تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 58

الموضوع: (ابن تيمية): صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي (ابن تيمية): صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    هكذا ذكر ابن تيمية رحمه الله
    تجده في المجموعة الرابعة من جامع المسائل ص 127 وما بعدها
    وقد ذكر رحمه الله ان الصحابة لم يكن بينهم نزاع على عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولا شبهة ولا اختلاف على انها من الواجبات ..
    بل قال بالنص :
    فإن دلائل وجوبها في الكتاب والسنة وإجماع الصحابة ظاهر بين , لا يستريب فيه بعد معرفته ومعرفة ما قيل في ذلك عالم منصف ..
    ثم ذكر ان من اصر على تركها فإنها ترد شهادته , وأن على القائل بوجوبها أن يُقاتِل تاركَها ويفسِّق المصرين على تركها اذا قامت عليهم الحجة التي تبيح القتال والتفسيق كما يقاتل اهل البغي بعد ازالة الشبهة ورفع المظلمة ..
    ثم اشار الى قول العلماء في معاقبة المتأول في شرب النبيذ .... الخ
    اذن الاجماع منعقد في زمن الصحابة على وجوب الجماعة
    اما ما ورد من خلاف في العصور المتأخرة
    فإن من بداهة المعلوم ان المتأخر لا ينقض اجماع المتقدم


    والله اعلم واجل
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  2. #2

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع ويقاتل تاركها

    السلام عليكم
    أخي الحبيب عنوان الموضوع مخالف للمحتوى
    أنت قلت " ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع ويقاتل تاركها "
    بينما في النقل "وأن على القائل بوجوبها أن يُقاتِل تاركَها " اي أن من يعتقد وجوبها ثم يتركها هو الذي يقاتل وليس كما يوهم العنوان.

    وجزاكم الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع ويقاتل تاركها

    جزيت خيرا وبورك فيك
    تم التعديل
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  4. #4

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع ويقاتل تاركها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    اهلا بك اخي الكريم
    اليس ابن تيمية يرى وجوبها ..؟
    اذن هو يرى قتال تاركها
    نعم ولكن هل يقول بقتل من يعتقد فرضها على الكفاية أو أنها سنة مؤكدة مثلا؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    لا .. بل يرى ازالة الشبهة اولا
    والقتال بعد الاصرار مع العلم لا مع وجود الشبهة اذا كانوا طائفة ممتنعة
    اما مجرد العقاب فقد ذكر قول العلماء في معاقبة شارب النبيذ متأولا
    وهذا في الافراد لا في الطوائف الممتنعة
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  6. #6

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    لا .. بل يرى ازالة الشبهة اولا
    والقتال بعد الاصرار مع العلم لا مع وجود الشبهة اذا كانوا طائفة ممتنعة
    اما مجرد العقاب فقد ذكر قول العلماء في معاقبة شارب النبيذ متأولا
    وهذا في الافراد لا في الطوائف الممتنعة
    جزاكم الله خيرا أخي الحبيب على تغيير عنوان الموضوع

    أما عن كلام شيخ الإسلام رحمه الله "وأن على القائل بوجوبها أن يُقاتِل تاركَها ويفسِّق المصرين على تركها اذا قامت عليهم الحجة التي تبيح القتال والتفسيق كما يقاتل اهل البغي بعد ازالة الشبهة ورفع المظلمة .."


    أنا الذي فهمته أن كل كلامه هنا على من يعتقد وجوبها ولم يتكلم على قتال من لا يعتقد وجوبها لأنه نقل إختلاف المذاهب الفقهية في المجموع فقال"ولكن تنازع العلماء بعد ذلك في كونها واجبة على الأعيان أو على الكفاية أو سنة مؤكدة على ثلاثة أقوال ...."

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اهلا اخي الحبيب
    نعم الخلاف المتأخر معروف
    لكن النكتة هنا ان الصحابة مجمعون على وجوبها
    وقد ذكرت لك نص كلامه حينما قال :
    فإن دلائل وجوبها في الكتاب والسنة وإجماع الصحابة ظاهر بين , لا يستريب فيه بعد معرفته ومعرفة ما قيل في ذلك عالم منصف ..
    واجماع الصحابة حجة كما تعلم
    وقد ذكرت كلامه فيمن تاول .. مما يعني ورود الخلاف متأخرا
    ويفهم من كلامه ان هذه الاقوال المتاخرة القائل فيها متاول يحتاج الى ازالة شبهة
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  8. #8

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    اهلا اخي الحبيب
    نعم الخلاف المتأخر معروف
    لكن النكتة هنا ان الصحابة مجمعون على وجوبها
    وقد ذكرت لك نص كلامه حينما قال :
    فإن دلائل وجوبها في الكتاب والسنة وإجماع الصحابة ظاهر بين , لا يستريب فيه بعد معرفته ومعرفة ما قيل في ذلك عالم منصف ..
    واجماع الصحابة حجة كما تعلم
    وقد ذكرت كلامه فيمن تاول .. مما يعني ورود الخلاف متأخرا
    ويفهم من كلامه ان هذه الاقوال المتاخرة القائل فيها متاول يحتاج الى ازالة شبهة
    صدقت اخي الحبيب وإجماع الصحابة صحيح صريح .
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

  9. #9

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    لا يصح إجماع الصحابة على ذلك قال ابن رجب في "شرح البخاري" (5 / 3)
    ( وقد روي عَن حذيفة وزيد بْن ثابت مَا يدل عَلَى الرخصة فِي الصلاة منفرداً مَعَ القدرة عَلَى الجماعة . )

    وقال ابن حجر في "الفتح " (2-420) ( وروى سعيد بن منصور بإسناد حسن عن أوس المعافري أنه قال لعبد الله بن عمرو بن العاص : أرأيت من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى في بيته ؟ قال : حسن جميل . قال : فإن صلى في مسجد عشيرته ؟ قال : خمس عشرة صلاة . قال : فإن مشى إلى مسجد جماعة فصلى فيه ؟ قال : خمس وعشرون .) و أثر عبدالله بن عمرو ظاهر في ذلك . والله أعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    بارك اله فيك

  11. #11

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله النعيمي مشاهدة المشاركة
    لا يصح إجماع الصحابة على ذلك قال ابن رجب في "شرح البخاري" (5 / 3)
    وقد روي عَن حذيفة وزيد بْن ثابت مَا يدل عَلَى الرخصة فِي الصلاة منفرداً مَعَ القدرة عَلَى الجماعة
    ما ورد عن حذيفة في هذا الباب صحيح .
    والذي يظهر أن حكاية الإجماع محل نظر ، إلا أن المسألة تحتاج إلى مزيد من التأمل .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    الجواب على كلام الاخ النعيمي والاخ عبدالمحسن من وجوه :
    الاول : ان ما نقله ابن رجب جاء بصيغة التمريض , وهذا يعني - فيما اظن - تضعيف ما روي عنهما , حتى ما نقل عنهما ابن رجب فقد ذكر انه يدل , ولم يذكر تصريحهما بذلك .
    الثاني : ان ما رواه سعيد بن منصور عن عبدالله بن عمرو محتمل وليس نصا صريحا كالنصوص الاخرى الامرة بصلاة الجماعة , والقاعدة ان الحديث الصريح الثابت لا ينسخه الا حديث صريح ثابت , لا محتملا .
    الثالث : ان تحسين المتأخرين - كما يقول المعلمي - فيه نظر , وهذا يعني مزيد بحث في الاثر .
    الرابع : ان الاجماع جاء من حديث ابن مسعود رضي الله عنه كما في مسلم حينما قال ( ولقد رأيتنا ) وهذا يعني نقل اجماع الصحابة على ذلك .
    وفقكم الله
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    408

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    الغريب من بعض الإخوة أهل السنة؛ إنكارهم وتشنيعهم على من لم يقل بوجوب صلاة الجماعة في المسجد وعلى الأعيان، ولكن يُقِرُّونَ وينشرونَ الخلاف في عدم تكفير تاركها؟!..سبحان الله.. والله المستعان!
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  14. #14

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    مَالِك ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الدِّيلِ يُقَالُ لَهُ بُسْرُ بْنُ مِحْجَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ مِحْجَنٍ ، أَنَّهُ كَانَ فِي مَجْلِسٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأُذِّنَ بِالصَّلَاةِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى ثُمَّ رَجَعَ وَمِحْجَنٌ فِي مَجْلِسِهِ لَمْ يُصَلِّ مَعَهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مَنَعَكَ أَنْ تُصَلِّيَ مَعَ النَّاسِ أَلَسْتَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ ؟ " فَقَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَكِنِّي قَدْ صَلَّيْتُ فِي أَهْلِي ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا جِئْتَ فَصَلِّ مَعَ النَّاسِ ، وَإِنْ كُنْتَ قَدْ صَلَّيْتَ " .


    مَالِك ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، فَقَالَ : إِنِّي أُصَلِّي فِي بَيْتِي ثُمَّ أُدْرِكُ الصَّلَاةَ مَعَ الْإِمَامِ أَفَأُصَلِّي مَعَهُ ؟ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : نَعَمْ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : أَيَّتَهُمَا أَجْعَلُ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : " أَوَ ذَلِكَ إِلَيْكَ ، إِنَّمَا ذَلِكَ إِلَى اللَّهِ ، يَجْعَلُ أَيَّتَهُمَا شَاءَ " .


    مَالِك ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ ، فَقَالَ : إِنِّي أُصَلِّي فِي بَيْتِي ثُمَّ آتِ الْمَسْجِدَ فَأَجِدُ الْإِمَامَ يُصَلِّي ، أَفَأُصَلِّي مَعَهُ ؟ فَقَالَ سَعِيدٌ : نَعَمْ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : فَأَيُّهُمَا صَلَاتِي ؟ فَقَالَ سَعِيدٌ : " أَوَ أَنْتَ تَجْعَلُهُمَا ، إِنَّمَا ذَلِكَ إِلَى اللَّهِ " .


    مَالِك ، عَنْ عَفِيفٍ السَّهْمِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي أَسَدٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ ، فَقَالَ : إِنِّي أُصَلِّي فِي بَيْتِي ثُمَّ آتِ الْمَسْجِدَ فَأَجِدُ الْإِمَامَ يُصَلِّي ، أَفَأُصَلِّي مَعَهُ ؟ فَقَالَ أَبُو أَيُّوبَ : " نَعَمْ ، فَصَلِّ مَعَهُ فَإِنَّ مَنْ صَنَعَ ذَلِكَ فَإِنَّ لَهُ سَهْمَ جَمْعٍ ، أَوْ مِثْلَ سَهْمِ جَمْعٍ " .

    مَالِك ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، كَانَ يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى الْمَغْرِبَ أَوِ الصُّبْحَ ، ثُمَّ أَدْرَكَهُمَا مَعَ الْإِمَامِ فَلَا يَعُدْ لَهُمَا " . قَالَ مَالِك : وَلَا أَرَى بَأْسًا أَنْ يُصَلِّيَ مَعَ الْإِمَامِ مَنْ كَانَ قَدْ صَلَّى فِي بَيْتِهِ إِلَّا صَلَاةَ الْمَغْرِبِ ، فَإِنَّهُ إِذَا أَعَادَهَا كَانَتْ شَفْعًا .

    قال الشوكاني : وقد تقرر أن الجمع بين الأحاديث ما أمكن هو الواجب وتبقية الأحاديث المشعرة بالوجوب على ظاهرها من دون تأويل والتمسك بما يقضي به الظاهر فيه إهدار للأدلة القاضية بعدم الوجوب وهو لا يجوز فأعدل الأقوال وأقربها إلى الصواب أن الجماعة من السنن المؤكدة التي لا يخل بملازمتها ما أمكن إلا محروم مشئوم وأما أنها فرض عين أو كفاية أو شرط لصحة الصلاة فلا" نيل الأوطار (ج 3 / ص 155).


    تنبيه : حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لا إجماع فيه بل لا صراحة فيه على وجوب صلاة الجماعة :

    قال ابن عبد البر معلقا على حديث مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عظما سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء"
    واستدل به داود وأصحابه على أن الصلاة في الجماعة فرض على كل أحد في خاصته كالجمعة وأنها لا تجزئ المنفرد إلا أن يصليها في المسجد مع الجماعة أو يصليها قبل أن يفرغ الجماعة في المسجد منها كقولنا في الجمعة سواء.
    واحتج بقوله صلى الله عليه وسلم: "لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد" .
    وهذا عندنا محمول على الكمال في الفضل كما قال: "لا دين لمن لا أمانة له" .
    وقال: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن" . أي مستكمل الإيمان واحتج أيضا بحديث عتبان بن مالك وعمرو بن أم مكتوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهما أو لأحدهما: "هل تسمع النداء؟" قال: نعم، قال: "ما أجد لك رخصة" وهذا محمول عندنا على الجمعة.
    واحتج بحديث هذا الباب قوله لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب الحديث قال ومحال أن يحرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بيوت قوم إلا على ترك الواجب وهذا عندنا على أن شهود الجماعة من السنن المؤكدة التي تجب عقوبة من أدمن التخلف عنها من غير عذر وقد أوجبها جماعة من أهل العلم فرضا على الكفاية وهو قول حسن صحيح لإجماعهم على أنه لا يجوز أن يجتمع على تعطيل المساجد كلها من الجماعات فإذا قامت الجماعة في المسجد فصلاة المنفرد في بيته جائزة.
    لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة" .
    في هذا الحديث جواز صلاة المنفرد والخبر بأن صلاة الجماعة أفضل وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إذا وجد أحدهم الغائط فليبدأ به قبل الصلاة" وقال: "إذا حضرت الصلاة والعشاء فابدأوا بالعشاء" وقال: "ألا صلوا في الرحال في المطر" . وهذه الآثار كلها تدل على أن الجماعة ليست بفريضة وإنما هي فضيلة
    وأخبرنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي الكوفي قال حدثنا جعفر بن عون عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله قال "عليكم بالصلوات الخمس حيث ينادى بهن فإنها من سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد عهدتنا وإن الرجل ليهادي بين الرجلين حتى يقام في الصف ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم نفاقه".
    فقد صرحت هذه الآثار عن ابن مسعود بأن شهود الجماعة سنة ومن تدبرها علم أنها واجبة على الكفاية والله أعلم.
    التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (ج 18 / 334،338)

    تنبيه ثان : الإجماع لا ينعقد في حياة النبي عليه الصلاة و السلام إنما بعد وفاته كما أنه قد نقل الإمام مالك في الحديث المذكور أعلاه تخلف صحابي عنها و الله أعلم


    http://www.mmf-4.com/vb/t5523-6.html
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  15. #15

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    جزاكم الله خيرا أخي عبد الكريم لكن صراحة هذه الأدلة وغيرها مما أستدل به على عدم وجوب صلاة الجماعة ضعيفة وما أستدل به على الوجوب صحيح صريح والله أعلم ومن أراد المراجعة فكتاب إبن القيم رحمه الله في الصلاة من أمتع ما قرأت

  16. #16

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا أخي عبد الكريم لكن صراحة هذه الأدلة وغيرها مما أستدل به على عدم وجوب صلاة الجماعة ضعيفة وما أستدل به على الوجوب صحيح صريح والله أعلم ومن أراد المراجعة فكتاب إبن القيم رحمه الله في الصلاة من أمتع ما قرأت

    و فيك بارك الله أخي الكريم

    لكن عندي على كلامك تعقيبات أخوية أرجو أن تتقبلها بصدر رحب

    عدم وجوب صلاة الجماعة لا يلزم إستدلالا أخي الكريم إنما من ق
    ال بالوجوب هو الذي عليه بالدليل فتنبه لذلك.

    الأدلة قوية و لولا قوتها لما قال بذلك جمهور العلماء فتنبه لذلك أيضا أخي الكريم فغاية ما في الأمر هو اقتناعك بأمر فجعلت أدلته قوية لكن المنصف ينظر بنظر العلماء في هذه المسألة فيجد أن كلا الطرفين أدلته قوية أما من قال أن الأدلة ضعيفة إنما لم يضبط الفقه فقط أخي الكريم.


    لعدم الإطالة أحلت الاخوة لدراسة مؤصلة تبين قوة أدلة الطرفين.

    الذي يجب أن ينتبه إليه الإخوة أنه عندما يتكلم كبار العلماء في المسألة كالأئمة الأربعة و غيرهم من المحققين كابن عبد البر و شيخ الإسلام و الشوكاني فلا يقال عن قولهم أدلته ضعيفة فمثل هؤلاء أعلم مني و منك و ما مثلهم بالذي تغيب عليه قوة و ضعف الأدلة و إن وهم أحدهم فلا يهم أغلبهم.



    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  17. #17

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    و فيك بارك الله أخي الكريم

    لكن عندي على كلامك تعقيبات أخوية أرجو أن تتقبلها بصدر رحب

    عدم وجوب صلاة الجماعة لا يلزم إستدلالا أخي الكريم إنما من قال بالوجوب هو الذي عليه بالدليل فتنبه لذلك.

    الأدلة قوية و لولا قوتها لما قال بذلك جمهور العلماء فتنبه لذلك أيضا أخي الكريم فغاية ما في الأمر هو اقتناعك بأمر فجعلت أدلته قوية لكن المنصف ينظر بنظر العلماء في هذه المسألة فيجد أن كلا الطرفين أدلته قوية أما من قال أن الأدلة ضعيفة إنما لم يضبط الفقه فقط أخي الكريم.

    لعدم الإطالة أحلت الاخوة لدراسة مؤصلة تبين قوة أدلة الطرفين.

    الذي يجب أن ينتبه إليه الإخوة أنه عندما يتكلم كبار العلماء في المسألة كالأئمة الأربعة و غيرهم من المحققين كابن عبد البر و شيخ الإسلام و الشوكاني فلا يقال عن قولهم أدلته ضعيفة فمثل هؤلاء أعلم مني و منك و ما مثلهم بالذي تغيب عليه قوة و ضعف الأدلة و إن وهم أحدهم فلا يهم أغلبهم.


    جزاكم الله خيرا أخي الحبيب وأسأل الله أن يكثر من أمثالك وينفع بك الأمة وأنا أتقبل اي كلام بصدر رحب والحمد الله.

    قولك "عدم وجوب صلاة الجماعة لا يلزم إستدلالا أخي الكريم إنما من قال بالوجوب هو الذي عليه بالدليل فتنبه لذلك"

    أنا قصدي من كلامي الأول هو التعقيب على الادلة التي أتيت بها في عدوم وجوب صلاة الجماعة وبالنسبة للأدلة على الوجوب فهي كثيرة.

    أما مسألة الجمهور فلا يخفي عليك ليس كل قول للجمهور يلزم منه صحة هذا القول فالعبرة بالدليل لا بالرجال.

    والله أعلم وجزاكم الله خيرا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحق آل أحمد مشاهدة المشاركة
    الغريب من بعض الإخوة أهل السنة؛ إنكارهم وتشنيعهم على من لم يقل بوجوب صلاة الجماعة في المسجد وعلى الأعيان، ولكن يُقِرُّونَ وينشرونَ الخلاف في عدم تكفير تاركها؟!..سبحان الله.. والله المستعان!


    الاخ عبدالحق مرحبا بك
    لعلك بارك الله فيك خلطت بين من يريد ان يقنن سنية صلاة الجماعة بين المسلمين ملزما للناس اياها , وبين من يتكلم في مسألة عرضية ..
    فرق اخي الكريم ان اتحاور معك هنا على صلاة الجماعة وتطرح ما لديك واطرح ما لدي , وبين ان تنشر في الصحف والقنوات خلخلة امرا نشأ عليه الصغير وهرم عليه الكبير , وتريد في لحظة ان تطمس هذا الامر من نفوس الناس . مع ان هؤلاء الاناس لهم قولهم ودليلهم , بل ( اجماعهم ) على ما يقولون ..!
    رعاك الله
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    إنما من قال بالوجوب هو الذي عليه بالدليل فتنبه لذلك.

    اخي عبدالكريم
    ماذا تفعل بحديث التحريق , وقول ابن عمر في المتخلفين ... وغيرها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الذي يجب أن ينتبه إليه الإخوة أنه عندما يتكلم كبار العلماء في المسألة كالأئمة الأربعة و غيرهم من المحققين كابن عبد البر و شيخ الإسلام و الشوكاني فلا يقال عن قولهم أدلته ضعيفة فمثل هؤلاء أعلم مني و منك و ما مثلهم بالذي تغيب عليه قوة و ضعف الأدلة و إن وهم أحدهم فلا يهم أغلبهم.

    ماذا تقصد بقول شيخ الاسلام ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    408

    افتراضي رد: ( ابن تيمية ) : صلاة الجماعة واجبة بالاجماع

    الأخ المكرم: " جذيل " بارك الله فيك وجزاك خيرا..

    وكما أنني لم أخلط-فيما أحسب- فلا أختلف معك -أخي- فيما سطرت ؛ وتوضيحه أن كلامي معلّق ببيئة مثل بيئتي وبلد مثل بلدي-الجزائر- ؛ كتناقض وخلط! من يريد إلزام الناس بفرضية صلاة الجماعة على الأعيان في المساجد ، وهو ممن يعارض من قال: "تارك الصلاة كافر-هكذا!-أو تارك الصلاة كافر كفر أكبر"!..هل يستقيم له؟!

    وكلامك له وجه كبير من الصواب في بلد مثل بلد التوحيد المملكة العربية السعودية - حفظها الله وسائر بلاد المسلمين -، والله أعلم.
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •