تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

  1. #1

    افتراضي طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....
    هذا مقال لبعض المتحاملين على الإمام العلامة ابن تيمية ، نشر في بعض الجرائد التي توزع على نطاق واسع ...
    فأود من فرسان العقيدة في هذه المنتديات إتحافنا بنقد علمي متكامل لهذا المقال ، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا .

    و إليكم نص المقال :
    "من البدع المنكرة التي ابتدعها ابن تيمية بدعة وجود الله تعالى في جهة عدمية! وهي بدعة تيمية خالصة لم ترد لا في كتاب ولا في سنة ولا على لسان السلف الصالح رضي الله عنهم، فهو مبتدعها ومخترعها ولازال أتباعه إلى اليوم يكررون هذه البدعة ناشرين لها مع زعمهم أنها عقيدة السلف الصالح رضي الله عنهم، وهم يعلمون أن هذه العقيدة ليست عقيدة السلف بل عقيدة ابن تيمية ونحن نطالبهم بأمر بسيط غاية في البساطة، أن يذكروا لنا آية واحدة أو حديثا واحدا ولو ضعيفا ورد فيه التصريح بوجود الله ـ في الجهة العدمية ـ وقد كان الحشوية قبل ابن تيمية يقررون أن الله في السماء أو فوق العرش أو على الكرسي ولكن ابن تيمية جاءهم ببدعة أن الله ليس فوق العرش ولا في جوف السماء ولا على الكرسي، وإنما هو في جهة عدمية تقع فوق السماء، وهذه الجهة ليست مخلوقة ولا أحد يمكنه فهم هذه البدعة ولكنه قائل بها، ومقلدوه قائلون بها•

    * قال في كتابه ـ الجواب الفاصل بتمييز الحق من الباطل ـ تحقيق الدكتورة عواد بن عبد الله المعتق، طبع ـ مكتبة الرشد ـ الرياض ـ قال صفحة 23 ''فإذا قال ذلك القائل إن الله في جهة قيل له: ما تريد بذلك؟ أتريد بذلك أن الله في جهة موجودة تحصره وتحيط به مثل أن يكون في جوف السماء، أم تريد بالجهة أمرا عدميا وهو ما فوق العلم فإنه ليس فوق العلم شيء من المخلوقات؟!
    فإذا أردت بالجهة الوجودية وجعلت الله محصورا في المخلوقات فهذا باطل، وإن أردت بالجهة العدمية وأردت أن الله وحده فوق المخلوقات بائنا عنها فهذا حق'' اهـ!! ويقول في الرسالة التدمرّية ص 46 ما نصه: ''فيقال لمن نفى الجهة: أريد بالجهة أنها شيء موجود مخلوق؟ فالله ليس داخلا في المخلوقات، أم تريد بالجهة ما وراء العالم؟ فلا ريب أن الله فوق العالم مباين للمخلوقات'' اهـ•

    وهذه الجهة العدمية التي حسب خيال ابن تيمية موجودة فوق العالم وهي جهة حقيقية يوجد فيها الله تعالى ورغم كونها حقيقية فقد احتوت الله جل جلاله إلا أنها غير مخلوقة لأنها عدمية!! فهي جهة خالية من الجهة!! ؟ قال في منهاج سنته 1 / 217: ''وإن أريد بالجهة أمر عدمي وهو ما فوق العالم فليس هناك إلا الله وحده'' اهـ•

    وقال في منهاج 1 / 249: ''وإذا كان الخالق بائنا عن المخلوق امتنع أن يكون الخالق في المخلوق وامتنع أن يكون متحيزا بهذا الاعتبار، وإن أراد بالحيز أمرا عدميا فالأمر العدمي لا شيء وهو سبحانه بائن عن خلقه، فإذا سمي العدم الذي فوق العالم حيزا وقال: يمتنع أن يكون فوق العالم لئلا يكون متحيزا فهذا معنى باطل لأنه ليس هناك موجود غيره حتى يكون فيه'' اهـ•

    وقال في منهاج 1 / 250: ''وكذلك الكلام في لفظ الجهة فإن مسمى لفظ الجهة يراد به أمر وجودي كالفلك الأعلى، ويراد به أمر عدمي كما وراء العالم، فإذا أريد الثاني أن يقال كل جسم في جهة، وإذا أريد الأول امتنع أن يكون كل جسم في جسم آخر، فمن قال: الباري في جهة وأراد بالجهة أمرا موجودا فكل ما سواه مخلوق له في جهة بهذا التفسير فهو مخطئ، وإن أراد بالجهة أمرا عدميا وهو ما فوق العالم، وقال: إن الله فوق العالم فقد أصاب، وليس فوق العالم موجود غيره فلا يكون سبحانه في شيء من الموجودات'' اهـ•

    ويقول في ـ منهاجه ـ ص 216: ''لفـظ الجهة قد يراد به ما هو موجود، وقد يراد به ما هو معدوم، ومن المعلوم الا موجود إلا الخالق والمخلوق، فإذا أريد بالجهة أمر موجود غير الله تعالى كان مخلوقا، والله تعالى لا يحصره ولا يحيط به شيء من المخلوقات، وإن أريد بالجهة أمر عدمي، وهو ما فوق العالم، فليس هناك إلا الله وحده، فإذا قيل إنه في جهة، كان معنى الكلام: أنه هناك فوق العالم حيث انتهت المخلوقات، فهو فوق الجميع عال عليه''• اهـ وقد سار أنصار ابن تيمية على نهجه في الانتصار لبدعة المكان العدمي نذكر منهم ما يلي:


    * ابن القيم يثبت المكان العدمي!!
    جاء في نونيته التي وضعها للانتصار لعقيدة التجسيم أبياتا في الانتصار للمكان العدمي قال فيها:
    كل الجهات بأسرها عدمية == في حقه هو فوقها ببيان

    * الدكتور أحمد بن عطية بن علي الغامدي والجهة العدمية
    حاول الدكتور الغامدي في تعليقه على كتاب ''إثبات صفة العلو ـ للمقدسي صفحة 87 ان يشرح لنا هذه البدعة فقال: ''فالله سبحانه في السماء على العرش كما أجز عن نفسه وكما أخبر عنه نبيه صلى الله عليه وسلم، والعلو مما تقتضيه الضرورة والفطرة، وبداهة العقول، إلا أن ذلك لا يعني أنه سبحانه حالا في مخلوقاته، لأن الجهة التي أثبتناها لله تعالى إنما هي جهة عدمية لا وجودية، فالجهة إنما هي ثابتة لله تعالى بهذا المعنى''•

    ثم احتج لهذه البدعة بكلام لابن تيمية وقال ''وهكذا نرى أن الحق في مسألة الجهة والمكان هو اعتقاد أن الله على مخلوقاته بائن منها منفصل عنها، وهذا يعني الجهة العدمية لا الوجودية''• اهـ

    *الدكتور خليل هراس يثبت الجهة العدمية
    قال في شرحه على القصيدة النونية لابن القيم ج 1 ص 215 ''•• ولا شك أن الله في هذه الجهة فله العلو المطلق على سائر المخلوقات، بحيث لا يكون شيء منها حاصرا له ولا محيطا به، فهو سبحانه ليس في جهة وجودية من هذه الجهات الواقعة داخل هذا العالم، ولكن الجهات كلها بالنسبة إليه عدمية••!

    * العثيمين والجهة العدمية:
    قال العثيمين في كتابه ـ شرح العقيدة السفارينية ـ ص 101 طبع دار ابن الجوزي القاهرة ''كذلك أيضا: الجهة: هل الله في جهة؟ نقول: أما اللفظ فإننا نتوقف فيه ومالنا وله، ولكن المعنى نستفصل: ماذا تريد في جهة؟
    إن أردت الله تعالى في جهة تحيط به إحاطة الظرف بالمظروف فهذا ممتنع وباطل، وإن أردت بذلك سفل ومخالطة للمخلوقات فهذا أيضا باطل ممتنع على الله، فليس الله تعالى في جهة السفل، وليس في جهة تحيط به إحاطة الظرف بالمظروف•
    وإن أردت أنه في جهة عليا عدمية لا تحيط به، ما ثم إلا هو عزو وجل فهذا حق، انتهى•

    هكذا يردد العثيمين بدعة ابن تيمية ولا يسأل نفسه أين قال الله تعالى أنه في جهة عليا عدمية!؟ وأين قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ربكم في جهة عليا عدمية لا تحيط به؟!! وأين قال الصحابة ربنا في الجهة العدمية!!

    *الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس والجهة العدمية
    وقد ذكر هذه البدعة• د محمد بن عبد الرحمن الخميس في كتابه ''التنبيهات السنية'' ص 67 ـ 68 في معرض تفسيره لقوله تعالى: ''أمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض، فإذا هي تمور'' الملك 16 قال ـ •• أي أن الله تعالى فوق خلقه عال على عرشه، وجهة العلو على هذا أمر عدمي، فلا يلزم من هذا كون الله تعالى حالا في شيء مخلوق• اهـ


    * القنوجي ينتصر لهذه البدعة
    قال محمد صديق خان القنوجي في كتابه ـ قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر ـ ص 52 ـ ''فإن قال القائل: ''إن الله في جهة قيل له: ما تريد بذلك؟ أتريد أنه سبحانه في جهة موجودة تحصره وتحيط به مثل أن يكون في جوف السموات، أم تريد بالجهة أمرا عدميا وهو ما فوق العلم فإنه ليس فوق العالم شيء من المخلوقات، فإن أردت الجهة الوجودية، وجعلت الله محصورا في المخلوقات، فهذا باطل، وإن أردت الجهة العدمية وأردت أن الله وحده فوق المخلوقات بائن عنها فهذا حق''• اهـ
    ولعلكم لاحظـتم أن القنوجي يستعمل نفس ألفاظ ابن تيمية وعباراته• ثم نجد نفس البدعة عند ابن أبي العز التيمي، في شرحه على العقيدة الطحاوية صفحة ,221 ''وإن أريد بالجهة أمر عدمي، وهو ما فوق العالم، فليس هناك إلا الله وحده، فإذا قيل إنه في جهة بهذا الاعتبار فهو صحيح''!! اهـ

    هكذا اتفق أنصار ابن تيمية على هذه البدعة الكلامية المذمومة وهكذا أوردت الفلسفة ابن تيمية المهالك ويكفي في فضح هذه البدعة المنكرة أن نسأل كل حشوية العالم:

    ـ هل قال الله تعالى في كتابه العزيز أنه في المكان العدمي؟

    ـ هل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى في المكان العدمي؟

    ـ هل قال الصحابة الكرام رضي الله عنهم أن الله في جهة عدمية؟

    ـ هل قال التابعون لهم بإحسان أن الله في جهة عدمية؟

    ـ هل قال المجتهدون وعلى رأسهم الأئمة الأربعة بالجهة العدمية؟

    ـ كيف يكون سلفيا من يثبت لله ما لم يثبته الله لنفسه؟!!

    ـ من هم أسلاف ابن تيمية في هذه العقيدة؟!! ـ وهل إذا كفرنا بعقيدة ابن تيمية واستمسكنا بقوله تعالي ''ليس كمثله شيء'' نكون مسلمين أم لا؟

    ـ لماذا يضلل السلفيون مخالفيهم في المسائل الفرعية الخلافية بحجة مخالفتها لما كان عليه السلف ثم يرضون تقليد ابن تيمية في مسألة من الأصول ولا يجرؤ واحد منهم على تخطئته؟!!

    والمهم أننا ذكرنا هذه البدعة ليحذرها المسلمون بمن فيهم السلفيون بعيدا عن التعصب للرجال• وبيّنا أنها بدعة بكل المقاييس إلا إذا ثبت أن العقيدة لا تؤخذ من الكتاب والسنة وإنما تؤخذ من عند ابن تيمية فهذه قضية أخرى!؟ " . انتهى .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    http://saaid.net/monawein/taimiah/8.htm

    ولا ينفع هذا ( الجهمي ) الجاهل فراره من إثبات علو الله تعالى ، بالتشنيع بما يسميه ( جهة عدمية ) ..

  3. #3

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    جزاكم الله خيرا ...
    هل من مزيد ؟

  4. #4

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    قد ردّ الشيخ مختار الطيباوي على هذا المتشبّع بما لم يعط بردود قاصمة تجدها على الشبكة ...
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,389

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    يا اخي نصيحتي دعك من دعاة الشبه
    فكل من يتكلم في ابن تيمية فاعلم ان لديه في عقيدته خلل

  6. #6

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة
    يا اخي نصيحتي دعك من دعاة الشبه

    فكل من يتكلم في ابن تيمية فاعلم ان لديه في عقيدته خلل
    أحسن الله إليك أخي/أختي ... سيأتي من يقول ( وهل ابن تيمية معصوم ؟!!! ) ويحوّر الكلام إلى غير الوجهة التي أرادها صاحبه !! وعندها فلا يمكنك الدفاع عن الحق إذ سمحت لخصمك بوضعك في الزاوية .. وسيظهر بباطله وإن كنت على الحقّ .. وعليه فأرجوا أن لا تُطلقَ مثل هذه العبارات ... أخوك
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  7. #7

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المبتدئ في الطلب جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وتنبيه بارك الله فيك ,احسن الله عاقبتك ابن تيمية شيخ الاسلام وليس العلامة وكأنك أنقصت من مكانته ورتبته وأعلم يقينا أنك لم تقصد بارك الله فيك ووفقك لكل خير .
    وأزيد على كلام شذى الكتب حفظه الله بل في اسلامه حتى .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,389

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك أخي/أختي ... سيأتي من يقول ( وهل ابن تيمية معصوم ؟!!! ) ويحوّر الكلام إلى غير الوجهة التي أرادها صاحبه !! وعندها فلا يمكنك الدفاع عن الحق إذ سمحت لخصمك بوضعك في الزاوية .. وسيظهر بباطله وإن كنت على الحقّ .. وعليه فأرجوا أن لا تُطلقَ مثل هذه العبارات ... أخوك
    اهلا بك اخي في الله كل علماءنا يخطئون ويصيبون فلا ندعي العصمة لأحد ولكنني تعلمت أن من يطعن في كبار علماءنا ويتكلم فيهم في عقيدته شئ من أشعرية أو غيرها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: طعون جائرة على العلامة ابن تيمية ... من يتكرم بدفعها ؟

    و هل فهم الرجل معنى العدم؟؟؟ معنى لا شيء؟؟؟...سبحان الله و كأن شيخ الاسلام من كثرة تحريه ألفاظ السلف الا فيما اضطرت الحاجة قد تنبه لمقصد هؤلاء الناس و الاعيبهم...فليأت لنا أولا بكلام لشيخ الاسلام يقول فيه صريحا : ان الله في جهة عدمية....و لن يجد...و انما جل ما وجد انه يقول : هل تقصد بالجهة امرا عدميا؟؟؟ فالله فوق السماء و فوق الغالم...فهذا حق...هل تريد هذا المعنى؟؟ هل ثقصد كذا؟؟؟..وقصد شيخ الاسلام ان ينزل مقصوده من الألفاظ المجملة على معاني الألفاظ الشرعية المفصلة...و لهذا لن يجده قط يقول ابتداءا ان الله موجود في جهة عدمية غير مخلوقة...فالرجل أصلا يتحرى التعبير بالمصطلحات الشرعية في التعليم...و قصده الأكبر من دعوته جمع الأمة على الأمر الأول الذي كان عليه أولها...بمعانيه و مصطلحاته..أما هؤلاء فمقصودهم الدفاع فقط عمن يعظمونهم..فحين انتقد شيخ الاسلام على معظميهم أن أطلقوا في مقام التعليم عبارات لم يرد بها الشرع و لا تكلم بها السلف قالوا..فلنقابله بمثلها ..فأنوا الى استفسارات مثل بها شيخ الاسلام لمن يتكلم بالفاظ مجملة كالاسم و المسمى و الجوهر و العرض و الجهة و غيرها ..و جعلوه ممن يقول بنفس الاستفسارات لفظا تلبيسا و بغيا ..و مقصوده هو الدفع عن القرآن و السنة مقصودهم الدفع عن معظميهم...و مقصوده هو جمع الأمة على كلام ربها و نة نبيه و كلام سلفها...و مقصودهم تفريق الأمة على كلام ائمة الكلام و جهابذة الفلاسفة ....فانظر كيف افترقا..و مادرى المساكين أن هذا الرجل و غيره قد علمنا ما يشق على انفسهم الأخذ به...أن لا موالاة و لا معاداة على البشر...فلا نفرط في حريتنا لا في سبيل ابن تيمية و لا في سبيل غيره...فهب ان ابن تيمية قال ذلك - و لم يقل- فيقال لهم : هل تقبلون ان نجتمع و اياكم على هذه الكلمة منكم و نوفيها حقها؟؟؟ فلا نتكلم في هذه المسائل الا بكلام الكتاب و السنة و السلف...لا جهة و لا مسمى و لا جوهر و لا عرض و لا ذات و لا حلول الخوادث و لا ولاولا..بل نتبع ألفاظ الوحي: قال الله في السماء نقول في السماء..قال الله ينزل نقول ان الله ينزل..قال الله استوى نقول استوى...قال ان الله يحب نقول ان الله يحب قال ان الله يضحك نقول ان الله يضحك ...و لندع هذه الألفاظ تعمل عملها في الناس دون ان نزيد عليها أو ننقص..هكذا كما هي......فلنتوافق على هذا و لنضرب بكلام ابن تيمية و الرازي و غيرهما عرض الخائط ان شئتم...فليسا و لا غيرهما ممن امرنا بالرد اليهما...فان قبلتم بهذا الرد كان منه فتح من الله و نصر عظيم لنا جميعا ...اما ان توليتم: فاشهدوا بأننا مسلمون...

    قال شيخ الاسلام في رده على الامام الخطابي حين تكلم على لفظ الحد و انه لم يرد لا في كتاب و لا سنة و كأنه يرد على القوم :

    "الوجه الثاني قوله سبيل هؤلاء أن يعلموا أن صفات الله تعالى لا تؤخذ إلا من كتاب الله أو من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم دون قول أحد من الناس فيقولون له لو وفيت أنت ومن اتبعه بإتباع هذه السبيل لم تحوجنا نحن وأئمتنا إلى نفي بدعتكم بل تركتم موجب الكتاب والسنة في النفي والإثبات أما في النفي فنفيتم عن الله تعالى أشياء لم ينطق بها كتاب ولا سنة ولا إمام من أئمة المسلمين بل والعقل لا يقضي بذلك عند التحقيق وقلتم إن العقل نفاها فخالفتم الشريعة بالبدعة والمناقضة المعنوية وخالفتم العقول الصريحة وقلتم ليس هو بجسيم ولا جوهر ولا متحير ولا في جهة ولا يشار إليه بحس ولا يتميز منه شئ عن شئ وعبرتم عن ذلك بأنه تعالى ليس بمنقسم ولا مركب وأنه لا حد له ولا غاية تريدون بذلك انه يمتنع عليه أن يكون له حد وقدر أو يكون له قدر لا يتناها و أمثال ذلك ومعلوم أن الوصف بالنفي كالوصف بالإثبات فكيف ساغ لكم هذا النفي بلا كتاب ولا سنة مع اتفاق السلف على ذم من ابتدع ذلك وتسميتهم إياهم جهمية وذمهم لأهل هذا الكلام
    وأما في الإثبات فإن الله تعالى وصف نفسه بصفات ووصفه رسوله بصفات فكنتم أنتم الذين تزعمون أنكم من أهل السنة والحديث دع الجهمية والمعتزلة تارة تنفونها وتحرفون نصوصها أو تجعلونها لا تعلم إلا أماني وهذا مما عاب الله تعالى به أهل الكتاب قبلنا وتارة تقرونها إقرارا تنفون معه ما أثبته المنصوص من أن يكون النصوص نفته وتاركين من المعاني التي دلت عليه مالا ريب في دلالتها عليه مع ما في جمعهم بين الأمور المتناقضة من مخالفة صريح المعقول فأنت وأئمتك في هذا الذي تقولون إنكم تثبتونه إما أن تثبتوا ما تنفونه فتجمعوا بين النفي والإثبات وإما أن تثبتوا ما لا حقيقة له في الخارج ولا في النفس وهذا الكلام تقوله النفاة المثبتة لهؤلاء كمثل الأشعري والخطابي والقاضي أبي يعلى وغيرهم من الطوائف ويقول هؤلاء المثبتة كيف سوغتم لأنفسكم هذه الزيادات في النفي وهذا التقصير في الإثبات على ما أوجبه الكتاب والسنة وأنكرتم على أئمة الدين ردهم لبدعة ابتدعها الجهمية مضمونها إنكار وجوب الرب تعالى وثبوت حقيقته وعبروا عن ذلك بعبارة فأثبتوا تلك العبارة ليبينوا ثبوت المعنى الذي نفاه أولئك وأين في الكتاب والسنة أنه يحرم رد الباطل بعبارة مطابقة له فإن هذا اللفظ لم نثبت به صفة زائدة على ما في الكتاب والسنة بل بينا به ما عطله المبطلون من وجود الرب تعالى ومباينته لخلقه وثبوت حقيقته
    ويقولون لهم قد دل الكتاب والسنة على معنى ذلك كما تقدم احتجاج الإمام أحمد لذلك بما في القرآن مما يدل على أن الله تعالى له حد يتميز به عن المخلوقات وأن بينه وبين الخلق انفصالا ومباينة بحيث يصح معه أن يعرج الأمر إليه ويصعد إليه ويصح أن يجئ هو ويأتي كما سنقرر هذا في موضعه فإن القرآن يدل على المعنى تارة بالمطابقة وتارة بالتضمن وتارة بالالتزام وهذا المعنى يدل عليه القرآن تضمنا أو التزاما
    ولم يقل أحد من أئمة السنة إن السني هو الذي لا يتكلم إلا بالألفاظ الواردة التي لا يفهم معناها بل من فهم معانى النصوص فهو أحق بالسنة ممن لم يفهمها ومن دفع ما يقوله المبطلون مما يعارض تلك المعاني وبين أن معاني النصوص تستلزم نفي تلك الأمور المعارضة لها فهو أحق بالسنة من غيره وهذه نكت لها بسط له موضع آخر "
    من أجمل ما قرأت في الحب:
    "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •