يرجي اعراب الجملة اعرابا كاملا للاهمية
يرجي اعراب الجملة اعرابا كاملا للاهمية
إنَّ : حرف توكيد ونصب .
هذا : اسم إشارة في محل نصب اسم إن .
المعلِّم : بدل من هذا .
المصري : بدل .
ممتاز : خبر إن مرفوع .
حبيبي هل كلمة المصري بدل أم نعت
لا أعلم يا حبيبي .
وعلها كما ذكرتَ
يرجي من الاخوة اعرابها مرة اخري
المعلم بدل من هذا لأن كل اسم محلى بالألف واللام بعد أسماء الأشارة يعرب بدل
إن هذا المعلم المصري ممتاز
إنَّ : حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
هذا : ذا --- اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن / والهاء للتنبيه .
المعلمَ : بدل من اسم الإشارة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
المصري : صفة ( نعت ) للمعلم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ويحتمل أن تكون بدل ثانٍ .
ممتازٌ : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والجملة لا محل لها من الإعراب .
إن من الأحرف المشبهة بالفعل
هذا الهاء للتنبيه وذا اسم اشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إنََََ
المعلم بدل منصوب بالفتحة الظاهرة وبدل المنصوب منصوب
المصري أيضا بدل وبدل تالمنصوب منصوب
ممتاز خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة
أختي أم هانئ جنسية الرجل لا تعتبر صفة بل هي بدل . أردت النبيه فقط
ممكن كلمة اخيرة
المصري : بدل أم نعت
إن َّحرف مشبه بالفعل مبني على الفتح
هذا اسم اشارة مبني على السكون في محل نصب اسم ان
المعلم عطف بيان لهذا وليس بدلا لأن البدل على نية إحلاله محل الأول فلو قلنا
إن المعلم المصري ممتاز
اختل المعنى لأن المراد الشخص المشار إليه وليس كل معلم مصري
المصري نعت منصوب (يجوز أن يكون النعت اسم نسب لأنه مؤول بمنسوب الى كذا ) والنعت مشتق بالوضع او بالتأويل
وهنا مؤول
ممتاز خبر ان مرفوع
والله أعلم
المصري: أليس هذا ما يسمى ب: عطف البيان؟
والله بجد احترت انا الان بين 5 اعرابات
يرجي التدخل
واعراب الجملة
المعلم بدل ( فكل اسم إشارة جاء بعده اسم محلى بأل ) فهو بدل !
والمصري : نعت .
والله أعلم .
جوز النحاة على الاسم المحلى بـ "أل" بعد اسم الإشارة، أن يكون صفة لاسم الإشارة، أو عطف بيان عليه، أو بدلا منه.
محيي الدين من حاشية أوضح المسالك
من الأسماء ما ينعت وينعت به كاسم الإشارة نحو مررت بزيد هذا وبهذا العالم، ونعته مصحوب أل خاصة، فإن كان جامداً محضاً نحو بهذا الرجل فهو عطف بيان على الأصح،
الاشموني على ابن مالك
من مواضع عطف البيان في الكلام العربي ما يلي:
- الاسم المقترن "بأل" بعد أسماء الإشارة: ت
النحو المصفى
الاسم المحلى بأل بعد اسم الإشارة إن كان مشتقّاً فالأحسن إعرابه نعتاً نحو: ذلك الفاضل أقبل إلينا. وإن كان جامداً كالرجل فالأحسن إعرابه بدلاً أو عطف بيان.
دليل السالك
قال رضي الدين الأستراباذي عند اعرابه هذا البيت في شرحة لشافية ابن الحاجب
يا ما أميلح غزلانا شدن لنا * من هو ليائكن الضال والسمر
" والضال: عطف بيان لاسم الاشارة، وهو السدر البرى، جمع ضالة
مررت بهذا الظريف ، على
وجهين :
أحدهما : أن تجعل ( الظريف ) عطف بيان ل ( هذا ) .
والثاني : أن تقيم الصفة مقام الموصوف .
علل النحو
ذم المنازل بعد منزلة اللوى ".....والعيش بعد أولئك الأيام"
والأيام: عطف بيان على أولئك؛ أو نعت له
شرح التصريح على التوضيح
هل من قاعدة لها ؟
لأن الشيخ عبد العزيز الحربي قال ذلك .
الخلاصة من أقوالهم
أن الاسم المحلى بأل بعد إسم الإشارة يعرب عطف بيان أو بدلا أو نعتا
وقال بعضهم إذا كان مشتقا فالأحسن إعرابه نعتا
أما إذا كان جامدا فيعرب عطف بيان أو بدل ولكن ابن الحاجب يعربه نعتا ايضا
والمسألة فيها خلاف والأمر ليس كبيرا والله أعلم
ففي مثالنا هنا حسب النحاة يجوز أيضا أن يعرب المعلم نعتا لهذا
أما إعرابه بدلا ففي نفسي شيء منه لأن كما ذكر البدل على نية احلاله محل متبوعه
فلو احللنا المعلم على إعتباره بدلا لو احللناه محل هذا تصبح الجملة
المعلم المصري ممتاز
وهذا خلاف المقصود لأننا لانقصد جميع المعلمين المصريين ولكن نقصد واحد المشار إليه بهذا
والله أعلم