قال الشيخ سعد السبيعي :
أقول مستعينا بالله الإمام البخاري يطلق هذه العبارة كما يطلق عبارة « وفي إسناده نظر » وفي « حديثه نظر » ولكل منهما معنى .
« فيه نظر » عند البخاري على معنيين :
1- بمعنى متهم في حديثه في ترجمة أبان بن جبلة الكوفي قال البخاري : منكر الحديث قال الذهبي في « الميزان » (1/6) ، ونقل ابن القطان أن البخاري قال : كل من قلت فيه : منكر الحديث فلا تحل الرواية عنه انتهى .
وهذا القول مروي بإسناد صحيح عن عبدالسلام بن أحمد الخفاف عن البخاري .
وقال الذهبي عن البخاري في « السير » (12/441) : « ومن نظر في كلامه في الجرح والتعديل علم ورعه في الكلام في الناس وإنصافه فيمن يضعفه فإنه أكثر ما يقول منكر الحديث ، سكتوا عنه ، فيه نظر ونحو هذا ، وقل أن يقول فلان كذاب أو كان يضع الحديث حتى أنه قال : إذا قلت : فلان في حديثه نظر فهو متهم واه » .
وقال الذهبي في « الميزان » (3/51) ترجمة عثمان بن فائد القرشي البصري : « قال البخاري : في حديثه نظر وقل أن يكون عند البخاري رجل فيه نظر إلا وهو متهم » .
وقال أيضاً (2/416) في ترجمة عبدالله بن داود الواسطي التمار : قال البخاري فيه نظر ولا يقول هذا إلا فيمن يتهمه غالباً .
وقال أيضاً في الموقظة : « وكذا عادته إذا قال : فيه نظر بمعنى أنه متهم أو ليس بثقة , فهو عنده أسوأ حالاً من الضعيف » .
وقال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث (1/320) عن قول البخاري ( سكتوا عنه ) (فيه نظر) إنهما أدنى المنازل عنده وأرداها .
قال المعلمي في « التنكيل » (1/204) : « ذكروا أن البخاري يقول : فيه نظر أو سكتوا عنه فيمن هو عنده ضعيف جداً » (1) .
2- وقد يطلق البخاري أحياناً هذه العبارة بمعنى لا بأس به وفي حديثه ما يستنكر فلا يعني بها الراوي بل يعني حديثه وقد يريد بذلك الطعن في إسناد خاص .
قال البخاري في التاريخ الكبير (5/424) عبدالملك بن عبدالملك عن مصعب بن أبي ذئب عن القاسم عن أبيه روى عنه عمرو بن الحارث فيه نظر حديثه في أهل المدينة . ويعني رحمه الله بذلك حديث « ينزل الله تبارك وتعالى ليلة النصف من شعبان ... » . قال العقيلي في الضعفاء (3/29) : وفي النزول ليلة النصف من شعبان أحاديث فيها لين . قال ابن حجر في لسان الميزان (2/269) : وقال البخاري : فيه نظر, نقله العقيلي وبيّن أنه أراد الحديث المذكور . ا.هـ
قال في « التاريخ الكبير » (5/183) في ترجمة عبدالله بن زيد : « فيه نظر لأنه لم يذكر سماع بعضهم من بعض » (2) .
وفي « حديثه نظر » أي صالح في نفسه وفيه غفلة أو سيء الحفظ .
وقيل أنها بمعنى فيه نظر (3) .
وفرق المعلمي في « التنكيل » (1/204) بين قول البخاري « فيه نظر » تقتضي الطعن في صدقه وقوله « في حديثه نظر » : « تشعر بأنه صالح في نفسه وإنما الخلل في حديثه لغفلة أو سوء حفظ » .
وفي « إسناده نظر » القدح في السند لا في الراوي ، فتوافق معنى « فيه نظر » على المعنى الثاني ، قال ابن حجر في « التهذيب » (1/194) في ترجمة أوس بن عبدالله الربعي عن قول البخاري عنه في إسناده نظر (4) : « يريد أنه لم يسمع من مثل ابن مسعود ، وعائشة وغيرهما ، لا أنه ضعيف (5) عنده وأحاديثه مستقيمة » .
قال البخاري في ترجمة أويس القَرنَي : يماني مرادي في إسناده نظر فيما يرويه , وقال في الضعفاء : في إسناده نظر , يُرْوَى عن أويس في إسناد ذلك . قال الحافظ ابن حجر في اللسان (1/227) : قلت هذه عبارته , يريد أن الحديث الذي روي عن أويس في الإسناد إلى إلى أويس نظر , ولولا أن البخاري ذكر أويساً في الضعفاء , لما ذكرته أصلاً , فإنه من أولياء الله الصادقين , وما روى شيئاً فيضعف أو يوثق من أجله . ا.هـ.
وقال الذهبي في « المغني في الضعفاء » ترجمة حبشي بن جنادة السلولي : « تناكد ابن عدي وذكره في الكامل وشبهته في ذلك قوى البخاري في حديثه « إسناده فيه نظر » وذلك عائد إلى الرواة إلى حبشي لا إليه » ا.هـ .والله أعلم.
كتبه وأملاه/
سعد بن ضيدان السبيعي
عضو الدعوة بوزارة الشئون الاسلامية
5/3/1425هـ
------------------------------------------
(1) اختصار علوم الحديث (1/320) مع شرحه ، شرح ألفية الحديث للعراقي (2/3) ، والتقييد والإيضاح (139) ، فتح المغيث للغاوي ( 2/122) ، وتدريب الراوي (1/410) ، التنكيل للمعلمي (1/204) ، الرفع والتكميل للكنوي (388) ، وقواعد في علوم الحديث للتهانوي (254) .
(2)انظر : الرفع والتكميل للكنوي (388) ، وقواعد التحديث للتهانوي (254) وحاشية عبدالفتاح أبو غدة رحمة الله عليه ، وانظر التهذيب (2/423) .
(3) انظر : ترجمة عبدالملك بن عبدالملك في ضعفاء العقيلي (3/29) , ولسان الميزان (2/269) .
(4) انظر : التاريخ الكبير (2/16) ترجمة أوس الربعي .
(5) في الأصل ( إلا أنه ضعيف ) والصواب ما أثبت .