء السبيل ..

    جزى الله خيرًا الأخ صاحب الموضوع على غيرته المباركة ، ووفقه وسدّد خطاه ..آمين ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    زله الجاهل عليه وحده
    و زلة العالم يزل بها أمه
    فلو أخطأ العالم و لم يرجع وجب علينا توضيح ما أخطأ فيه
    لا أن نتستر عليه
    فإن كثرت أخطاؤه علمنا أنه ليس بعالم أو مبتدع و حذرنا منه
    حتى و إن أنتسب ظاهرا إلى أهل السنة
    لا ندعى العصمة لمشائخنا
    أعلم من المنتسبين للعلم من يكابر فى الباطل مكابرة متمسكا به
    و أنتم جميعا تعلمون جيدا من أعنى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    847

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    يا أخي إن دخلت على منتدياتهم المريضة وجدت العجب العجاب
    ما سلم منهم احد!!!
    إلا طبعا شيوخهم "المجرحين" "الأثريين!!!" "السلفيين!!!!"
    ويأتي احدهم ويقول لك تبيين الخطأ!!!
    وشيوخهم بالأخطاء غارقين وعن عقيدة اهل السنة بعيدين وفي التأليف والتصنيف سراقين ومدلسين.

    كانت "السلفية" قديماً طيبة ومنهجا سليما وعلَما رائداً
    وما نفر منها بعض العوام والإخوان إلا بسبب تشويه صورتها من قبل هذه العينة "التي تزعم الأثر"ومن غيرها من أمثال التكفيريين.
    والله المستعان
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,138

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    يا أخي إن دخلت على منتدياتهم المريضة وجدت العجب العجاب
    ما سلم منهم احد!!!
    إلا طبعا شيوخهم "المجرحين" "الأثريين!!!" "السلفيين!!!!"
    ويأتي احدهم ويقول لك تبيين الخطأ!!!
    وشيوخهم بالأخطاء غارقين وعن عقيدة اهل السنة بعيدين وفي التأليف والتصنيف سراقين ومدلسين.

    كانت "السلفية" قديماً طيبة ومنهجا سليما وعلَما رائداً
    وما نفر منها بعض العوام والإخوان إلا بسبب تشويه صورتها من قبل هذه العينة "التي تزعم الأثر"ومن غيرها من أمثال التكفيريين.
    والله المستعان
    أحسنت أيها الشيخ الفاضل.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    956

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    باختصار شديد : الكلام يتناول طائفتين من البشر
    الأولى : أهل غلوّ في التعديل : حتى صار المنكر عند أهلها معروفا وحرّموا الردّ على أهل البدع باسم مصلحة الدعوة والعمل الإسلامي المشترك وغيرها من التلبيسات ...
    الثانية : أهل غلوّ في التبديع : صار المعروف عند أهلها منكرا فساووا بين أهل السنة والمبتدعة وأهدروا حسنات علماء الإسلام بالخطأ والخطأين باسم نصرة السنة والحفاظ على العقيدة وغيرها من الشعارات
    فأهل السنة هم أهل العدل والإنصاف (ولا يعني هذا إخراج بعض الغلاة أو المتساهلين من كونهم أهل سنّة)وهم جمهور المعدّلين في غير تساهل والمجرّحين في غير غلوّ لم يمنعهم تعظيمهم للعلماء وحرمتهم من بيان أخطائهم بعلم وحلم ولم يمنعهم دفاعهم عن العقيدة وتنقيتهم للسنة من حفظ أقدار أهل العلم بعدل وإنصاف ... هذا باختصار فاللهم جنّبنا سبل الغلاة والمتساهلين وأوقفنا اللهم على حقائق الدين ..
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    الأخ المفضال / عمر .. ـ وفقنا الله وإياك لاتباع الحقّ أينما كان ، والبعد عن الزيغ وأراء الرِّجال ـ :
    هناك فرقٌ جليٌّ واضحٌ بين (عالِم) ينكر على عالمٍ بقول : لعل الشيخ الجليل الفلاني جانب الصواب في كذا ، والحقّ أن الصوب كذا ، وبين القول : إن فلانًا كذا ، هكذا بإطلاق اللفظ !، فلانٌ مبتدع ضال مضل ..إلخ

    وكذا هناك فرقٌ جليٌّ بين النصيحة والفضيحة ، وآداب النصيحة في الشرع معلومة لدى العوام فضلاً عن طلاب العلم فضلا عن العلماء ، كما ثمّة فرقٌ آخر بين مدى الخطأ ومدى تأثيره ؛ فقد يكون الأمر خطأ يسيرًا ، وقد يكون اجتهادًا ، وربما ليس بخطأ أصلاً إنما يراه الآخر خطأ بمفهومه ، وتراه ممن تراه من الأدعياء من قذف واستهزاء ما الله به عليم ، والعياذ بالله ..

    والحقّ واضحٌ وعليه نور ، أما طريقة الأدعياء في التشهير والتنكير ، والتزهيد بالعلماء والتنفير ، لاتخفى على عاقلٍ بصير ، فضلاً عن طالب علمٍ خبير ، قد طلب العلم (النافع) وأخلص الطلب لوجه الرحمن الرحيم ..

    والله يرشدنا إلى الحقّ ، ويهدنا وإياهم إلى سواء السبيل ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    باختصار شديد : الكلام يتناول طائفتين من البشر
    الأولى : أهل غلوّ في التعديل : حتى صار المنكر عند أهلها معروفا وحرّموا الردّ على أهل البدع باسم مصلحة الدعوة والعمل الإسلامي المشترك وغيرها من التلبيسات ...
    الثانية : أهل غلوّ في التبديع : صار المعروف عند أهلها منكرا فساووا بين أهل السنة والمبتدعة وأهدروا حسنات علماء الإسلام بالخطأ والخطأين باسم نصرة السنة والحفاظ على العقيدة وغيرها من الشعارات
    فأهل السنة هم أهل العدل والإنصاف وهم جمهور المعدّلين في غير تساهل والمجرّحين في غير غلوّ لم يمنعهم تعظيمهم للعلماء وحرمتهم من بيان أخطائهم بعلم وحلم ولم يمنعهم دفاعهم عن العقيدة وتنقيتهم للسنة من حفظ أقدار أهل العلم بعدل وإنصاف ... هذا باختصار فاللهم جنّبنا سبل الغلاة والمتساهلين وأوقفنا اللهم على حقائق الدين ..
    كلام جميل أخي العاصمي فجزاك الله خيرا ...
    ولكن أقول أخي الفاضل : هنالك ما يدعونني للتعجب أحيانا وخاصة عند إطلاعي لبعض منتدياتنا السلفية، فتجد البعض يتغنى بمثل هذه الكلمات التي تفضلتم بها ولكن تراهم يقولون بهذا ويطبقونه حسب القياس والذوق!!!
    بمعنى أنك ستجد أحدهم من أهل الغلو - فمرة حسب التصنيف الاول الذي ذكرتموه وتارة حسب الثاني- وذلكم حسب موقفه من الشخص المُتكلم فيه!
    فقد تراه من أهل الغلو في ذمه وفضح استاره إن كان صاحبنا ممن يجرحونه، وقد تراه على العكس من ذلكم تماما إن كان ممن يعدلونه، فتراه لا يقبل فيه كلمة أو ذكر خطئه بالحق.
    فما النصيحة التي نوجهها لهؤلاء، وخاصة إذا ما كانوا يحسبون أنفسهم من أهل الوسطية والاعتدال وليسوا عند التطبيق العملي كذلك.
    وجزاكم الله خيرا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الاسـلام مشاهدة المشاركة
    الأخ المفضال / عمر .. ـ وفقنا الله وإياك لاتباع الحقّ أينما كان ، والبعد عن الزيغ وأراء الرِّجال ـ :
    هناك فرقٌ جليٌّ واضحٌ بين (عالِم) ينكر على عالمٍ بقول : لعل الشيخ الجليل الفلاني جانب الصواب في كذا ، والحقّ أن الصوب كذا ، وبين القول : إن فلانًا كذا ، هكذا بإطلاق اللفظ !، فلانٌ مبتدع ضال مضل ..إلخ

    وكذا هناك فرقٌ جليٌّ بين النصيحة والفضيحة ، وآداب النصيحة في الشرع معلومة لدى العوام فضلاً عن طلاب العلم فضلا عن العلماء ، كما ثمّة فرقٌ آخر بين مدى الخطأ ومدى تأثيره ؛ فقد يكون الأمر خطأ يسيرًا ، وقد يكون اجتهادًا ، وربما ليس بخطأ أصلاً إنما يراه الآخر خطأ بمفهومه ، وتراه ممن تراه من الأدعياء من قذف واستهزاء ما الله به عليم ، والعياذ بالله ..

    والحقّ واضحٌ وعليه نور ، أما طريقة الأدعياء في التشهير والتنكير ، والتزهيد بالعلماء والتنفير ، لاتخفى على عاقلٍ بصير ، فضلاً عن طالب علمٍ خبير ، قد طلب العلم (النافع) وأخلص الطلب لوجه الرحمن الرحيم ..

    والله يرشدنا إلى الحقّ ، ويهدنا وإياهم إلى سواء السبيل ..
    بورك فيك وأسأل الله تعالى أن يملأ قلبك نورا على نور.
    وزادك الله بصيرة وعلما نافعا
    آمين.
    قد أحسنت أحسن الله إليك، ووفقني الله وإياكم للإخلاص في طلب العلم وفي العمل.
    أسعدني ردك جدا وأسأل الله لي ولك ولإخواننا السعادة في الدارين.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!


    الأخ الأشجعي
    والأخ الفاضل أُسامة
    والأخ أبو الحسن الرفاتي
    والأخ عمر الغساني
    والأخت مزن
    أشكر لكم مروركم الطيب، ومشاركتم لنا بهذه الردود العطرة.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    956

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاوزاعي مشاهدة المشاركة
    كلام جميل أخي العاصمي فجزاك الله خيرا ...
    ولكن أقول أخي الفاضل : هنالك ما يدعونني للتعجب أحيانا وخاصة عند إطلاعي لبعض منتدياتنا السلفية، فتجد البعض يتغنى بمثل هذه الكلمات التي تفضلتم بها ولكن تراهم يقولون بهذا ويطبقونه حسب القياس والذوق!!!
    بمعنى أنك ستجد أحدهم من أهل الغلو - فمرة حسب التصنيف الاول الذي ذكرتموه وتارة حسب الثاني- وذلكم حسب موقفه من الشخص المُتكلم فيه!
    فقد تراه من أهل الغلو في ذمه وفضح استاره إن كان صاحبنا ممن يجرحونه، وقد تراه على العكس من ذلكم تماما إن كان ممن يعدلونه، فتراه لا يقبل فيه كلمة أو ذكر خطئه بالحق.
    فما النصيحة التي نوجهها لهؤلاء، وخاصة إذا ما كانوا يحسبون أنفسهم من أهل الوسطية والاعتدال وليسوا عند التطبيق العملي كذلك.
    وجزاكم الله خيرا.
    هذا الذي تفضّلت بذكره هو ما يسمّى ب(إختلال ميزان النقد) وهو يرجع إلى أمرين :
    - الجهل
    -الهوى
    فليحرص أخي على كثرة (التحصيل) وقوّة (التأصيل) وليزيّن ذلك بالخشية والحلم والإجتهاد في العبادة والذكر فكلّما ازداد أخي علما وتأصيلا كلّما غزداد بصيرة بحال القوم -هؤلاء وأولئك - أمّا قبل ذلك فلا يشغل نفسه بأحوالهم بل يجتهد في حفظ القرآن ولزوم العلماء الكبار ممن أجمع الناس (علماء السنة) على إمامتهم ..
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,138

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    إضافات قيمة في مشاركات الفضلاء العاصمي وربوع الإسلام.
    وهناك نقطة هامة يجب الوقوف عليها من مشاركة أخي العاصمي، ألا وهي مقابلة البدعة بالبدعة... كما هو شأن كثير من البدع.
    فيظهر ما يُعرف بـ(التمييع) وما يترتب عليه من تعطيل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    وهناك خلط كبير في هذا الباب.
    حتى أصبحنا نجد من ينكر على من ينكر المنكر، والله المستعان.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    هذا الذي تفضّلت بذكره هو ما يسمّى ب(إختلال ميزان النقد) وهو يرجع إلى أمرين :
    - الجهل
    -الهوى
    نعم صدقت.
    - الجهل والهوى.

    فليحرص أخي على كثرة (التحصيل) وقوّة (التأصيل) وليزيّن ذلك بالخشية والحلم والإجتهاد في العبادة والذكر فكلّما ازداد أخي علما وتأصيلا كلّما غزداد بصيرة بحال القوم -هؤلاء وأولئك - أمّا قبل ذلك فلا يشغل نفسه بأحوالهم بل يجتهد في حفظ القرآن ولزوم العلماء الكبار ممن أجمع الناس (علماء السنة) على إمامتهم ..
    وإن كنت قد طلبت إبداء النصيحة لهؤلاء القوم وأولئك، فوجهتها لي!
    فهي مقبولة لدينا فجزاك الله خيرا على هذه النصيحة الغالية.
    وللعلم فقط
    فإن مضمون هذه النصيحة مكتوب بعبارة جميلة وضعتها على الحائط خلف جهازي أراها كلما جلست أمام الجهاز...!
    وأما عن القرآن وحفظه فادعوا لأخيك أن يكون ممن يقيمون حدوده كما يقيمون حروفه.
    وجزاك الله خيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    شكر الله لكم أخي المبجّل / الأوزاعي ..
    حسن ظنّك بأختك ، وجميل دعائكَ ، وطيب قولك ..
    وأقول لما قلتَ : آمين ، ولكَ بالمثل إن شاء الله ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    الحكم يختلف من طائفة لأخرى !
    وقائمة المبتدعة تختلف من طائفة لأخرى !
    فإن كان فلان عندك مبتدع ويستحق الذم فهو عند غيرك من اهل العلم والإيمان .
    وإن كان فلان عندك من اهل العلم والإيمان فهو عند غيرك من أهل البدع والضلال .
    والضابط هو مدى قرب الشخص من السنة أو بعده عنها .
    قد يأتي لك أحد من أتباع الحبيب الجفري ويقول لك نفس الكلام : أنتم أهل جرح وتقطيع ، وإن كان الجفري أخطأ في شىء فلماذا لا تنصحه في السر ؟!
    وينقل كل ما سطره الأفاضل من تحذير من الجرح والتعديل ، والطعن في العلماء !
    فالتحذير من أهل البدع وإظهار ضلالهم حتى يتجنبه الناس واجب .
    والعبرة ليست بالأسماء ، إلا من اتفقت اهل السنة على إمامتهم .
    ولكن العبرة بمدى ضلال هذا القول الصادر من الشخص لعامة الناس !!
    فقد يكون احد أهل الفضل قال قولاً عظيمًا وتبعه على ذلك آلاف المسلمين .
    فلا يقال ينصح في السر ! ، بل يجب البيان الفوري لعامة المسلمين ، وإبراء الذمة .
    ويجب التحذير من هذا القول واظهاره للناس على أنه ضلال .
    مهما كان هذا الشخص من المعاصرين .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    واضحٌ وبيّن أن الأخ الكريم صاحب الموضوع يقصد الأدعياء خاصةً وكلامهم في العلماء ، تحت غطاء التبرير بـ (الجرح والتعديل) ، وإن كان منهم الجاهل ومَن ظنّ أن هذا طريق الحقّ فالتمسه ، ولكن المقصود مِن طرح الموضوع واضح ..
    كما قال الأخ :
    فالنقطة التي أريد الوصول إليها هاهنا هي (( الجرح والتعديل)) في زماننا هذا وطريقة تطبيق البعض لها!
    فتجد أحدهم ينخر في عظام إخوانه- لا مجرد أكل فقط- تحت حجة (( الجرح والتعديل)) وبذريعة بيان سوء حال المجروح!، وبأن ذلك من الغيبة المباحة..
    فهل يُشرع للمرء حقا بأن لا يبقي لأخيه المسلم سترا ليلا ونهارا سرا وجهرا بحجة بيان حاله كما نرى من خلال المنتديات على الشبكة العنكبوتية وكما نسمع من بعضهم هنا وهناك؟؟
    أم إن للمسألة ضوابط شرعية وحدود لا ينبغي تجاوزها!
    وقد أجمل حين قال (أخيه) ، وأصاب حين نقد طريقة المنتديات المعلومة التي لا تخفى على أحد ؛ فهي شغلهم الشاغل ، نسأل الله العفو والعافية ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: للحوار والمشاركة: الموضوع عن (( آكلي لحوم البشر))!!

    أمثال هؤلاء فى القرءان
    {و لا تطع كل حلاف مهين * هماز مشاء بنميم * مناع للخير معتد أثيم * عتل بعد ذلك زنيم}
    من قال فلان كذا و كذا بإطلاق
    فهو ذاك الكذا و الكذا
    و من قال لعل فلان جانبه الصواب فى كذا و كذا و كذا و كذا الخ ....
    جعله فاكهة المجالس و سخرية المستهزين !!!!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •