تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    السلام عليكم.... المشايخ وطلبة العلم..
    رجل رزق بمولود جديد فسماه ب(عبد البيان)
    ففي الواقع توقفت عند الأمر فمن عند أثارة من علم بحكم التسمي بهذا الإسم فاليتحفنا مشكورا...

  2. #2

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    لاأظن أن عالما يجيز هذا أبدا
    وفرضا لو أجازه أحد فيقول لايجوز من باب الأدب مع الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    لاأظن أن عالما يجيز هذا أبدا
    وفرضا لو أجازه أحد فيقول لايجوز من باب الأدب مع الله
    جزاك الله خيرا
    صحيح فالرجل ليس طويلب علم فضلا أن يكون عالما هو من عامة الناس المحبين للدين
    وأود لم تمكن مزيدا ..
    لماذا لا يجوز التسمي بهذا الإسم (عبدالبيان)؟
    هل من أقوال لأهل العلم مؤيدا؟
    وماذا لو تسمى بــ(بيان)؟ بدلا من عبدالبيان!!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي آداب التسمية

    للبيان: لماذا يجوز التسمية بحسين ولا يجوز عبد الحسين:
    http://islamqa.com/ar/ref/7180

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: آداب التسمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالأول مشاهدة المشاركة
    للبيان: لماذا يجوز التسمية بحسين ولا يجوز عبد الحسين:
    http://islamqa.com/ar/ref/7180
    جزاك الله يا عبدالأول...
    لقد قرأت ما في الرابط ولكن في الحقيقة لم يأتي فيه جواب تساؤلاتي..
    سؤالي هو: هل يجوز التسمي باسم عبد البيان ؟
    فإن كان ممنوعا فلمادا وهل تكلم أهل العلم في دلك؟

    وهنا نص الفتوى في رابطك:
    آداب تسمية الأبناء
    السؤال : أريد تسمية ابني ، فما الآداب الشرعية في ذلك ؟ .


    الجواب :
    الحمد لله

    لا شك أن مسألة الأسماء من المسائل المهمة في حياة الناس ، إذ الاسم عنوان المسمى ودليل عليه وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه ، وهو للمسمى زينة ووعاء وشعار يُدعى به في الآخرة والأولى ، وتنويه بالدين ، وإشعار بأنه من أهل هذا الدين ، وهو في طبائع الناس له اعتباراته ودلالاته ، فهو عندهم كالثوب ، إن قَصُر شان ، وإن طال شان .
    والأصل في الأسماء الإباحة والجواز ، غير أن هناك بعض المحاذير الشرعية التي ينبغي اجتنابها عند اختيار الأسماء منها :
    - التعبيد لغير الله عز وجل ، سواء لنبي مرسل أو ملك مقرب ، فلا يجوز التعبيد لغير الله عز وجل مطلقا ، ومن الأسماء المعبدة لغير الله عبد الرسول ، عبد النبي ، عبد الأمير ، وغيرها من الأسماء التي تفيد التعبيد أو الذلة لغير الله عز وجل . وهذه الأسماء يجب تغييرها لمن تسمى بها أو سماه أهله بها ، قال الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه : كان اسمي عبد عمرو - وفي رواية عبد الكعبة - ، فلما أسلمت سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن . رواه الحاكم 3/306 ووافقه الذهبي .
    - التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى ، التي اختص بها نفسه سبحانه ، كأن يسمي الخالق أو الرازق أو الرب أو الرحمن ونحوها مما اختص بها الله عز وجل ، أو باسم لا يصدق وصفه لغير الله عز وجل مثل ملك الملوك ، أو القاهر ونحوه ، وهذا النوع من الأسماء يحرم التسمي به ويجب تغييره . قال الله عز وجل : ( هل تعلم له سميا ) .
    - التسمي بأسماء الكفار الخاصة بهم ، الدالة عليهم دون غيرهم ، مثل عبد المسيح وبطرس وجرجس ونحوها من الأسماء الدالة على ملة الكفر .
    - التسمي بأسماء الأصنام أو الطواغيت المعبودة من دون الله ، كالتسمي بشيطان ونحوه .
    وكل ما سبق من الأسماء لا يجوز التسمي به بل هو حرام ، وعلى من تسمى به أو سماه به غيره أن يغيره .
    - يكره التسمي بما تنفر النفوس من معناه من الأسماء ، إما لما يحمله من معنى قبيح أو مثير للسخرية ، كما أن فيه مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر بتحسين الأسماء ، ومثال ذلك اسم حرب ، ورشاش ، وهيام وهو اسم مرض يصيب الإبل ونحوها من الأسماء التي تحمل معان قبيحة وغير حسنة .
    - يكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة أو شهوانية ، ويكثر هذا في تسمية الإناث ، مثل بعض الأسماء التي تحمل أوصافا جنسية أو شهوانية .
    - يكره تعمد التسمي بأسماء الفساق من المغنيين والمغنيات والممثلين والممثلات ونحوهم ، فإن كانوا يحملون أسماء حسنة فيجوز التسمي بها لكن لأجل معانيها الحسنة وليس لأجل التشبه بهم أو تقليدهم .
    - يكره التسمي بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية ، مثل سارق وظالم ، أو التسمي بأسماء الفراعنة والعصاة مثل فرعون وهامان وقارون .
    - ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة ، مثل الحمار والكلب والقرد ونحوها .
    - تكره التسمية بكل اسم مضاف إلى الدين والإسلام ، مثل نور الدين وشمس الدين وكذلك نور الإسلام وشمس الإسلام ، لما فيها من إعطاء المسمى فوق حقه ، وقد كان علماء السلف يكرهون تلقيبهم بهذه الألقاب ، فقد كان الإمام النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى كان يكره تلقيبه بتقي الدين وكان يقول : لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر .
    - وتكره الإضافة إلى اسم الله عز وجل غير عبد الله ، وذلك مثل حسب الله ، ورحمة الله ونحوه . وكذلك الإضافة إلى لفظ الرسول .
    - ويكره التسمي بأسماء الملائكة ، وكذلك بأسماء سور القرآن مثل طه ويس ونحوها ، وهذه الأسماء هي من الحروف المقطعة وليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم . انظر تحفة المودود لابن القيم رحمه الله تعالى ص109 .
    وهذه الأسماء المكروهة ، إنما يكره التسمي بها ابتداء ، أما من سماه أهله بذلك وقد كبر ويصعب عليه تغييرها فلا يجب عليه التغيير .
    ومراتب الأسماء أربعة :
    المرتبة الأولى : اسميْ عبد الله وعبد الرحمن ، وذلك لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ) رواه مسلم في صحيحه 1398 .
    المرتبة الثانية : سائر الأسماء المعبدة لله عز وجل : مثل عبد العزيز وعبد الرحيم وعبد الملك وعبد الإله وعبد السلام وغيرها من الأسماء المعبدة لله عز وجل .
    المرتبة الثالثة : أسماء الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام ، ولاشك أن خيرهم وأفضلهم وسيدهم هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن أسمائه كذلك أحمد ، ثم أولوا العزم من الرسل وهم إبراهيم وموسى وعيسى ونوح عليهم الصلاة والسلام ، ثم سائر الأنبياء والمرسلين عليهم جميعا صلوات الله وسلامه .
    المرتبة الرابعة : أسماء عباد الله الصالحين ، وعلى رأسهم صحابة نبينا الكريم ، فيستحب التسمي بأسمائهم الحسنة اقتداء بهم وطلبا لرفعة الدرجة .
    المرتبة الخامسة : كل اسم حسن ذو معنى صحيح جميل .
    ويحسن مراعاة بعض الأمور عند تسمية الأبناء منها :
    1 - معرفة أن هذا الاسم سيكون ملازما له طوال حياته وقد يسبب له من الضيق والإحراج ما يجعله يضيق بوالده أو والدته أو من سماه بهذا الاسم .
    2 - عند النظر في الأسماء لاختيار أحدها ، ينبغي تقليبه على وجوه عدة ، فينظر في الاسم في ذاته ، وينظر إليه من حيث كونه طفلا صغيرا ثم شابا يافعا ثم شيخا كبيرا وأبا ، ومدى مناسبة الاسم إذا تكنى به ، ومدى ملاءمته لاسم أبيه وهكذا .
    3 - التسمية حق مشروع للوالد لأنه هو الذي سينسب إليه ، لكن يستحب للوالد أن يشرك الأم في اختيار الاسم ويأخذ برأيها إن كان حسنا إرضاء لها .
    4 - يجب نسبة الولد لأبيه ولو كان متوفيا أو مطلِّقا أو نحوه ، ولو لم يرْعَه ولم يره البتة ، ويحرم مطلقا نسبة الولد لغير أبيه ، إلا في حالة واحدة ، هي أن يكون الولد أتى من سفاح والعياذ بالله ، فإنه ينسب حينئذ لأمه ولا تجوز نسبته لأبيه ..


    الإسلام سؤال وجواب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    الأسماء والصفات توقيفية,
    فهل البيان من أسماء الله؟
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    الأسماء والصفات توقيفية,
    فهل البيان من أسماء الله؟
    جزاك الله أخي الفاضل خيرا
    على كل حال بسبب ذلك وجدت في نفسي شيئا لتسميته ابنه بهذا الإسم ولكن لما لم أتأكد من الأمر توقفت..
    (البيان) طبعا ليس من أسماء الله التسع والتسعون ولكن هل (رب الرسول) و (الرازق) من أسماء الله تعالى التسع والتسعون أيضا؟
    الجواب طبعا لا..
    ولماذا إذن جاز التسمي بعبد رب الرسول وعبدالرازق ولا يجوز التسمي بعبدالبيان؟
    أحتاج مزيد توضيح وخاصة كلام أهل العلم فيه قبل أن يدون صاحبي شهادة ميلاد للموهوب بارك الله فيه..

  8. #8

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    بارك الله تعالى فيكم قد تكلم أهل العلم بهذا الأمر فأنكروها ولا يجوز تسمية عبد البيان كما أخبركم أحد الاخوة يجوز التسمية بحسين كذلك لا يجوز التسمية بعبد الحسن وأسماء الله تبارك وتعالى توقيفية فكذلك يجوز التسمية ( عبد الرحمن ) و ( عبد الله ) و ( عبد الرحيم ) وهذه أسماء الله تبارك وتعالى كما يجوز تسمية ( عبد السميع ) فلا إشكال ولا أظن أن البيان من اسماء الله تبارك وتعالى .... والله أعلم
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسلم الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله تعالى فيكم قد تكلم أهل العلم بهذا الأمر فأنكروها ولا يجوز تسمية عبد البيان كما أخبركم أحد الاخوة يجوز التسمية بحسين كذلك لا يجوز التسمية بعبد الحسن وأسماء الله تبارك وتعالى توقيفية فكذلك يجوز التسمية ( عبد الرحمن ) و ( عبد الله ) و ( عبد الرحيم ) وهذه أسماء الله تبارك وتعالى كما يجوز تسمية ( عبد السميع ) فلا إشكال ولا أظن أن البيان من اسماء الله تبارك وتعالى .... والله أعلم
    شكرا لك يا أخي
    هل أسماء الله محصورة في المذكورة في الحديث التسع والتسعون ؟
    فإذا كان الجواب نعم فلماذا أجاز العلماء التسمي بعبدرب الرسول....و (رب الرسول )ليس منها؟

  10. #10

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    نقل ابن حزم الإجماع على تحريم كل اسم معبد لغير الله ما حاشا عبد المطلب ،، ويجوز التعبيد لكل اسم لله تعالى او كل اسم يجوز الإخبار به عن الله لا يشترط ان يكون من الأسماء الحسنى التسعة والتسعين أو الأسماء التوقيفية...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوقتادة وليد الأموي مشاهدة المشاركة
    نقل ابن حزم الإجماع على تحريم كل اسم معبد لغير الله ما حاشا عبد المطلب ،، ويجوز التعبيد لكل اسم لله تعالى او كل اسم يجوز الإخبار به عن الله لا يشترط ان يكون من الأسماء الحسنى التسعة والتسعين أو الأسماء التوقيفية...
    ماشاء الله تبارك الله بارك الله فيك أخي أبا قتادة!!
    من أجل ذلك لم أتسرع حتى الآن في إنكار هذا الإسم على صاحبي...
    ونحن الآن نعلم أن اسم البيان ليس من الإستثناء المذكور في كلام ابن حزم..
    فهل يعني أنه لا بأس بهذا الإسم؟
    وأرجو منك ذكر مرجع كلام ابن حزم هذا، حتى أرجع إليه بنفسي وجزاك الله خيرا

  12. #12

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    كلام ابن حزم نقله الإمام المجدد في كتاب التوحيد ولم أقع على مصدره الأصلي ولكن لك أن تبحث في كتب ابن حزم المشتهرة لا سيما مراتب الإجماع.
    والبيان هذا لا أعلم أحدا من اهل العلم جعله اسمًا لله تعالى وكذلك لم يخبر به عن الله أحد فلا يصح التعبيد له ، والله أعلم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوقتادة وليد الأموي مشاهدة المشاركة
    كلام ابن حزم نقله الإمام المجدد في كتاب التوحيد ولم أقع على مصدره الأصلي ولكن لك أن تبحث في كتب ابن حزم المشتهرة لا سيما مراتب الإجماع.
    والبيان هذا لا أعلم أحدا من اهل العلم جعله اسمًا لله تعالى وكذلك لم يخبر به عن الله أحد فلا يصح التعبيد له ، والله أعلم.
    شكر الله لك..
    على كل حال الظاهر أنه مشتبه ومن اتقى الشبهات فقد استبرء بدينه وعرضه..
    سأنصح صاحبي بتسميته بـ(بيان) إذا كان لا بد من ورود البيان بدلا من (عبدالبيان) المشتبه.
    وجزى الله جميع الإخوة على التفاعل مع الموضوع

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    ولماذا سميت نفسك في المنتدى زوايا
    اليس من معاني زوايا ذلك المكان الذي تمارس فيه الطقوس البدعية الصوفية
    أوليس الاولى التكني بكنية جميلة او اختيار اسماء لائقة
    جزاكم الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: (عبد البيان) هل هو يجوز التسمي به؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق بن مبارك مشاهدة المشاركة
    ولماذا سميت نفسك في المنتدى زوايا
    اليس من معاني زوايا ذلك المكان الذي تمارس فيه الطقوس البدعية الصوفية
    أوليس الاولى التكني بكنية جميلة او اختيار اسماء لائقة
    جزاكم الله خيرا
    الله يسامحك يا أخي
    لم يخطر ببالي ولو مثقال حبة من خردل ما ملت إليه
    زوايا ليس مشهورا عندنا بمواضع الطقوس البدعية..
    زوايا كان اسما لبرنامج مشهور على القناة القطرية..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •