تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: للأذكياء فقط

  1. #21

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    إحياء للموضوع الشائق الماتع
    اسمحوا لي بالإدلاء بدلوي قائلا:
    في الحديث "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة : إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
    اضبط "الناس" بالشكل
    وأعرب جملة "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" ما موقعها من الإعراب؟
    بوركتم
    تواضعْ تكنْ كالنجم لاحَ لناظرٍ * على صفحات الماء وهْوَ رفيعُ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الله حسين مشاهدة المشاركة
    اسمحوا لي بالإدلاء بدلوي
    اضبط "الناس" بالشكل
    وأعرب جملة "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" ما موقعها من الإعراب؟

    بوركتم
    فعلا سؤال لطيف
    وكان حقه أن يفرد في موضوع مستقل
    الناس تحتمل - كما يبدو بادي الرأي - احتمالين
    أن تكون فاعلا
    أن تكون مفعولا به

    ورأيي
    أن احتمال المفعولية غير وارد البتة
    والسبب
    بعد الاتفاق على أن ما موصولة يكون الكلام
    إن من الذي أدرك الناس
    وواضح أن الناس فاعل لا غير
    فلو اعتبرناها مفعولا
    فأين الفاعل
    سيقال جملة " إذا لم تستح" وهذا خطأ
    لأن المعنى فاسد
    ووجه فساده أن التقدير سيكون عنئذ
    إن من الذي أدرك الناس من كلام النبوة الأولى
    وستكون جملة " إذا لم تستح " هي الفاعل
    وعلى هذا فسيكون الإدراك - و لابد - بمعنى النجدة والإنقاذ
    وجلي أن هذا المعنى غير مراد
    بل فاسد تماما

    فلم يبق إلا
    أن الناس فاعل والمفعول به ضمير محذوف متصل بالفعل أدرك، ويكون تقدير الكلام
    إن من الذي أدركه الناسُ من كلام النبوة الأولى
    وتكون جملة " إذا لم تستح، فاصنع ما شئت"
    في محل نصب اسم (إن) مؤخر
    وهذا هو الوجه اللغوي والنحوي لا غير

    والله الموفق

  3. #23

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    فعلا سؤال لطيف
    وكان حقه أن يفرد في موضوع مستقل
    الناس تحتمل - كما يبدو بادي الرأي - احتمالين
    أن تكون فاعلا
    أن تكون مفعولا به

    ورأيي
    أن احتمال المفعولية غير وارد البتة
    والسبب
    بعد الاتفاق على أن ما موصولة يكون الكلام
    إن من الذي أدرك الناس
    وواضح أن الناس فاعل لا غير
    فلو اعتبرناها مفعولا
    فأين الفاعل
    سيقال جملة " إذا لم تستح" وهذا خطأ
    لأن المعنى فاسد
    ووجه فساده أن التقدير سيكون عنئذ
    إن من الذي أدرك الناس من كلام النبوة الأولى
    وستكون جملة " إذا لم تستح " هي الفاعل
    وعلى هذا فسيكون الإدراك - و لابد - بمعنى النجدة والإنقاذ
    وجلي أن هذا المعنى غير مراد
    بل فاسد تماما

    فلم يبق إلا
    أن الناس فاعل والمفعول به ضمير محذوف متصل بالفعل أدرك، ويكون تقدير الكلام
    إن من الذي أدركه الناسُ من كلام النبوة الأولى
    وتكون جملة " إذا لم تستح، فاصنع ما شئت"
    في محل نصب اسم (إن) مؤخر
    وهذا هو الوجه اللغوي والنحوي لا غير

    والله الموفق
    المفضال الأستاذ يزيد
    جميل هذا التحليل النحوي الدال على فهم سياق الكلام ، وهذا -أراه- غاية فن الإعراب؛ فالإعراب فرع فهم المعنى.
    بانتظار إثراء هذه الصفحة بالمزيد من الأسئلة والإفادة
    ودي
    تواضعْ تكنْ كالنجم لاحَ لناظرٍ * على صفحات الماء وهْوَ رفيعُ

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    ياجماعة لا يجوز تأخير (هذا الكلب) وتقديم (مثل) خشية أن تصبح (هذا) مضاف إلى (مثل ) وهي ليس كذلك . وعندها تصبح حركة الكلب كسرة لأنها بدل من هذا المضاف إلى مثل. والله أعلم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الله حسين
    ، وهذا -أراه- غاية فن الإعراب؛ فالإعراب فرع فهم المعنى

    هو ذاك أخي الكريم

    وما فسد النحو وتحول إلى قواعد جافة، إلا منذ فصل الإعراب عن المعنى!
    ودي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    الكلب بدلا لهذا الذي هو مفعول بلغ
    و قبل اعراب مثل لا بد من اعراب من العطش
    فمن حرف جر زائد
    و العطش اسم مجرور مرفوع محلا على انه فاعل بلغ.
    و مثل تابعة للعطش صفة حسب محله اي مرفوعة او حسب حركته فهي مجرورو
    فالمعنى بلغ هذا الكلب العطش مثل الذي بلغ بي
    و هذا كله اذا سلمنا ان زيادة حرف الجر منسعة دائرته في غير القواعد المغروفة مثل وروده في النفي و الاستفهام.
    و له تخريج اخر و هو
    من العطش جاءت تمييز للجملة و هو اسناد البلوغ للفاعل فيمكن تاويل الجملة لقد بلغ هذا الكلب مرفوع فاعل مثل مرفوع صفة الكلب الذي بلغ في بلغ ضمير مستتير عائد على الذي هو فاعل بي عطشا.
    و الله الموفق.

  7. #27
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: للأذكياء فقط

    أليس في نفس الباب : لن ينالَ اللهَ لحومُها " سورة الحج؟ أم أن الفهم قصر ؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •