تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    عملي في المحاضرة
    ( حاولتُ قدرَ الجَهدِ تلخيصَ هذه المحاضرةِ القيِّمة , للشيخ الدكتور / سليمان بن عبد العزيز العيون وذلك: بعد رؤيتي لثناء الشيخ الفاضل / عبد الرحمن السديس –حفظه الله- عليها بقوله ( محاضرة نافعة جدا ) فلم أجد بُدّاً من تلخيصها أسرع وقت , والحمد لله
    وكلُّ إنسان ٍ ناقصٌ , فبعض الكلماتِ لم أفهمْها على الشيخ ِ فوضعت(؟؟), وتركتُ بعضَ كلامِه , ووضعتُ الزُّبدة والخلاصة .
    وتركتُ الأسئلة َ, وأتمنى من الإخوان أن يدلُّونا على محاضرة الشيخ في " طلب علوم اللغة " حتى نستفيدَ ونفيدَ إخواننا الأكارم ) .
    حمِّل
    !!
    أخوكم / أبو الهمام البرقاوي
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه أجمعين .
    حياكم الله وبياكم .
    وبارك الله فيكم وفي هذه الليلة المباركة , ليلة يوم الاثنين من سنة (1429) .
    سنتكلم على ألفية ابن مالك ( منهجها وأبرز شروحها ) في جامع الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد العزيز بن آل سعود في الرياض .
    في البداية أسرد لكم عنوانين المحاضرة .
    1_ تاريخ النحو إلى ابن مالك .
    2_ لمحة عن ابن مالك .
    3_لمحة عن كتب ابن مالك .
    ثم ندخل إلى ألفية ابن مالك .
    1_ اسمها .
    2_ عدد أبياتها .
    3_ أين ألفها ؟.
    4_ ومتى ؟
    5_ ولمن ؟
    6_وكيف الفها ؟
    7_وما علاقتها بالكافية الشافية ؟
    8_وماذا بقي من الكافية الشافية فيها ؟
    9_ومنهجها .
    10_ .....؟؟!
    ثم نتكلم عن شروحها ؟
    1_ أول من شرحها .
    2_ شروحها القديمة والحديثة والمسموعة .
    هذه هي العناصر , وقد أستعجلُ في هذه العناصر , لضيق الوقت .
    بسم الله .
    ألفية ابنِ مالك أمرٌ ضخمٌ في النَّحو , وقد يصعب على مثلي أن أختصرَ الكلامَ عليها , في هذا الوقت اليسير , ولكن نأخذ من ألفية ابن مالك , قدر الحاجة , وما ينتفع الطلاب الذي يريدُ أن يتعرَّفَ عليها أو يحفَظَها .!
    1_تاريخ النَّحو إلى ابن مالك .
    تعلمون جميعا ً , أن اللغة ما زالت سليقة ً عندهم , حتى جاء العجم , فأدخلوا اللحن في كلام العرب , حتى جعل العلماء إلى أن يستنبطوا القواعد من اللغة العربية ويضبطوه .
    والسليقة : أمر غير شعوري , يتشربه الإنسان شيئا فشيئا ً من مجتمعه , فإن كان مجتمع الطفل يتكلمون بلغة , فلن يتكلم إلا باللغة , ولا حاجة إلى أن يتعملها .
    وأول من اهتم باستنباط القواعد ( التابعي الجليل : أبو الأسود الدؤلي البصري من أصحاب علي بن أبي طالب ) وكان في البصرة ِ هوَ وتلاميذه وما زال هو وتلاميذه يستنبطون القواعد , حتى أوصلوها إلى طبقة ( شيوخ سيبويه ) وكانَوا جميعا في البصرة , وسبب البصرة : أنها أقرب مدن الحاضرة إلى جزيرة العرب , فلما وصلَ العلم إلى طبقة شيوخ سيبويه , وكانوا من علماء النحو , كـ أبي عمرو بن العلاء البصري القارئ السبعي المتوفى سنة (154 ) والخليل بن أحمد الفراهيدي (170) ويونس بن حبيب البصري , وأبي زيد الأنصاري , والأخفش الأكبر , هذه الطبقة يعزى إليها أعظم الفضل في استنباط قواعد اللغة , التي ندرسها الآن .
    يكفي أن بعضهم مكث أربعين سنة في جزيرة العرب , يكتب ويحفظ , ثم يعود إلى البصرة , فيلقي ما عنده من رواية واستنباط إلى تلاميذه , وكانت تعتبر من أفضل المدن رفاهيةً .
    وكانوا يعلمون أنَّ هذه أمور ٌ يرجون ثوابَ الله تعالى , وللمحافظة على الوحيَيْن الشريفين , فكلام الوحيين لغة ُ العرب , ولا نتعجب إن سمعنا هذه المجهودات العظيمة .
    وسيبويه كان في البصرة , وهو : عمرو بن عثمان بن قندر , وهو إمام أئمة أهل اللغة قاطبة , دون مدافعة .,وهو فتى فارسي , كان يطلب علم الحديث عند إمام أهل السنة والجماعة في وقته حماد بن سلمة , فأخطأ في الحديث , فقال له شيخه حماد ( لحنت يا سيبويه) وكان اللحن يعتبر من الأخطاء العظيمة , وهو فتى فارسي وفي مجال التعلم, فحاك وكبُر في صدره , وقال لشيخه ( لا جرم سأطلبنَّ علما ً لا تلحِّنُنِـي فيه ) . وسأل عن أنهى أهل زمانه , فدل على الخليل فدرس عليه عشر سنوات حتى أنفذَ ما عندَه .
    وأعظم أعمال ِ هذا الفتى الفارسي
    1_ جمَعَ ما تفرق بين شيوخه العظام , لأن كل واحد ٍ من شيوخه كان عنده مجموعة من الطلاب إلى ( 500) إلى (600) طالب يأخذون عنه النحو , وهؤلاء القراءات , وهؤلاء الروايات , لكنه أخذ كل علم الفراهيدي ثم الثاني ثم الثالث , حتى جمع َ ما تفرق عندهم , لأن أبا زيد الأنصاري روى ما لم يروه غيره , وأبو عمرو روى ما لم يروه غيره .
    واستنبط هذا ما لم يستنبطه الآخر .! فهذا جهد عظيم, لا تستحمله طاقةُ البشر ِ إلا بعدَ توفيقِ الله ِ جلَّ وعلا.
    2_ نقل اللغة والنحو ثم جاء إلى المشافهة ثم إلى الكتابة وألف كتابا ً وسمّاه ( كتاب سيبويه) وقد وصلَ إلينا ولله الحمد وطُبع.
    وإن كان مات –رحمه الله- قبل أن ينظر فيه وينقحه ويقدم له ويجعل له خاتمة , ولم يسمِّه , إلا أن العلماء سمَّوْه ( كتاب سيبويه ) وهو أعظم كتاب في اللغة إلى يومنا , ولا يفوقه كتابٌ آخر , لكثر الشواهد والأمثلة حتى يمِلَّ . فالشواهد وصلت إلى أكثر من (1500) شاهدا ً .
    والأمثلة ( بالآلاف ) . والصعوبة من اختلاف اصطلاحاته . فلا يفهم القارئ اصطلاحاته . هذا سيبويه .
    وبعد ذلك ( حاول أهل العلم أن يسهلوا علم النحو, فمن أهمِّ الكتب التي ألفوها )
    1_كتاب الجمل في النحو , لأبي القاسم الزجاجي ( توفي في القرن الرابع ) وعندما ألفه سيطر على النحو في زمانه.
    2_ أبي علي الفارسي في كتابه ( الإيضاح ) في آخر القرن الرابع.
    3_ أبو الفتح عثمان ابن جِنِّي ( وجني بتخفيف الياء لأن أصلها فارسية وهي ( كني ) ) , وهو كتاب ( اللمع ) في آخر القرن الرابع , وعباراته أوضح من كتاب شيخه الفارسي , فاستطاع أن يسحب البساط من تحت شيخه .وسيطر على علم النحو , في المشرق العربي , أما في المغرب العربي فـ ( الجمل ) للزجاجي .
    ثم نـَنْتقل إلى القرن ِ السَّادس :
    1_ أبو القاسم المفسر الزمخشري المعتزلي ولكنه في العربية إمام جليل فألف كتابا ً ( المفصَّل ) وسماه بعضهم ( سيبويه الصغير)
    ثم القرن السّابع:
    1_ ابن الحاجب الإمام الأصولي ليألف لنا ( الكافية في النحو ), ثم في التصريف ( الشافية في التصريف ) وهو من أوائل من فرق بين العلمين.
    2_ جاء إمامنا – ابن مالك – قاضي القضاة , رجلٌ أندلسي اسمه ( محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك ) وفي ( محمد بن عبد الله بن عبد الله بن عبد الله بن مالك ) .ولد ونشأ في الأندلس أعادها الله إلى المسلمين
    وفي قرابة العشرين من عمره , عندما تسلط الصليبون على الأندلس , هاجر َ مع كثير من العلماء إلى المشرق العربي , مر بمصر وحج َّ . ثم أتى إلى الشام , بلاد العلم في ذلك الزمان , فدار بين مدنها في حلب , ونجم وعُرف ونظم ( الكافية الشافية في النحو) ثمَّ دار فذهب إلى دمشق ثم في حماة , ثم استقر في دمشق عالما ً ملء سمع ِ الدنيا وبصرها .
    مكانته:
    ليس هناك َ طالبٌ يجهل مكانتَه , لكننا سنبينِّ شيئا عنهُ , فيقول تلميذه الإمام النووي ( شيخنا وهو إمام أهل اللغة والأدب في هذه الأعصار بلا مدافعة ) ويقول شهاب الدين محمود ( من كبار تلاميذه )
    كنا في مجلس من المجالس فأتت مناسبة, فذكر ابنُ مالك ما انفرد به صاحبُ المحكم عن الأزهري ( وأبو منصور الأزهري صاحب تهذيب اللغة في 17 مجلدا ) والمحكم لابن سيده ( في 11مجلداً ). .
    فذكر المفردات التي ذكرها صاحب المحكم ولم يذكرها الأزهري, وهو أمر معجِز, وهو جبل في النحو والصرف وكذا في القراءات.
    وقال الصفدي " كان إماما في القراءات وعللها وصنف فيها قصيدة مرموزة في قدر الشاطبية " وعده ابن الجزري من القرّاء وترجم له في " طبقات القراء " وتولى ابن مالك المشخية الكبرى في " العادلية ", وهي أكبر مدرسة في دمشق , وكان من شرطها أن لا يتولاها إلا إمام في القراءات والعربية .
    قال ابن حجر " إن اليونـيـني " – من كبار رواة صحيح البخاري -إنه قرأ صحيح البخاري على ابن مالك تصحيحا ً , وسمع منه ابن مالك رواية فقال اليونيني عنه " إنه شيخ الإسلام "
    وقال ابن مالك عن نفسه " إنه أعلم الناس بالعربية والحديث " وأما النحو والشرف فهو البحر الذي لا يشق لجُّه "
    وسئل تاج الدين الفزراي أكان ابن مالك مثلك في النحو ؟ فقال " والله ما أنصفتموه , كان في النحو مثل الشافعية فقط "
    توفي ( في دمشق 672) آه.
    من تواليفه في الشعر .
    عرِفَ عن ابن مالك ٍ القدرة على النظم , حتى إنه لو شاء أن يجعل كلامه نظما ً لفعل .
    1_ الكافية الشافية في النحو , في 1750 بيتا ً .
    2_ الإعلام بمثلث الكلام , 2704.
    3_ ...... في القراءات (1000) بيتاً على نسق ألفية الشاطبي , وستطبع قريبا ً .
    كتُبه النَّحْوية :
    1_ تسهيل الفوائد ( أعظم كتاب ٍ ألفه ) ولو لم يؤلف غيره لكفى .
    طريقته :
    أغلبُ حياة ِ ابن مالك مدرسّا ً , وكان يؤلف متنا ً صغيراً ثم يشرحه للطلاب , ثم يجد عيوباً , فيؤلف كتابا ً , وكل متن ٍ ألفه شرحه , إلا ألفية ابن مالك , لأنها آخر ما ألف . وهكذا !!
    ألفية ابن مالك :
    1_ اسمها :
    " الخلاصَةُ في النحو "
    قال ابن مالك في الخاتمة :
    *** وما بجمْعه عُنيتُ قد كمَل *** نظما ً على جلِّ المهمَّاتِ اشتمل ***
    *** أحصى من الكافية الخلاصة *** كما اقتضى غنىً بلا خصاصه ***
    واشتهرت بعدُ بـ (ألفية ابن مالك في النحو والصرف ) رجزا ً .
    ومن اللطائف أن ناظما أخذ من اسمها ما يزجر به عائبها فقال ( يا عائدا ً ألفية ابن مالكِ** وغائبا عن فهمها وحرصها ** أما ترى قد حوت فضائلا ً كثيرةً ** فلا تجر في حكمها ** واجزر في من جادل من يحفظها ** لرابع وخامس ٍ من اسمها ** ).
    يعني ( صه ) من الخلاصة
    ....
    2_ عدد أبياتها :
    (1002) ألفا وبيتان بقوله (أحصى من الكافية الخلاصة *** كما اقتضى غنىً بلا خصاصه ) وآخر البيتين ( فأحمد الله مصليا .....) والنيِّف لا يعتدُّ به , لأنهم يعطون الشيء َ ما قاربه .
    .........
    3_ أين ألفها ؟
    4_ ومتى ألفها؟
    ألفها في مدينة ( حماة ) في سنة (660) لشرف الدين البارزي ( 870) وعندما كان ابن مالك في الشام , استقر في حلب , وألف فيها ( الكافية الشافية في النحو) ثم انتقل إلى دمشق ( مدة قصيرة )
    5- لمن ألفها ؟
    ثم حدثت فتنة التتار , وطلب هولاكو من أمير دمشق ( الملك الناصر) أن يثبت ولائه , ويخضع له , فرض الأمير , وعزم هولاكو على هجوم دمشق , فهاجمهما وهربَ الناسُ كلَّ مهربٍ ومنهم ( الأمير )
    وهرب( ابن مالك ) إلى حماة , لأن أهلها سمعوا من هولاكوا , ولم تكن تحت سلطة ( الملك الناصر)
    وبقي فيها ( سنتين ) وقاضي قضاة حماة ( أبو شرف الدين البارزي ) وكان زميلا ً لابن مالك , فقال لابن مالك( هذا ابني شرف الدين , اجعلها غلاما عندك . ليتعلم عندك ) قال شرف الدين ( ألفها ابن مالك لي )
    وربما الفها ابن مالك ( إكراما ً له ولأبيه )
    هذا الظاهر , والسبب الحقيقي ( أنه حين ألف الكافية الشافية ما زال يغير ويبدل , وهناك نسخة عليها تغييرات ) ثم ما عرف أن الكافية انتشرب ( وربما لطولها ) فأراد ابنُ مالك أن تذهب هذه العيوب أو الطول , فبدأ يصلحُ ويغيِّر فألف ( الخلاصة ) .
    .......
    6_ ما علاقتها بالكافية الشافية.
    هي اختصارٌ لها .
    7_ وماذا بقيَ من الكافية الشافية فيها ؟
    نعم أبقى كل الأبواب إلا بابين ( ) وأبقى (223)بيتا ً من الكافية إلى الألفية وأبقى ( 106) بيتا ً في أغلب لفظها , ؟؟..
    8_ منهجها ( وهو أهم ما سنتكلم عليه ) :
    منذ أن ألف ابنُ مالك ٍ ( الألفية ) والنحويُّون معجبون بها , وذلك بترتيبها فأبدع إبداعاً عجيبا ً وذلك أنه درَّس , والذي يعاني التدريس , يستطيع أن يمارسه ويعالجه , فأتى إلى النحو , وقدم أصول النحو على فروع النحو , أي قدَم الأحكام الإفرادية( بمعنى نظره إلى المفرد كـ مسجد فاسم هذا حكم إفرادي ونعرف أنها معربة ومبنية قبل أن تتركب في جملة ورتبها على ثلاثة أبواب 1_ الكلمة والكلام 2_ المبني والمعرب3_ النكرة والمعرفة) على الأحكام التركيبة ( بمعنى الكلمات التي لا تكتمل إلا بتركيبها في جملة وجعلها في آخره على ثلاثة أبواب 1_ الاسمية 2_ الفعلية 3_الأحكام المشتركة بين الاسمية والفعلية آخر باب ) لأن الجملة لا تكون إلا اسمية أو فعلية .
    فباب الأسماء
    1_ المبتدأ والخبر ثم النواسخ .
    وباب الأفعال
    1_ الفاعل 2_ نائب الفاعل 3_ الاشتغال عن العامل والمعمول 4_ التنازع في العمل ثم المفاعيل الخمسة .
    والأبواب المشركة.
    1_ الاستثناء 2_ الحال 3_ التمييز 4_الجار والمجرور 5_ التوابع النعت العطف التوكيد البدل 6_ التعجب أسلوب المدح والذم.
    ثم نذكر بعضاً الأبيات, لنلطف الوجه, ولتعلموا أنها أسهل المنظومات.
    قال في البداية سبع أبيات في المقدمة, وفي الأخير بيتين خاتمة, وما بينهما النحو.
    فقال المقدمة :
    قال محمدٌ هو ابنُ مالك ِ ** أحمدُ ربي الله خيرَ مالك ِ
    ثم في الكلام وما يتألف منه من الأحكام الإفرادية:
    كلامنا لفظٌ مفيدٌ كاستقم ** واسم وفعل ثم حرفٌ الكلم .
    ثم الثاني من الأحكام الإفرادية ( المعرب والمبني ) :
    والاسم منه معربٌ ومبني ** لشبه من الحروف مدني
    ثم الثالث ( النكرة والمعرفة ):
    نكرةٌ قابلُ أل مؤثرا ** أو واقعٌ موقعَ ما قد ذكرا
    ثم الأول من الأحكام التركيبة الاسمية :
    1_ المبتدأ والخبر :
    مبتدأ زيدُ وعاذرٌ خبر ** إن قلتَ زيدٌ عاذرٌ من اعتذر .
    ثم الثاني من الأحكام التركيبة الفعلية :
    1_ باب الفاعل :
    الفاعل الذي كمرفوعيْ أتى ** زيدٌ منيرا ً وجهُه نعمَ الفتى .
    ثم الثالث من الأحكام التركيبة المشتركة :
    1_ الحال .
    الحال وصفٌ فضلةٌ منتصِب** مفهِم في حال ٍ كفردا ً أذهبُ .
    ثم ختمها ( وما بجمعة عُنيتُ قد كمل ** نظما ً على جلِّ المهمَّاتِ اشتمل ) إلخ.. الأبيات.
    شروح ألفيِّة ِ ابن ِ مالك :
    لها شروحاتٌ كثيرةٌ , ويصعبُ شرحها .
    ولم يؤلفها ابنُ مالك , لعله لآخر كتبه , أو لأنه لم يظنَّ أنها ستشتهر , أو لأنه شرح الكافية وهي الأصل , وقيل له ؟ لوشرحتَ ألفيتَك فقال ( ابنُ المنجّى شرحها ) وهو ( بدر الدين أبو البركات المنجى عثمان بن أسعد التنوخي المتوفى (695) من تلاميذ ابنِ مالك إلا أنَّ شرحه لم يصل .
    {{ وأفضل من حاول إحصاء شروحات ِ ألفيِّة ابن مالك محقِّقًُ كتاب ( إتحاف ذوي الاستحقاق لبعض مراد المراد وزوائد أبي إسحاق ) حققه الأستاذ حسين عبد المنعم بركات , وقد ذكر (263) شرحا ً ( 25)مطبوعا (54) شرحا مخطوطا (54) شرحا ً مفقوداً (74) حاشيةً (56) كتاباً يتعلق بالألفية ,وقد طبعه سنة (1420) .}}
    وشرحت بالعربية والفارسية وبالنظم وبالنثر ومتوسطة وموجزة .
    وأول شرح ٍ وصل إلينا :
    1_ ولدُ ابن ِ مالك ٍ ( بدر الدين ) الملقب ( ابن الناظم ) .وله ثلاثة أولاد ( محمد ومحمد ومحمد ) ولقبوهم بـ ( بدر الدين , شمس الدين , تقي الدين ) فـ (بدر الدين ) عالم كبير وخاصةً في البلاغة له كتابٌ ( المصباح ) . وله كتابٌ في شرح ِ ألفيَّة ِ أبيه سماه ( الدرُّ المضيئة ) بتحقيق (محمد بن سليم الباليبي ) وكذلك حققه ( أبي الحميد السيد)وكلُّ من شرحَ بعدَه فقد استفاد منه .
    وفي شرح الأوليين بعض الغموض , ولا يصلح إلا للمتخصِّصِين , وقد خطَّأ والده في بعض المواضع .
    2_ شرح أبي حيّان الأندلسي صاحب ( البحر المحيط ) الموفى سنة ( 745) أدرك ابن مالك ولم يتتلمذ على يديه , تتلمذ على تلاميذه سمى شرحه ( منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك ) ولم يتمه ,وفيه انتقادات شديدة لابن مالك ولابنه بدر الدين .
    3_ توضيح المقاصد والمسالك في شرح ألفية ابن مالك لابن أم قاسم المرادي المتوفي (749)
    وهو من كبار تلاميذ أبي حيَّان , وهو من الشروح الجيدة للألفية شرح كامل ٌوأكثر فيه من الشواهد , وعباراته واضحة , إلا أنه أكثر فيه من الخلافات بتحقيق الدكتور ( عبد الرحمن علي سليمان )..
    4_ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك , وهو معروف ومقرر في مدراس النحو والجامعات والمعاهد , وهو جدير لذلك ( لابن هشام الأنصاري ) المتوفى (761)
    وهو شرح مختصر جدا بل يكادُ أن يكون نثرا ً لألفية ابن مالك من نظم ٍ إلى نثر ٍ , ويتميز بكثرة الشواهد وإعراض ٍ عن كثير ٍ من الخلافات . بعبارة ٍ واضحة , وأفضل طباعته بتحقيق وشرح ( محمد محيي الدين عبد الحميد ) وهذا الشيخ الجليل خدم ابنَ هشام ٍ خدمة ً كبيرة , وحققه وشرحه ثلاث مرات 1_ صغير 2_ متوسط 3_ كبير وهو المشهور وسماه ( عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك )
    وهو أفضل طبعة لأنه اعتنى بإعراب الشواهد الشعرية إعراباً كاملاً . والطبعة الثانية بتحقيق وشرح ( محمد عبد العزيز النجار ) وسماه ( عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك ) في أربعة ِ أجزاء , وفي كتاب ابن هشام ( أوضح المسالك ) عدةُ عيوبٍ فمنها (شدة اختصاره في بعض المواضع) حتى احتاج إلى شرحٍ فشرحه عدة نحويين .
    وأفضل من شرحه ( خالد الأزهري ) سماه ( التصريح لمضمون التوضيح) المتوفى (950) وهو شرح جيد لمن أراد أن يقرأ أو يفهم أوضح المسالك , وأفضل طباعته بتحقيق الدكتور ( عبد الفتاح بحيلي ) بخمس أجزاء تحقيقا ً علميا جيداً .
    وطبع طبعة قديمة في ( جزأين ) ويمتاز بحاشية ( ياسين الحمصي ) . ومن عيوبه ( عدم ذكر أبيات الألفية ) لكن في عهدهم ما يصل الطالب إلا وحفظ الألفية!!!
    5_شرحُ ابن ِ عقيل ( بهاء الدين المصري) المتوفى سنة (769 ) وهو شرح سلس العبارة واضح مناسب لمتوسط الثقافة النحوية , ويشرح الألفية بعبارة ٍ موجزة ٍ جيدة , وينصح به غير المتخصصين, للمبتدأين والمتوسطين.
    وعليه حاشية ( الإمام الخُضَري المتوفى سنة (1287 )
    ولا يُنصح المبتدئون لها , إلا إذا قرءوا شرح َ ابن عقيل مرتين أوثلاث , وأفضل طباعته بتحقيق وشرح( محمد عبد العزيز النجار )وسماه ( التوضيح والتكميل لشرح ابن عقيل ) لوجود التمرينات في نهاية كلِّ باب , ثم بشرح وتحقيق ( محمد محيي الدين عبد الحميد ) وسماها ( منحة الجليل في شرح ابن عقيل ) ..
    6_ (المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية) لأبي إسحاق الشاطبي الإمام الأصولي المشهور صاحب الموافقات والاعتصام المتوفى ( 790) وهو آخر ما طبع من الشروح المهمة لألفية ابن مالك , طبعَ في السنة الماضية , وهو أطول شروح ألفية ابن مالك فيما أعلم , في عشر مجلدات , بتحقيق أستاذ من أساتذة أم القرى .
    ويمتاز : بأنه أكبر شرح ٍ , وفيه من التحقيقات الدقيقة , والمسائل النادرة , التي لم ينتبه إليها أكثر علماء النحو , بنفس الأصوليين , وبعد طبعه تعرفنا على كثير ٍ من كنوزه .
    7_ شرح عبد الرحمن المكّودي المتوفي سنة (780) وله شرحان 1- صغير 2- كبير ( 780) والمطبوع الصغير بتحقيق الدكتور ( فاطمة الراجحي ) أما الكبير فلم يطبع , ولا يعلم له مخطوطات , اعتنى كثيرا ً بإعراب أبيات ابن ِ مالك ,ولم يشتهر كغيره , وله حاشية مهمة لـ (ابن حمدون ابن الحج ) وهي مطبوعة .
    8_ شرح علي بن محمد الأشموني وسماه ( منهج السالك إلى ألفية ابن مالك ) المتوفى سنة (900) .وهو الأخير بنفس اسم كتاب أبي حيان , وهو كتاب متوسط وعباراته واضحة , وتقسيماته جيدة , ويأتي بعد شرح ِ ابن عقيل , وأكثره مأخوذ من شرح المرادي باللفظ , إلا أن له ميزة التنظيم والترتيب , وله حاشية مهمة ( حاشية محمد بن علي الصبابي ) المتوفى سنة (1620) .
    وراء ذلك تأتي شروح كثيرةٌ لا ترقى إلى أهمية الشروح المذكورة آنفا .
    1_شرح برهان الدين لابن القيم وهو ابن الإمام ابن القيم
    2_ شروح الهواري الأندلسي .
    3_شرح ابن الجزري
    4_شرح السيوطي ( البهجة المرضية )
    5_شرح ابن طولون .
    وكلها مطبوعة .
    ومن الشروح المنظومة :
    1_ شرح محمد بن محمد بن محمد بن محمد الغزي , سماه ( البهجة الوفية بحجة الخلاصة الألفية ) في عشرة آلاف بيت (كل بيت بعشر أبيات بشواهد وخلافات وأمثلة ) وهي مخطوطة , ويأتي في ضمن كلام ابن مالك .
    فمن ذلك قول ابن مالك ** وكل حرف ٍ مستحق للبنا ** والأصل في المبني أن يسكنا ** .
    فقال الغزي :
    ** وكل حرف مستحقٌّ للبنا ** لو قال مبنيٌ لكان أحسنا ** فليس كل مستحق أمر ** يكون مخصوصا بذاك الأمر
    أما الشروحات المعاصرة ( لنا الآن أو من توفي قريبا ) .
    1_ القواعد الأساسية للغة العربية لـ ( أحمدَ الهاشمي ) من علماء الأزهر, شرح ميسر مناسب للغير المتخصصين والمبتدأين.
    2_ شرح عبد الله بن صالح الفوزان مطبوع ومعروف
    3_ الشرح الميسر على ألفية ابن مالك, للدكتور : عبد العزيز الحربي , وهو شرح مختصر جدا .
    أما الشروحات المسموعة :
    1_ شرح شيخنا محمد بن صالح العثيمين وله شرحان معروفان .
    2_ شرح الدكتور محمد الفاضل , دكتور في اللغة العربية في جامعة الإمام,وهو شرح لأوضح المسالك ., ولم يتمه .
    3_ قراءة لأوضح المسالك قرأها الشيخ الدكتور "توفيق سبع " .
    4_ ومنها شرح لمحدثكم , وقد بدأنا به ,منذ الفصل الماضي في جامع الراجحي في حي الجزيرة في الرياض , والنية معقودة على استمراره .
    قلتُ :
    5_ شرح الشيخ العلامة / أحمد بن عمر الحازمي ولعلَّ الشيخ يقدمها على هذه الشروح الأربع !.
    للألفية تسجيلات صوتية :
    1_ تسجيل لأخينا الدكتور محمد السبيهي .
    2_ تسجيل لأخينا الشيخ عبد الله الحواس , وهو من أفضل من قرأ الألفية ممن سمعت .
    3_ ..... كأنه ( حي الله جوادي ) .! وأظنه عراقيّا ً .
    4_ تسجيل بصوت الشيخ ؟؟ كأنه ( الهزيل ) .!وله قراءتان الأولى : فيها أخطاء . والثانية: أقل .
    5_ تسجيل عن مؤسسة أ؟؟ كأنها أشجعة !, وهو من أفضل التسجيلات لقلة الأخطاء .
    6_ تسجيل سيصدر قريبا ً لسليمان الشويهي والذي في الأسواق مليء بالأخطاء , واستدرك ذلك , وسجل تسجيلا ً آخر قرأه علي .
    قلتُ :
    وللأخ عبد الله النشمي قراءة / قال عنها الشيخ أبو مالك العوضي ( هي أفضل ما سمعت ) وقد تعقَّب شيخنا أبو مالك على قراءة الحواس أخطاءً كثيرة !!.
    أخيرا ً / أشيرُ إلى محاضرة وهي " في طلب علوم اللغة " وهي بعد غد إن شاء الله .
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    أخوكم / أبو الهُـمَام البُرقاوي .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    جزاك الله خيرًا يا أبا الهمام الهمام... أثابك الله ونفع بك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا أبا الهمام الهمام... أثابك الله ونفع بك.
    وإياك أخي الفاضل / أسامة .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    بيض الله وجهك وشكر سعيك ونفع بك وجعله من العالم النافع الذي تؤجر عليه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بيض الله وجهك وشكر سعيك ونفع بك وجعله من العلم النافع الذي تؤجر عليه.
    آمين آمين آمين .
    في موازين حسناتكم شيخنا المبارك .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  7. #7

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    تصحيح: محمد بن علي الصبان
    ابن حمدون بن الحاج

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    بارك الله فيك .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    http://sub3.rofof.com/04xpjvr11/Alfyh_abn.html
    ارفعوا تلخيص هذه المحاضرة في ملف وورد .
    برفع الأخ الكريم الفاضل / أحمد شبيب .
    وهي مرتبة ومفهرسة .
    و"تفتح النفس " لتقرأها .
    بارك الله فيه .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    لـــلــنَّــفــ ع...
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    أفدتنا جزاك الله خيراً ,

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    وإياك أخي الفتي /فتى العقيدة
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    جهد مبارك تثاب عليه بإذن الله
    يا أبا الهمام البرقاوي
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    بإذن الله
    وبورك فيكم .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    بوركت!

    وهذا شيء من التصويب:

    اسم سيبويه: عمرو بن عثمان بن قنبر، كنيته: أبو بشر.

    وفي ضبط (قنبر) وجهان:

    الأول: فتح القاف والباء، بينهما نون ساكنة (قَنْبَر). قال جار الله الزمخشري:
    ألا، صلى الإلهُ صلاةَ صِدْقٍ *** على عمرِو بنِ عُثمانَ بنِ قَنْبَر

    والثاني: ضم القاف، مع فتح النون وإسكان الباء، هكذا: (قُنَبْر).

    اسم محقق (التصريح) للأزهري: الأستاذ الدكتور عبد الفتاح بُحَيري -رحمه الله-، وكان أستاذًا للُّغَويات بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، فرع شَبين الكوم، محافظة المنوفية بمصرَ -حرسها الله-.

    وفي الكلام تصويبات أخرى لا يتسع لها الوقت.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    حفظك الجليل أبا الخليل .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    جزاكم الله خيرا ..

    هل لي برابط المحاضرة الأصل ؟؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    وإيياكم .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •