تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 102

الموضوع: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي الأَمْرِ بِالصَّدَقَةِ قَبْلَ أَنْ لا تُقْبَلَ
    (29) حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبُو الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثَنَا آدَمُ، ثَنَا شُعْبَةُ، ثَنَا مَعْبَدُ بْنُ خَالِدٍ، قَالَ : سَمِعْتُ حَارِثَةَ بْنَ وَهْبٍ الْخُزَاعِيَّ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((تَصَدَّقُوا ؛ فَإِنَّهُ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ يَمْشِي الرَّجُلُ بِصَدَقَتِهِ فَلا يَجِدُ مَنْ يَقْبَلُهَا، يَقُولُ الرَّجُلُ : لَوْ جِئْتَ بِهَا بِالأَمْسِ لَقَبِلْتُهَا، فَأَمَّا الْيَوْمَ فَلا حَاجَةَ لِي بِهَا)).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي الاسْتِغْنَاءِ عَنِ النَّوَافِلِ بِإِتْمَامِ الْفَرَائِضِ
    (30) أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمَنِيعِيِّ، ثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الزُّبَيْرِيُّ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ سَمِعَ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللهِ، يَقُولُ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَهْلٍ نَجْدٍ ثَائِرَ الرَّأْسِ، نَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ، وَلا نَفْقَهُ مَا يَقُولُ، حَتَّى دَنَا فَإِذَا هُوَ سَأَلَ عَنِ الإِسْلامِ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَالليْلَةِ)). قَالَ : هَلْ عَلَيَّ (غَيْرُ هَذَا؟)(1)
    قَالَ : ((لا، إِلا أَنْ تَطَوَّعَ)).
    قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((وَصِيَامُ رَمَضَانَ)).
    قَالَ : فَهَلْ عَلَيَّ غَيْرُهُ؟
    قَالَ : ((لا، إِلا أَنْ تَطَوَّعَ)).
    وَذَكَرَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّدَقَةَ، فَقَالَ : هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟
    قَالَ: ((لا، إِلا أَنْ تَطَوَّعَ)).
    قَالَ : فَأَدْبَرَ الرَّجُلُ وَهُوَ يَقُولُ : وَاللهِ لا أَزِيدُ عَلَى هَذَا وَلا أَنْقُصُ مِنْهُ.
    فَقَالَ(1) رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((أَفْلَحَ إِنْ صَدَقَ)).
    ـــــــــــــ
    (1) في حاشية (ظ): غيرها. وعليها علامة أنها في نسخة.
    (2) في حاشية (ظ): قال. وعليها علامة أنها في نسخة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي ذِكْرِ صَلاحِ النُّفُوسِ، *(ظ/ 120/و)* وَصَلاحِ الْقَلْبِ، وَذِكْرِ النَّصِيحَةِ لِلْمُسْلِمِ وَالْمَثَلِ فِيهِ، وَذِكْرِ بَيَانِ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ، وَتَحْرِيمِ الْمُسْكِرِ.
    (31) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو (بْنِ مَعْمَرٍ بْنِ)(1) الْعَمْرَكِيُّ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرٍ الْغَزَّالُ الْبَلْخِيُّ، ثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَلْخِيُّ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ يَزِيدَ الأَوْدِيُّ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ، عَلَى الْمِنْبَرِ بِالْكُوفَةِ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((إِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا سَقِمَتْ سَقِمَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ)).
    (32) وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَكُونُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَشَفَقَةِ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ وَنَصِيحَةِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا كَالْعُضْوِ مِنَ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى تَدَاعَى سَائِرُهُ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى حَتَّى يَذْهَبَ أَلَمُ ذَلِكَ الْعُضْوِ)).
    (33) وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((إِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، وَحِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، وَإِنَّ الْحَلالَ بَيِّنٌ وَالْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ، كَرَاعٍ رَعَى إِلَى جَنْبِ(2) الْحِمَى لَمْ تَلْبَثْ غَنَمُهُ عَنْ قَلِيلٍ أَنْ تَقَعَ فِيهِ، فَدَعُوا الشُّبُهَاتِ!)).
    (34) وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا، وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا، وَإِنَّ مِنَ الْبُرِّ خَمْرًا، وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا، وَأَظُنُّهُ قَالَ : وَمِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا، وَإِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ)) . أَوْ كَمَا قَالَ.
    ـــــــــــــــ
    (1) مضبب عليها فيها (ظ).
    (2) في حاشية (ظ): جانب. وعليها علامة (عـ).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي ذِكْرِ النَّصِيحَةِ
    (35) حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ الرَّمْلِيُّ، ثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي مُصَبّحٍ الْحِمْصِيِّ، عَنْ ثَوْبَانَ، مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((رَأْسُ الدِّينِ النَّصِيحَةُ)).
    قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَنْ؟
    قَالَ : ((لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلِدِينِهِ، وَلِكِتَابِهِ، وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ، وَلِلُمْسلِمِين َ)).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي ذِكْرِ شَرَفِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفَضِيلَتِهِ
    (36) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ(1)، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، ثَنَا يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعيِدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ، فَبَيْنَا أَنَا نَائِمٌ أُوتِيتُ بِمَفَاتِيحِ خَزَائِنِ الأَرْضِ فَوَضَعْتُ فِي(2) يَدَيِ)).
    قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَذَهَبَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتُمْ تَنْتَثِلُونَهَ ا.
    ـــــــــ
    (1) ألحق بعدها عبارة لم تظهر في المصورة، وغالب الظن أنها: (بن صاعد). فقد ألحق ناسخها مثل ذلك عدة مرات، مصححا عليه.
    (2) في حاشية (ظ): بين. وعليها علامة أنها في نسخة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    (37) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا المَاحِي الَّذِي يُمْحَى بِي الْكُفْرِ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي، وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَا شَيْءَ بَعْدِي)).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي سَمَاعِ الْعِلْمِ *(ظ/ 120/ظ)* وَإِسْمَاعِهِ(1)
    (38) حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّاعِدِيُّ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَدَوِيُّ، ثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللهِ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا وَحَفِظَهَا وَبَلَّغَهَا، (فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ غَيْرُ فَقِيهٍ)(2)، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنُه، ثَلاثٌ لا يَغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ، إِخْلاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ، وَمُنَاصَحَةُ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ، وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ ؛ فَإِنَّ رَحْمَةَ اللهِ تَحُوطُ مَنْ وَرَاءَهُمْ)).
    ــــــــــــ
    (1) فوقها في حاشية (ظ): وَاسْتِمَاعِهِ. وعليها علامة (عــ).
    (2) في حاشية (ظ): فرب حاملٍ غير فقيه. وعليها علامة (عـ) وصحح عليها.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  8. #48

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    واصل، جزاك الله خيرًا.
    إذَا لم يكنْ عَوْنٌ من اللهِ للفَتَى * * * فأوَّلُ ما يَجْنِي عليه اجتهادُهُ

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    وإياكم؛ أحسن الله إليكم
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابُ فَضْلِ لُزُومِ الْجَمَاعَةِ
    (39) حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو عَلِيٍّ الْمُذَكِّرُ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ، ثَنَا (النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ)(1)، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((مَنْ سَرَّهُ أَن يَسْكُنَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ ؛ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ)).
    ـــــــــــــ
    (1) في حاشية (ظ): النضر بن شميل. وعليها علامة أنها في نسخة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  11. #51

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    واصل وصلكم الله بالخير أبا محمد

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي تَوْرِيثِ الْمَالِ بَعْدَ مَوْتِهِ
    (40) حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْبَصْرِيُّ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((مَا يَسُرُّنِي أَنَّ أُحُدًا لِي ذَهَبًا يَأْتِي عَلَيَّ ثَلاثٌ وَعِنْدِي مِنْهُ دِينَارٌ(1) إِلا شَيْئًا(12) أَرْصُدُهُ لِدَيْنٍ)).
    ـــــــــــ
    (1) ضبب عليها في (ظ).
    (2) في (ظ): شيء.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي حَقِّ الْمُسْلِمِ
    (41) حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو عَلِيٍّ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثَنَا أَبُو(1) زَكَرِيَّا، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيّ ُ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((مَنْ دَعَاكُمْ فَأَجِيبُوهُ، وَمَنْ سَأَلَكُمْ فَأَعْطُوهُ، وَمَنِ اسْتَعَاذَ بِكُمْ فَأَعِيذُوهُ، وَمَنْ آتَى إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ فَلْيَدْعُ(2) لَهُ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ كَافَأَهُ)).
    ــــــــــ
    (1) ضبب عليها في (ظ).
    (2) في (ظ): فليدعوا. ولها وجه.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ فِيهِ أَيْضًا
    (42) حَدَّثَنَا حَامِدٌ الرَّفَّاءُ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ، ثَنَا أَبُو غَسَّانَ، ثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((ثَلاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ عَلَى الْمُسْلِمِ(1) : عِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَشُهُودُ(2) الْجَنَازَةِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ إِذَا حَمِدَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ)).
    ــــــــــ
    (1) في حاشية (ظ): كل مسلم. وعليها علامة (عـ).
    (2) في حاشية (ظ): شهادة. ولم يصحح عليها.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي الْوُضُوءِ وَالصَّلاةِ وَعَلامَةِ الْمُؤْمِنِ
    (43) حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ، ثَنَا طَاهِرُ بْنُ عِيسَى التَّمِيمِيُّ؛ بِمِصْرَ، ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ، ثَنَا مُصْعَبٌ يَعْنِي ابْنَ مَاهَانَ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ وَالأَعْمَشِ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى *(ظ/ 121/و)* رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((اسْتَقِيمُوا وَلَنْ(1) تُحْصُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمُ الصَّلاةُ، وَلا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلا مُؤْمِنٌ)). قَالَ(2): وَقَالَ(3) أَحَدُهُمَا(4): ((مِنْ خَيْرِ دِينِكُمْ)).
    ـــــــــــ
    (1) في حاشية (ظ): ولا. وعليها علامة (عــ).
    (2) القائل الثوري.
    (3) في حاشية (ظ): فقال. وعليها علامة (عــ).
    (4) منصور أو الأعمش.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي تَقْدِيرِ الْبَيَانِ بِالسُّنَّةِ بِلا إِسْرَافٍ
    (44) حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ حَفِيدُ الْخُلَفَاءِ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدِ بْنِ يَزِيدَ الْكِنْدِيُّ، ثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، ثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ، وَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ، وَمَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ فَفِي النَّارِ)).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ: فِي عَلامَةِ حُبِّ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ وَضِدِّهِ
    (45) حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ(1) مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي، ثَنَا أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ، ثَنَا عِصَامُ بْنُ يُوسُفَ، عَنْ سَلَامٍ، عَنْ(2) زِيَادٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((عَلامَةُ حُبِّ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ذِكْرُ اللهِ، وَعَلامَةُ بُغْضِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بُغْضُ ذِكْرِ اللهِ)).
    ــــــــ
    (1) في حاشية (ظ): سهيل. وعليها علامة (عـ).
    (2) فوقها في (ظ): بن. ولم تتبع بشيء.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابٌ : فِي الْوَعِيدِ الشَّدِيدِ مِنَ الْمَوَاعِظِ(1)
    (46) حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، ثَنَا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ سَهْلٍ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ((يَا مُحَمَّدُ أَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ ؛ فَإِنَّكَ مُفَارِقُه، وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ ؛ فَإِنَّكَ مَجْزِيٌّ بِهِ، وَعِشْ مَا شِئْتَ ؛ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ، وَاعْلَمْ أَنَّ شَرَفَ الْمُؤْمِنِ قِيَامُهُ بِالليْلِ، وَعِزُّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ)).
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابُ الإِنْذَارِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ
    (47) حَدَّثَنَا(1) أَبُو عَلِيٍّ المُذَكِّرُ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الأَشَجُّ، ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، ثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : ((أَنْذَرْتُكُمُ النَّارَ! أَنْذَرْتُكُمُ النَّارَ!)). حَتَّى إِنَّ رَجُلا لَوْ كَانَ فِي أَقْصَى السُّوقِ لَسَمِعَهُ وَسَمِعَ النَّاسُ صَوْتَهُ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ.
    ـــــ
    (1) فوقها في (ظ) كلمة لم تتبين لي؛ قريب رسمها: الـمار
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بَابُ كَرَاهِيَةِ قَوْلِ الرَّجُلِ : أَنَا أَنَا
    (48) أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَبَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرًا، يَقُولُ : اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ((مَنْ هَذَا؟)) فَقُلْتُ : أَنَا، فَقَالَ : ((أَنَا! أَنَا!!))؛ كَأَنَّهُ كَرِهَهُ.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •