من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    70

    Lightbulb من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    من يعرب لي كلمة "تينةٍ"
    وتينةٍ غضةِ الأفنانِ باسقةً قالت لأصحابها والصيفُ يحتضرُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    .


    اسم مجرور بـ " ربَّ " المحذوفة ..


    وكان الصواب أن يقول : باسقةٍ !



    وليس شعر إليا أبو ماضي حجة في النحو ولا في اللغة !!


    وأبلغ منه قول امرؤ القيس :


    وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله


    أي : وربّ ليلٍ !

    وحذف " ربَّ " دارجٌ في كلام العرب وأشعارها !


    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    شكرا يا عبيد السعيد جزاك الله خيرا أنا أعلم أنا شعر إليا أو ماضي ليس بحجة لكي ندرسه لأنه كافر وملحد وشاعر مهجر ولكن نحن نتعلم فقط والحمد لله رب العالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح بركان الجزائري مشاهدة المشاركة
    شكرا يا عبيد السعيد جزاك الله خيرا أنا أعلم أنا شعر إليا أو ماضي ليس بحجة لكي ندرسه لأنه كافر وملحد وشاعر مهجر ولكن نحن نتعلم فقط والحمد لله رب العالمين
    لا , هو ليس بحجة لأن عربيته ضعيفة , و شعره فيه ركاكة و لحن كثير . و إلا فامرؤ القيس و غيره من أصحاب المعلقات كانوا كفار ا, و شعرهم حجة - أي في اللغة - بالإجماع .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    549

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُبيد السعيد
    .
    وكان الصواب أن يقول : باسقةٍ !
    ومن قال إنها مجرورة؟
    إن كانت في الديوان فهي خطأ مطبعي ولاشك
    أستبعد تماما أن يقع في مثل هذا شاعر كبير كإيليا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,783

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُبيد السعيد
    .
    وكان الصواب أن يقول : باسقةٍ !
    ومن قال إنها مجرورة؟
    إن كانت في الديوان فهي خطأ مطبعي ولاشك
    أستبعد تماما أن يقع في مثل هذا شاعر كبير كإيليا
    عذرا على المداخلة ...
    ولكن الأبيات عندنا مطبوعة وفيها كلمة ( باسقةٍ ) مجرورة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    549

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ
    ولكن الأبيات عندنا مطبوعة وفيها كلمة ( باسقةٍ ) مجرورة .
    هذا ما قلته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    أنا أذكر أنها (ونخلة ) لا تينة وإن جر ما بعدها فعلى الجوار

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح بركان الجزائري مشاهدة المشاركة
    شكرا يا عبيد السعيد جزاك الله خيرا أنا أعلم أنا شعر إليا أو ماضي ليس بحجة لكي ندرسه لأنه كافر وملحد وشاعر مهجر ولكن نحن نتعلم فقط والحمد لله رب العالمين

    أخي صلاح .. لاتقوّلني مالم أقل يارجل ..( ابتسامه )

    إنما كان قصدي أنه من المحدثين ومن شعراء المهجر فليس شعره حجةً
    وكنت أظنك نقلت " باسقة " من ديوانه بالنصب فلذلك قلت هذا !

    وكما قال لك أخي ابن عبدالكريم .. امرؤ القيس كان كافراً ومع ذلك استحسنت شعره
    واستشهدت به , فليس للكفر علاقة بالشعر إلا إذا حلّ فيه !



    أشكرك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    ومن قال إنها مجرورة؟
    إن كانت في الديوان فهي خطأ مطبعي ولاشك
    أستبعد تماما أن يقع في مثل هذا شاعر كبير كإيليا

    بارك الله فيك


    قاله النصّ الذي أمامنا هنا ..


    وماكنا للغيب حافظين ..



    أشكرك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    عذرا على المداخلة ...
    ولكن الأبيات عندنا مطبوعة وفيها كلمة ( باسقةٍ ) مجرورة .

    شكراً يا أم هانئ على هذا التوضيح ..


    .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    صلاح بركان يقول لعبيد السعيد والله إن أحبك في الله وأنا أحسبك إنسان صاحب شهامة وعلم وأحترمك شكرا لمن تدخل في إعراب هذه الكلمة والحمد لله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    السلام عليكم لي محاولة وارجو التصحيح
    تينة مبتدا مجرور لفظا مرفوع محلا وباسقة صفة مجرورة والله اعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    يجوز في باسقة الرفع على انها نعت لتينة على المحل ويجوز فيها الجر على أنها نعت على اللفظ .............وهذا على رغم عدم حجية إليليا أبي ماضي على اللغة لكثرة اللحن والخطا عنده شأن معظم شعراء المهجر

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    اخي مصطفى وهل اعرابي لتينة على انها مبتدا صحيح ارجو الافادةوبارك الله فيكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    نعم صحيح أخي العزيز ................بل لا يجوز أن تعرب إلا مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    وإلا فامرؤ القيس و غيره من أصحاب المعلقات كانوا كفارا, و شعرهم حجة - أي في اللغة - بالإجماع .
    بوركتَ!
    ونحو هذا ما ذكر أبو بكر الصوليّ في كتابه "أخبار أبي تمامٍ"، قال: " وكذلك ما ضر هؤلاءِ الأربعةَ، الذين أجمع العلماء على أنهم أشعر الناس: امرأَ القيس والنابغة الذُّبيانيَّ وزهيراً والأعشى، كفرُهم في شعرهم، وإنما ضرهم في أنفسهم. ولا رأينا جريراً والفرزدق يتقدمان الأخطل عند من يقدمهما عليه بإيمانهما وكفره، وإنما تقدُّمُهما بالشعر. وقد قدم الأخطلَ عليهما خلقٌ من العلماء، وهؤلاء الثلاثة طبقة واحدة، وللناس في تقديمهم آراءٌ. "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    على خلافٍ مع بعض الإخوة الذين شاركوا هنا وأفادوا.
    أرى أن "إيليا أبو ماضي" له شعر جيد كثير.
    منه الذي أوله:
    أنا إن أغمض الحِمام جفوني
    أما عن لغته ونحوه، فلا يخفى أن الفترة التي عاشها كان فيها انتعاش للّبنانيين في علوم اللغة، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,156

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : هذا هو إعراب البيت كاملا :
    وتينة : الواو واو رُبَّ حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
    " تينة " مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة مقدرة على آخرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر
    الشبيه بالزائد وهو رُبَّ المحذوفة
    غضة : صفة ل " تينة " مجرورة على اللفظ وعلامة جرها الكسرة الظاهرة ، ويجوز رفعها على المحل و " غضة " مضاف و
    الأفنان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
    باسقة : صفة ثانية ل " تينة " مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة ويجوز رفعها على المحل كما فى غضة
    قالت : قال فعل ماض مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب وتاء التأنيث حرف مبنى على السكون لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هى يعود على تينة والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ الذى هو "
    " تينة " .
    لأترابها : اللام حرف جر مبنى على الكسر لا محل له من الإعراب " أتراب " اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة
    والجار والمجرور متعلقان ب " قال " و أتراب مضاف و" ها " ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
    والصيف : الواو واو الحال حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب " الصيف " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
    يحتضر : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الصيف والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ الذى هو " الصيف " والجملة من المبتدأ والخبر فى محل نصب حال

    والله سبحانه - وتعالى أعلى - وأعلم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: من قصيدة إليا أبو ماضي "التينة الحمقاء" من منكم....

    السلام عليكم أخي العزيز إبراهيم والله إني أحب في الله شكرا جزيلا عن هذا التدخل جزاك الله منا كل الخير أنا أعلم إعراب هذه الكلمة ولكن هذا هو حب التعلم أقوم وضع مواضيع لكي أرى وجهة نظر الإخوة ولكي أنهل من إجاباتهم وألاحظ كلامهم لكي نزداد علما ولكنك أنت أعربت لنا البيت كله اللهم زد أخانا إبراهيم علما وعلمنا نحن ماجهلنا وفي الختام أخي
    -----------------------------------------------
    وأهديك ســـلاما لو رفع إلى السمــاء لكـــان قمــــــرا منيــرا
    ولـو نــزل إلى الأرض لكـساهــــــا سنــــــــــــد سا وحــريرا
    ولو مزج بمياه البحار لجعل الملح الفرات عذبا فراتا سلسبيلا
    صلاح بركان
    -------------------------------------------------

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •