الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه أما بعد فهذا الحديث هو الثالث من أحاديث الأذكار التي وردت في دخول المسجد والخروج منه وكنت قد نشرت في الملتقى حديثين أسأل الله الإخلاص والقبول والتسديد
هذا الحديث رواه عبد الله بن الحسن ورواه عنه جماعة واختلفوا عليه
1/ ليث بن أبي سليم
رواه عن عبد الله بن الحسن ليث واختلف عليه أيضا فرواه إسماعيل بن إبراهيم عن ليث بن أبي سليم عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة ابنة حسين عن جدتها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على محمد وسلم ثم قال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك
قال إسماعيل : فلقيت عبد الله بن حسن ( بمكة ) فسألته عن هذا الحديث ( فحدثني به ) فقال كان إذا دخل قال رب افتح لي باب رحمتك وإذا خرج قال رب افتح لي باب فضلك
أخرجه أحمد في المسند وابن أبي شيبة في المصنف وعنه ابن ماجه في السنن
وأخرجه الترمذي في الجامع ثنا علي بن حجر
وأخرجه أبو يعلى في المسند وابن أبي خيثمة في تاريخه قالا ثنا أبو خيثمة
وأخرجه ابن جرير في المنتخب من الذيل ثني يعقوب بن إبراهيم والفضل بن الصباح
وأخرجه الدارقطني في العلل ثنا أحمد بن محمد الفزاري أبو طلحة ثنا مؤمل بن هشام سبعتهم قالوا ثنا إسماعيل بن إبراهيم ثنا ليث بن أبى سليم به
ومن طريق أحمد أخرجه ابن الأثير في أسد الغابة والمزي في تهذيبه ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه ابن الشجري في أماليه ومن طريق الترمذي أخرجه البغوي في شرح السنة واللفظ لأحمد ورواية ابن أبي خيثمة فيها اختصار
تنبيهان :
1/ قول إسماعيل لم يذكره إلا أحمد وعلي بن حجر وابن أبي خيثمة
2/ ابن أبي شيبة رواه عن ابن علية وأبي معاوية معا وساق لهما لفظ حديث واحد وسياقه يخالف سياق ابن علية الذي رواه عنه الجماعة ووجه ذلك أن ذاك السياق هو لأبي معاوية وليس لابن علية والدليل على ذلك رواية من فصل روايتيهما كالإمام أحمد
وتابع إسماعيل عن ليث جماعة
1/ عبد الوارث بن سعيد
أخرجه مسدد كما في إتحاف الخيرة
وأخرجه ابن جرير في المنتخب ثنا عمران بن موسى قالا ثنا عبد الوارث بن سعيد عن ليث بن أبي سليم به
ومن طريق مسدد أخرجه الطبراني في الكبير ورواية مسدد وابن جرير مختصرة
2/ الحسن بن صالح ورواه عنه جماعة
1/ أسود بن عامر
أخرجه أحمد في المسند ثنا أسود بن عامر ثنا الحسن يعني ابن صالح عن ليث به
2/ إسحاق بن منصور
أخرجه الدولابي في الذرية الطاهرة ثنا أحمد بن يحيى الصوفي
وأخرجه الدارقطني في العلل ثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ثنا يحيى بن أبي طالب
وأخرجه الدارقطني في العلل أيضا ثنا محمد بن سهل بن الفضيل ثنا أحمد بن منصور الرمادي ثلاثتهم قالوا ثنا إسحاق بن منصور ثنا الحسن بن صالح عن ليث به
ومن طريق الصوفي أخرجه ابن عساكر في تاريخه ومن طريق يحيى بن أبي طالب أخرجه البيهقي في الدعوات الكبير
3/ عبيد الله موسى
أخرجه الدارقطني في العلل ثنا ابن مخلد ثنا العباس بن محمد بن حاتم بن واقد ثنا عبيد الله بن موسى ثنا الحسن بن صالح عن ليث به
فهؤلاء ثلاثة أسود بن عامر وإسحاق بن منصور وعبيد الله بن موسى رووه عن الحسن بن صالح عن ليث به
3/ هريم بن سفيان
أخرجه الدولابي في الذرية الطاهرة ثنا أحمد بن يحيى الصوفي ثنا إسحاق بن منصور ثنا هريم عن ليث به
ومن طريق أحمد الصوفي أخرجه ابن عساكر في تاريخه
هريم هو ابن سفيان البجلي أبو محمد الكوفي وثقه ابن معين وأبو حاتم وقال عثمان بن أبى شيبة هو صدوق ثقة وقال الدارقطني صدوق وقال البزار صالح الحديث ليس بالقوي
والسند إليه صحيح
4/ محمد بن خازم أبو معاوية
ورواه عن ليث أبو معاوية واختلف عليه فرواه الإمام أحمد وابن راهوية وابن أبي شيبة وأحمد بن بديلعن أبي معاوية ثنا ليث عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت حسين عن جدتها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخرجه أحمد وابن راهوية في المسند وابن أبي شيبة في المصنف وعنه ابن ماجه في السنن
وأخرجه الدارقطني في العلل ثنا أحمد بن عبد الله بن محمد الوكيل ثنا أحمد بن بديل أربعتهم قالوا ثنا أبو معاوية ثنا ليث به
ومن طريق أحمد أخرجه المزي في تهذيبه وذكروا فيه البسملة في الدخول والخروج
وخالفهم الحسن بن عرفة فرواه عن أبي معاوية عن ليث بن أبي سليم عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم به لم يذكر فيه فاطمة الصغرى
أخرجه أبو يعلى في المسند ثنا الحسن بن عرفة ثنا محمد بن خازم عن ليث به
أبو معاوية محمد بن خازم صدوق لا بأس به وهو من أوثق الناس في الأعمش وله عن غيره أوهام
والسند إليه صحيح الحسن بن عرفة ثقة
أقول : رواية الجماعة عن أبي معاوية أصح ويحتمل أن يكون الوهم من أبي معاوية أو من الليث نفسه وقد زاد أبو معاوية عن الليث البسملة ولم يتفرد بذلك كما سيأتي
5/ المطلب بن زياد
ورواه عن ليث المطلب بن زياد واختلف عليه فرواه محمد بن عبيد وهارون بن إسحاق عن المطلب بن زياد عن ليث عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت حسين عن جدتها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخرجه ابن جرير في المنتخب من الذيل ثني محمد بن عبيد المحاربي
وأخرجه أبو علي الطوسي في مستخرجه نا أبو القاسم هارون بن إسحاق الهمداني قالا ثنا المطلب بن زياد عن ليث به
ومن طريق هارون أخرجه الدارقطني في العلل وذكر فيه المطلب البسملة في الدخول والخروج
وخالف المحاربي وهارون محمد بن إبراهيم الأسباطي فرواه عن مطلب بن زياد عن أبي نزار واسمه الوليد بن عقبة بن نزار عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة الصغرى عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخرجه الدارقطني في العلل ثنا الحسن بن رشيق ثنا موسى بن الحسن بن موسى الكوفي ثنا محمد بن إبراهيم الأسباطي ثنا المطلب بن زياد عن أبي نزار واسمه الوليد بن عقبة بن نزار عن عبد الله بن الحسن به
وهذا الوجه منكر قال الدارقطني والمحفوظ عن ليث
أقول : المطلب بن زياد صاحب سنة ليس بالحافظ ويحتمل أن الوهم منه فقد ذكر العجلي أنه دفن كتبه
6/ جرير بن عبد الحميد
أخرجه ابن راهوية في المسند
وأخرجه الدارقطني في العلل ثنا أحمد بن نصر ثنا يوسف بن موسى قالا نا جرير عن ليث بن أبي سليم به فذكر الحمد موضع البسملة في الدخول والخروج
7/ شريك بن عبد الله
ورواه عن ليث شريك واختلف عليه فرواه يحيى بن عبد الحميد الحماني ويزيد بن هارون عن شريك عن ليث به مثل رواية الجماعة
أخرجه إسماعيل بن إسحاق في فضل الصلاة على النبي ثنا يحيى بن عبد الحميد
وأخرجه الدارقطني في العلل ثنا محمد بن أحمد ثنا يحيى بن أبي طالب نا يزيد بن هارون قالا ثنا شريك عن ليث به
تنبيه : لم يسق إسماعيل بن إسحاق ولا الدارقطني لفظ رواية شريك وإنما ساقها عقب رواية قيس عن عبد الله بن حسن وستأتي وقال مثله ورواية قيس من قول النبي لا من فعله وفيها البسملة أيضا ولم أقف على رواية شريك عند غيره فالله أعلم
وقال الدارقطني : ورواه أبو شهاب الحناط وشريك بن عبد الله عن ليث ولم يذكر فيه فاطمة الكبرى
أقول : لم أر من وصل هذا الوجه الثاني عن شريك والأول عنه أصح لمتابعة الجماعة له عليه وشريك سيء الحفظ
8/ معتمر بن سليمان
أخرجه ابن حبان في الثقات ثنا ابن قتيبة ثنا ابن أبي السري ثنا معتمر بن سليمان عن ليث عن عبد الله بن الحسن بن علي : أنه كان إذا دخل المسجد يبدأ فيسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم صلى عليه ثم قال اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك ورحمتك وقال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ذلك ويأمرنا أن نقوله
معتمر بن سليمان ثقة صالح وقد تابعه على هذه الرواية المرسلة إسماعيل بن علية غير قوله " ويأمرنا أن نقوله " ولعل الخطأ من ليث أو من ابن أبي السري فإن فيه لينا
9/ أبو حفص الأبار 10/ وعبد العزيز بن مسلم
علقه عنهما الحافظ الدارقطني في العلل ولم أقف على على من وصله عنهما
11/ مندل بن علي
علقه عنه الدارقطني في العلل وذكر أن مندلا اختلف عليه ولم يحك عن هذا الاختلاف شيئا
ثم خرج روايته بعد فقال ثنا ابن مخلد من كتابه ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني أبو بكر ثنا عبد العزيز بن الخطاب ثنا مندل عن عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد ...
قال : كذا قال مندل عن عبد الله بن الحسن
أقول : مندل هو ابن علي هو أبو عبد الله الكوفي ضعيف الحديث وروايته هذه غير محفوظة فإن الحديث حديث الليث
12/ أبو شهاب الحناط
رواه عن ليث عن عبد الله بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين ولم يذكر فيه فاطمة الكبرى
علقه عنه الحافظ الدارقطني في العلل ولم أقف عليه موصولا
أبو شهاب صدوق لا بأس به وأرى الوهم من ليث فإنه ضعيف الحديث والله أعلم
الخلاصة أن المحفوظ ما رواه إسماعيل بن علية وعبد الوارث والحسن بن صالح وهريم بن سفيان والمطلب بن زياد وأبو معاوية وشريك في الصحيح عنهما وأبو حفص الأبار وعبد العزيز بن مسلم عن ليث بن أبي سليم عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة ابنة حسين عن جدتها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم