تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 92

الموضوع: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    بارك الله فيك أخي الحمادي وأسأل الله عز وجل أن يهدي أخانا عدنان البخاري إلى ماهداك الله إليه؛كي لايضيع وقته....ويعطيه لمن لا يستحقه....
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #62

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    غفر الله لك أخي الحمادي ..
    وأيم الله إني لمست من مشاركاتك عقلا كبيراً ..
    وما الظن بك أن تقول ما قلته في مشاركتك الأخيرة ..
    أنا متيقن من صواب كلامك وخطأ أخينا ابن عقيل فقد حمل كلامكم ما لا يحتمل ..
    وكان يمكنك التوقف وقطع الحوار معه بأسلوب آخر ..
    وانظر كيف علق الشامت أخونا (العضلجي) وهذا أسلوبه عهدته عليه هداه الله في استخفافه بالآخرين .
    وهذه فرصة لأقول شيئاً زورته منذ زمن ..
    فإني لا حظت كم يقسو بعض الإخوة الكبار علماً وسناً على بعض الزملاء أصغر منهم سناً أو أقل علماً حين يصدر منهم ما يخالف رسم أهل العلم ..
    أقول لكم عن تجربة شخصية إن كثيراً من الشباب يأتي إلى مثل هذا المنتدى لأنه لا يجد رفيقاً مهتماً بالعلم من حوله .
    يجد أهل دين وجهاد وووو أما أن يجد متعلماً حريصاً على الفائدة والمذاكرة فهذا أندر من الكبريت الأحمر ..
    والله إني تعن لي مسائل فلا أجد حولي من هو أهل لبحثها معه أو أجد لكنه مشغول بنفسه .. فلذلك نأتي هنا نطرح ما عندنا لنجد نقداً وملاحظة وتوجيه ..
    فكم يخطئ أحدنا حين يوظف ما أعطاه الله من فنون السخرية والشماتة وفرد العضلات من أجل خطأ يقع فيه أحد الأعضاء ..
    نعم قد يكون هناك من هو بطيء الفهم أو مصراً على خطأ (يحسبه حقاً) فالفهوم ليست سواء وقد يستغلق الذهن أحياناً مع ذكاء صاحبه والهدى والتوفيق بيد الله أولاً وأخيراً ..
    وقد كان الشافعي يكرر المسألة أربعين مرة للربيع حتى يفهم ..
    فإذا جاءنا متعطش للعلم صاحب سنة فيه حماس زائد لبعض المسائل فليس الطريق أن نبكته وأن نجرحه وأن نسخر منه ومن تأصيلاته التي قد تكون غريبة أو خاطئة لكن ما هكذا تكون معالجة الأخطاء .
    أحبتي الملتحون كثير والحماسيون كثير والمتدينون كثير والمنشدون أكثر من الهم على القلب لكن طالب العلم المتحمس النشيط قليل ..
    فالواجب أن لا نتعامل معه هذا التعامل ..
    وعلى من أحس من محاوره عناداً أو إصراراً أن يفعل كما فعل الشافعي فإنّ إسحاق بن راهوية ناظر الشّافعي في جلود الميتة إذا دُبغت في حضرة أحمد بن حنبل :
    قال الشّافعي : دباغها طهورها .
    قال إسحاق : ما الدّليل ؟
    قال الشّافعي : حديث ميمونة أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم مرّ بشاة ميتة فقال : « هلا انتفعتم بإهابها».
    فقال إسحاق : حديث ابن عكيم : كتب إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بشهر « لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب » أشبه أن يكون ناسخاً لحديث ميمونة لأنّه قبل موته بشهر .
    فقال الشّافعي : هذا كتاب وذاك سماع .
    فقال إسحاق : إنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر وكسرى وكان حجّة عليهم عند الله ، فسكت الشّافعي ) ثمّ قال السّبكي تعليقاً : ( اعتراض إسحاق فاسد الوضع ، لا يُقابل بغير السّكوت )
    ولا يقولن الواحد لنفسه : إن سكتّ فربما يظن أني هزمت فلأقولن تدفع عني فإن هذا من تلبيس الشيطان ليدفع الواحد منا لمقولة إن لم تفسد الود فهي لغو أولى بنا أن نتنزّه عنه ..

    كما أنصح أخانا ابن عقيل أن يتأمل ما يكتبه الإخوة المحاورون له وأن يحسن حملها على وجهها الصحيح ..

    هذا ما عندي وأسأل الله تعالى أن يبصّرنا بالحق ..

    بقيت كلمة أوجهها إلى أخي عدنان : وهي ما قاله عن منهج الشيخ الألباني أنه يقبل زيادة الثقة :
    اسألك أخي عدنان : هل الشيخ الألباني يقبل أي زيادة يزيدها ثقة ؟
    أم يقبل بعضاً ويرد بعضاً ؟ بغض النظر عن نسبة هذا إلى ذاك .
    وفقك الباري

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    أخي أبوعمر ... لُمْ صاحبك الذي لا يترك مشاركةً دون لمز أوتجريح لمن عامله بذاك أولا!
    وأمَّا سؤالك: تقدَّم الجواب والتَّفصيل الذي أضعت قدرًا من وقتي في تلخيصه في آخر تعقيبٍ لي، بارك الله فيك.
    فهل لك ملاحظاتٍ عليه؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    خذوا بنصيحة أبو فهر ففيها حفظ لماء الوجه , وكف عن إساءة الأدب في هذا المجلس العلمي
    وأما حكم أبو عمر وفقه الله فلن أرده لعلمي بإنصافه وجل من لا يسهو والموعد عند رب العالمين
    وأما أنا فسوف أخذ بأمر الله تعالى{خُذِ ٱلْعَفْوَ وَأْمُرْ بِٱلْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ ٱلْجَاهِلِينَ * وَإِماَّ يَنَزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }
    أعوذ بالله من الشطان الرجيم
    والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والمتبعين له بإحسان إلى يوم الدين

  5. #65

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    الله يبصرنا بالحق جميعاً ..
    أخي أنا قرأت كلامك لكني أريد جواباً للسؤال لأفهم عنك مقصودك بأن الشيخ يقبل تفرد الثقة مطلقاً .
    وأنا أظن أنك لم تطلق هذا الكلام إلا عن تتبع واستقراء ، فلهذا أسألك لأستوضح كلامك ، فإن كان لي عليه ملاحظة ذكرتها لك وإلا سكتنا .
    فهل وجدت من خلال دراستك لمنهج الشيخ أنه قبِل كل زيادة تفرد بها ثقة ؟
    أم أنه قبل بعضاً ورد بعضاً ؟
    وفقك الباري

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    أخي أبا عمر .. حسب علمي من إطلاقات الشَّيخ في كثيرٍ من المواطن التي وقفت عليها له أستطيع أن أقول –بالتَّفصيل السَّابق-: نعم.
    قد تكون هناك حالات خارجة عنه فهو نادرٌ وقليل بالنِّسبة لغالب تصرُّفه، ولذا لم أقف عليها، فإن كنت وقفت على شيءٍ من ذلك فأفدنا حتى نصلح خطأ تصوِّرنا عن الشَّيخ.

    يا أخي ابن عقيل.. لو أحسنت لنا الخطاب لأحسنَّا لك الجواب، أسأل الله أن يهدينا وإياك للخير دومًا ويصلح قلوبنا وأعمالنا
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    من حديث ابن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ......وَمَنْ خَاصَمَ فِى بَاطِلٍ وَهُوَ يَعْلَمُهُ لَمْ يَزَلْ فِى سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ وَمَنْ قَالَ فِى مُؤْمِنٍ مَا لَيْسَ فِيهِ أَسْكَنَهُ اللَّهُ رَدْغَةَ الْخَبَالِ حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ ».أخرجه الإمام أحمد وأبوداود والحاكم وصححه الألباني

    أسال الله أن يجعلنا من المؤمنين حقا الذين أذا ذُكر الله وجلت قلوبهم

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    يظهر أن الأستاذ أبو عمر الكناني -بالفعل- أحد من جرب قسوة الكبار على الصغار...

    ولكني أقول له: اعذر الكبار يا أبا عمر....

    فما ظنك بعالم فحل كبير أمضى حياته في دراسة كتب السلف ومدونات شيخ الإسلام ...فإذا به يفجؤه شاب حدث متعالم جاهل ...

    ماذا يفعل؟؟

    لا ولا حاجة....فقط شيخ الإسلام يقول كلاماً متناقضاً...و....و

    آه ولم أُعمي....

    يجد هذا العالم الجليل ذلك المتعالم الصغير يتجرأ على ثوابت العقيدة السلفية ويزعم أنه جاء لابن باز وابن عثيمين والبراك بما يضبط لهم علومهم بل ويصحح لهم فهمهم عن شيخ الإسلام وغيره...

    بل ويتذرع بعدم العصمة و...و...و...إلى آخر هراء المتعالمين العضلجية الذين تعرفهم يا أبا عمر...


    بالله عليك يا أبا عمر ألا يُعذر هؤلاء العلماء إن قسوا على أولئك الأغرار ليزدجروا...

    وهل يطيب العيش بغير بعض القسوة التي تعيد المتعالمين إلى مجالس الدرس صارخة بهم: ليس هذا بعشك فادرجي...

    ألا حفظ الله لنا كبارنا ورضي الله عن تلك القسوة التي تخرس ألسنة مفسدي الأديان وتحجر عليهم حجراً لهو أولى من الحجر لسلامة الأبدان...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    أخي الكريم أبا فهر ... بارك الله فيك
    ما حالفك الصواب في سؤالك الأول للأخ ابن عقيل ، فقد سأله شيخنا الحبيب عدنان
    فما فائدة إعادتك للسؤال هل هو شماتة بأخيك ؟!!
    أما تخشى أن تقع فيما وقع ...
    أخي الفاضل -وفقك الله وسددك -لا يحسن بالعاقل -من أمثالك- أن يسرف في لوم من أخطاء ، خصوصا إذا كان
    المخطيء أخا لك في الله .
    أخي الحبيب إذا وضعنا أنفسنا موضع الخصم وجدنا ما يسوغ فعله ، فنقصر بذلك عن الإساءة والجهل ، ونحتفظ بهدوئنا وحلمنا .
    قال ابن حزم -رحمه الله-:من اراد الانصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه ؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه .
    قال الخطابي -رحمه الله-
    ارض للناس جميعا ...... مثل ما ترضى لنفسك

    إنما الناس جميعا ...... كلُّهم أبناءُ جنسك

    فلهم نفس ٌ كنفسك ...... ولهم حِسٌ كحسك

    بارك الله فيك أخي الفاضل ونفع بك
    وأعتذر أخي إن كان في كلامي ما يغضبك ، يعلم الله ما قصدت إلا النصح لإخواني -جمعني الله
    بهم في دار كرامته- ثم الحفاظ على هذا المجلس المبارك من مثل هذه المناوشات التي لا ينبغي
    أن تكون بين طلاب علم كرام أنت واحد منهم .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    بالعكس أخي الحبيب فلا أغضب من النصيحة أبداً...


    لقد سألت أخي ابن عقيل السؤال بهذه الصيغة التي رأيتها لأنه يرفض الإجابة ويتهرب منها....بس خلاص..

    ولكن دعنا نتحدث (على بلاطة) ........

    يا مولانا...

    لو كنت تظن أنك أمام نقاش حر نزيه مع طالبي علم يريد كل منهما ظهور الحق ولو على لسان صاحبه = فأنت واهم

    قد تكون هذه الصفات متوفرة لدى طرف واحد...ولكن الآخر (!!!!!) وما أدراك ما الآخر(!!!!)

    يا آل عامر: منذ رأيت هذا (الآخر) يحرر ويقعد ويرد وينقد في باب الأسماء والصفات جلست أتابع...وإذا بصاحبنا يسقط في هوة عظيمة مكرراً وماضغاً لشبهة بدعية جهمية شنيعة...

    قلت إذاً فصاحبنا ليس بذاك...لعله طالب مبتديء كحالنا يذاكر أترابه للتعلم...وحالما يبين له خطأه =يرجع ويؤوب...تاركاً تلك الميادين لفرسانها...

    فإذا بصاحبك يا آل عامر يتجاهل الاعتذار عن خطأه كأن لم يكن ولمشاركات طويلة...

    عندها...سقط طالب العلم من نظري..وقلت: لعل ذلك مما أريد به غير وجه الله..أو لمة ألم به الشيطان فيها وبها...

    ثم رأيته يتعالم ثانية هنا...فلم أطق...فاعذرني...وب الله عليكم جميعاً يا من تعرفوني وتعرفون أن هذه ليست طريقتي...

    سلوا ذلك التعالم النتن الذي يدقني...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......(أعتدرسلفا عن عدم وجود الدال المعجمة في كلامي لأن لوحة المفاتيح لست عربية!!!)الخبر ثابت مع الزيادة كما قال الأخ ابن عقيل_سدده الله_وقد طالبك الأخ عدنان _وفقه الله- بأسماء من صحح الحديث مع الزيادة......وأنا سأقتبس لك بعضا من كلام الشيخ الأنصاري(محقق دم الكلام للهروي)فقد أتى ببحث غاية حول والحديث........وقد حاولت ولساعات أن أنسخ البحث برمته......ولكني فشلت!! وبإختصار(حتى لايقال بأن كلامي كثير ,قليل البركة !!!كما وصفتم مخالفكم ابن عقيل!!!)فإن من صحح الخبر من الشم العوالي هم:
    1)الترمدي 2)البزار 3)أبونعيم 4)الهروي 5)ابن عبدالبر 6)البغوي 7)الحاكم(مرة) وأقره الدهبي 8)ابن عساكر 9)شيخ الإسلام 10)الضياء المقدسي 11)ابن العربي 12)والدغولي كما قال الزركشي 13)ابن الجوزي .................وأزيد: 14)الزين في تتمة تحقيق المسند 15) الألباني 16)الأرنوؤط 17)محقق الجزء الثانى عشر من المطالب العالية 18)محقق جامع ابن عبد البر 19)محقق شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة 20)وصححه مشهور حسن في تحقيق الموافقات ونقل تصحيح ابن كثير له بموافقته لبعض من صححه............وغير ممن دكرت من العلماء وطلبة العلم..........
    وبالنسبة لبعض العلل التى أشرتم إليها....(..كوهم البخاري في أهل الشام ونحوها....)فقد ناقشها المحقق فكفى وشفى_فجزاه الله خيرا_
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. #72

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    أبا فهر .. انظر سوء ظنك أين ذهب بك .. فوالله - علام الغيوب - ما قصدت شيئاً ممّا ترمي إليه .. فالله حسيبي وحسيبك .
    ===
    أخي عدنان حسبتك تقول شيئاً مبنياً على تتبع ودراسة .. لا أن تكتفي بإطلاقات الشيخ الكثيرة حسب كلامك لتقول إن منهج الشيخ كذا ..
    فالشيخ كتبه كثيرة وكلامه كثير فلا غرو سنجد إطلاقات كثيرة في شيء ما .. ولا يمنع هذا أن نجد إطلاقات كثيرة تخالفها وتبين طريقة الشيخ الحقيقية ..
    في الحقيقة أنا لم أتتبع الأمر لكن قبل سنوات أذكر أني مررت على الضعيفة سريعاً وبدون تركيز فوجدت عدداً لا بأس به من الزيادات ردها الشيخ مع أنها عبارة عن تفردات .. وقد اتصل بي شخص لا أعرفه وذكر لي أنه يقوم بتتبع هذا وأنه وجد الكثير من ذلك فالله أعلم .
    وفقك الباري
    وفقك الباري

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    أخي أبوعمر... بارك الله فيك
    أنا على رأيي بما رأيته من (تصرُّف) الشيخ الألباني رحمه الله ونفعنا بعلومه، حتى يتبيَّن لي بالأمثلة التي قد تأتيني بها أوغيرك ممَّا قد يخالف إطلاق ما رأيت، والحجة القاطعة هو الورود، ثم محاولة الجمع ممَّا قد يظهر من التَّعارض.
    والمسألة ليست مجرَّد إطلاقات فقط، بل حتَّى طريقته في الحكم بمثل هذا من الأحاديث.
    وكما أخبرك شخصٌ بما قد تحتمله، فقد أخبرني كذلك شخص بما تأكَّد لي من تصرُّف الشيخ ممَّا تتبَّعه هو أيضًا.
    وذكرتُ سابقًا أنَّ ممَّا جعلني أجزم بهذا أنَّ الشَّيخ يطلق العبارة في كل موضعٍ وقفت له على مثل هذا التصرُّف، مثل: (وزيادة الثقة مقبولة)، و(من حفظ حجَّة على من لم يحفظ)،... الخ من العبارات.

    الأخ (البحر الزَّخَّار) العبرة في النِّهاية والحاصل ليست بالتكثُّر بهذه الأقوال، فإنَّها لا تفيد شيئًا، وجوابك يخالف مقصود سؤالنا في التَّنصيص، ثمَّ إنَّما المسألة بالحُجَّة لا بمجرَّد التَّقليد وبس.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    فإن من صحح الخبر من الشم العوالي هم:
    1)الترمدي 2)البزار 3)أبونعيم 4)الهروي 5)ابن عبدالبر 6)البغوي 7)الحاكم(مرة) وأقره الدهبي 8)ابن عساكر 9)شيخ الإسلام 10)الضياء المقدسي 11)ابن العربي 12)والدغولي كما قال الزركشي 13)ابن الجوزي .................وأزيد: 14)الزين في تتمة تحقيق المسند 15) الألباني 16)الأرنوؤط 17)محقق الجزء الثانى عشر من المطالب العالية 18)محقق جامع ابن عبد البر 19)محقق شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة 20)وصححه مشهور حسن في تحقيق الموافقات ونقل تصحيح ابن كثير له بموافقته لبعض من صححه............وغير ممن دكرت من العلماء وطلبة العلم..........

    حياك الله أخي الكريم
    أصل الحديث لا شك في صحته، والعلة المذكورة إنما هي لبعض طرقه، فهل تبيِّن لنا جميعاً ما يفيد
    بأنَّ تصحيحات هؤلاء الأئمة هي للحديث بتلك الزيادة؟

    آمل أن تفيد بكلام واضح بارك الله فيك، فصحة أصل الحديث معلومة، ولا جدالَ في هذا
    كما أودُّ منك أن لا تذكر ما سبق أن ذكره الأخ ابن عقيل من نقله تصحيحَ الإمام البزار لحديث
    العرباض فهذا تصحيحٌ لأصل الحديث؛ كما يُعلَم من سياق كلام الإمام ابن عبدالبر في جامع بيان
    العلم وفضله

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    الأخ الفاضل الكريم أبوحازم الكاتب... وفقه الله ونفع به
    كنتُ قلتُ في مشاركتي السابقة:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ممَّن روى عنهم معاوية بن صالح: ((مكحول الشَّامي))، فلو انتبهْتَ أنَّه هو الذي أرسل تلك الزِّيادة عن رسول الله ، -وإن رُويت مرفوعةً من حديث ابن عمر لكن بيِّن البيهقي أرجحيَّة الإرسال- = لبدا لك أنَّ تلك الزِّيادة قد تكون إنَّما دخلت عليه ممَّا سمعه من مكحولٍ، فوهم وزادها في حديث العِرباض.
    وهذا الثاني بتفصيله: احتمالٌ وخرصٌ.
    والله تعالى أعلم.
    ويبقى أنَّه احتمالٌ مع عدم وجدان دليلٍ عليه كما تفضَّلتَ، وإنَّما هو احتمال لأنَّا إذا وجدنا الدَّليل لما صار احتمالًا بل جزمًا ويقينًا.
    وأنا أستأنس بمثل هذا الكلام:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    قال الشَّيخ طارق عوض الله في مقدِّمة كتابه القيِّم الإرشادات في الشَّواهد والمتابعات: " إذا اختُلف في ذكر زيادة معينة في متن حديث، أثبتها بعض الرواة، و لم يثبتها البعض الآخر، و ترجَّح لدينا أنَّ من أثبتها أخطأ في ذلك، و أنَّ الصواب عدم إثباتها في هذا المتن =فإنْ وجدت هذه الزِّيادة في متن آخر، لم يكن ورودها في المتن الأول شاهداً لها في المتن الثَّاني؛ لأنَّه قد تُحقِّق من أنَّ إدخالها في المتن الأول خطأ من قِبَل بعض الرُّواة، و أنَّها مقحمةٌ في هذا المتن، و ليست منه، بل قد يكون من زادها في المتن الأول إنَّما أخذها من المتن الثاني، ثم أقحمها بالأوَّل، من غير تحقيق".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    أصل الحديث لا شك في صحته، والعلة المذكورة إنما هي لبعض طرقه، فهل تبيِّن لنا جميعاً ما يفيد
    بأنَّ تصحيحات هؤلاء الأئمة هي للحديث بتلك الزيادة؟
    ما هي العلة المذكورة؟
    إن كانت العلة هي الإدراج فلا بينة في إثباته ولم يصرح بالإدراج إلا الحاكم ونقله عنه ابن رجب ولم يثبته أو ينفيه مع استشهاده بالعبارة المختلف فيها في موضع أخر.
    وإن كانت العلة هي تفرد الراوي كما يقول الأخ عدنان فلا سبيل لإثبات من هو المتفرد فقول أحمد بن صالح لا يُقطع به على أن الزائد لها هو معاوية بن صالح , فلو كان هناك رواة عن ضمرة لهذا الحديث غير معاوية لتبين لنا ذلك , لذلك لا يستبعد أن تكون هي في أصل رواية عبد الرحمن بن عمرو .

    فلا يعول على قول أحمد بن صالح لأنه روى هذا الحديث نافيا هذه العبارة وغيره من الائمة أثبتها مثل ابن مهدي وأسد بن موسى والمثبت مقدم على النافي ما لم يظهر دليل النافي.

    فالمعول عليه في الإعلال هو قول الحاكم فهو قد بيّن العلة وهي الإدراج وصرح بالمُدرِج وهو أسد بن وداعة كما قال ويبقى إثبات هذا الإعلال.

    وحيث أنه لم يوجد - حسب بحثي - رواية لمعاوية بن صالح من طريق أسد بن وداعة لهذا الحديث بل لا يوجد إسناد لأسد هذا بهذا الحديث فيجب التوقف عن قبول قول الحاكم حتى يثبت قوله.

    وللعلم فإن معاوية بن صالح له رواية عن أسد بن وداعة وقد أثبت المزي في ترجمته أنه روى عن أسد بن وداعة ولكن بغير هذا الحديث ومنها حديث أخرجه الطبراني :حدثنا مطلب بن شعيب الأزدي ، وبكر بن سهل الدمياطي ، قالا : حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن أسد بن وداعة ، عن عمرو بن عبسة ، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من أعتق رقبة مؤمنة ، أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار ، ومن رمى بسهم في سبيل الله ، وبلغ العدو فأخطأ أو أصاب كان له كعتق رقبة » فضل الرمي (15)

    فمن يأتي برواية معاوية بن صالح عن أسد بن وداعة لهذا الحديث يستطيع إثبات العلة ويُحكم بأنها مدرجة وإن لا فالأصل عدم الإدراج, والله تعالى أعلم

    ملاحظة: قول ابن عبد البر بعد أن سرد الحديث معاوية بن صالح من طريقين وقال في الثاني ذكره حرفاً بحرف ثم نقل قول البزار وأقره.
    إن كان هذا ليس تصريحاً بصحة هذه الرواية فلا أقل على كونها موافقة للإمام ابن البر على الحديث بجميع مفرداته فلن يرى ابن عبد البر علة ويسكت عنها فهو منزه عن هذا ما خلا الوهم الذي لا يخلو منه إنسان.

    استدراك: كلام الشيخ طارق عوض الله مقيد بقوله : و ترجَّح لدينا أنَّ من أثبتها أخطأ في ذلك.
    فإن ترجح أنها زيادة وأخطأ من زادها فيصح الإستئناس بباقي كلامه .

    والله أعلم

  17. #77

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    أخي عدنان لا بأس عليك ..
    عندما تقول : قاعدة الشيخ أنه يقبل زيادات الثقات بناء على إطلاقات رأيتها فإنك تخالف منهج البحث العلمي ..
    لأن إطلاقك هذا ولو لم يأت من تصرفه مخالفة له هو قول بلا علم .
    أنا وجدت من تصرفه في مواضع أن للقاعدة عنده ضوابط فليست كل زيادة زادها ثقة هي عنده صحيحة ..
    ولن أوردها ولا يلزمني لأنك أصلاً لم تبحث وتتبع حتى تقول أورد لي ما غاب عني ..
    كتب الشيخ بين يديك ولن تعجز عن النظر فيها والتثبت مما تدعيه ..

    والخلاصة أنه لا ينبغي لك القول بأن منهج شخص ما كذا إلا لابتتبع تصرفه وعمله لأن الأقوال والقواعد لها عند كل أهل العلم استثناءات وضوابط ..
    وفقك الله ورعاك

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    أحسنت.. بارك الله فيك ونفع بمشاركاتك..
    أمَّا التَّصحيف من النُّسَّاخ لكلام الحاكم في المستدرك فأستبعده جدًّا لأنَّ قوله هذا وقع هكذا في بقيَّة المراجع الناقلة له، كالمدخل له، والمدخل لتلميذه البيهقي، وجامع العلوم لابن رجب، فهل توارد التَّصحيف في كلٍّ؟!
    ثمَّ نبَّهني وأفادني أحد الإخوة الفضلاء بهذه الإضافة: ذكر ابن حجر في نقله أسانيد الحاكم في إتحاف المهرة (11/144): ( ... وعن أحمد بن محمد العنزي، ثنا عثمان بن سعيد. وعن محمد بن المؤمل، ثنا الفضل بن محمد، قالا: ثنا أبو صالح. وعن أحمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، كلاهما عن معاوية بن صالح، عن ضمرة بن حبيب، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي، أنه سمع العرباض، به. وفيه زيادة: عن أسد بن وداعة: "فإن المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد").

    الأخ أبوعمر..
    سواءٌ سمَّيت ما ذكرته أسلوبًا علميًّا أواستقراءً تامًّا أوناقصًا =فأنا ذكرتُ لك ما أعلمه، حتى أقف على مايخالفه، بدليله، وليس يهمُّني ما تصف به هذا الفعل.
    ثمَّ نحن في مجلس مذاكرةٍ ولسنا في مجلس إفتاء وتقرير أو (تأليف)، ينبغي للمرء فيه التأنِّي والتروِّي والاستقراء والتتبُّع.
    فأنا ذكرتُ لك ما (أعلمه)، مقرونًا بدليله، فإن كان لديك ما يخالفه أوعند صاحبك فأتِ به، وكما أنَّه ليس بواجبٍ عليك إيراد ذلك، فليس بواجبٍ عليك ذكر قناعتك أوتشكيك أيضًا.
    وكما بيَّنتُ لك قبلُ إنَّ دعواك أوقناعتك بشيءٍ -ليست له قيمةٌ علميَّةٌ- حتَّى تأتي بدليله وبرهانه، مع احترامي لما قد تقتنع به في نفسك؛ لأنَّ هذا أيضًا ليس بأسلوبٍ علميٍّ في المحاورة العلميَّة إن كان هذا مقصودها.
    وليس هناك شخصٌ يغيَّر قناعته بكلامٍ لا دليل عليه، أوإحالةٍ على بحث مجهول؛ أوأنْ يصرف وقته لقراءة كلِّ كتب الشيخ للبحث عن دعوى الله أعلم بصحَّة وجودها.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #79

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    هوّن عليك أخي عدنان :
    قناعتك لا تغيرها وما تعلمه عض عليه بنواجذك عندما تكتب شيئاً لنفسك ..
    أما أن تخرج في منتدى يطلع عليه الناس وتدعي أن منهج الألباني أو ابن حجر أو غيره كذا وكذا فهذا يا حبيبي (صدقاً) لا يجوز لأنه كما سبق وأن قلت لك دعوى تحتاج إلى إثبات وإلا كان قولاً بلا علم ..
    وهذا لا يختلف عنه مجلس المذاكرة من غيره ..
    والدليل الذي ذكرته أخص من دعواك ..
    لو قلت إن الشيخ يقبل غالباً أو كثيراً ويعلل ذلك بكذا فلعله يُقبل منك ..
    أما الإطلاق والطرد .. فلا إلا ببينة ..
    والبينة ليست على المنكِر وإنما على المدعي ..
    خصوصاً وأنّك تتعامل بها كمسلمة وتقول : (أعلم أنَّ هذه القضيَّة عند الفضلاء من الأخوة ههنا من البدهيَّات) ..
    سبحان الله .. بدهيات عند الفضلاء من الإخوة !
    ما بال من هي ليست عنده من البدهيات !
    الله المستعان .

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: حديث: (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد)

    في هذا الموضوع هناك من يتكلم بعلم وحجة وبرهان وهناك من يخبط خبط عشواء ويركب السهل والوعر ويحسب جهله خافياً على الناس وهو بين يديهم بادي العورة مكشوف الخبيئة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •