الحمدلله وبعد:

فهذا موضوع سبق في ملتقى اهل الحديث
واحببت ان اضعه هنا لتحصل الفائدة لي ولكم بالمذاكرة فيه
وهذا هو موضعه هناك
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...t=%C3%DB%D1%C8

وقد ذكر الاخ الفاضل رمضان ابو مالك _وفقه الله_ فيه جملة من الرواة الذين قال الامام الذهبي في وصفهم :"حيوان" واستغرَبَه
فلما نظرت في موارد اطلاقها وسياقاتها ظهر لي ان الامام لا يريد بهذه العبارة الذم المحض الذي هو من جنس السباب والشتام وانما مراده بها ان الراوي موغل في الجهالة
فهؤلاء الرواة لشدة جهالتهم عرفهم الذهبي بجنس بعيد وهو الحيوانية
وكانه يقول: ان هذا الراوي لا يعرف عنه الا انه كائن حي
فلم يعرفه بجنس اقرب كانسان او ما هو اقرب منه كرجل او شيخ
وانما ذكر الجنس البعيد لبيان ايغال الراوي في الجهالة
ومما يؤكد صحة هذا ان الامام لم يستعمل هذه الالفاظ فيما ذكر من الامثلة وفيما وقفت عليه الا في المجاهيل خاصه سواء كان الحمل عليهم في بطلان الخبر او كان على غيرهم
وربما قرن هذا الوصف بما يؤكد هذا المعنى كما في قوله:"حيوان وحشي" وكقوله كما في احدى النسخ :"حيوان مبهم" مع تصريحه بانهم لا يعرفون ولا يدرى من هم .

فمن كان لديه تصور عن معنى قول الامام هذا فليفد به وبالله التوفيق.