تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 63

الموضوع: من لطيف فقه الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    Exclamation دعونا من طيران الأولياء السابقين ــــ إلى طيران المعاصرين ! ! من عنده وثائق عنه ؟ ؟


    دعونا من طيران الأولياء السابقين إلى طيران المعاصرين ! من عنده وثائق عنه ؟
    أما أنا فعندي !

    و لكن لن أخبركم حتى " تؤتوني من الله موثقا "

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: طيران الأولياء له أحكام ...

    من عنده وثائق عنه ؟
    !!!!!

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: طيران الأولياء له أحكام ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان سعود الصقر مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ، أما بعد :
    فأولياء الله تعالى هم المتقون ، قال تعالى : (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنو وكانوا يتقون) يونس
    فالولي لله هو التقي أما هؤلاء المارقة الصوفية فلا يستحون من الكذب ، وولايتهم للشيطان الرجيم ... فتجد الرجل طاغوت من اطواغيت ويزعم أنه ولي ......
    ولم يؤثر عن الصحابة المثنى عليهم ، كانوا يطيرون في الهواء ! ووقوع الكرامات هم ثابتة ولكن لم يكونوا يفاخرون بذلك .........
    ومن السلف من تبل دموعه وسادته ولا تعلم زوجته بذلك !!
    وقال الشافعي : "إذا رأيت الرجل يطير في الهواء فاعلم أنه شيطان"!
    والصوفية أيضا يقولون بالمراتب ، وقال شيخ الإسلام : من قال بالمراتب فهو كافر (أي عند بلوغ مرتبة معينة يسقط عنه التكليف .....الخ)
    والله أعلم والله الموفق.
    بارك الله فيك
    وأرجو أن لا يصيبنا خرف المتصوفة وحماقاتهم
    الإمام أحمد ومن هو الإمام أحمد لم نعلم عنه الطيران!!
    وكذلك الشافعي وأبو حنيفة ومالك والسفيانان وشعبة طاوس وغيرهم, كم نعد؟؟
    لم يأتي عن أحدهم أنه كان يجيد الطيران !!!
    ولكن في المقابل سيدي فلان وسيدي علان والقطب والـ مدري ويش هم فقط تسمع عنهم الطيران, ولن أستغرب إذا سمعت أنهم قد حلوا في زحل والمريخ وعطارد, فالقوم سذج يا إخوان ويأتي منهم أكثر من ذلك !! فلا تعجبوا !!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: طيران الأولياء له أحكام ...

    يا اخوة هداكم الله وأصلحكم، هذا الموضوع كما هو واضح وضوح الشمس ليس مفتوحا بغية اقرار الصوفية على خرافاتهم!! وليس غرضه مناقشة مفهوم الولي في الشرع وعند المتصوفة، وأصل الكلام فيه كان مسألة فقهية منتزعة من كلام فقهاء عندهم تصوف، مبناها فرضية خرجت من تصوفهم، تعقبه أحد الفضلاء ببيان قياس بعض العلماء لأقوالهم تلك على أحوال مشابهة في زماننا، أحوال لا دخل لها ألبتة بالخرافة ولا بالكرامات ولا بركوب الشياطين..
    فهل كان هؤلاء المدعوون بالأولياء والأقطاب أولياء لله حقا؟ كلا! وهل كانوا يطيرون حقيقة في بعض الأحيان؟ نعم! فكيف اذا؟ ألأنها كرامات كما يدعون؟ كلا! وانما كانت الشياطين تحملهم، وهذا ما دعا هؤلاء الفقهاء المتصوفة الى وضع أمثال تلك الافتراضات! فهل عندكم اعتراض على ذلك؟؟
    لماذا لا تفهمون ما تقرأون جيدا قبل أن تعقبوا عليه؟؟؟؟؟؟
    أقترح أن يغلق الموضوع طالما أن أكثر أصحاب المداخلات فيه لا يفهمون المراد منه،
    وجزى الله الشيخين أشرف وعدنان على ما كتبا فيه خير الجزاء!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: طيران الأولياء له أحكام ...

    جزاك الله خيرا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    استسمح أخانا الكريم الشيخ أشرف؛ فقد غيَّرت عنوان مقاله إلى ما هو عليه الآن، دفعًا للَّبس الذي قد يقع في أذهان من لم يفهم مرامه ومرامي من الموضوع.. والضعيف أمير الركب!
    الأخ الكريم الشيخ "أبوالفداء" جزاكم الله خيرًا على الإيضاح والبيان.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    من عنده وثائق عنه ؟
    !!!!!
    هات وثائقك يا أخانا الفاضل، قد شوَّقتنا إليها، لكن ما شرطك وميثاقك الذي تطلب؟ هل ثم سرٌّ مقدَّسٌ تخفيه مثلًا ! (ابتسامة)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    هناك بلاء أعظم من هذا لم تنقلوه

    حيث سأل أحدُِهم أحدَهم

    أنه كان عنده ولي في ساعة من الساعات ، ثم أخبره آخر أنه كان عنده في الساعة نفسها و حلف على ذلك فهل يحنث ؟

    و كانت الإجابة أنه لا يحنث لأن الولي قد يكون في مكانين في وقت واحد !!!!!

    اللهم لا شماته ، اللهم إنا نسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    هات وثائقك يا أخانا الفاضل، قد شوَّقتنا إليها، لكن ما شرطك وميثاقك الذي تطلب؟ هل ثم سرٌّ مقدَّسٌ تخفيه مثلًا ! (ابتسامة)
    يا أخي الكريم الفاضل حفيد الإمام البخاري رحمه الله :

    أولًا :
    شكرا لكم على الاستفسار - و لو بعد حين - الذي تجنبه الكثيرون و تجاهلوه ..... و لا أدري ما الدافع اللا شعوري له ؟! مع أن الأمر مشوق كما ذكرتم ؟!

    ثانياً :
    لقد تغيرت كثير من الأمور و المسائل .... فبعد أن كانت تتم على أرضية فقهية ... صارت تجري على خلفية فكرية ؟! فمخالفك فيها يتهمك في دينك و عقلك ..؟! مع أن الأمر في كثير من الأحيان قابل للإثبات !؟ كالكرامات و المعونات ... و منها قصص التبليغ الخارقة حقاً !! و " المثبت مقدم على النافي "

    ثالثا :
    الموثق الذي أريده هو:
    1- الهدوء و التريث لدراسة هذه " الدعوى " الكبيرة ..!! دراسة علمية ... دون استهزاء أو إخراج لها عن سياقها المحدد ... و مع تحكيم القواعد المعتبرة ... لا التهولات الشخصية ..!؟ فمثلا طلبت ممن استعظم هذه الكرامة أن تقع للمتأخرين دون أمثال الإمام الشافعي بله الصحابة رضي الله عنهم ... أن يسأل عن سر ذلك الإمام ابن تيمية نفسه ... فلم يسأل !!

    2- أن تصفحوا عني في ذكر من التزمت مع موقعكم المبارك عدم ذكره أو عدم طرح فكره في الموقع ... لأنه هو الطائر المعاصر !! و الحال أنني سأتكلم عنه هو .

    فإن وافقتم على ذلك فأبشروا ... و حينها سأذكر قبلها كرامة اعترف بها باحث ديني نصراني أمريكي ... حدثت معه شخصياً عندما استنكر خارقة لهذا الرجل ؟!!
    و حادثة النصراني طازجة لم تمض عليها سنتان !

    و إن سارت الأمور كما ينبغي جئتكم بما هو أعظم من كل ذلك !!!!! ؟؟؟؟
    و توثيقه أعظم و أكبر.... و هو عندي في بيتي !!

    بارك الله فيكم ... و أكرر شكري لكم مرة أخرى أخي الفاضل أ. عدنان .


    .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    بارك الله فيكم يا أخانا الكريم.. أولًا لست حفيدًا للإمام البخاري.. أو هكذا أظنُّ، ولا يهمَّنا ذلك. (ابتسامة)
    ثمَّ إنَّ مذهب أهل السُّنَّة والجماعة إثبات الكرامات، مع تفصيلات أنت أخبر بها، دونك يها كتاب ابن تيمية: الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان.
    الاستهزاء من الكرامات -مطلقًا- إنَّما يقع من جاهلٍ أوضعيف إيمانٍ أوزنديق.
    الطيران قد يحصل من الجنِّي والشيطان امتحانًا من الله، وقد يقع هو أوغيره من خوارق العادات كرامةً لبعض أوليائه، على الأصل المتقدِّم.
    لسنا بحاجة إلى النصارى أوغيرهم لتصحيح معتقدٍ أومذهب، فإن جاء منهم عرضًا فتزيد يقيننا وإيماننا بربِّنا.
    ليست الكرامة شرطًا للولاية أوالجاه الديني أوالمكانة عند الله، فمحاولة إثباتها لفلان أوفلان، وتطلُّبها من الولي، والمشاقاة بذلك لا فائدة فيه. وانظر إلى كتب القوم كطبقات الشعراني ترى عجبًا من الفواحش والمنكرات والكفر المتفق عليه يساق باسم الكرامة.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    بارك الله فيك ونفع بك ..

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    وفيك بارك الله -أخي الكريم-، ونفع بنا وبك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    هناك بلاء أعظم من هذا لم تنقلوه
    حيث سأل أحدُِهم أحدَهم
    أنه كان عنده ولي في ساعة من الساعات ، ثم أخبره آخر أنه كان عنده في الساعة نفسها و حلف على ذلك فهل يحنث ؟
    و كانت الإجابة أنه لا يحنث لأن الولي قد يكون في مكانين في وقت واحد !!!!!
    اللهم لا شماته ، اللهم إنا نسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة
    استطرادًا.. فشيخ الإسلام ابن تيمية رؤي في وقت واحد في مكانين، فلما أخبر بذلك قال: ذلك جنِّي يحبنا.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    أعتذر لاخواني الكرام ان بدت مني حدة في تعقيبي الأخير فقد ساءني تسرع الكثيرين وتوافرهم على سوء فهم وجه الكلام ومراد كاتبه.. بارك الله فيكم وعفا عني وعنكم.
    ومزيدا من الاستطراد اضافة لكلام الشيخ عدنان وفقه الله، أقول رحم الله شيخ الاسلام، فلعله كان يمازح سائله بهذا الكلام، ذلك أنه لا شك أن الجني الذي يتحرى أن يظهر بصورة الشيخ في مكان غير الذي هو موجود فيه، انما يريد أن يفتن به الناس، نسأل الله العافية. فكيف يقال على مثل هذا أنه يحب الشيخ؟ بئست المحبة هذه! (ابتسامة)
    أخانا خلوصي تقول: "سأذكر قبلها كرامة اعترف بها باحث ديني نصراني أمريكي ... حدثت معه شخصياً عندما استنكر خارقة لهذا الرجل ؟!!"
    فيا أخي الكريم لا يقال لخوارق الفساق أنها كرامات فكيف بخوارق النصارى وعامة الكفار؟؟ هذه ما أظنها الا سبق قلم منك، وفقك الله.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    .. رحم الله شيخ الاسلام، فلعله كان يمازح سائله بهذا الكلام، ذلك أنه لا شك أن الجني الذي يتحرى أن يظهر بصورة الشيخ في مكان غير الذي هو موجود فيه، انما يريد أن يفتن به الناس، نسأل الله العافية. فكيف يقال على مثل هذا أنه يحب الشيخ؟ بئست المحبة هذه! (ابتسامة)
    بارك الله فيكم.. أدام الله الابتسامات علينا (ابتسامة)
    وتعقيبًا على تعقيبكم على الاستطراد -ونِعمَ هو-: فإنَّه لا يلزم أن يكون الشيخ مازحًا، بل سياق كلامه يدلُّ على أنَّه كان جادًّا، وأمَّا استشكال كون الجنِّي يظهر في مكان آخر فهذا من سوء تصرُّف المحبِّ مع محبِّه، ظانًّا أنَّه بذلك يحسن إليه. أو لعلَّه يترخَّص بالكذب لأجل الدعوة أوالمصلحة! والاحتمال الثاني من عندي!
    وايضًا.. هذا كلُّه إن كان الجنِّي محبًّا له حقًّا وليس أراد فتنته إن استطاع! والذي فهمه ابن تيميَّة هو الأول.

    وانظروا إلى سياق كلامه في مجموع فتاواه رحمه الله (13/92-93) قال: "... وكثيرًا ما يستغيث الرجل بشيخه الحي أوالميِّت، فيأتونه فى صورة ذلك الشيخ، وقد يخلِّصونه ممَّا يكره، فلا يشكُّ أنَّ الشيخ نفسه جاءه أوأنَّ مَلكًا تصوَّر بصورته وجاءه. ولا يعلم أنَّ ذلك الذى تمثَّل إنَّما هو الشيطان؛ لمَّا أشرك بالله أضلَّتْه الشياطين، والملائكة لا تجيب مشركًا.
    وتارةً يأتون إلى مَن هو خالٍ فى البريَّة، وقد يكون مَلِكًا أو أميرًا كبيرًا ويكون كافرًا، وقد انقطع عن أصحابه وعطش وخاف الموت، فيأتيه فى صورة إنسيٍّ، ويسقيه ويدعوه إلى الإسلام، ويتوِّبه، فيُسْلِم على يديه، ويتوِّبه، ويطعمه، ويدلُّه على الطريق، ويقول: من أنت؟ فيقول: أنا فلان، ويكون من مؤمني الجن.
    كما جرى مثل هذا لي! كنت فى مصر في قلعتها، وجرى مثل هذا الى كثير من الترك من ناحية المشرق، وقال له ذلك الشخص: "أنا ابن تيمية"، فلم يشكَّ ذلك الأمير أنِّى أنا هو، وأخبر بذلك ملك ماردين، وأرسل بذلك ملك ماردين إلى ملك مصر رسولًا، وكنت فى الحبس، فاستعظموا ذلك! وأنا لم أخرج من الحبس، ولكن كان هذا جِنِّيًّا يحبُّنا، فيصنع بالترك التَّتر مثل ما كنت أصنع بهم لمَّا جاءوا إلى دمشق، كنت أدعوهم إلى الإسلام فاذا نطق أحدهم بالشهادتين أطعمتهم ما تيسَّر، فعمل معهم مثل ما كنت أعمل، وأراد بذلك إكرامى؛ ليظنَّ ذاك أنِّي أنا الذى فعلت ذلك.
    قال لي طائفةٌ من الناس فلم لا يجوز أن يكون مَلَكًا؟ قلتُ: لا! إنَّ المَلَك لا يكذب، وهذا قد قال: "أنا ابن تيمية"، وهو يعلم أنَّه كاذب فى ذلك...".
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: من لطيف فقه الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    الأخ خلوصي : هذا النصراني لعله صاحب خوارق شيطانية و نحن لا ننكرها

    و فرق عظيم بينها و بين الكرامات

    ألم تر أن السيف ينقص قدره *****إذا قيل إن السيف أمضى من العصا

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: من لطيف فقه الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    بارك الله فيكم يا شيخ عدنان، وجزاكم الله خيرا على هذه الفائدة القيمة، ورحم الله شيخ الاسلام ابن تيمية، ما رأيت من أهل العلم من كان أخبر منه بأمر الجن والشياطين وخوارقهم، ضابطا ذلك على منهج السلف رضي الله عنهم، أسأل الله أن يجمعنا واياه في الفردوس الأعلى، آمين.
    وان كنت أعتب على شيخ الاسلام رحمه الله فتحه لباب الاستعانة بمؤمني الجن على أمور الدنيا المباحة واباحته لذلك، وهو القول الذي تهاون بسببه كثير من اخواننا في التعامل مع من يحسبونه من مؤمني الجن، وفي تلقي الأخبار عنهم، فصاروا يتعاملون مع مجاهيل لا يعرف لهم ضبط ولا حال من دين ولا غيره، ويوثقون نكرات يدعون الاسلام ولا سبيل للتحري خلفهم، فيقبل الواحد من اخواننا هؤلاء مزاعمهم بلا بينة من حالهم، وهذه مسألة ليس هذا محل مدارستها وهي خارجة عن الموضوع وقد اختلف أهل العلم فيها، ولكنه باب أدى فتحه عند المتأخرين في زماننا الى ثلمة بل قل أدى الى خرق في ثوب توحيدهم، هداهم الله وأصلحهم.
    وهذا على أي حال لا ينفي ولا ينتقص شيئا من كون شيخ الاسلام رحمه الله قد ترك في مكتبة المسلمين أثقل وأقيم ما يرجع اليه الباحث من مؤلفات في أمر الجن والشياطين، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن المسلمين خير ما جزى عالما واماما من أئمة الدين..
    آمين
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: من لطيف فقه الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    الأخ أبو الفداء

    قولك : أعتب على شيخ الاسلام رحمه الله فتحه لباب الاستعانة بمؤمني الجن على أمور الدنيا المباحة واباحته لذلك

    ما هي الأمور المباحة بين الإنس و الجن ؟ هل هي المباحات بين الإنس و الإنس نفسها ؟ أم هي الدعوة إلى الله لأن النبي صلى الله عليه و سلم فعلها ، و ليست واجبة علينا لأننا غير ملزمين بدعوتهم كالنبي صلى الله عليه و سلم

    فالمباح بين الإنس و الإنس ، يختلف عن المباح بين الإنس و الجن

    فهي نوعان من المباحات

    لكن ربما بعض الناس يحمل كلامه ما لا يحتمل

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: من لطيف فقه الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو الفداء

    فالمباح بين الإنس و الإنس ، يختلف عن المباح بين الإنس و الجن
    فهي نوعان من المباحات
    لكن ربما بعض الناس يحمل كلامه ما لا يحتمل
    أرجو المزيد من التوضيح للفائدة
    وجزاك الله خيرا

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في خير بلاد
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة


    الاستهزاء من الكرامات -مطلقًا- إنَّما يقع من جاهلٍ أوضعيف إيمانٍ أوزنديق.


    بارك الله فيكم شيخ عدنان ::

    ألا يعد موافقة المعقول من شروط قبول الكرامة ؟

    من عجائب بعض هؤلاء أنهم أرادوا السفر فلما وصلوا إلى المطار قال أحدهم قد نسيت جواز السفر في بيتي - في مدينة أخرى- فذهبوا يصلون ويذكرون الله حتى أتى موعد الرحلة فسافر هذا الرجل من غير جواز !!
    وأخرى أنهم تأخروا عن موعد الطائرة وذهبوا للمطار ووجدوا الطائرة لم تقلع بعد ولا يعلمون ما السبب ؛ فلما سألوا , قالوا وجدنا الطائرة مربوطة بحبل ولم يستطيعوا حلّ عقدته حتى أتوا !!


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    وتعقيبًا على تعقيبكم على الاستطراد -ونِعمَ هو-: فإنَّه لا يلزم أن يكون الشيخ مازحًا، بل سياق كلامه يدلُّ على أنَّه كان جادًّا، وأمَّا استشكال كون الجنِّي يظهر في مكان آخر فهذا من سوء تصرُّف المحبِّ مع محبِّه، ظانًّا أنَّه بذلك يحسن إليه. أو لعلَّه يترخَّص بالكذب لأجل الدعوة أوالمصلحة! والاحتمال الثاني من عندي!
    وايضًا.. هذا كلُّه إن كان الجنِّي محبًّا له حقًّا وليس أراد فتنته إن استطاع! والذي فهمه ابن تيميَّة هو الأول.
    بارك الله فيكم ..
    ذكر ابن تيمية رحمه الله تعالى كلاما حول هذا الموضوع في مواضع عدة ومنها ما ذكرتم وفي قاعدة التوسل والوسيلة ذكر رحمه الله في هذا الشأن :


    وأعرفُ من ذلك وقائع كثيرة في أقوام استغاثوا بي وبغيري في حال غيبتنا عنهم، فرأوني أو ذاك الآخر الذي استغاثوا به قد جئنا في الهواء ورفعنا عنهم، ولما حدثوني بذلك بينتُ لهم أن ذلك إنما هو شيطان تصور بصورتي وصورة غيري من الشيوخ الذين استغاثوا بهم ليظنوا أن ذلك كرامات للشيخ فتقوى عزائمهم في الاستغاثة بالشيوخ الغائبين والميتين.
    وهذا من أكبر الأسباب التي بها أشرك المشركون وعبدةُ الأوثان، وكذلك المستغيثون من النصارى بشيوخهم الذين يسمونهم العلاّس يرون أيضاً من يأتي على صورة ذلك الشيخ النصراني الذي استغاثوا به فيقضي بعض حوائجهم.


    وذكر رحمه الله أنه لا يسلم من أذى الشياطين أحد :

    فإذا كانت الشياطين تأتي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لتؤذيهم وتفسد عبادتهم، فيدفعهم الله تعالى بما يؤيد به الأنبياء من الدعاء والذكر والعبادة ومن الجهاد باليد، فكيف من هو دون الأنبياء ؟

    وشكر الله لكم ونفع بعلمكم ::
    """ محبرة الداعي """
    ** متوقف عن الكتابة من 30 / 8 / 1429هـ
    ريشة تقاوم أعاصير !
    http://me7barh.maktoobblog.com

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: من لطيف استنباطات الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبرة الداعي مشاهدة المشاركة
    ألا يعد موافقة المعقول من شروط قبول الكرامة ؟
    وفيكم بارك الله ونفع بكم، وسدَّدنا وإياكم لخير الدنيا والآخرة.
    الجواب: كلَّا.. بل العكس هو الصَّحيح؛ فإنَّ الكرامة هي: أمرٌ خارقٌ للعادة. -عقلًا أوطبيعةً-، كسقوط إنسان من الطابق العشرين دون حصول أي أذى له.. هذا في العادة مستحيل طبعًا وعقلًا.. ولذلك عُدَّ كرامةً.. وإلَّا فلو لم يكن خارقًا لذلك فكيف تكون الكرامة إذن..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: من لطيف فقه الفقهاء وتفريعاتهم: "طيران الأولياء له أحكام" !

    الأخ الليث هذا الكلام أخذته من كلمة لأحد طلبة العلم و هو الأخ بدر بن طامي العتيبي

    و استدل على هذا الفهم بكلام لابن تيمية في رسالة عموم الرسالة التي تحدث فيها عن الجن

    و المراد أنك إن أردت أن تبيع و تشتري معي فهذا مباح لأنك إنسي و أنا إنسي

    لكن هل يجوز لإنسي أن يقول سأبيع و أشتري مع الجن و سأحضرهم لذلك لأن البيع مباح

    فيقال له مباح مع الإنس ، أما مع الجن فليس بمباح

    أما لو ظهر الجن

    فهناك قصة تروى عن الشيخ ابن باز أنه كان في درسه و انتهى الدرس و بدأت الأسئلة ثم سمعوا سؤالاً و لم يجدوا السائل
    فقال السائل أنا من إخوانك من الجن ! فأجابه الشيخ

    بغض النظر هل القصة صحيحة أو لا ، فإن الأخ بدر بن طامي نقل عن ابن تيمية أن دعوة الجن إلى الله جائزة لأن هذا مباح

    فليس كل ما هو مباح فعله مع الإنس يكون مباحاً فعله مع الجن

    هذا ما فهمته من الأخ بدر ابن طامي نقلاً عن ابن تيمية في عموم الرسالة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •