هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    73

    افتراضي هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ

    وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,980

    افتراضي رد: هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَا

    موصولة
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَا

    بارك الله فيك ولاكن اريد نقل عن العلماء لتكون أسلوب علمي مع الدليل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,980

    افتراضي رد: هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَا

    قال محي الدين الدرويش: "(وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) الواو حرف عطف وما اسم موصول معطوف على السحر وجملة أنزل صلة ما والجار والمجرور متعلقان بأنزل (بِبابِلَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال (هارُوتَ وَمارُوتَ) بدل من الملكين" إعراب القرآن وبيانه 1/158
    وقال محمود صافي في الجدول في إعراب القرآن 1/ 215
    "(الواو) عاطفة (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على السحر (أنزل) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على الملكين) جارّ ومجرور متعلّق ب (أنزل) وعلامة الجرّ الياء فهو مثنّى"
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَا

    بارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: هل ما موصولة ام نافيه في قوله تعالى وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَا

    أجاز العلماء الأمرين ، واختلف الوقف والأداء باختلاف المعنى.
    يراجع : إعراب القراءات السبع وعللها ، والإبانة في الوقف ، والكفاية في ماءات القرآن ، والإبانة في تفصيل ماءات القرآن ، وأصول ما في القرآن الكريم مع دراسة تطبيقية على سورة يس للدكتور إبراهيم الدوسري.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •