تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    هذا الحديث ورد عن جمع من الصحابة الكرام وبعض التابعين أبي الدرداء وابن مسعود وأبي هريرة وجابر والمنكدر بن عبد الله وأبي سعيد الخدري ويسر خادم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأم هانئ وعلي بن أبي طالب فيحسب من لا علم له بعلم الحديث أنه حديث تواتر عن النبي أو كاد والواقع أن هذا التعد من الاختلاف على بعض الرواة وأن غالب طرقه واهية جدا لا يكاد يسلم منها طريق من علة أو علل وإليك البيان وعلى الله التكلان
    1/ حديث أبي الدرداءررر
    وقد ورد عن أبي الدرداء رررمن أربع طرق فيما وقفت عليه
    1/ سعد بن تميم
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ثنا عفان ثنا وهيب
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في الزهد ثني محمد بن إدريس ثنا المعلى بن أسد ثنا عبد العزيز بن المختار قالا ثنا موسى بن عقبة ثني بلال بن سعد الكندي عن أبيه أن أبا الدرداء ررر ذكر الدنيا فقال : " إنها ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان لله أو ما ابتغي به وجهه " واللفظ لابن أبي الدنيا
    ومن طريق ابن أبي الدنيا أخرجه البيهقي في شعب الإيمان

    وهذا إسناد موقوف صحيح غاية
    رجاله ثقات مشاهير وأبو بلال بن سعد هو سعد بن تميم السكوني القاري له صحبة

    2/ جبير بن نفير
    أخرجه أبو داود في الزهد نا ابن السرح أنا عبد الله بن وهب ني معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء قال : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان من ذكر الله أو آوى إلى ذكر الله .
    قال معاوية وحدثني سعيد بن سويد يرفعه إلى أبي بكر الصديق أنه قال ذلك على المنبر

    إسناد أبي الدرداء لا بأس به
    وإسناد أبي بكر مرسل ضعيف سعيد بن سويد أحسبه الكلبي ذكره ابن حبان في الثقات وبينه وبين أبي بكر مفاوز

    3/ خالد بن معدان
    رواه ثور بن يزيد عن خالد بن معدان قال قال أبو الدرداء رحمه الله قال : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما أدى إلى ذكر الله والعالم والمتعلم في الأجر سواء وسائر الناس همج لا خير فيهم
    ورواه عن ثور بن يزيد جماعة
    1/ عبد الرزاق بن همام
    أخرجه ابن الأعرابي في الزهد ثنا الدبري
    أخرجه عبد الله في زوائد الزهد ثني أبو عبد الله السلمي
    وأخرجه الآجري في أخلاق العلماء نا أبو بكر عبد الله بن محمد الواسطي نا زهير بن محمد
    وأخرجه البيهقي في المدخل نا أبو محمد السكري ببغداد أبنا إسماعيل بن محمد ثنا أحمد بن منصور أربعتهم قالوا ثنا عبد الرزاق بن همام أبنا ثور عن خالد به
    ومن طريق ابن الأعرابي أخرجه البيهقي في شعب الإيمان

    قال البيهقي : وقد روي معنى هذا من وجه آخر مرفوعا وهو ضعيف اهـ

    2/ عبد الله بن المبارك
    ورواه عن ابن المبارك جماعة واختلفوا عليه فرواه الحسين المروزي وعبد الله بن عثمان عن ابن المبارك نا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان قال قال أبو الدرداء : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما أدى إليه والعالم والمتعلم في الخير شريكان وسائر الناس همج لا خير فيهم
    أخرجه الحسين المروزي في الزهد
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في الزهد ثني حمزة أنا عبدان قالا أنا عبد الله أنا ثور بن يزيد به
    ومن طريق الحسين أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ومن طريق عبدان أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله

    وخالف المروزي وعبدان عبد الملك بن حبيب المصيصي فرواه عن ابن المبارك عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم قرأت على أبي بكر يحيى بن عبد الرحمن أن محمد بن أبي دليم حدثهم نا محمد بن وضاح ثنا عبد الملك بن حبيب المصيصي ثنا ابن المبارك به

    قال ابن عبد البر عقبه : هكذا رواه عبد الملك بن حبيب المصيصي عن ابن المبارك مسندا

    عبد الملك بن حبيب المصيصي هو أبو مروان البزاز لم أقف على ما يبين حاله إلا قول أبي بكر محمد بن بركة بن الفرداج القنسريني قلت لعثمان بن خرزاد : من أصحاب أبي إسحاق الفزاري المتقدمون ؟ قال : معاوية بن عمرو الكوفي وعبد الملك بن حبيب البزاز وأبو عثمان الصياد وأبو صالح الفراء .

    أقول : رواية عبد الملك هذه منكرة الحسين المروزي وعبدان أثبت منه في ابن المبارك وأكثر وروايتهما أصح

    3/ بقية بن الوليد
    أخرجه أبو العباس الأصم في الثالث من حديثه ثنا أبو عتبة ثنا بقية ثنا ثور بن يزيد به

    فهؤلاء ثلاثة عبد الرزاق وابن المبارك وبقية رووه عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي الدرداء قوله

    وهذا سند رجاله ثقات غير أنه مرسل خالد بن معدان لم يسمع من أبي الدرداء قاله الإمام أحمد ورواية سعد بن تميم وجبير بن نفير تبين صحة مخرج أثر خالد هذا والله أعلم

    4/ مسلم بن مشكم
    أخرجه ابن أبي عاصم في الزهد نا محمد بن عوف
    وأخرجه الطبراني في مسند الشاميين ثنا الحسن بن السميدع ومحمد بن إبراهيم العكاوي ثلاثتهم قالوا نا موسى بن أيوب النصيبي نا خداش بن مهاجر عن ابن جابر عن أبي عبيد الله مسلم بن مشكم عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله عز وجل

    قال المنذري في الترغيب والترهيب : رواه الطبراني بإسناد لا بأس به اهـ
    وقال الهيثمي في المجمع : رواه الطبراني[1] وفيه خداش بن المهاجر ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات اهـ

    خداش بن مهاجر قال أبو حاتم شيخ مجهول أرى حديثه مستقيما ولم أر لغيره فيه كلام

    أقول : لا أعلم من تابع خداشا على رفع هذا الحديث عن أبي الدرداء وأراه وهم فيه وقد تقدم قول البيهقي بعد ذكر الرواية الموقوفة وقد روي معنى هذا من وجه آخر مرفوعا وهو ضعيف وكلام أبي حاتم إما في حديث معين وإما في جملة ما روى خداش من الأحاديث لا عن كل حديث والله أعلم

    الخلاصة أن هذا الأثر محفوظ ثابت عن أبي الدرداء موقوفا عليه والله أعلم

    يتبع إن شاء الله تعالى

    [1] لم أقف عليه في معاجم الطبراني وعزاه إليه أيضا المنذري في ترغيبة وابن رجب في جامع العلوم والحكم والسيوطي في الدر



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    بارك الله فيك وأحسن الله إليك
    خداش بن مهاجر قال أبو حاتم شيخ مجهول أرى حديثه مستقيما ولم أر لغيره فيه كلام
    قال: ابن حجر في اللسان وذكره أبو الفتح الأزدي في الضعفاء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    وإسناد أبي بكر مرسل ضعيف سعيد بن سويد أحسبه الكلبي ذكره ابن حبان في الثقات وبينه وبين أبي بكر مفاوز
    للفائدة
    في اللسان لابن حجرقال : وقال البخاري لا يتابع في حديثه انتهى وذكره ابن حبان في الثقات وقال يروي عنه معاوية قلت هو الكلبي .....الخ

    وقال: البزار كما في كشف الأستار شامي لابأس به .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    بارك الله فيك أخي عبد الرحمن

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    2/ حديث أبي وائل عن عبد الله 3/ حديث عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة 4/ أثر كعب الأحبار
    الذي ينظر في هذا العنوان يحسبها حديثين وأثرا والعجيب أن الثلاثة من الاختلاف على راو واحد وكلها غير محفوظة وإليك البيان وعلى الله التكلان
    رواها عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان واختلف عليه فرواه المغيرة بن المطرف عن ابن ثوبان عن عبدة بن أبي لبابة عن أبي وائل عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا عالم أو متعلم وذكر الله وما والاه واللفظ للطبراني ولفظ البزار إلا أمرا بالمعروف أو نهيا عن المنكر أو ذكر الله
    أخرجه البزار في المسند
    وأخرجه الطبراني في الأوسط وفي مسند الشاميين ثنا علي بن سعيد قالا نا بشر بن معاذ نا أبو المطرف المغيرة بن المطرف قال نا ابن ثوبان عن عبدة به
    قال البزار : وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان بغير هذا الإسناد ولا نعلم أحدا تابع المغيرة بن المطرف على هذه الرواية اهـ

    وقال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن ابن ثوبان عن عبدة إلا أبو مطرف تفرد به بشر بن معاذ ورواه غيره عن ابن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة اهـ

    وهذا إسناد منكر
    المغيرة بن المطرف هو أبو المطرف الواسطي المخزومي قال الهيثمي في المجمع : لم أر من ذكره اهـ

    أقول : له ترجمة مقتضبة في تاريخ واسط ليس فيها ما يدل على حاله ولا أعلم أحدا وثقه وهو صاحب أفراد وغرائب وذكره الذهبي[1] في الكنى وقال واه وقد تفرد به من هذا الوجه وخالفه جماعةكما سيأتي

    وفي العلل للدارقطني (5 / 89) س 735 : وسئل عن حديث شقيق عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا عالم أو متعلم وذكر الله.
    فقال : يرويه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان واختلف عنه فرواه أبو المطرف مغيرة بن مطرف عن ابن ثوبان عن عبدة بن أبي لبابة عن شقيق عن عبد الله.
    وهذا إسناد مقلوب وإنما رواه ابن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة . وهو الصحيح اهـ

    وقال أيضا في (11 / 44) س 2117 : وقيل عن ابن ثوبان عن عبدة بن أبي لبابة عن أبي وائل ولا يصح اهـ

    [1] الغريب أن الذهبي مع قوله هذا صحح له حديثا في تعليقه على المستدرك تبعا للحاكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    وخالف المغيرة بن المطرف يحيى بن يمان فرواه عن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه عن عبد الله بن ضمرة عن كعب قال : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا متعلم خير أو معلمه.
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف وعنه الدارمي في المسند ثنا يحيى بن يمان عن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه به

    يحيى بن يمان هو أبو زكريا الكوفي سيء الحفظ كثير الخطأ وهذا الوجه من أوهامه أيضا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    وخالف المغيرة ويحيى بن اليمان علي بن ثابت فرواه عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان قال سمعت عطاء بن قرة قال سمعت عبد الله بن ضمرة قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم
    أخرجه الترمذي ثنا محمد بن حاتم المكتب ثنا علي بن ثابت ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان به

    وتابع علي بن ثابت جماعة
    1/ أسد بن موسى
    أخرجه العقيلي في الضعفاء ثناه يوسف بن يزيد ثنا أسد بن موسى ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ثني عطاء بن قرة به

    ذكر هذا الحديث العقيلي في ترجمة ابن ثوبان وساق له غيره ثم قال : ولا يتابعه إلا من هو دونه أو مثله اهـ

    2/ عتبة بن حماد ورواه عنه جماعة
    1/ سليمان بن أحمد الواسطي
    أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم نا خلف بن القاسم أنا الحسن بن رشيق نا إسحاق بن إبراهيم بن يونس نا علي بن عبد العزيز نا سليمان بن أحمد نا عتبة بن حماد ثني ابن ثوبان به

    سليمان بن أحمد هو أبو محمد الجرشي الشامي نزيل واسط ضعيف الحديث ومنهم من اتهمه والمعتمد على رواية غيره كما سيأتي

    2/ رجل غير مسمى
    أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ثنا صالح بن محمد ثنا إبراهيم الأسلمي عن رجل عن عطاء بن قرة السلولي به

    3/ علي بن ميمون الرقي
    ورواه عن علي بن ميمون جماعة واختلفوا عليه فرواه ابن ماجه في السنن وابن أبي عاصم في الزهد قالا ثنا علي بن ميمون الرقي ثنا أبو خليد عتبة بن حماد الدمشقي عن ابن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة السلولي عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ومن طريق ابن أبي عاصم أخرجه المزي في تهذيب الكمال

    وخالفهما هلال بن العلاء الرقي فرواه عن علي بن ميمون الرقي العطار ثنا أبو خليد الدمشقي عن ابن ثوبان عن أبيه عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة السلولي عن أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه البيهقي في شعب الإيمان نا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي طاهر الدقاق ببغداد نا أحمد بن سلمان الفقيه ثنا هلال بن العلاء الرقي نا علي بن ميمون الرقي العطار به

    هلال بن العلاء الرقي ليس به بأس وابن ماجه وابن أبي عاصم حافظان وروايتهما أصح

    تنبيه :
    قال محقق شعب الإيمان عبد العلي حامد بعد تخريج الحديث : ورد في كل المصادر التي ذكرتها " عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن عطاء " وعبد الرحمن يروي مباشرة عن عطاء كما أباه ثابت ( كذا ) يروي عن عبد الله بن ضمرة فإما يكون ( كذا ) قوله عن " أبيه " خطأ من الناسخ أو لعله " عن أبيه وعن عطاء " والله أعلم

    أقول : هذا الكلام خال من التحقيق العلمي وما أدري ما الحامل له على هذا التمحل في الجواب على الخلاف الواقع في هذا الحديث إذ قدره مرة خطأ من الناسخ ومرة وجها لا واقع له إلا في ذهنه وسيأتي له كلام آخر في هذا الحديث قريب من هذا في الوهم والخطأ

    الخلاصة أن علي بن ثابت وأسد بن موسى وعتبة بن حماد رووه عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ورواه خالد بن يزيد العدوي عن الثوري عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    أخرجه الثعلبي في الكشف والبيان أنباني عبد الله بن حامد نا إسماعيل بن إبراهيم
    وأخرجه ابن الجوزي في علله أنا الحريري أنا العشاري نا الدارقطني نا الحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد قالا نا سلمة بن أحمد بن مجاشع نا خالد بن يزيد نا سفيان الثوري عن عطاء بن قرة به

    قال الدارقطني في العلل (11 / 44) س 2117 : ولم يتابع خالد على هذا القول اهـ
    وقال ابن الجوزي في علله : تفرد به خالد بن يزيد العدوي وقال ابن عدي لا يتابع على حديثه اهـ

    أقول : خالد بن يزيد العدوي هو العمري[1] واه كذبه ابن معين وأبو حاتم وهذا الوجه عن سفيان باطل تفرد به هذا الهالك وقد خالفه أصحاب سفيان وحفاظ حديثه وسيأتي بيانه في تخريج حديث جابر إن شاء الله تعالى

    تنبيه :
    قال محقق شعب الإيمان الدكتور عبد العلي حامد : وقد رأينا أنه لم يتفرد به خالد ولا سفيان بل جاء عن عطاء من طرق أخرى اهـ

    أقول : حكاية مثل هذا القول تغني عن رده وإبطاله فمثله لا يخرج من رأس شدا شيئا من هذا العلم فالله المستعان

    وقد حكى الحافظ الدارقطني الخلاف في هذا الحديث ففي العلل (11 / 44) س 2117 : وسئل عن حديث عبد الله بن ضمرة السلولي عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما أراه عالم أو متعلم.
    فقال : يرويه ابن ثوبان وهو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان واختلف عنه فرواه علي بن ميمون [2]العطار عن أبي خليد عتبة بن حماد عن ابن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وخالفه يحيى بن اليمان رواه عن ابن ثوبان عن أبيه عن عبد الله بن ضمرة عن كعب قوله وهو وهم وقيل عن ابن ثوبان عن عبدة بن أبي لبابة عن أبي وائل ولا يصح.
    ورواه خالد بن يزيد العدوي عن الثوري عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    ولم يتابع خالد على هذا القول اهـ

    الخلاصة أن المحفوظ ما رواه ابن ثوبان عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ليس بالمتين وقد ساق له هذا الحديث العقيلي في مناكيره في الضعفاء وقال ولا يتابعه إلا من هو دونه أو مثله

    أقول : أحسبني وقفت على ما يكشف عن علة رواية ابن ثوبان هذه فقد رواه وهيب بن الورد عن عطاء بن قرة السلولي عن عبد الله بن ضمرة[1] قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله أو معلم أو متعلم ولم يذكر أبا هريرة
    أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ثنا قتيبة بن سعيد ثنا الخنيسي ( وهو محمد بن يزيد بن خنيس ) عن وهيب ( بن الورد العابد ) به
    ومن طريق قتيبة أخرجه البغوي في شرح السنة وما بين قوسين له

    وهيب بن الورد ثقة عابد والسند إليه صحيح

    أقول : هذا الوجه لم يحكه الحافظ الدارقطني في العلل ووهيب أحفظ من ابن ثوبان وروايته المرسلة هذه أصح والله أعلم


    الخلاصة أن هذا الحديث روي عن ابن مسعود وهو منكر غير محفوظ وروي عن كعب وهو منكر أيضا والمحفوظ ما رواه عاصم بن قرة وقد اختلف عليه فرواه ابن ثوبان عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة مرفوعا ورواه وهيب عن عبد الله بن ضمرة مرسلا والرواية المرسلة عندي أصح والله أعلم [1] الغريب أن محقق شعب الإيمان ساق هذه الرواية في تخريج أبي هريرة وما درى المسكين أنها مرسلة وأنها مخالفة لرواية ابن ثوبان



    [1] فرق بين العمري والعدوي - وكلاهما واه - ابن عدي وسوى بينهما غيره قال المعلمي في تعليقه على الفوائد المجموعة : خالد بن يزيد العمري المكي وهو هالك وضاع يقال له العدوي والحذاء وكناه بعضهم أبا الوليد كأنهم يدلسونه اهـ يحرر القائل

    [2] لم يذكر الدارقطني الخلاف على غلي بن ميمون

    يتبع إن شاء الله تعالى ببيان حديث جابر بن عبد الله والاختلاف فيه


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    أرجو من الإخوة الكرام محمد بن عبد الله وابن شيخنا وغيرهم المشاركة تتميما أو تعقبا فيما ذكر من الأحاديث وجزاهم الله خيرا

  9. #9
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    أحسن الله إليك، ونفع بك.
    كنت سأنتظر حتى تنهي التخريج، ولكنك طلبتَ التعقيب، فهذه بعض التعليقات.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    وأخرجه الآجري في أخلاق العلماء نا أبو بكر عبد الله بن محمد الواسطي نا زهير بن محمد
    وأخرجه البيهقي في المدخل نا أبو محمد السكري ببغداد أبنا إسماعيل بن محمد ثنا أحمد بن منصور أربعتهم قالوا ثنا عبد الرزاق بن همام أبنا ثور عن خالد به
    أستحسن الإشارة إلى أن المتن عندهما مختصر، وليس فيه ذكر لعن الدنيا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أخرجه الحسين المروزي في الزهد
    هل ينسب الزهد لابن المبارك، أم للحسين؟
    فإن كانت الأولى؛ كانت الروايةُ على ذلك الوجه مدوَّنةً في كتب ابن المبارك نفسِه، والرواية على غيرها خطأ أكيد.
    وإن كانت الثانية؛ جرى الخلاف عن ابن المبارك، ورُجِّح الأقوى عنه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    وقال الهيثمي في المجمع : رواه الطبراني[1] وفيه خداش بن المهاجر ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات اهـ
    خداش بن مهاجر قال أبو حاتم شيخ مجهول أرى حديثه مستقيما ولم أر لغيره فيه كلام
    أقول : لا أعلم من تابع خداشا على رفع هذا الحديث عن أبي الدرداء وأراه وهم فيه وقد تقدم قول البيهقي بعد ذكر الرواية الموقوفة وقد روي معنى هذا من وجه آخر مرفوعا وهو ضعيف وكلام أبي حاتم إما في حديث معين وإما في جملة ما روى خداش من الأحاديث لا عن كل حديث والله أعلم

    [1] لم أقف عليه في معاجم الطبراني وعزاه إليه أيضا المنذري في ترغيبة وابن رجب في جامع العلوم والحكم والسيوطي في الدر
    لا يخفى أن مسند أبي الدرداء من المسانيد التي لم توجد بعدُ من المعجم الكبير، وقد نسب الحديثَ إليه أيضًا: ابنُ كثير -في جامع المسانيد والسنن (13/621 ط. قلعجي، 7/34 ط. ابن دهيش)-، قال: (مسلم بن مشكم عن أبي الدرداء: رواه الطبراني من حديث موسى بن أيوب النصيبي، ثنا خالد بن خداش -كذا!-، عن عبدالرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبي عبيد، عن -كذا!- مسلم بن مشكم، عن أبي الدرداء، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الدنيا ملعونة ملعون ما فيها، إلا ما ابتُغي به وجه الله -عز وجل-»).
    ولا يبعد أن يكون شيخ الطبراني في المعجم أحد شيخيه في الشاميين، أو كلاهما.
    ولبيان وجه الوهم في هذه الرواية بشكل أظهر -إذ قد تُعتَمد في تصحيح الحديث-، يقال:
    تفرد بهذه الرواية خداش بن مهاجر، وهو مقلٌّ من الحديث -كما تشير إليه عبارات الأئمة-، وسياقته الحديث مرفوعًا بهذا الإسناد الصحيح عن أبي الدرداء يؤدي بالثقات إلى مخالفة أضرابهم ممن روى الحديث بعدة طرق عن أبي الدرداء موقوفًا عليه، والمعروف عن أبي الدرداء الوقف؛ فلا بد أن في المرفوع وهمًا، ولا يتحمله إلا خداش هذا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    [1] الغريب أن الذهبي مع قوله هذا صحح له حديثا في تعليقه على المستدرك تبعا للحاكم
    لا يخفى عليك الخلاف المشهور في قضية اعتماد ما في تلخيص المستدرك للذهبي آراءً له، أو اعتبارها تلخيصًا مجردًا لأقوال الحاكم.
    وأرى أوجه وأحسن أن تُواءَمَ أقوالُ إمامٍ كالذهبي بعضها ببعض، وينفى التضارب بينها.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    2/ عتبة بن حماد ورواه عنه جماعة
    1/ سليمان بن أحمد الواسطي
    ...
    2/ رجل غير مسمى
    أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ثنا صالح بن محمد ثنا إبراهيم الأسلمي عن رجل عن عطاء بن قرة السلولي به
    هذا الرجل يرويه -كما هو ظاهر- عن عطاء بن قرة، لا عن عتبة بن حماد، فليُحوَّل من هنا.
    وهي متابعةٌ لعبدالرحمن بن ثابت بن ثوبان على هذه الرواية، إلا أن الرجل غير المسمى لعله هو نفسُه، وهل إبراهيم الأسلمي هو المشهور المتروك شيخ الشافعي؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    ورواه خالد بن يزيد العدوي عن الثوري عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    أخرجه الثعلبي في الكشف والبيان أنباني عبد الله بن حامد نا إسماعيل بن إبراهيم
    وأخرجه ابن الجوزي في علله أنا الحريري أنا العشاري نا الدارقطني نا الحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد قالا نا سلمة بن أحمد بن مجاشع نا خالد بن يزيد نا سفيان الثوري عن عطاء بن قرة به
    قال الدارقطني في العلل (11 / 44) س 2117 : ولم يتابع خالد على هذا القول اهـ
    وقال ابن الجوزي في علله : تفرد به خالد بن يزيد العدوي وقال ابن عدي لا يتابع على حديثه اهـ
    وقال الدارقطني في الأفراد -كما في أطرافه (5244)-: (تفرد به خالد بن يزيد العدوي العمري، عن الثوري، عن عطاء بن قرة، عنه -أي: عن عبدالله بن ضمرة، عن أبي هريرة-).
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أقول : أحسبني وقفت على ما يكشف عن علة رواية ابن ثوبان هذه فقد رواه وهيب بن الورد عن عطاء بن قرة السلولي عن عبد الله بن ضمرة[1] قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله أو معلم أو متعلم ولم يذكر أبا هريرة
    أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ثنا قتيبة بن سعيد ثنا الخنيسي ( وهو محمد بن يزيد بن خنيس ) عن وهيب ( بن الورد العابد ) به
    ومن طريق قتيبة أخرجه البغوي في شرح السنة وما بين قوسين له
    وقد وقف على ذلك قبلُ -لكن في شرح السنة حسب- الشيخ الفاضل طارق بن عوض الله، كما في تعليقه على جامع العلوم والحكم (ص559).
    بارك الله فيك، ونفع بك، وفي انتظار البقية.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    جزاك الله خيرا أخي على اهتمامك بالسنة . مواضيع حرية بالإهتمام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    5/ جابر بن عبد الله الأنصاري
    رواه سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر واختلف عليه فرواه عبد الله بن الجراح القهستاني عن عبد الملك بن عمرو عن سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم" الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان منها لله عز وجل " .
    ورواه عن عبد الله بن الجراح جماعة
    1/ إبراهيم بن الوليد
    أخرجه ابن الأعرابي في المعجم وفي الزهد ثنا إبراهيم بن الوليد ثنا عبد الله بن الجراح القهستاني ثنا عبد الملك بن عمرو ثنا سفيان بن سعيد به
    ومن طريق ابن الأعرابي أخرجه البيهقي في شعب الإيمان وقوام السنة في الترغيب والترهيب والسلفي في معجم السفر

    2/ محمد بن أيوب
    أخرجه أبو نعيم في الحلية موضعين ثنا علي بن الفضل بن شهريار المعدل ثنا محمد بن أيوب ثنا عبد الله بن الجراح ثنا عبد الله بن عمرو العقدي ثنا سفيان بن سعيد به
    ومن طريق محمد بن أيوب أخرجه البيهقي في الزهد الكبير

    3/ إسماعيل بن إسحاق
    أخرجه البيهقي في شعب الإيمان نا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنا أبو القاسم الطبراني ثنا إسماعيل بن إسحاق السراج النيسابوري ثنا عبد الله بن الجراح القهستاني ثنا أبو عامر العقدي ثنا سفيان بن سعيد به

    4/ أحيد بن الحسين
    أخرجه الكلاباذي في معاني الأخيار ثنا بكر بن حمدان المروزي ثنا أحيد بن الحسين البامباتي الشيخ الصالح ثنا عبد الله بن الجراح ثنا عبد الملك بن عمرو عن سفيان بن سعيد به

    5/ أحمد بن عبيد
    أخرجه البيهقي في الزهد الكبير نا أبو محمد بن جناح القاضي بالكوفة أنا أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد بن عبيد الأسدي بهمذان قال وجدت في كتاب جدي ثنا عبد الله بن الجراح ثنا عبد الملك بن عمرو العقدي عن سفيان الثوري به

    6/ يحيى بن عبدك
    أخرجه الخليلي في الإرشاد ثني أبي وجدي في جماعة قالوا ثنا علي بن إبراهيم بن سلمة القطان ثنا يحيى بن عبدك ثنا عبد الله بن الجراح القهستاني ثنا أبو عامرالعقدي ثنا سفيان الثوري به
    ومن طريق القطان أخرجه القزويني في التدوين

    7/ عمرو بن سلمة 8/ وموسى بن هارون
    علقه الرافعي في التدوين عن أحمد بن يوسف المؤدب أبو نعيم الوهاري قال يحدث عن علي بن إبراهيم بن سلمة ثنا يحيى بن عبد الأعظم[1] وعمرو بن سلمة وموسى بن هارون بن حيان قالوا ثنا عبد الله بن الجراح القهستاني ثنا أبو عامر العقدي عن سفيان به

    فهؤلاء ثمانية إبراهيم بن الوليد ومحمد بن أيوب وإسماعيل بن إسحاق وأحيد بن الحسين وأحمد بن عبيد ويحيى بن عبدك وعمرو بن سلمة وموسى بن هارون رووه عن عبد الله بن الجراح القهستاني عن عبد الملك بن عمرو عن سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال الدارقطني كما في أطراف الغرائب : تفرد به أبو عامر العقدي عن الثوري عنه وتفرد به عبد الله بن الجراح عنه اهـ

    وقال أبونعيم في الموضع الأول : غريب من حديث محمد والثوري تفرد به عبد الله بن الجراح اهـ
    وقال في الموضع الثاني : غريب عن الثوري تفرد به عنه أبو عامر العقدي اهـ

    وقال الخليلي : لم يسنده عن سفيان الا أبو عامر وعنه ابن الجراح وهو ثقة اهـ

    وهذا الوجه عن سفيان خطأ والوهم إما من أبي عامر العقدي وإما من عبد الله بن الجراح وإن كان من الثاني أقرب فإنه متكلم في حفظه

    قال ابن أبي حاتم في علل الحديث : وسألت أبي عن حديث رواه عبد الله بن الجراح القهستاني عن أبي عامر العقدي عن سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان منها لله عز وجل.
    سمعت أبي يقول : هذا خطأ إنما هو محمد بن المنكدر أن النبي صلى الله عليه وسلم اهـ


    تنبيه : ذكر حديث جابر هذا الشيخ في الصحيحة شاهدا لحديث أبي هريرة ثم قال : وذكره ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 124 ) من طريقه وقال عن أبيه : " هذا خطأ إنما هو محمد بن المنكدر أن النبي صلى الله عليه وسلم " يعني أنه مرسل ولم يبين السبب وعلى التسليم به هو شاهد حسن مسندا ومرسلا اهـ

    أقول : لم يبين أبو حاتم سبب الخطأ لأنه جلي عنده وهي المخالفة كما سيأتي وقد وقفت عليها بحمد الله وهذا يقوي التسليم لأقوال أيمة العلل في كثير من الأحاديث التي أعلوها ولم يظهر لنا وجه علتها فإن عدم إبداء العلة لا يدل على عدم وجودها كما في هذا الحديث وغيره والله أعلم وقد خفي على الشيخ أيضا خلاف آخر على الثوري سيأتي ذكره

    وقال الشيخ أيضا : ثالثا : أوهم[1] أن الحديث ضعيف و ليس كذلك بالنظر إلى طريق أبي هريرة فهو حسن كما تقدم ويزداد قوة بحديث جابر ! و الله أعلم اهـ

    أقول : حديث أبي هريرة ضعيف كما سبق والصحيح أنه مرسل وحسبنا أن العقيلي ساق الرواية المرفوعة في مناكير ابن ثوبان أما حديث جابر فهو منكر قطعا والمحفوظ فيه الإرسال ولا أرى تقوية أحد المرسلين بالآخر فإن في المرسل الأول بعض الضعف فأبو قرة السلولي لا يعلم فيه توثيق معتبر والله أعلم

    ثم قال الشيخ : ومن جناية ( الهدام ) على السنة تضعيفه لهذا الحديث في تعليقه على إغاثة اللهفان وتصدير تخريجه إياه بقوله ( 1 /56 ) : ضعيف ولعله قول لبعض السلف !! فيقال له اجعل ( لعل ) عند ذاك الكوكب فإن جل طرقه مرفوعة وأولها حسن لذاته ونحوه حديث جابر ولكن الرجل مبتلى بالشذوذ العلمي ! اهـ

    أقول : لم أعرف هذا الهدام الذي أشار إليه الشيخ فإن كان من أهل البدع فلا قرت عينه لكن أرى من الإنصاف العدل في الحكم مع الموافق والمخالف ومن ذلك أن كلام هذا الرجل على هذا الحديث أسد من كلام الشيخ وما أبداه الشيخ لتصحيح الحديث مرفوعا فيه نظر ظاهر فكون جل طرق هذا الحديث مرفوعة لا يدل على أنه محفوظ مرفوعا وهذا واضح جلي وقد تقدم تخريج بعضها وسيأتي تخريج الباقي إن شاء الله وبيان عللها

    وقد حسن الشيخ حديث أبي هريرة وقد ضعفه العقيلي وابن القطان وناهيك بهما وليس قول أحدهما بأولى من الآخر إلا بحجة واحتمال قول المخالف في مثل هذا لازم لقوة الخلاف ووجاهة المخالف وحسن الشيخ أيضا حديث جابر وهو منكر كما سبق أعله أبو حاتم والدارقطني وابن الجوزي والله أعلم

    [1] المناوي في الفيض


    [1] يحيى بن عبد الأعظم هو يحيى بن عبدك وقد تقدت روايته

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    وخالف أبا عامر العقدي ومهران بن أبي عمر الحافظ الثبت يحيى بن سعيد القطان فرواه عن سفيان عن محمد بن المنكدر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : « الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان لله منها »
    أخرجه أحمد في الزهد
    وأخرجه أبو داود في المراسيل ثنا محمد بن بشار قالا ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان به

    يحيى بن سعيد أحد حفاظ الدنيا وهو من أثبت الناس في سفيان وروايته كشفت علة هذا الحديث وبينت أن المحفوظ فيه الإرسال وهو الذي صححه أيمة العلل وقد تقدم قول ابن أبي حاتم لما ذكر رواية ابن المنكدر عن جابر : سمعت أبي يقول هذا خطأ إنما هو محمد بن المنكدر أن النبي صلى الله عليه وسلم اهـ

    وفي العلل للدارقطني (14 / 69) س 3427 : وسئل عن حديث المنكدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان لله.
    فقال : يرويه مهران عن الثوري عن ابن المنكدر عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    وخالفه أبو عامر العقدي رواه عن الثوري عن ابن المنكدر عن جابر وكلاهما غير محفوظ اهـ

    يتبع إن شاء الله تعالى بحديث يسر خادم النبي صلى الله عليه وآله وسلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    نسيت وما أنساني إلا الشيطان أن أشكر لأخي الكريم محمد بن عبد الله مداخلاته النافعة وتعقبه السديد الموفق بارك الله لك وزادك توفيقا ورزقنا القبول للحق وإيثاره على حظ النفس
    وقولك " فهذه بعض التعليقات. " قاصر فإني أريدها كلها تامة غير منقوصة فإن لها في النفس وقعا علم الله دمت لأخيك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    وخالف أبا عامر العقدي ومهران بن أبي عمر الحافظ الثبت يحيى بن سعيد القطان ..........
    فقال : يرويه مهران عن الثوري عن ابن المنكدر عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    وخالفه أبو عامر العقدي رواه عن الثوري عن ابن المنكدر عن جابر وكلاهما غير محفوظ اهـ
    أقول:
    رواية مهران عن سفيان هذه
    أخرجها ابن أبي الدنيا ومن طريقه ابن الأعرابي في الزهد قال حدثنا ابن أبي الدنيا حدثنا أبن حميد وحدثنا السراج عن ابن حميد عنه
    ورواية مهران هذه كعدمها فهي من طريق ابن حميد المتهم بالكذب
    قال ابن خراش كان والله يكذب
    وقال إسحاق بن منصور أشهد على محمد بن حميد وعبيد بن إسحاق العطار بين يدي الله أنهما كذابان .
    وقال صالح بن جزرة ما رأيت أحدا جبلة بالكذب من رجلين : سليمان الشاذكوني ،و محمد بن حميد الرازي ، كان يحفظ حديثه كله ،و كان حديثه كل يوم يزيد ! .
    وقال أيضا كان كل ما بلغه من حديث سفيان يحيله على مهران

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أخرجه البيهقي في الزهد الكبير نا أبو محمد بن جناح القاضي بالكوفة أنا أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد بن عبيد الأسدي بهمذان قال وجدت في كتاب جدي ثنا عبد الله بن الجراح..
    أليس السند هكذا
    أخبرنا أبو محمد بن جناح القاضي بالكوفة ، أنبأنا أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد بن عبيد الأسدي، بهمذان قال : وجدت في كتاب جدي ، وحدثنا محمد بن أيوب قالا : حدثنا عبد الله بن الجراح..
    إن كانت مقرونة فتجدر الإشارة إلا ذلك لاحتمال وجود إختلاف يسير في المتن كما يحدث كثيرا

    .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    جزاك الله خيرا أخي الكريم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    أليس السند هكذا
    أخبرنا أبو محمد بن جناح القاضي بالكوفة ، أنبأنا أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد بن عبيد الأسدي، بهمذان قال : وجدت في كتاب جدي ، وحدثنا محمد بن أيوب قالا : حدثنا عبد الله بن الجراح..
    إن كانت مقرونة فتجدر الإشارة إلا ذلك لاحتمال وجود إختلاف يسير في المتن كما يحدث كثيرا

    .
    أحسنت أخي الكريم غير أن الأصل عدم الاختلاف وإلا نبه عليه البيهقي ثم إن الاختلاف اليسير عادة لا يضر ثم إنه يحسن التنبيه إذا كنا نقارن بين المتون المحفوظة لكن في رواياتنا هذه نقارن بين الأسانيد المحفوظة دمت لأخيك ناصحا موجها

  17. #17
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    بارك الله فيكم.
    يبدو أنه قد فات الأخ عدلان وضع تخريجه لرواية مهران عن الثوري.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أحسنت أخي الكريم غير أن الأصل عدم الاختلاف وإلا نبه عليه البيهقي ثم إن الاختلاف اليسير عادة لا يضر ثم إنه يحسن التنبيه إذا كنا نقارن بين المتون المحفوظة لكن في رواياتنا هذه نقارن بين الأسانيد المحفوظة دمت لأخيك ناصحا موجها
    إذا كان ثمت إختلاف في المتن أولم يكن الأفضل والأحوط هو طرح السند كما ورد وكما فعل البيهقي
    ثم أخي قولك أخرجه البيهقي ثم سقت سندا ليس مطابقا لألفاظ سنده يوهم أن له سندا بتلك الصورة
    واعلم أني نبهتك على ذلك -وإن كان الكلام هنا عن الأسانيد-حتى تتحرز منه فقط حفظك الله
    وحتى لاتقع في مثل ذلك مستقبلا في تخريجات أخرى فتقع في ما لا يُحمد

    وبارك الله فيك ونفع بك .

  19. #19
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    بارك الله فيكم.
    لا أرى لزوم سوق أسانيد المصنِّفين كما ساقوها بالضبط في حال التخريج؛ لأن مقصود المخرِّج أن يبيِّن مواضع رواية راوٍ من الرواة لا غير، فإذا جاء ذلك الراوي مقرونًا براوٍ آخر؛ فلا يلزمه أن يَخْرُج عن مقصوده إلى بيان الروايات المقرونة الأخرى.
    فإذا كان مقصود المخرِّج -مثلاً- أن يخرِّج روايةَ أحمد بن عبيد عن عبدالله بن الجراح فحسب، ووضع عنوانًا لذلك، وترك رواية غيره إلى موضع آخر، فإنه لا يلزمه أن يخلط ذلك الترتيب بسبب أن أحمد بن عبيد قُرِن في بعض الأسانيد براوٍ آخر.
    ولا شك أنه إنْ بيَّن في ملاحظة أن رواية فلان وفلان جاءتا مقرونتين كان أفضل، إلا أن الحال في هذا الحديث استبعاد وجود فرق بين الروايتين، فلم يكن ذلك التنبيه لازمًا -فيما أرى-.
    والله أعلم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: تخريج حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله ... وبيان المحفوظ فيه

    جزاكما الله خيرا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •