تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

  1. #1

    افتراضي سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    يقول ابن جني في شرح كتاب التصريف للمازني : فلو قال لك قائل : ما مثال : هل أو قد أو حتى أو هلا ونحو ذلك من الفعل لكانت مسألته محالاً وكنت تقول له : إن هذا ونحوه لا يُمثل ؛ لأنه ليس بمشتق , إلا أن تنقلها إلى التسمية بها فحينئذ يجوز وزنها بالفعل , فأما هي على ما هي عليه من الحرفية فلا تصرف ؟

    مفهوم كلام ابن جنى أنه لا يمكن أن يوزن الحرف ؛ لأن الحرف لا يشتق ولا يتصرف.
    سؤال : كيف ينقل الحرف إلى التسمية , مع التمثيل والإيضاح ؟

    لا حرمكم الله الأجر .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    ينقل الحرف إلى الاسمية بأن يسمى به شيء أو شخص، أو أن يراد لفظه؛ كما قال الشاعر:
    ليت وهل ينفع شيئا ليت .......... ليت شبابا بوع فاشتريت
    وقول الشاعر:
    ليت شعري وأين مني ليت .......... إن ليتا وإن لوا عناء
    وقول محمود الوراق:
    والمرء مرتهن بسوف وليتني ............. وهلاكه بالسوف والليت
    وحينئذ فإن كان ثلاثيا فلا إشكال، وإن كان ثنائيا احتجت إلى تشديد ثانيه كما فعل بـ(لو) في البيت السابق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    الأستاذ الفاضل / أبو مالك العوضي .. جزاك الله خيراً على هذا التوضيح الرائع .

    وهذه زيادة على ما ذكرت وجدتها على الشبكة , فإليكم الفائدة :
    باب مَا يَجُوزُ مِنْ اللَّوْ حذف التشكيل

    وَقَوْلِهِ تَعَالَى لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً
    الشرح‏:‏
    قوله ‏(‏باب ما يجوز من اللو‏)‏ قال القاضي عياض يريد ‏"‏ ما يجوز من قول الراضي بقضاء الله لو كان كذا لكان كذا ‏"‏ فأدخل على ‏"‏ لو ‏"‏ الألف واللام التي للعهد وذلك غير جائز عند أهل العربية، لأن لو حرف وهما لا يدخلان على الحروف، وكذا وقع عند بعض رواة مسلم ‏"‏ إياك واللو فإن اللو من الشيطان ‏"‏ والمحفوظ ‏"‏ إياك ولو فإن لو ‏"‏ بغير ألف ولام فيهما، قال‏:‏ ووقع لبعض الشعراء تشديد واو ‏"‏ لو ‏"‏ وذلك لضرورة الشعر انتهى‏.‏
    وقال صاحب المطالع‏:‏ لما أقامها مقام الاسم صرفها فصارت عنده كالندم والتمني‏.‏
    وقال صاحب النهاية‏:‏ الأصل لو ساكنة الواو، وهي حرف من حروف المعاني، يمتنع بها الشيء لامتناع غيره غالبا، فلما سمي بها زيد فيها فلما أراد إعرابها أتى فيها بالتعريف ليكون علامة لذلك، ومن ثم شدد الواو وقد سمع بالتشديد منونا قال الشاعر‏:‏
    ألام على لو ولو كنت عالما * بأدبار لو لم تفتني أوائله
    وقال آخر‏:‏
    ليت شعري وأين منى ليت * إن ليتا وإن لوا عناء
    وقال آخر‏:‏
    حاولت لوا فقلت لها * إن لوا ذاك أعيانا
    وقال ابن مالك إذا نسب إلى حرف أو غيره حكم هو للفظه دون معناه، جاز أن يحكي وجاز أن يعرب بما يقتضيه العامل، وإن كانت على حرفين ثانيهما حرف لين وجعلت اسما ضعف ثانيهما، فمن ثم قيل في ‏"‏ لو لو ‏"‏ وفي ‏"‏ في في ‏"‏ وقال ابن مالك‏:‏ أيضا الأداة التي حكم لها بالاسمية في هذا الاستعمال إن أولت ‏"‏ بكلمة ‏"‏ منع صرفها إلا إن كانت ثلاثية ساكنة الوسط فيجوز صرفها وإن أولت ‏"‏ بلفظ ‏"‏ صرفت قولا واحدا‏.‏

  4. #4

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    هل يصح هذا الإعراب :
    ليت شعري وأين مني ليت .......... إن ليتا وإن لوا عناء

    ليت : حرف تمنى ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    شعري : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة (شعر : مضاف , الياء : مضاف إليه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب )
    وأين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
    مني :
    ليت :
    إن : حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
    ليتاً : لفظ "ليتاً) اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    وإن : نفس الإعراب السابق ولواو عاطفة
    لوا : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة وجيء بالألف لدلالة على لفتحة .
    عناء :خبرإن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وجملة (وإن لوا عناء) خبر إن الأولى .

    أرجو التصحيح

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    بارك الله فيك
    إعراب جيد
    ولكنك جعلت ( إن لوًا عناء ) خبر لإن الأولى
    وأرى أن خبر إحداهما محذوف دل عليه المذكور
    كذلك في ( ليت شعري ) لم تذكر الخبر
    وهو محذوف تقديره ( موجود )
    والله أعلم ........ ونحن نتعلم منكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ينقل الحرف إلى الاسمية بأن يسمى به شيء أو شخص، أو أن يراد لفظه؛ كما قال الشاعر:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ليت وهل ينفع شيئا ليت .......... ليت شبابا بوع فاشتريت
    وقول الشاعر:
    ليت شعري وأين مني ليت .......... إن ليتا وإن لوا عناء
    وحينئذ فإن كان ثلاثيا فلا إشكال، وإن كان ثنائيا احتجت إلى تشديد ثانيه كما فعل بـ(لو) في البيت السابق.

    وينقل الحرف إلى الاسمية أيضا في حالة نادرة إذا ضمن معنى اسم، نحو:
    نزل الخطيب من على المنبر
    يعني: من فوق المنبر.
    وهي جملة صحيحة إن شاء الله.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    نعم هي جملة صحيحة، ولكن ليس هاهنا نقل، وإنما تستعمل (على) اسما كما تستعمل حرفا، وكذلك فعلا.
    وقد ألغز فيها بعض العلماء بقوله:
    إذا طارح النحوي أية كلمة ........... هي اسم وفعل ثم حرف بلا امترا
    فقل هي إن فكرت في شأنها ........ إلخ.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: سؤال في الصرف ؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي
    وينقل الحرف إلى الاسمية أيضا في حالة نادرة إذا ضمن معنى اسم، نحو:
    نزل الخطيب من على المنبر
    يعني: من فوق المنبر.
    وهي جملة صحيحة إن شاء الله.
    أحسنت
    إلا أنه غير نادر
    بل هو كثير في كلام العرب
    ومثله الحرف عن يصبح ظرفا - والظرف اسم -أي أنه يكتسب الاسمية
    في مثل قولك
    مررت عن يمنيه
    ويكون المعنى هنا
    مررت من جانب يمينه
    ومع (الحرف: الظرف) على، في مثل قولك
    نزلت من على المنبر
    وثبت من على السور
    من فوق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •