تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ........."

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ........."


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    فهذا تخريج لحديث المؤذنين ، قمت بتخريجه أثناء تحقيقي لمخطوطة زهر الفردوس يسر الله اتمامه ، و أرجو من اخواني الكرام الدعاء ، و لمن لديه فائدة أو تعليق فليتفضل بالاستدراك - غير مأمور - ، و نكون له من الشاكرين .

    19 - عن جابر مرفوعا : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ثم مؤذنوا مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالكم "


    حديث منكر :
    أخرجه الديلمي في مسنده كما في زهر الفردوس (ج 1 / ق 8 / رقم 19 - بترقيمي ) : أخبرنا ابن خلف إجازة ، أخبرنا الحاكم (أخرجه في تاريخ نيسابور)، حدثنا محمد بن يعقوب الشيباني ، حدثنا أبي ، حدثنا ...( كلمة غير واضحة ، و أظنه عثمان الإمام المشهور ) بن سعيد الدرامي ، و قال أبو الشيخ حدثنا بشر بن محمد ، حدثنا الحسن بن علي الحلواني ، قال أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثنا عبد الله بن ذكوان ، حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر به .
    و علقه البيهقي فى شعب الإيمان (3/121 ، رقم 3064)فقال : وروى عبد الله بن ذكوان وهو منكر الحديث قال سمعت محمد بن المنكدر به .
    قلت : و بشر بن محمد لا أدري من هو بالتحديد ! ، و عبد الله بن ذكوان ، قال البخاري : منكر الحديث ، و قال ابن حبان : شيخ بصري - و ليس بأبي الزناد – يخطئ .
    و أخرجه ابن سعد أيضا في الطبقات (8/532) ، و الفاكهي فى أخبار مكة (1250) ، و بحشل في تاريخ واسط (ص 191-192 )، و العقيلى في الضعفاء (4/114 ، ترجمة 1672) ، و ابن حبان في المجروحين (2/257) ، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات (928) ، و ابن عدى فى الكامل (6/245 ، ترجمة 1722)، و أبو المعالي المقدسي في فضائل بيت المقدس (رقم 64 / ترقيم جوامع الكلم) ، و الخطيب فى موضح أوهام الجمع و التفريق (41) و(42) ، و ابن الجوزي في العلل المتناهية (656) و (657) .
    كلهم من طريق محمد بن عيسى عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .
    قلت : و محمد هو ابن عيسى بن كيسان الهلالي العبدي ، و هو منكر الحديث .
    قال عمرو بن علي الفلاس : ضعيف منكر الحديث
    قال البخاري : منكر الحديث .
    و قال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث .
    و قال أبو زرعة : ضعيف الحديث لا ينبغي أن يحدث عنه حدث عن محمد بن المنكدر بأحاديث مناكير .
    و قال ابن حبان : يروى عن محمد بن المنكدر العجائب، وعن الثقات الأوابد، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد روى عنه أهل البصرة .
    قال ابن عدي : أنكر عليه حديث المؤذنين وحديث الجراد اللذين ذكرتهما وله غير ذلك من الحديث الشيء اليسير
    و ذكر العقيلي له أحاديث و قال : لا يتابع عليها
    و قال الدارقطني : ضعيف ووثقه بعضهم ( قلت : وثقه نعيم بن حماد ، و نعيم نفسه ضعيف ) .


    قلت : يبدو لي أن ذكر عبد الله بن ذكوان في إسناد أبو الشيخ خطأ ، أخطأ فيه بشر بن محمد أو غيره ، و هو كما أسلفت لم أعرفه ، لأن عبد الصمد بن عبد الوارث يروي الحديث عن محمد بن عيسى هذا ، كما في أخبار مكة للفاكهي و الكامل لابن عدي و الموضح للخطيب البغدادي و العلل المتناهية لابن الجوزي .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    بارك الله فيك يا أبا عبدالله، وفقك الله وكتب لك الأجر.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    جزاك الله خيراً يا شيخ (أحمد) ونفع بك..


    أما قولك: (أظنه عثمان).. فصوابه (أحمد) كما في سند المقدسي في [فضائل بيت المقدس].

    وأما طريق عبد الله بن ذكوان فالذي يتقوى عندي أنه طريق آخر ثانٍ لا خطأ فيه ولا غيره.. وهو يعد متابعة لطريق محمد بن عيسى.. وعلى العموم هي متابعة ساقطة أخرى لا تنفع ولا تفيد.
    ولم ينفرد بشر بن محمد عن الحسن الحلواني به.. بل تابعه أحمد بن سعيد الدارمي وحماد بن الحسن عند المقدسي في [فضائل بيت المقدس].. وهذه المتابعة من طريق أحمد الدارمي موجودة عندك في نفس سند [مسند الفردوس].

    فصار الحديث يروى من طريقين ساقطين: طريق (عبد الله بن ذكوان)، و طريق (محمد بن عيسى)، ولا يمنع أن يكون عبد الصمد بن عبد الوارث يروي عن الإثنين جميعاً.
    وإن كان هناك خطأ فليس هو إلا من عبد الصمد رحمه الله؛ فهو على ثقته رحمه الله إلا أنه يخطئ. فتأمل

    والأولى أن يقال: (الحديث ضعيف بالمرة لا يصح ولا يثبت؛ وفيه من العلل ما يأتي:
    1- النكارة...
    2- عبد الله بن ذكوان...
    3- محمد بن عيسى...
    وهكذا...).

    -وقد تهاون جداً الإمام العيني في (عمدة القارئ) لما أن قال: (إسناده صالح) أخذاً بظاهر السند دون الغوص فيه.. بل إسناده بطريقيه عند التحقيق لا يصح.
    -أبو الشيخ أخرجه في كتاب (الثواب).
    -[بشر بن محمد]: هو بشر بن محمد بن محمد الكوفي.. وليس هو أبو القاسم ابن ياسين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    و اياكم يا شيخي الكريم أسامة ، و نفع بك دائما .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    جزاكم الله خيرا ، يا شيخي أبا عصام ، و أشكرك على تصويباتك ، أدام الله دررك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    أحمد السكندري ، السكران التيمي بوركتما على هذا التخريج للحديث و بيان درجته .. نفع الله بكما .

    سؤال : هل خرّجه أحد الأئمة المعتبرين و ما حكمه عليه ؟

  7. #7

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    الحديث موضوع
    والذي يظهر لي أن ما قال الأخ السكندري هو الصحيح
    في زيادة عبد الله بن ذكوان في السند فهي غير محفوظة إطلاقا
    وليس له إلا سند واحد عن عن جابر وهو محمد بن عيسى عن محمد بن المنكدر عنه
    وعلة سنده هي
    محمد بن عيسى يتهم بوضع الحديث

    والله تعالى أعلم

    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    الحديث موضوع
    والذي يظهر لي أن ما قال الأخ السكندري هو الصحيح
    في زيادة عبد الله بن ذكوان في السند فهي غير محفوظة إطلاقا
    وليس له إلا سند واحد عن عن جابر وهو محمد بن عيسى عن محمد بن المنكدر عنه
    وعلة سنده هي
    محمد بن عيسى يتهم بوضع الحديث

    والله تعالى أعلم

    .
    جزاكم الله خيرا يا شيخنا بن شيخنا ، و لكن الحديث موضوع خطئأ ، و ليس عمدا
    أي منكر .
    و لم أر من أتهم محمد بن عيسى هذا بوضع الحديث . و الله أعلى و أعلم .

  9. #9

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    لا أظنه إلا مقصودا
    قال:ابن طاهر المقدسي كما في تذكرة الحفاظ
    ومحمد هذا هو بن عيسى بن كيسان البصري ويتهم بوضع الحديث


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة


    19 - عن جابر مرفوعا : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس ثم مؤذنوا مسجدي هذا ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالكم "

    أخي أحمد ـ حفظه الله ـ كأن في المتن سقط : « الأنبياء ، ثم الشهداء ، ثم مؤذنوا الكعبة ، ثم مؤذنوا بيت المقدس ، ثم مؤذنوا مسجدي هذا، ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالهم »
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    بارك الله في الإخوة جميعاً آمين..

    في الحقيقة أخي (عبد الرحمن) لم أجزم أصلاً بأمر في المسألة.. بل ترجح عندي أمر فقدمته.. ومع ذلك فقد قلت:
    (فإن كان من خطأ فهو صادرٌ وحاصلٌ من [عبد الصمد بن عبد الوارث])، وليس لموضوع محمد بن عيسى وكونه رمي بالوضع علاقة هنا في هذه النقطة.

    فإن محمد بن المنكدر بحسب ما وجد من أسانيد = قد حمله عنه شخصين:
    -[محمد بن عيسى].. ثم هو حمله عنه أربعة أشخاص:
    1- (مسلم بن إبراهيم)؛ رواه عنه:
    أ*) المتهم بالوضع (محمد بن يونس).
    ب*) والصدوق (ابن سعد).
    ت*) والمجهول (محمد بن زكريا).
    ث*) والصدوق (إبراهيم بن محمد).
    2- و(عبد الصمد بن عبد الوارث)؛ رواه عنه:
    أ*) الثقة (زكريا بن يحيى بن زكريا).
    ب*) والثقة الذي يخطئ (إبراهيم بن مرزوق).
    3- و(محمد بن موسى)؛ رواه عنه الثقة (بحشل).
    4- و(سهل بن حماد)؛ رواه عنه الثقة (حميد بن زنجويه).

    -[عبد الله بن ذكوان].. ثم هو تفرد بحمله عنه (عبد الصمد بن عبد الوارث)؛ وقد علقه البيهقي بصيغة لم أرها عند غيره؛ حيث قال: (وروى عبد الله بن ذكوان؛ قال: سمعت محمد بن المنكدر يحدث عن جابر..)

    وعليه: فقد قلت أيضاً: (عبد الصمد بن عبد الوارث وإن كان قد وثق إلا أنه يخطئ) وعندي احتمال كبير جداً أن روايته لهذا الحديث من طريق آخر عن ابن ذكوان = خطأ منه.
    وهذا الذي تطمئن له النفس بإذن الله تعالى.. والخطأ لا يعدوه ولا يخرج عنه؛ فقد حمله عنه من رواية عبد الله بن ذكوان ثقات بعضهم أثبات، يبعد أن يكون الخطأ منهم.
    ولا يعني أنه قد حمل عنه هذا الحديث بهذا السند الخاطئ = ثبوته.. فإن الحديث في الواقع لم يشتهر إلا من رواية (محمد بن عيسى).

    وبالنسبة لموضوع (محمد بن عيسى) واتهامه بالوضع؛ فلم أجد إلا ما تفرد به ابن طاهر فقط، وفي الواقع يبعد أن يكون (محمد بن عيسى) ممن يتعمد الكذب والوضع، كيف وقد وثق!! غاية ما في الأمر = أنه يروي بعض المناكير التي يفهم منها أنه المتعمد لها.
    وعليه: فلا يستقيم أن نقول: الحديث موضوع، بل هو ضعيف جداً واهٍ؛ وهذه علله:ــــــــــ ـــــــــــ

    وفق الله الجميع لكل خير آمين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    أخي أحمد ـ حفظه الله ـ كأن في المتن سقط : « الأنبياء ، ثم الشهداء ، ثم مؤذنوا الكعبة ، ثم مؤذنوا بيت المقدس ، ثم مؤذنوا مسجدي هذا، ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالهم »
    الشيخ أبا عبد الرحمن حفظك الله ....أفتقدك كثيرا .

    أما عن المتن ، فاللفظ الذي اوردته هو لفظ الديلمي كما في زهر الفردوس (ج 1 / ق 8 ) .
    و الحديث كأنه يروى بالمعنى ، فتجد فروق بسيطة من كتاب لآخر . و الله أعلم .

    و ستجد صفحة الحديث في مخطوطة زهر الفردوس في المرفقات .
    و جزاكم الله خيرا .
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  13. #13

    افتراضي رد: تخريج حديث : " أول من يدخل الجنة الأنبياء ثم الشهداء ثم مؤذنوا بيت المقدس .......

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وبالنسبة لموضوع (محمد بن عيسى) واتهامه بالوضع؛ فلم أجد إلا ما تفرد به ابن طاهر فقط، وفي الواقع يبعد أن يكون (محمد بن عيسى) ممن يتعمد الكذب والوضع، كيف وقد وثق!! غاية ما في الأمر = أنه يروي بعض المناكير التي يفهم منها أنه المتعمد لها.
    وعليه: فلا يستقيم أن نقول: الحديث موضوع، بل هو ضعيف جداً واهٍ؛ وهذه علله
    وفق الله الجميع لكل خير آمين
    تبين لي وضعه ليس لكونه فيه من أتهم به فقط
    وإنما لا جتماع أمور منها نكارة المتن مع غرابته عن محمد بن المنكدر مع شدة ضعف السند ونحو ذلك

    وثمت أمر هام
    وهو أنه يعتقد كثير أن حديثا ليس فيه من أتهم بالوضع أو الكذب أنه لايصح أن يقال عنه موضوع أو مكذوب
    والذي يظهر لي أن ذلك مرده للقرائن أيضا
    والأمر هنا يسير ولله الحمد فالحديث لايقل كما تفضلت عن أن يكون شديد الضعف واه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •